جريدة أمريكية تعتذر للمسلمين !

الكاتب : naser56   المشاهدات : 362   الردود : 3    ‏2003-09-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-17
  1. naser56

    naser56 عضو

    التسجيل :
    ‏2003-09-12
    المشاركات:
    156
    الإعجاب :
    0
    كير-واشنطن:25/8/2003

    اعتذرت جريدة آيداهو ستاتسمان الأمريكية للمسلمين في الولايات المتحدة على نشرها كاريكاتيرا يسيء للقرآن والمسلمين والعراقيين بعد حملة نظمها مسلمو ولاية آيداهو ودعا إليها مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير) في الحادي والعشرين من أغسطس الحالي.

    وقد نشرت جريدة آيداهو والتي أسست في عام 1864 اعتذارا بالصفحة الأولى بجزء الأخبار المحلية يوم السبت الثالث والعشرين من أغسطس الحالي تعتذر فيه على نشر كاريكاتير بعنوان "تقدير العراقيين"، والذي صور شخصا تبدو عليه علامات التوحش والبربرية يمسك بكتاب مكتوب عليه عبارة "قرآن للبلهاء" مليء بعلامات صحف مكتوب عليها كلمات مثل "جهاد"، و"فتوى"، و"انتقام"، و"عمليات الانتحارية"، وقد أعطى الشخص المتوحش ظهره لجندي أمريكي يسأل "هل هناك أية تقدير؟" وقد رسمت على ظهر الجندي دوائر تستخدم لتحديد الهدف عند التصويب عليه، في إشارة إلى أن العراقيين يكافئون الجنود الأمريكيين بقتلهم، وأن القرآن هو سبب ذلك.

    وقد أثار الكاريكاتير مشاعر المسلمين في ولاية آيداهو وفي الولايات المتحدة الذين نظموا حملة اتصالات بالجريدة لمطالبتها بالاعتذار.

    وردا على اعتراضات المسلمين نشرت الجريدة اعتذارا تقول فيه "نعتذر على نشر الكاريكاتير ... معاييرنا تسمح بنشر رسوم كاريكاتير تعبر عن جميع وجهات النظر حتى لو اختلف معها مجلس المحررين لأن رسوم الكاريكاتير تعبر عن أراء رسامي الكاريكاتير، ولكن معاييرنا لا تسمح بنشر رسوم لا تؤدى إلا إلى تقوية صور نمطية خاطئة عن دين أو عرق ما. ونحن نعتذر".

    كما ذكرت كارولين واشبرن مديرة تحرير الصحيفة في رسالة بعثت بها إلى رئيس المركز الإسلامي بمدينة بويسي عاصمة ولاية آيداهو أن جريدتها حاولت توعية قرائها عن الإسلام خاصة خلال العامين الماضيين، كما أبدت استعدادها لزيارة المركز الإسلامي والمقابلة مع قيادات المسلمين بالولاية.

    ومن جانبه، عبر فرقان محمود رئيس المركز الإسلامي بمدينة بويسي – في خطاب بعث به إلى كير - عن شكره لكل من اتصلوا بالجريدة لمطالبتها بالاعتذار، وأعلن عن دعوته لمجلس إدارة الجريدة لزيارة المركز الإسلامي يوم الجمعة القادم التاسع والعشرين من أغسطس.

    وأشار مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير) إلى أن الكاريكاتير المسيء يعد نموذجا متكررا لما تتعرض له صورة الإسلام والمسلمين من تمييز في فترات الأزمات الدولية كالفترة الراهنة، كما أشارت كير إلى أن انتباه المسلمين في آيداهو والولايات المتحدة للكاريكاتير وسرعة رد فعلهم تجاهه ساعدا على كشف تحيزه أمام إدارة تحرير الجريدة وقرائها.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-09-18
  3. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    حمداً لله مازال للعرب مكانه**في زمن جله الذل والهوانه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-09-18
  5. العمراوي

    العمراوي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-24
    المشاركات:
    7,510
    الإعجاب :
    4
    يا أخي تلك الجريدة لم تعتذر للمكانة الضائعة ولا للإحترام المتبادل .,.,.,., ولكنها تخدم مصالحها .,.,.,.,., تلاقيها عرفت ان معظم اللي يقراوها من المسلمين قالت ليش أخسرهم .,.,.,..,
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-09-18
  7. وهــwahajــج

    وهــwahajــج عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-01
    المشاركات:
    1,935
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : عادل أحمد


    العرب لهم مكانه باعتذار امريكا او من غير اعتذارها
     

مشاركة هذه الصفحة