أول إعتصـــام نسـائي من نوعـه هل يكســر حاجز الصمـت ويـحقق الهـدف ؟

الكاتب : توكل كرمان   المشاهدات : 591   الردود : 3    ‏2003-09-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-15
  1. توكل كرمان

    توكل كرمان كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2003-07-24
    المشاركات:
    322
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    الفائزة بجائزة نوبل للسلام 2011
    أول إعتصـــام نسـائي من نوعـه هل يكســر حاجز الصمـت ويـحقق الهـدف ؟

    تحقيق : توكل كرمان


    في أول ظاهرة من نوعها في مجتمعنا اليمني ولا سيما في المجتمع النسوي .. يستمر اعتصام مجموعة طالبات مع مدرساتهم وبعضاً من الأمهات في مدرسة حسان بن حرمل ليدخل أسبوعه الثاني تحت ظل حصار شديد من قبل جموع وأطقم عسكرية يتناوبون ليل نهار على الحراسة.. والسبب هو نقل المدرسة بكاملها مدرسات وطالبات وإدارة وتوزيعهم في مدرسة علي الابتدائية وزينب الثانوية .. هي قضيه متعددة الأطراف تدخلت فيها النيابة ومنظمات حقوق الإنسان ومجلس النواب مما يستدعي الاهتمام بها وتسليط الضوء على تداعياتها :

    · تشتيت الطالبات

    الأستاذة أم خالد إحدى المدرسات المعتصمات تقول وعيناها تنزف أسفاً وقلقاً مما يحدث لقد اخذوا المبني وشتتوا الإعدادي والثانوي في مدرسة زينب التي لا يتجاوز عدد فصولها الـ17 فصلا أقل فصل فيها عدد طالباته 100 ، بينما مدرسة حسان فيها 16 فصل فكيف سيدمجوا 16 فصل داخل 17 فصل ؟

    أما أم معاذ الشرجبي أم لخمسة طالبات في ذات المدرسة تتحدث بلهجتها البسيطه وبحماسها المتقد ، لقد أتيت لتسجيل بناتي وتفاجأت بأنهم قد نقلوا المدرسة إلى مدرسة علي وزينب حينها لم أعرف أين سيكون مصير بناتي في ظل هذا البعد ، وفي ظل عدم وجود مدارس أخرى في المنطقة حتى مدرسة 7 يوليو وزينب يرفضن تسجيل الطالبات لعدم وجود أماكن لهن !

    · مقبرة علي

    البعد عن المنطقة .. لا شبابيك ولا أبواب ولا دورات مياه وسور **** مطل على معسكر إنها مقبرة علي وليست مدرسة علي ! أنا لم يكن عندي أي مانع من تنفيذ قرار النقل بالرغم من انه أتاني فجأة وذلك قبل ثلاثة أسابيع تقريباً .. ولكني اشترطت قبل التسليم أن أذهب لرؤية المدرسة ، وحين رأيت المدرسة " فجعت " وامتنعت عن التسليم ! هكذا قالت الاستاذه إيناس السيد مديرة مدرسة حسان ، الأمر الذي أنكره تماماً الأستاذ يحيى البخيتي مدير مكتب التربية في المديرية حيث قال أن كلاً من مدرسة زينب ومدرسة علي موقعهما مناسب جدا .. وبالنسبة لمدرسة علي فنحن الآن نرممها وسنعلي من سورها وستكون جاهزة بعد أسبوع على الأقل !

    · إرتجالية الإعتصام

    فاطمة المطري احدى الطالبات التي اصيبت بيدها أثناء الاشتباك مع العسكر المحيط بالمدرسة تقول تفاجأنا بالقرار لأننا أتينا كي نسجل ولكن المدرسة كانت مغلقه ، وذات مرة تجمعنا مجموعه من الطالبات أمام المدرسة مطالبين بعمل حل لنا ولكن العسكر وقتها استفزونا واعتدوا عليّ بالضرب وكسروا يد زميلتي فيروز .. مما أثار الموقف لدى الأمهات والطالبات فدفعن باب المدرسة حتى تم فتحه وقتها لم نصدق أننا في المدرسة فقررنا المكوث فيها وعدم الخروج منها .

    أما أم معاذ الشرجبي فتقول أنا كأم فوجئت بالخبر وحين دخلت المدرسة قررت الاعتصام مع بناتي وتحملت المسؤولية وقلت لمن حول من الطالبات يابناتي نعتصم إلى أن يأتي المبنى

    الأمر ذاته أكدته الأستاذة ايناس فالإعتصام لم يعد له سلفاً لا من قبل مدرسات ولا طالبات كان تطوعيا وأمراً عشوائيا وقد وافق أولياء الأمور عليه ، لفداحة الظلم الذي وقع عليهم !

    في حين قال الرائد محمد الحوثي- هكذا سمى نفسه ! - أنه لا يعرف لماذا أتى إلى المدرسة هي مجرد أوامر ينفذها في منع أي طالبة من الدخول إلى المدرسة ، فيما امتنع وكيل نيابة الشمال من الإدلاء بأي شئ التزاماً بالأوامر التي أتتهم في هذا الصدد .

    * عصيان مدني


    وصف الأستاذ البخيتي الاعتصام بأنه مهزلة وخطأ في حق المدرسات والطلبات وقرار النقل قرار دوله لابد من تنفيذه وأن من يقوم بتحريض الفتيات على العصيان المدني هو الأستاذ أحمد الشقذه عضو مجلس النواب عن الدائرة ( 18 ) التي تقع فيها المدرسة ، ورد الأستاذ الشقذه انه اتهام باطل وليس في محله فهو يمارس صلاحياته ويدافع عن حقوق الطالبات بصفته رئيس مجلس الآباء الذي يعول عليه كل اولياء الأمور في هذه القضية .

    فيما تنكر أم خالد أي عصيان مدني من قبلهن أو تعصب وتقول أن قضيتهن قضية امرأة كرمت في القرآن والسنة والدستور ونريد تكريمها على ارض الواقع .. اعتصامنا ليس إلا محاولة لإيصال صوتنا لمن هم أعلى ممن تجاهلوا أصواتنا من قبل لعل وعسى ينظروا في أمرنا ويجدوا لنا حلاً عادلاً .

    وتصر فاطمة المطري على أن هذا حقهم كطالبات يحببن العلم وسندافع عن مدرستنا لأنها بنيت على ارض تابعة لأهالي المنطقة .

    فيما يرى محمد الزيدي ولي أمر إحدى الطالبات المعتصمات بانه من الخطأ أن يقف المواطن ضد قرار أي مؤسسة من مؤسسات الدوله ولكن على أن يكون قراراً صائبا وفي صالح المواطن أما أن يكون القرار جائراً فمن حقنا رفضه .

    ويؤكد الأستاذ جمال الشامي ناشط في مجال حقوق الانسان " نشطاء " أن من حق أي مواطن أن يدافع عن حقوقه التي تسلب منه باكثر من طريقة ومنها الاعتصام السلمي ،ولكن اعتصام طالبات حسان للأسبوع الثاني عطل بقية الطلبة عن الدراسه التي قد بدأت ، وهذا فيه ضرر للراغبات في الانتقال !

    · الضحية هي المرأة !


    يقولون تأنيث تعليم .. ويريدون زجنا في مدرسة ابتدائية يختلط فيها الأولاد والبنات الأمر الغير موجود في مدرسة حسان فضلا عن زجنا في مدرسة زينب والتي جل طاقمها مدرسين لا مدرسات ، وهذا مايرفضه جل أولياء امور طالبات مدرسة حسان ! يقولون دمج المرأة في مؤسسات المجتمع وتمكينها فيه .. وكل المدرسات دون استثناء متضررات من هذا القرار فجميعهن رتبن اوضاعهن ونقلن بيوتهن إلى جوار المدرسة من اجل أن يستقرين ويؤدين مهامهن التعليمية على أكمل وجه ممكن ، وهاهي المرأة اليمنية طالبه أم مدرسة لا تعرف مصيرها كل المدرسات لا يعلمن إلى أين سيتم توزيعهن .. وجل الطالبات أتى أولياء أمورهن لسحب ملفاتهن من اجل إجلاسهن في البيت ، هذا فضلا عن شكوى المدرسات اللاتي يعملن في علي وزينب من المعاكسات الدائمة لهن من قبل أفراد المعسكر الذي يجاورهن ، وفضلاً عن مكافأة مديرة المدرسة بعد أن كانت مديرة لمدرسة ثانوية لمدة خمس سنوات لتصبح مديرة لمدرسة ابتدائية ! على هذا اجمعت كل من الاستاذه ايناس والاستاذه أم خالد بل أن الأخت أم معاذ قالت : أنا إحدى الأمهات اللاتي قررن عدم مواصلة تدريس بناتها لأني لا أأمن بعد الطريق عليهن ، ولا أأمن عليهم المعسكر المحيط بمدرستهن الجديدة !

    إلا أن الاستاذ البخيتي يؤكد على ان هذا التوزيع لم يأتي إلا للمصلحة العامة ومصلحة المرأه تحديداً حيث تم تجميع المدارس الثانوية الخاصة بالبنات في مدرسة واحده ، بجوار مدرسة بنات ابتدائية أخرى في نفس المنطقة بينما كانت من قبل مدرسة زينب بجوار مدرسة علي للأولاد وغالبا مايشكوا الاهالي من مجاورة مدارس البنات لمدارس الأولاد !

    · عدم شرعية القرار

    يتهم الأستاذ أحمد الشقذه مكتب مدير التربية - الذي ليس له أي صلاحيات في هذا المضمار- بمصادرة حق المجلس المحلي في المديرية ومكتب التربيه بالأمانة في إصدار هذا القرار ويقول أن من أصدره عبارة عن مجموعة أشخاص ذو توجه سياسي أو انتقامي أرادوا منه تجهيل الناس وترحيلهم ، وأن هذا القرار ليس فيه أدنى مصلحة ولم يراعي فيه النظام والخارطة التعليمية ولا حتى التوزيع السكاني للمنطقة !

    الأمر الذي ينكره " البخيتي " ويقول عنه أنه كذب وخزعبلات فالقرار نوقش من جميع الاطراف بمافيهم مكتب التربيه والمجلس المحلي وبت في القرار من خلال كشوفات وجداول وتقارير والخارطة التعليمية التي طبقت على جميع محافظات الجمهورية .

    · تسييس القضية


    في حين طالبت بشرى البهلولي إحدى المدرسات القابعات خارج المدرسة بفصل التعليم عن السياسه ، وأعلنت عن تخوفها من أن يكون التوزيع لأسباب سياسية الأمر الذي سيجعلهن تحت المجهر حتى لو تم تنفيذ القرار ، تسائل الشامي إلى متى سيستمر إعتصام طالبات حسان إنهن يعشن تحت أجواء قاسية من البرد والجوع ، أين المرونة في الطرح فهن مصرات على اعتصامهن - بالرغم من مرض بعضهن - ، والجهات الحكومية مصرة على نقل المدرسة !! إن طالبات مدرسة حسان ضحايا تسييس هذه القضية والجانب الحزبي هو الذي ضيعها !

    · إلى متى ..


    أم خالد .. حتى يعطونا البديل المناسب مدرسة تحمل نفس مواصفات مدرستنا من حيث الموقع والحجم والبناء

    الشقذه .. نحن راضين بالتحكيم سواء كان في صالحنا أو لا .. نريد لجنة تربوية تنزل من مجلس النواب تعاين مدرسه حسان ومدرسة علي وتنظر في كل الجوانب المحيطة بالقضية وماتقوله اللجنة نحن على استعداد كامل لتنفيذه .

    · إلى وزير التربية والتعليم

    تقول كل المعتصمات :نريد من وزير التربيه والتعليم يشوف مدرسة علي ويقول لنا هل يرضاها لبناته ؟!

    [​IMG]

    المعتصمات داخل مدرسة حسان

    [​IMG]

    الأطقم العسكرية حول المدرسة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-09-15
  3. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك أختي الكريمة توكل و جزاك الله خيرا على هذه التحقيق الكامل و المتابعة لهذه القضة و نسال ان يكون في ميزان حسناتك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-09-15
  5. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17
    ما شاء الله عليك اختي العزيزة

    الموضوع مكمل من جميع جوانبه ..........ولكن ما رايك الشخصي في المهزله هذة ؟


    منتظرين اجابتك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-09-16
  7. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    لقد أسمعت لو ناديت حياً ... ولكن لا حياة لمن تنادي ..

    مشكورة أختي الفاضلة على الاهتمام بالأمة , ومشكور للأمة عدم الاهتمام ببعض منها ...
     

مشاركة هذه الصفحة