اليمن بلاد دولة عظمى/ ما قاله بروفيسور / اليغ بيريسبيكين؟

الكاتب : ibnalyemen   المشاهدات : 1,703   الردود : 23    ‏2003-09-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-16
  1. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,908
    الإعجاب :
    703
    في بلاد ملكة سبأ..اليمن دولة عظمى ناشئة في المنطقة
    بقلم : بيروفسور / أليغ بيريسبيكين
    سبأنت :موسكو
    ترجمة : رويداالشرجبي
    توجد في الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية دولة عربية صغيرة إسمهااليمن، وحسب إعتقادي لم تنل للأسف الإهتمام الكافي من قبل مستشرقينا وصحفيينا!.
    واليمن اليوم – دولة ديمقراطية مستقلة ذات قتصاد حيوي متطور وعدد سكانهايبلغ فوق العشرين مليون نسمة.
    وبامكاني أن أطلق عليها الدولة العظمى الناشئة في المنطقة، ذات الثقل السياسي
    في الشرق الأ وسط وشرق أفريقيا.
    هنا في الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية، نشأت حضارة عظيمة إنعكست أثارها
    في الكتب المقدسة التوراة والإنجيل والقرأن الكريم..فيها سد مآرب الذي يعتبرواحدا
    من معجزات العالم القديم، وقد تهدم إثرَ زلزال في القرن الأول الميلادي.
    ومن هنا في القرن العاشر قبل الميلاد شدت ملكة سبأ رحالها إلى مملكة النبي سليمان (سليمان الحكيم)، للتأكد من حكمته وعمق معرفته. وكما يقول الحكماء في تلك الفترة "قاسمته الفراش" وأنجبت منه طفلاً، أصبح فيما بعد سلفاً لسلالة
    الأمبراطور الأثيوبي المخلوع في نهاية القرن المنصرم. ومن اليمن تم نقل البخور والعطور المستخلصة من شجيرات ( اللبان )على الضفاف الشرقية للبحرالأحمر وعبر "درب البخور" إلى مصر وبلاد الرافدين، وفي منطقة ما بين النهرين
    وشرق البحر الأبيض المتوسط،. وقد قيَّموا البخور النادر بوزنه ذهباً، وقداستعملوهما للتطيب والتدهن به كَبلسمٍ في الأعياد وأثناء ممارسة الطقوس الدينيةلتحنيط الموتى. لأن الألهة تقطن السموات ويجب أن يتصاعد الدخان للألهة مطيباً
    ومعطراً.
    إعتنق اليمنيون الإسلام في حياة النبي محمد (صلعم) عام 628م.، فقد كانت غالبيةالمحيطين (الصحابة) بالرسول (صلعم) من القبائل اليمنية، وقد أطلق عليهم لقب الأنصار. وليس غريباً بأن يطلق على أحد زوايا الكعبة المكرمة والتي يقدسها المسلمون "الركن اليماني"، يعني "زاوية اليمن".
    وفي العصور الوسطى تم تصدير القهوة من اليمن إلى أوروبا - منشأ القهوة أثيوبياواليمن، وأفضل صنف من أصناف القهوة سُمي "موكا- "mokko نسبة إلى ميناء يمني على البحر الأحمر "المخا" والتي كانت القهوة تصّـدر منه .
    يعتبر اليمن – البلد الوحيد في شبه الجزيرة العربية، الذي توفرت لديه ظروف زراعية ملائمة بفضل الأمطار الموسمية، وبذلك أصبح يعتمد على الزراعة الساحلية،التي أصبحت أساساً لإقتصاد البلاد الجبلية. ويفتخر اليمنيون حقاً بما قدمه
    لهم أسلافهم، بخلاف الدول المجاورة من دول المنطقة الغنية بالنفط والغاز،التي تستخرجها الشركات الأجنبية منذ زمن بعيد. رفعت هذه الثروات من مستوى المعيشة للسكان ورفعت كذلك من المستوى الإقتصادي للبلاد. أما النفط في اليمن يتم إستخراجه منذ عهد قريب.
    وفي عام 1962م حصل في اليمن الشمالي إنقلاب خُلِعَ على أثره النظام الملكي التيوقراطي (الديني)، وأُعلن قيام النظام الجمهوري.
    لقد عملت في اليمن بصفة سفير للإتحاد السوفييتي في العهد الملكي السابق،وللحق يمكنني أن أقول مؤكداً بأن نظام العصور الوسطى الذي كان في هذا البلد،كان نظاماً قاسياً وغير محتمل.
    إقامة النظام الجمهوري في اليمن تمت في ظروف الحرب الأهلية تخللتها إشتباكات حدودية مع الأشقاء في اليمن الجنوبي رافقتها صراعات سياسية داخلية.
    وتم الكثير من التغييرات الهامة في تاريخ اليمن المعاصر بعد إستلام الرئيس علي عبد الله صالح السلطة عام 1978م، ففي مرحلة حكمه تمت الوحدة بين شطري اليمن عام 1990م، البدء في التنقيب على النفط والغاز وتطبيق المبادئ الديموقراطيةالمعلنة في بناء الدولة.
    وفي شهر أبريل عام 2003م وجدت نفسي من جديد بعد 20 سنة مضت على عملي في اليمن، شغلت خلالها منصب سفير للإتحاد السوفييتي في هذه البلاد آنذاك.
    قمت بزيارة لصنعاء وهزتني التغييرات التي جرت في هذه الحقبة. في الثمانينات كانت جامعة صنعاء، الجامعة الوحيدة في اليمن أما اليوم، فلكل محافظة جامعتهاالخاصة و كلية تابعة لجامعة العاصمة. كما ترتبط المدن الكبرى بعضها ببعض عبر شبكة طرق واسعة، ويتم إعادة بناء مرفأ الحديدة البحري الذي بدأ الخبراء
    السوفييت ببناءه منذ عام 1958م، واليوم تتوفر في البلاد شبكة إتصالات هاتفيةجيدة، وكذلك تقوم شركة الطيران اليمنية بربط العاصمة اليمنية صنعاء مع ثلاثين عاصمة في العالم.
    أما سد مأرب الذي تقرر إعادة بنائه، فقد تبرع بمشروع تمويله الشيخ زايدبن سلطان آل نهيان رئيس الإمارات العربية، الذي تنحدر جذوره من قبيلة يمنيةالأصل هاجرت لمنطقة الخليج العربي منذ عدة قرون خلت. أما إستصلاح صحراء تهامة وهي من أكثر مناطق اليمن حرارة ورطوبة في اليمن، ممتدة لعدة مئات الكيلومترات على شاطئ البحر الأحمر وانتشرت فيها حالياً زراعة القطن، وأشجارالموز والمانجا والتي تصدر أثمارها إلى كافة الدول المجاورة.
    وفي شبه جزير العرب ، ترتبط الأمور كلها بشكل أو بآخر بالنفط : حيث يستخرجه أناس وأخر يكرره، وثالث ينقله عبر أراضيه للدول المستهلكة.
    وتعتبر اليمن أخر دولة إنضمت لنادي الدول العربية النفطية . واليوم تستخرج 27 شركة أميريكية،أنجليزية و سعودية وشركات أخرى 20 مليون طن من النفط، مع العلم بأن خبرائنا
    أول من ساعد اليمن بالتنقيب عن النفط في جنوب البلاد، وببناء أنابيب النفط أيضاً.
    وفي ربيع عام 2003م كنت شاهداً على الحملة الإنتخابية التي أُفتتح فيها 301دائرة إنتخابيه وشارك فيها 46 حزباً سياسياً. إنتشرت لافتات الحزب الحاكم"المؤتمر الشعبي العام" وشعاره – الحصان الجامح – وحزب " التجمع اليمنىللإصلاح"
    ورمزه قرص شمس. كما شارك في الإنتخابات، الحزب "الإشتراكي" اليمني الذي تأسس في جنوب البلاد، والبعثييون،و الناصريون وشاركت حتى أحزاب صغيره .
    ..وكانت الإنتخابات البرلمانية الأولى قد جرت في شهر مارس 1993م. بعد توحيدشطري اليمن. وفاز حزب "المؤتمر الشعبي العام" أنذاك 122 مقعداً من أصل 301مقعد، ونال حزب "الإصلاح" الإسلامي 63 مقعد، أما الحزب "الإشتراكي" فحصل
    على 56 مقعدا.
    وفي عام 1997م زاد الحزب الحاكم حصته من المقاعد لتصبح 187 مقعدا، وحزب التجمع للإصلاح" 57 مقعدا، أما الحزب "الإشتراكي" اليمني فقد رفض المشاركةفي الإنتخابات. أما نتائج الإنتخابات لعام 2003م. فكانت كالتالي:حصل حزب "المؤتمرالشعبي العام" 231 مقعدا، حزب " تجمع الإصلاح" 46 مقعدا، أما الحزب
    "الإشتراكي اليمني " فحصل على7 مقاعد نيابية. وأيدت أغلبية المقترعين الحزب الحاكم،الذي أسسه الرئيس الحالي لليمن علي عبدالله صالح.
    يتبع اليمن اليوم سياسة خارجية نشطة، فهو يشارك في كافة أعمال المنظمات العربية والدولية. ويعود تاريخ علاقاتنا مع اليمن المشرق منذ عام 1928م،عندما تم توقيع أول إتفاق تجارة وتعاون.
    وفي شهر ديسمبر 2002م قام الرئيس علي عبد الله صالح بتجديد التعاون، بتوقيعه على إتفاقية تعاون وصداقة مع روسيا الإتحادية.
    أدانت القيادة اليمنية الإرهاب الدولي، وإتخذت إجراءات صارمة ضد منظمة "القاعدة" المتخندقة في اليمن، وقد تطلب لذلك جرأة وشجاعة خاصة ،ولا سيماو أن عائلة أسامة بن لادن تنحدر من أصول يمنية من محافظة حضرموت، كما لايزال أقاربه يعيشون هناك حتى الأن. وفي شهر أبريل من العام الحالي، تم إعتقال عشرة أشخاص في عدن لإشتراكهم بأعمال إرهابية، وقد تمكنوا من الهرب بمساعدةأحد الحراس الذي زودهم بمنشار حديدي، وليس من الصعب تفهم ذلك ، هذه الحادثة
    تبرر عزة وفخر اليمنيين بأعمال أسلافهم في نشر الإسلام في الدول العربيةوالعالم، وتبدو الأمزجة المعادية للأمريكيين في اليمن واضحة ، بالنظر إلى أحداث أفغانستان والعراق ، ولذلك كان الإرهابيون يعتمدون على تضامن وتعاطف
    أنصارهم و مؤيديهم من حملة العقيدة الواحدة.
    أثناء جلوسي في صالة المطار، ألقيت نظرة على خارطة كبيرة للشرق الأوسط معلقةهناك – يشغل اليمن موقعاً إستراتيجياً هاماً، بوقوعه على باب البحر الأحمرالمؤدي إلى المحيط الهندي. وهنا بالتحديد جرت معارك ضروس في القرن العشرين بين الإتحاد السوفييتي، بريطانيا، فرنسا وإيطاليا لإثبات السيطرة على المنطقة.
    أما اليمن اليوم – دولة ديموقراطية مستقلة ذات إقتصاد حيوي متطور وعدد سكان
    قديصل الى 25 مليون نسمة. ويحس بتأثير سياستها المتوازنة الإيجابي ذات الثقل
    السياسي في الشرق الأوسط وشرق أفريقيا، وبإمكاني أن أطلق عليها الدولة إقليمية
    عظمى في المنطقة
    =================================
    سفير مفوض فوق العادة - سفير سابق في اليمن وعدة دول عربية.
    المصدر: ( سبأ نت) :نقلا عن مجلة ميرفستوك الروسية -من رويدا الشرجبي.



    وعظمة الدول في تاريخها وحضارتها ومستقبلها اذا وجهة الدفة الوجهة الصحيحة كي تصل بالمركب الى بر الامان.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-09-17
  3. Azal

    Azal قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-07-26
    المشاركات:
    7,534
    الإعجاب :
    34
    فعلاً ... لا ينقصنا من المقومات إلا ثورة بيضاء على الآفات الاجتماعية والفساد الحكومي... وليس بغريب أن تعود اليمن بثقل سياسي دولي في المنطقة.. فقد كانت كذلك وأكثر يوماً ما.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-09-17
  5. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    كلام صادق من رجل محائد

    قال كلاما يستكثرة اناس من ابناء الوطن علينا

    وكان العظمة والعلو ليس لنا نصيب فيهما


    تحياتي لعرض هذا الموضوع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-09-17
  7. ألشلوي

    ألشلوي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-22
    المشاركات:
    524
    الإعجاب :
    36
    اقتباس طيب عن ما يقال عن اليمن

    ولاكن كلمة عضمى من وجهت نضري انه بالغ فيها فاليمن تحتاج الى جهود جبار وتنازلات من ذو الاطماع من اجل ان تبدأ بلوقوف على الخط الصحيح واوضع الاكفا من الكوادر كلاً في مجالاختصاصه 0

    متى هذا الحلم ان يتحقق؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-09-18
  9. بنت يافع

    بنت يافع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-08
    المشاركات:
    656
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    نص مقتبس من رسالة : abnalyemen
    أخي الفاضل من يستطيع أن يخالف أو يعارض ما أكده كتاب ومؤرخي التاريخ في العالم ؟ .. ولكن ... التاريخ .. والماضي الذهبي لليمن شيء .. والأنسان اليمني في الماضي شيء ....... والواقع المأساوي الحالي شيئا آخر .. فما الحل برأيك ؟؟

    يا أخي لقد حاولنا مرارا وتكرارا مع حكومة التخلف الحالية هذه ومن هذا المنتدى المحترم أن نذكرها بهذا التاريخ العظيم وحياة الأنسان اليمني الكريمة .. ولكن لا فائدة " اذن من طين واذن من عجين " فوضى .. قبلية .. جهل ... أمية .. فقر .. ألخ .. فمن ومن يدفع الفاتورة اليوم ؟؟!!! ... أنت وأنا - أي - المواطن اليمني فقط لا غير .

    فبالله عليك ماذا تبقى لحكومة التخلف هذه ؟؟!! واذا ما نفع معها - سمها انت - بثورة بيضاء أو صفراء أو فوسفوري أو .. أو .. أو .. , وبرأيك ماذا تبقى معنا من الألوان غير .... الثورة الحمراء ؟؟!! .. ألا توافقني ولو مرة واحدة الرأي ... وصدقني الوقت معنا وماما أمريكا تتمنى البديل عن هذا المتخلف ... أليس كذلك .


    والسلام عليكم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-09-18
  11. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    لله دره ...

    يمني أفضل من البعض من ذوي النزعة الإنهزامية ... والذين ينظرون تحت أقدامهم ولا يرون إلا علي عبد الله صالح ... ناسين أن اليمن عاش آلاف السنين قبله وسيعيش إن ارا المولى آلافا أخرى بعده ...

    أيها الإنهزاميون لاتنظرون تحت أقدامكم فرؤية نعالكم حتما لاتسر ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-09-18
  13. Azal

    Azal قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-07-26
    المشاركات:
    7,534
    الإعجاب :
    34
    Re: Re: اليمن بلاد دولة عظمى/ ما قاله بروفيسور / اليغ بيريسبيكين؟

    نص مقتبس من رسالة : بنت يافع
    وماما أمريكا تتمنى البديل!.. يا سلام يا ماما... هذا هو الحل برأيك.. فكرانه أمريكا بتقدمك والا بتأخرك... أي منطق هذا؟... مش لهذه الدرجة صرنا منهزمين مستسلمين... وبعدين ليش أمريكا؟.. ما يحتاج .. نستعين باسرائيل اقرب..على الأقل فيه يهود في اليمن .

    ماذا فعل مثقفونا على الأرض من جهود ملموسة لتغيير الواقع... ماذا فعلنا نحن أنفسنا..كل منا لا يتجاز نظره ارنبة أنفه. ماذا قدمت لوطنك أنتي أختي العزيزة حتى الآن... أي الألون جربنا حتى الآن؟...دعينا لا نزايد ولا نبالغ.. المآساة يشارك فيها الشعب بكل فئاته... اما الثورات الحمراء فقد اثبتت أن البلاد تنقل البلاد من يدي ظالم إلى أظلم..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-09-18
  15. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    نص مقتبس من رسالة : سميـــر محمد
    عزيزي سمير محمد
    مع خالص الشكر والتقدير لناقله وكل من علق عليه حضرتك وكل من مر به وقرأه وحتى للذين مروا ولم يقرأوه او حتى للذين لم يمروا ولم يقرأوا، الموضوع اعلاه مايستاهلش كلمتك الغالية "لله دره"

    وارجو ان لاتتهمني بأني من ذوي النزعة الإنهزامية والذين ينظرون تحت أقدامهم والكلام الكبير ده.

    وقولي أن الموضوع مايستاهلش يرجع الى كونه من موضوعات العلاقات العامة ومن باب المغازلة الدبلوماسية من اجل المصالح الروسية.
    وأنت سيد العارفين بهذا النوع من الموضوعات ولا أدري كيف فاتك التمعن في اسلوبه والصحيفة التي نشرته والوسيلة التي ترجمته.
    أما كونه يمدح اليمن ويقول أنها دولة عظمى فنخشى أن يكون ذلك على طريقة الجماهيرية العظمى. وكله عند العرب عظمى.
    وياعزيزي إنها عقدة الشعور بالنقص التي تجعلنا نفرح بمثل هذا المدح الرخيص.

    مع خالص التحايا المعطرة بعبق البن
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-09-18
  17. Azal

    Azal قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-07-26
    المشاركات:
    7,534
    الإعجاب :
    34
    نص مقتبس من رسالة : Time
    تعجبني بنظراتك الثاقبة عمي تايم.. كما يعجبني فيك تحكيم العقل والمنطق والبعد عن العاطفة والنظر إلى ما هو ابعد.. ياريت سياسيينا مثلك.

    لكن عمي تايم : الله يخليك حول تزرع فينا الأمل بأننا لدينا القدرة على التغيير , ليش دائماً تحاول أن تثبط من عزيمتنا بحجة معايشة الواقع.. الأمل موجود والمقومات موجودة بغض النظر عن المقال أعلاه.. فقط نحتاج إلى ضمير حي ومراقب لذاته.. هذه سنة الحياة.. لكل زمن دولة ورجال... ومن ساءه زمن سرته أزمان(ما عليش عكسته).. بس حظنا عاثر مش حظ اليمن .. لأنه كانت حضارة عظمى يوماً ما.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-09-18
  19. الوسيم جدا

    الوسيم جدا عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-03-25
    المشاركات:
    536
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : سميـــر محمد
     

مشاركة هذه الصفحة