العولمه مع البعيد خير من الجار القريب

الكاتب : الجون   المشاهدات : 621   الردود : 5    ‏2003-09-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-17
  1. الجون

    الجون عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-08
    المشاركات:
    278
    الإعجاب :
    0
    ورثنا تراث عقائدي ووصايا وتعاليم امرنا بالتمسك بها الرسول عليه السلام وهي تقاليد اسلامية تجمع المسلمين على الالفه والمحبه حينما كان الاسلام في عنفوانه وحينما كانوا المسلمون يتمسكون بصدق بتعاليم دينهم ومن هذه الوصايا وصيته عليه السلام بالجار الذي وصى عليه جبريل ( حتى ظننت انه سيورثه ) وقيل الجار القريب خير من الاخ البعيد.
    ولكن في عصر العولمه اصبح العالم قرية صغيرة واصبحت الدول تعيش معنا وسط دوايننا ومجالسنا بل غرف نومنا بفضل ثورة الاتصالات وعصر القنوات الفضائية ونشاهد مبارة المنتخب اليمني في لحظتها من فلندا ونعرف النتيجة قبل أن نعرف مبارات تجري في نفس اللحظة في تعز بين فريق أهلي صنعاء وفريق التلال. ونتابع بالصوت والصورة الأخبار من مكان الحدث في اقصى بقعة في العالم وفي نفس اللحظة ونحن في غرف نومنا قبل لا نعلم عن اخبار ما يجري مثلا في اطراف صنعاء أو في تعز أو حضرموت .
    في عصر العولمه اصبح العالم ان جاز التعبير معنا على مدى ال 24 ساعة في غرف نومنا . واصبحت مصالح الدول تتشابك وتتلاقى وتنطلق عبر فضاءات واسعة من اطلاق الحريات والقيود على التجارة والثقافة والحريات وغيرها من العوائق التي تقف دون تواصل البشرية وتقف عائقا امام تقدمها .

    واذا كانت مصالح اليمن في عصر العولمة تأتينا عبر المسافات ومع جميع الدول وتجلب المنافع والازدهار لليمن فلنسعى الى تحطيم حاجز الأقليمية الضيقه وننطلق نحو العولمة .
    وكم عانينا من المآساي من الجار القريب وكم عانينا من المتاعب مع الجار الأفريقي الفقير والذي يرمي بلاويه ومشاكله عبر البحر إلينا . أي فائدة في عصر العولمة من ( الجار القريب ) . إن علاقتنا مع البعيد ومصالحنا مرهونة بعلاقاتنا الطيبة مع البعيد ولابد ان تكون توجهاتنا نحو مفهوم العولمه في علاقاتنا الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية ونترك بلاوي واحلام وشعارات أماني ( القوميه العربية ) والجامعه العربية والوحدة العربية على عتبات سوق ( الملح ) ونعرضها للبيع للحالمين
    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-09-17
  3. الشيبه

    الشيبه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-12-17
    المشاركات:
    1,749
    الإعجاب :
    0
    روح الله معك بس قلي اي نوع من القات سوف تنافس به اليبان او الصين
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-09-17
  5. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    كلام في مجمله صحيحا ..
    لكنه ليس ثابتا في معناه ..
    فالبعيد يظل بعيدا .. وإن جمع بيننا وبينه الأثير (المعرض للإنقطاع تحت أي ظرف)
    والقريب يظل قريبا .. وتأثيره المباشر على مجمل الفعاليات في أرضنا وعلى سلامة حدودنا الدولية ومياهنا الإقليمية أقوى تأثيرا من تلك التي تأتي من وراء البحار ..
    وهذا خطأ فهم جيراننا لنا ( مجلس التعاون الخليجي ) .. عندما تجاوزونا .. وتجاهلوا وجودنا .. وتعاملوا معنا وكأننا غير موجودين على أرض البسيطة .. وأخيرا اكتشفوا وجودنا .. فلا نفعل فعلهم لأن النتيجة ستكون واحدة ..
    ونحاول بشتى الطرق وبمانملكه من إمكانيات ، أن نجعل علاقتنا بجميع الدول المحيطة بنا علاقة حسن جوار ، ومصالح مشتركة ، ومصير أمني واحد .. لأنها هي الأبقى .. وهذا لا يعني ألا نتواصل ونتعاهد مع غيرنا من الأمم قربت ، أو بعدت عن محيطنا .. كلا .. وإنما الأقرب فالأقرب .. وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لنا قدوةً ونبراسا .. نستضيئ به ..

    على الجميع السلام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-09-17
  7. الجون

    الجون عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-08
    المشاركات:
    278
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : أبو لقمان


    مامعنى لوجود الجار القريب في العلاقات الدولية إذا كان القريب ينظر الى البعيد بأكبار واحترام ورهبة ويتجاهل وجودك ويزدريك لفقرك وتخلفك ما فائدة الجار القريب إذا كانت ( مومسات ) أوكرانيا وروسيا وبولندا وبريطانيا وتايلند وووووو يصرح لهن بدخول امارة ( آل مكتوم ) بينما شريفات اليمن يمنع عليهن زيارة ازواجهن والاقامة في ( دبي ) أو ابوظبي أوغيرها من دول الجوار ؟؟؟
    ما فائدة القريب إذا يستثمر أمواله في دول تضطهد وتعادي العرب والمسلمين ويتبرع لحديقة حيوانات ( لندن ) بعشرة ملايين دولار ؟؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-09-18
  9. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    كلام سليم..فمتى وجدت المصلحه سواء كانت خلف المحيطات او في الشرق الاقصى فهى الاقرب الينا...فمن اين يأتي الخير من القريب في الوقت الراهن..من جيبوتي او الصومال..اوعمان؟؟...لكن ربط ثورة الاتصالات بهدف الموضوع سبب تشويش..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-09-18
  11. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    نص مقتبس من رسالة : الجون
    .
    أنا لم أعترض على التعامل مع الغير ، وإن بَعُدَ ..

    لكنني أشدد .. أكرر .. أشدد .. على تنقية علاقاتي مع دول الجوار ، أو التي تليها .. وأجعلها في المرتبة الممتازة .. لأن هؤلاء (الجيران) هم الأكثر تأثيرا في الشان الداخلي لبلدي ..

    أما كون هؤلاء .. كما وصفتهم أعلاه .. لا يرتقون بمسئولياتهم كما يملي عليهم الواجب الديني ، والأخوي ، وحقوق الجار ، فهذا عمل يقلل من قدرهم على مستوى الأمة .. ولو عاملناهم بالمثل .. كما يقترح جنابك ..
    إنا إذن مثلهم .. فأين التميز ؟

    للجميع .. أزكى التحيات ،،،،،،،،،
    والسلام
     

مشاركة هذه الصفحة