دوري الأبطال الأوروبي .. ميلان أمام اياكس وريال مدريد يستضيف مرسيليا

الكاتب : الرياضي   المشاهدات : 633   الردود : 0    ‏2003-09-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-16
  1. الرياضي

    الرياضي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-27
    المشاركات:
    378
    الإعجاب :
    0
    تنطلق اليوم مباريات الجولة الاولى في إطار منافسات دوري ابطال اوروبا لكرة القدم لموسم 2003 ـ 2004 بثمانية لقاءات تخص فرق المجموعات 5 و6 و7 و8 ، وأبرزها مواجهة ميلان الايطالي حامل اللقب الموسم الماضي مع اياكس الهولندي، وريال مدريد الاسباني بطل المسابقة 9 مرات (رقم قياسي) مع مرسيليا الفرنسي، ومانشستر يونايتد الانجليزي مع باناثينايكوس اليوناني .

    وقد طرأ تعديل على نظام المسابقة هذا الموسم بحيث سيقام الدور الثاني بطريق خروج المغلوب وليس بنظام المجموعات كما في السابق، وبالتالي فان الفائز باللقب سيخوض 13 مباراة وليس 17.

    ووزعت الفرق الـ32 على ثماني مجموعات يتأهل الاول والثاني من كل مجموعة الى الدور الثاني في حين يخوض الثالث مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي.

    ورشحت مكاتب المراهنات ريال مدريد في احراز اللقب تلاه ميلان ثم اندية يوفنتوس ومانشستر يونايتد فبايرن ميونيخ.

    ويأمل ميلان الفائز باللقب ست مرات في ان يصبح اول فريق يحتفظ بلقبه منذ 14 عاما وبالتحديد منذ ان نجح هو ذاته في تحقيق هذا الانجاز عام 1990 بقيادة الثلاثي الهولندي الشهير ماركو فان باستن ورود خوليت وفرانك رايكارد.

    ووقع ميلان في المجموعة الثامنة مع اياكس و كلوب بروج البلجيكي وسلتا فيجو الاسباني.
    ولن تكون مهمة ميلان سهلة في مباراته الاولى لان خصمه الهولندي عنيد وعريق وسبق ان توج بطلا لهذه المسابقة اربع مرات. والمباراة هي اعادة للقاء الفريقين في المسابقة ذاتها الموسم الماضي في ربع النهائي. وكانت مباراة الذهاب في امستردام قد اسفرت عن تعادل الفريقين صفر ـ صفر، ثم كانت النتيجة تشير الى تعادل الفريقين 2 ـ 2 على ملعب سان سيرو في ميلانو ما يعني بلوغ اياكس نصف النهائي، لكن المهاجم الدانماركي يون دال توماسون احرز هدف الفوز لميلان في الوقت بدل الضائع منقذا فريقه من الخروج. واغلب الظن ان النجم البرازيلي ريفالدو لن يشارك في المباراة لانه رفض مشاهدة مباراة فريقه من المدرجات بعد ان اعلمه مدرب الفريق بانه لن يلعب خلالها. وكان ريفالدو قد هدد بترك الفريق في حال لم يلعب بطريقة مستمرة.

    وضمن نفس المجموعة يلتقي اليوم كلوب بروج البلجيكي مع سلتا فيجو الاسباني.
    وفي المجموعة الخامسة يبدأ مانشستر يونايتد سعيه الى احراز لقبه الثالث بعد عامي 1968 و1999 بمواجهة اولمبياكوس اليوناني. وبلغ النادي الانجليزي الدور ربع النهائي على الاقل في المواسم الثمانية الماضية وهدفه هذه المرة خوض المباراة النهائية.

    وضمن نفس المجموعة يلتقي رينجرز الاسكتلندي مع شتوتجارت الالماني.

    وفي المجموعة السادسة يلتقي ريال مدريد العريق مع مرسيليا الفرنسي على ملعب «سانتياجو برنابو». وستكون المباراة اول امتحان ليس لنجوم ريال مدريد الذين اثبتوا انه من كوكب اخر وعلى رأسهم زيدان ورونالدو وراؤول وفيجو وبيكهام، بل لخط الدفاع الذي خسر ثلاثة ركائز اساسية في الفريق. فقد رحل الفرنسي كلود ماكاليلي لان الفريق لم يستجب لطلبه بزيادة اجره علما بانه كان لاعبا اساسيا في التشكيلة وهاما جدا امام رباعي الدفاع. والامر ينطبق على لاعب الوسط المدافع البرازيلي فلافيو كونسيساو، وقائد الفريق السابق فرناندو هييرو، كما ان الكاميروني جيريمي الذي كان معارا الى ميدلزبره الانجليزي انتقل نهائيا الى فريق تشيلسي. واستعد ريال مدريد جيدا للمباراة بسحقه بلد الوليد 7 ـ 2 في الدوري المحلي بفضل ثلاثية رائعة لراؤول. اما مرسيليا الذي يقوده ثلاثي الهجوم ستيف مارليه والمصري احمد حسام «ميدو» وديدييه دروجبا فيأمل في تحقيق المفاجأة على حساب خصمه العريق بعد اداءه الرائع امام لومان وفوزه بخمسة أهداف نظيفة .

    وضمن نفس المجموعة يلتقي بارتيزان بلجراد ممثل صربيا ومونتينيجرو مع بورتو البرتغالي.
    وفي المجموعة السابعة يأمل تشيلسي الانجليزي ان يذهب الى ابعد دور ممكن في هذه المسابقة ليرد بعض الاموال الطائلة التي انفقها مالكه الجديد الروسي رومان براموفيتش. ويلتقي تشيلسي في مباراته الاول مع سبارتا براغ التشيكي.

    وكان ابراموفيتش اشترى النادي اللندني الذي كان يعاني من ديون طائلة مطلع الموسم الحالي وانفق نحو 111 مليون جنيه استرليني (نحو 175 مليون يورو) لتعزيز الفريق بنجوم جدد على رأسهم الارجنتيني هرنان كريسبو والمهاجم الروماني ادريان ايلي والفرنسي ماكاليلي. واستهل تشيلسي الموسم المحلي بطريقة رائعة ففاز في ثلاث مباريات وتعادل في واحدة ما جعل الضغط يخف على مدربه الايطالي كلاوديو رانييري. وضمن نفس المجموعة يلتقي بشيكطاش التركي مع لاتسيو الايطالي.

    وقد استبعد المدافع سينيسا ميهايلوفيتش من تشكيل فريق لاتسيو بسبب الاصابة. وعانى ميهايلوفيتش لاعب منتخب صربيا والجبل الاسود من شد في عضلة الفخذ في المباراة التي فاز فيها لاتسيو على سمبدوريا 2 ـ 1 في الدوري الايطالي السبت.

    وتختتم الجولة الاولى غدا بمباريات المجموعات الاربع الاولى فيلتقي ليون الفرنسي مع اندرلخت البلجيكي، وبايرن ميونيخ الالماني مع سلتيك الاسكوتلندي. وفي المجموعة الثانية دينامو كييف الاوكراني مع لوكوموتيف موسكو الروسي، وارسنال الانجليزي مع انتر الايطالي.

    وفي المجموعة الثالثة يلعب ايك اثينا اليوناني مع ديبورتيفو لاكورونا الاسباني، وايندهوفن الهولندي مع موناكو الفرنسي، وفي المجموعة الرابعة: يلتقي يوفنتوس الايطالي مع جلطة سراي التركي، وريال سوسييداد الاسباني مع اولمبياكوس اليوناني.
     

مشاركة هذه الصفحة