رشح المؤسسات الإعلامية في اليمن ؟؟؟

الكاتب : غيداء فاروق   المشاهدات : 552   الردود : 1    ‏2003-09-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-15
  1. غيداء فاروق

    غيداء فاروق عضو

    التسجيل :
    ‏2003-08-11
    المشاركات:
    16
    الإعجاب :
    0
    7. رشح المؤسسات:-
    1- رابطة الصحفيين ترقد !!
    أكد الحال الصحفي على أن رابطة الدفاع عن الصحفيين اليمنيين والتي ترأسها الزميلة رحمة حجيرة وتضم أربعة عشر صحفيا تغص في نوم عميق كنقابة الصحفيين بعد أن كانوا شعلة من النشاط يعدون ويتوعدون ويصدرون البيانات حتى باتوا هشيما تذروه الرياح لا حراك و لا لقاء حتى قضايا أعضائها لم تعد ذات أهمية بالنسبة للرابطة !! وهو ما جعل أحد أعضائها محمد العديني يقدم استقالته منها قائلا بأنها لم تعد كما أردناها وربما قصد بأنهم أرادوها لتفعيل النقابة فنامت إلى جوار طبينتها !!!!
    2- (22) مايو أدلع يا كايدهم !!
    أصدرت اعدد متتالية من صحيفة 22 مايو التي يراس تحريرها أحمد الحبيشي ( المختلف دائما) حاملة معها نقلة نوعية في الإخراج وقليلا من الإداء المهني لتتقدم على الصحف اليمنية بإخراجها المتميز وصفحتيها الأولى والأخيرة وقدرتها كصحيفة حزب حاكم من استقطاب أقلام المعارضين لتؤكد بأن هناك قضايا مشتركة كثيرة !
    ولولا طريقة صياغة الأخبار الإنشائية فيها والتي تتشابه بشكل كبير مع مقالات الحبيشي وتخصصها في شئون الإسلاميين واهتمامها بكل ماهو جنوبي فقط لأصبحت توازي 26 سبتمبر مهنيا !! فأدلع ياكايدهم
    3- راي أيضا
    وكذلك صحيقة راي الصادرة عن حزب رابطة أبناء اليمن والتي يراس تحريرها الزميل الخلوق محمد جسار اصدرت أعددها خلال هذين الاسبوعين بإخراج مميز وخاصة الصفحة الاولى التي حولت إلى عناوين رئيسية ومانشتات بعد أن أدرك جسار بان أخبار الصفحة الأولى للصحف الرسمية إما أن تكون بايته وبالية لانها أخبار الأسبوع وغما أن تكون أخبار الليلة الأخيرة فتكون مهترئة وغير مؤكدة ورحم الله صحف عرفت قدر أنفسها .
    4- الشموع تدفع للشعيبي نصف مليون
    سلمت صحيفة الشموع يحي الشعيبي محافظ محافظة عدن ووزير التربية والتعليم السابق شيكان بنصف مليون على أن يصرف كل شهر شيك بمائة ألف .
    وتأتي هذه الشيكات تنفيذا لحكم قضائي تأديبي للشموع لنشرها تحقيقات صحفية حول تورط وزارة التربية والتعليم عندما كان الشعيبي وزيرا لها في قضايا فساد
    ويشير هذا الحكم على مغزى الضمان المالي الذي يفرضه قانون الصحافة والمطبوعات اليمني على المطبوعات المحجلية لكي يتسنى لها دفع الغرامات المالية وعاشت الصحافة اليمنية حرة ومديونة
    5- الراي العام تتجه للمؤسسية
    رشحت مصادر من دار الراي العهام للصحتفة والنشر أنها تزمع الغنتقال إلى مبناها الجديد بعد الإكتمال من إعدادها كما أنها تزمه ايضا شراء مطابع خاصة للدار لكي تصبحة مؤسسة إعلامية مستقلة تعتمد على نفسها ولا تمارس عليها المطابع الاخرى أي سلطات
    وتاتي هذه الاخبار في ظل تنافس الصحف الاهلية على تطوير نفسها لتصبح مؤسسات حقيقية وياليتها بالمرة تطور أدائها المهني !!
    بينما الامة وراي تغلقان أبوابهما
    يبدو أن المثل القائل ناس تتفنق وناس تتخنق بات منطبقا على الصحف ففي الوقت الذي تتوسع فيه الصحف الاهلية لتصبح مؤسسات ودور نشر تغلق الصحافة الحزبية أبوابها فقرا وجوعا فقد رشحت اخبار من صحيفة راي لسان حال حزب رابطة أبناء اليمن تقول بأنها ستتوقف عن الإصدار بسبب أزمة مالية تمر بها وكانت صحيفة راي قد ظلت متوقفة لفترة من الزمن لنفس الاسباب
    وكذلك صحيفة الامة لسان حال حزب الحق قد تتوقف في وقت قريب بسبب الازمات المالية التي تحل في الحزب وكانت الامة أيضا قد توقفت عن الإصدار لعدد واحد قبل شهر وكان الله في عون محرريهما
    6- يمن تايمز تدعم الإعلام الحر
    تقيم صحيفة يمن تايمز مؤترا أقليميا حول الإعلام العربي الحر ودورة في التمية في 13-15 من سبتمبر الجاري يحضره عدد من الإعلاميين العرب ممثلين فضائيات عربية مختلفة .
    يذكر أن اهذه الصحيفة تحاول جاهدة وفي خطى متسارعة إبراز نفسها وحصد عدد كبير من القراء في الداخل والخارج عبر الاخبار الجريئة والمسابقات والإصدار المتكرر وإن كان يؤخذ عليها غعتماد اغلب صفحاتها وأخبارها وإن لم يكن كلها على وكالة رويترز حتى بات المتصفحون لها يعتقدون أنها مطبوعة صادرة عن رويترز !!!
    متعاقدو الوزارة مظلومون
    أكثر من 45 متعاقد في وزارة الإعلام يشكون من عدم صرف مستحقاتهم المالية رغم عملهم اليومي داخل الوزارة إلا أن الشئون المالية والإدارية مازالت تدير الاذن الصنجة باتجاههم برغم أوامر حسين العواضي بضرورة تسوية أوضاعهم الوظيفية والمالية

    الاقتصادية ومشاهد تنتصران
    اكد نصر طه مصطفى رئيس تحرير وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بان مجلتي الاقتصادية ومشاهد ستعاودان الصدور من بداية العام القادم إذا توفر الدعم المالي لإصدارهما وقال أن السبب في توقيفهما ليس ما نشرته الديوان في العدد صفر ولكن بسب الضائقة المالية التي تمر بها الوكالة حيث تكلف كل من المجلتين 8 مليون ريال سنويا لكل مجلة في الوقت الذي لا يوجد لهما أي دعم رسمي أو خاص سوى من قبل مجموعة شركات هائل سعيد أنعم

    الأمريكيون يطعمون اليمنيين
    في ظل الإهتمام المتنامي والملحوظ للأمريكان بإعلاميي الوطن العربي و تحت شعار (أشبع البطن تستحي العين ) تقيم الملحقية الإعلامية في السفارة الأمريكية عزومة غداء للإعلاميين اليمنيين في مطعم الخيمة الأربعاء الحالي المصادر تقول ب، ما يسمى بخطة التأثير الإستراتيجي الذي تناولته الصحافة العالمية قبل أربعة اشهر بدأت في الوضوح يوما بعد يوم
    صحف على 20 يارعوي !!!
    في الوقت الذي تلفلف عدد من الصحف أثاثها وتنوي إغلاق دكاكينها وصلت عدد المطبوعات المحلية الحاصلة على ترخيص وبالوقت نفسه مستمرة في الصدور 57 صحيفة ومجلة محلية غير عشرات المطبوعات المرخصة والتي شعارها (زروني كل سنة مرة ) او تلك التي تصدر بالأحلام والوعود وملفاتها في أدراج رؤسائها الفخريين .
    المهم أن وزارة الإعلام تدعم كل صحيفة بخمسة ألف ريال لهذا السبب تنوي الوزارة تعقيد التراخيص كي لا تزيد التكاليف وبرغم أن المبلغ يعد زهيدا ليعض الصحف لكنه خسارة بالبعض الأخر حيث يذهب حق قات
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-09-16
  3. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17
    اختي العزيزة غيداء فاروق

    موضوع اقل ما نقول عليه انه رائع ........

    فقد شملتي الكثير من الصحف التي ليش لها الا الاسم اما الاخبار فهي بايته ...

    وقد تابعت في مقالك الرائع الواقع الاعلامي المخيف ....والمستقبل المظلم للناشرين والصحفيين .........

    اقتباس
    الأمريكيون يطعمون اليمنيين
    في ظل الإهتمام المتنامي والملحوظ للأمريكان بإعلاميي الوطن العربي و تحت شعار (أشبع البطن تستحي العين ) تقيم الملحقية الإعلامية في السفارة الأمريكية عزومة غداء للإعلاميين اليمنيين في مطعم الخيمة الأربعاء الحالي المصادر تقول ب، ما يسمى بخطة التأثير الإستراتيجي الذي تناولته الصحافة العالمية قبل أربعة اشهر بدأت في الوضوح يوما بعد يوم


    مبرووووووووك للاخوة الصحفيين الغذاء وتعليق من الاخت في غايه الروعه ...

    كل التحيه اخت غيداء
     

مشاركة هذه الصفحة