مفاهيم يجب أن تصحح

الكاتب : العاقل®   المشاهدات : 595   الردود : 8    ‏2001-07-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-07-15
  1. العاقل®

    العاقل® عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-12
    المشاركات:
    6
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أما بعد
    أحببت أن أشارك فى مجلسكم العامر ان شاء الله بطرح نقاش لمفاهيم تحتاج الى التأكد والتبصر منها وتصحيحها وذلك نظرا لما صادفت كثيرا فى عدة مواقع من أن هذه المفاهيم تحتاج الى من ينبه عليها ويندد بتركها
    1- عند مناقشة أى مسألة علمية لا سيما ان كانت دينية بحتة يجب مراعاة بعض أمور
    منها : أخذ المسائل ببساطة ودون انفعال
    والقراءة المتدبرة للنصوص واقوال أهل العلم
    ترك الانفعالات التى قد تنجم عن المطالعة هذه كالاستغراب والاستنكار والاستهزاء والخ ..
    تسليم الأمر لله ورسوله وكلنا فيه هذه الصفة ولكن المقصود أن يقبلها على ما جاءت سواء وافقت هواه أم لم توافق
    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به ))
    عند مناقشة مسألة من المسائل يفترض التأنى والحيطة فى النقاش والرد والتمعن فى قول القائل قبل مناقشته حتى لا يقع الواحد منا فى موقف لا يحسد عليه .
    2-قبل العلم والتعلم يكون الأدب ومعناه أن يتأدب الانسان فى ألفاظها كلها لا سيما مع من لا يعرفه وقد قال الأولون الأدب قبل العلم
    ويكون التأدب بعدة أمور منها أن يتأدب الانسان مع نفسه أولا فلا يعود نفسه على خسائس الأمور من شتم وقذف وما شابهه والعياذ بالله
    ويكون التأدب مع غيره فى طريقة النقاش والرد فلا يدري الواحد منا مع من يتكلم فقد يكون يتكلم مع من هو أعلم منه أو أكبر سنا
    3-ترك المسائل العقلية والافتراضات التى لا تفيد شيئا ولا ينالنا منها سوى المهاترات وذلك مثلا بترك الخروج من اصل الحوار كأن يتكلم أحدهم فى الصلاة وأركانها فيقول له الآخر
    ويذكر له مسألة اختلف العلماء بها ويتضح بعد ذلك أن هذه المسألة مما لا يستطيع تمييزه سوى جهابذة العلماء
    4-الخلفية العلمية وهذا ما نفتقده للأسف فى زمننا الحاضر فتجد أن أحدهم يطرح عليك موضوعا متشعبا يحتاج الى علوم شتى ومطالعة وخلفية واسعة وهو لا يملك عشر هذه الأمور ويتكلم بها
    وهذا قبل أن يكون قلة فى العقل هو من أكبر العيوب الخلقية اذ أنه ليس من الأدب أن تتكلم مع أحد فى مسألة لا تعرف أبعادها أو متعلقاتها فيتعب بالرد عليك وتتعبه بأٍألتك وفى النهاية لا تقتنع
    قال الامام الشافعى رحمه الله (( ناظرت ألف عالم فغلبته وناظرنى جاهل واحد فغلبنى ))
    5-الالتفات الى الأهم ثم المهم فلا يحاولن أحدنا ان يستفهم ويتكلم ويقرأ ما هو من الدين كالمسائل الخلافية ويترك ما هو فرض عليه معرفته ولو سالته عن أركان الصلاة لما استطاع الاجابة عليك بذكرها كاملة
    هذا ما أحببت أن أنبه عليه عسى أن تعم الفائدة للجميع
    نفعنا الله واياكم بكل خير
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-07-16
  3. بلبل

    بلبل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-06-30
    المشاركات:
    471
    الإعجاب :
    1
    أردت أن أضم صوتي إلى صوتك واذكر بعض ما جاء في الأثر للنسترشد به ما كل ذي قلب بلبيب.

    - ان الشقي من حرم نفع ما اوتي من العقل والتجربة.

    - نقل الصخور من مواضعها اهون من تفهيم من لا يفهم.

    - لا يغرنكم ما اصبح فيه اهل الغرور، فانما هو ظل ممدود الى اجل معدود.

    - الكريم يلين اذا استعطف (بضم التاء وكسر الطاء) والئيم يقسو اذا لوطف (بضم اللام وكسر الطاء).

    - اثبات الحجة على الجاهل سهل ولكن اقراره صعب.

    - اثنان يهون عليهما كل شيء: عالم عرف العواقب، وجاهل يجهل ما هو فيه.

    - اشرف الاشياء العلم، والله تعالى عالم يحب كل عالم.

    - قصم ظهري رجلان: جاهل متنسك، وعالم متهتك.

    - تعلموا العلم صغارا، تسودوا به كبارا، تعلموا العلم ولو لغير الله، فانه سيصير لله.

    - ليس شيء احسن من عقل زانه علم، ومن علم زانه صدق، ومن صدق زانه رفق، ومن رفق زانه تقوى.

    - اختر ان تكون مغلوبا وانت منصف، ولا تختر ان تكون غالبا وانت ظالم.

    - عداوة السفهاء للحكماء، طبع لا يستطاع تغييره.

    - هلك من ادعى، وخاب من افترى.

    - لكاد العفيف ان يكون ملكا من الملائكة.

    - المرء مخبوء تحت لسانه.

    - ان الحق ثقيل مرئ، وان الباطل خفيف وبيء.

    - لا تظنن بكلمة خرجت من احد سوءا، وانت تجد لها في الخير محتملا.

    والله من وراء القصد
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-07-16
  5. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    موضوع : يستحق القراءة والتمعن في معانيه

    أخي "العاقل" السلام عليك ورحمة الله
    أضم هنا رأيي إلى رأيك المبارك .. عافاك الله .. وأزيد إلى رأيك نقطة وهي: عدم الإستبداد بالرأي والإنحياز إلى علامة دون غيره .. وأن يكون الدليل من الكتاب والسنة هو الفيصل .. وعلينا الأخذ بكلام الشافعي يرحمه الله حيث قال: رأيي صواب يحتمل الخطأ .. ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب .. وعلينا إحترام بعضنا بعضا ويعذر بعضنا بعضا في حالة المخالفة .. ونتخيل أننا نرى بعضنا حقيقة .. وليس عبر الأثير
    والسلام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-07-16
  7. طيب

    طيب عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    3
    الإعجاب :
    0
    كلام طيب

    السلام عليكم
    هذه اول رساله لى وانا واحي الاخواة على هذا الكلام واضم صوتي لهم
    وانشاء الله تجدونني معكم في هذا المنتدي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-07-16
  9. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    كلامكم جميل أيها ألأخوه...ولذلك أضم صوتي الى أصواتكم ، ولكن أين أنتم ، لماذا لا يكون بيننا تواصل ، نحن متفقون فلماذا لا يكون بيننا تعاون ، نتابع بعض فيما نكتب ، نصحح لبعض ،اذا وجد الخطأ ونشد أزربعض اذا رزق أحدنا التوفيق في الراي ....ما ينفع أيها العاقل وأنت ياأبا لقمان وكذلك أخي بلبل فلنكن يدا واحه نتعاون جميعا لنوجعد رأي عام في الجلس .....أنتظر أن تتابعوا كتاباتي وآمل أن أحظى بتعقيباتكم
    ثم لنترك سفائف الامور ... نحاول أن نبلغ بقدر المستطاع ..عملا بقوله صلى الله عليه وسلم ( بلغوا عني ولو آيه )

    ........أريد أن أسمع آراءكم ...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-07-16
  11. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    هذا ما ننشده أخي "الشهاب " .. وما ذكرت في تعقيبك من وجوب التواصل فيما بيننا هو من أسباب إنضمامي لهذا المجلس .. وأقدر لك شعورك الفياض بحب التعاون .. وهذا إن دل على شيئ فإنما يدل على حسن سريرتك .. وفي نفس الوقت هو ما دعى إليه كاتب الموضوع الأخ "العاقل" .. شكرا لك أخي .. وأعدك أنني سأتابع كل ماتكتبه من مواضيع أو تعقيبات في هذا المجلس
    والسلام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-07-16
  13. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    "ان الحق ثقيل مرئ، وان الباطل خفيف وبيء".. الله الله..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-07-16
  15. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    لم نفهم مرادك ياسيف وضح ؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-07-17
  17. العاقل®

    العاقل® عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-12
    المشاركات:
    6
    الإعجاب :
    0
    لا أدرى ما أقول الا جزاكم الله تعالى كل خير ومن تحبون

    أشكركم جميعا من أعماق قلبى على تفهمكم للموضوع الذى طرحته وتأييدكم لى فيما قلته وأشكر الاخوان جميعا على تعليقاتهم واضافاتهم على موضوعى وجزاهم الله خيرا
    وان شاء الله تكون بداية طيبة وقوية للافادة والاستفادة
    وبالنسبة للسؤال الذى طرح وهو عن أيننا من ذلك وأين الفعل
    فالجواب بسيط
    وهو البداية تكون بالاتفاق على الفعل والاجتماع عليه ومن ثم يكون التطبيق فالآن أى موضوع سيطرح فى هذا المجلس العامر ان شاء الله سيكون تحت هذا الاتفاق من حيث مناقشته علميا وبتدبر وتبصر
    وان شاء الله سترون ذلك عيانا
    أكرر شكري وامتنانى لكم
     

مشاركة هذه الصفحة