قول العلماء في الاستواء:.. الله لا يسكن السماء حتى يقعد على العرش. كما كان في الأزل..

الكاتب : سيف الله   المشاهدات : 1,356   الردود : 2    ‏2001-07-16
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-07-16
  1. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    والأدلة القاطعة
    أولا: قال الحافظ ابن حجر في الفتح "فمعتقد سلف الأئمة وعلماء السنة من الخلف أن الله منزه عن الحركة والتحول والحلول ليس كمثله شىء"

    ليس كما يقول ابن تيمية" إذا جلس تبارك وتعالى على الكرسي سمع له أطيط كأطيط الرحل الجديد". والعياذ بالله. قال ذلك في كتاب مجموعة تفسير ص 354 و355 وتلبيس الجهمية ج1 /568.

    ونقل إجماع أهل السنة على تنزيه الله عن الحركة والسكون الإمام المقدم أبو منصور البغدادي في الفرق بين الفرق. وهذا إجمـــــــــــــــــــــــــــــاع الأمـــــــــــــــــــة المحمدية.

    ونقل الحافظ ابن الجوزي الحنبلي في دفع شبه التشبيه والإمام التقي الحصني الشافعي في دفع شبه من شبه وتمرد وغيرهما ان الإمام أحمد نزه الله عن الحركة .

    ونقل صاحب الخصال من الحنابلة عن أحمد عن من قال عن الله جسم لا كالأجسام كفر "
    انظر كتاب تشنيف المسامع ص 346.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-07-16
  3. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    واعلم، ان الله استوى على العرش كما أخبر ليس كما يخطر للبشر ويتوهم المشبهة والمجسمة في عقولهم السقيمة. وفي هذا قولين: قول للسلف، وقول للخلف.

    أما قول السلف فهم أول تأويل اجمالي ولم يفصلوا وقالوا: الاستواء ثابت بلا كيف ولا تشبيه ولا تجسيم. واعتقادهم أن الله موجود بلا مكان ولا يسكن السماء ولا تحيطه الجهات، والدليل على ان السلف على هذا الاعتقاد ما قاله امام السلف الطحاوي عن الله: "لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات" وانه "من وصف الله بمعنىً من معاني البشر فقد كفر". وهذا يكفي للاعتقاد السليم المنجي.

    أما الخلف، فأولوا تأويل تفصيلي فقالوا: الرحمن على العرش استوى أي قهر واستولى. وان قيل لماذا خص العرش بذلك؟ يقال لأنه أكبر مخلوقاته، فكان الأولى ان تكون المخلوقات الصغيرة مقهورة لله والقرءان يفسر بالقرءان: فالله يقول: وهو الواحد القهار، ولم يقل الله وهو القاعد الجالس‍‍ فلو قال ذلك لم قال ليس كمثله شىء. لذا المسلمون يسمون أولادهم عبد القــــــــاهر وعبد القهار، ولا يسمون أولادهم عبد القاعد وعبد الجالس! والعياذ بالله. والقول بأن الله استولى على العرش وقهره كي لا يزول على السماء والأرض فيدمرها، قول كافٍ للاعتقاد السليم ومنج من التجسيم والتعطيل والكفر.

    وهذا ما هو عليه علماء المسلمين، قال (((صاحب القاموس))) في بصائر ذوي التمييز (((وابو القاسم الاصبهاني))) اللغوي المشهور في مفردات القرءان الاستواء اذا عدي بعلى كان معناه الاستيلاء.

    والدليل على ما ذكرنا، قول العلماء المعروفين علماء اهل السنة والجماعة من السلف والخلف الذين اولوا الاستواء بالاستيلاء والقهر .

    ومنهم:
    الامام ابو عبد الرحمن عبد الله بن يحيى بن المبارك المتوفى سنة 237 هـ في كتاب غريب القرءان وتفسيره

    الامام المجتهد المفسر اوبو جعفر محمد بن جرير الطبري المولود سنة 224 هـ المتوفى سنة 310هـ في كتاب جامع القرءان عن تأويل آي القرءان

    اللغوي ابراهيم بن سهل الزجاج المولود سنة 241 هـ والمتوفى سنة 311 هـ في معاني القرءان وإعرابه

    الامام ابو منصور محمد بن محمد الماتريدي الحنفي المتوفى سنة 333هـ في كتاب تأويلات أهل السنة.

    اللغوي ابو القاسم عبد الرحمن الزجاج ي المتوفى سنة 340هـ في كتاب اشتقاق اسمءا الله.

    اللغوي ابو منصور محمد بن احمد الازهري المولود سنة 282هـ المتوفى سنة 370هـ في تهذيب اللغة .


    اللغوي اسماعيل بن حماد الجوهري المتوفى سنة 393هـ. فيجب اتباع هؤلاء العلماء، وليس المتشدقة في الدين الذين انحرفوا عن اجماع علماء الاسلام.

    والله يهدي من يشاء.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-07-18
  5. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    على هذا جمهور الأمة.
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة