بدع ابونادر احمد وجواب ابو قيس العلفي

الكاتب : ابوقيس العلفي   المشاهدات : 1,359   الردود : 9    ‏2001-07-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-07-15
  1. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    هذه قصيدة الشاعر احمد محمد العوادي / اليافعي
    ارسلت الى ابو قيس/ العلفي
    مع بداية ازمة جزيرة ( حنيش )


    يقول ابو نادر احمد ### بعد اليمن ما توحد
    وشعبنا بعد مجهد ### ماله توقف عن السير
    #####
    ترك نشاط التقدم ### وآخر يعمر ويهدم
    وكل مارام يقدم### ما طاع يتعشق الجير
    #####
    هل ذا من اهل السياسه### ذي سيطروا عالرئاسه
    كلا يشكل لراسه ### يقول ماله وللـــغير
    ######
    قصده يصيد المرابح ### لو من وراها مذابح
    ولا يفكر بكادح ### لو راحت الناس طيير
    #####
    كم صبر هذا المراره### من باطل اهل الوزاره
    خلوا عيار الحراره ### من دون عداد وامبير
    #####
    وبعد لسعار زادت ### واشياء من الامس عادت
    واوضاع راحت جاءت### ذي راحت احسن وذاخير
    ######
    ماذا تكون النهايه### وسرهذا الحكايه
    وشعبنا ويش رايه ### لا يترك الراي للغير
    #####
    يالحاشدي حط رايك ### واشرح لنا ما ببالك
    طالب بمالي ومالك ### واحذر تقول آيجي خير
    #####
    عمري وانا بالتخايل ### وصبرت صبر القبايل
    وعملت كل الوسايل ### ولا بلول وذا خير
    ####
    والخير داخل بلادي ### بس السبب بالايادي
    هذا بحسب اعتقادي ### ذ تولئوا خطت السير
    #####
    لما متى الصبر طيب ### شوفوا قد الراس شيًب
    كم شخص ولا وغيب ### وآخر اسير التفاسير
    #####
    برغم هذا مجرد ### سؤال وانت المقلد
    في ذمتك ذلك الرد ### حاول تفيد الجماهير
    #####
    ارجوك قلها صراحه ### واشرح لنافي فصاحه
    لو شفت فرصه متاحه ### مالك ومال التعابير
    #####
    واحذر تجامل نسيبك ### واخوك ولا قريبك
    سيبك من المدح سيبك ### يسبب المدح تاثير
    #####
    عبر على وضع حالى ### مالك ولوضاع بالى
    لحيث لك قدر عالي ### عندي وعند الجماهير
    #####
    وشعبنا ويش ذنبه ### لو شفت شعبك بحنبه
    مفروض توقف بجنبه ### لن لك محبه وتقدير
    #####
    لا تخسر الشعب مره ### وتسيب خيره وشره
    الوقت جره بجره ### يحتاج رغم للجمع تكسير
    #####
    وشعبنا شعب شاجع ### برغم كل المواجع
    لاجيت افكر وراجع ### شف بين لنجاف تاثير
    #####
    قالوا لنا اليوم وحده ### نشتي مصانع وعده
    جانا رخا بعد شده ### والارض زارع مسامير
    #####
    الوحده اكبر هدفنا ### وايضا معاها وقفنا
    واخر مع حد عرفنا ### جونا بمدفع وجنزير
    #####
    مالي وللانفصالين ### واهل الرتب والصوالين
    ذي كانوا بالامس والين ### وحاصروا الناس تحصير
    ######
    ولا مع ذاالحكومه ### ادت لقلبي همومه
    كوده يتابع خصومه ### ولا حكومه بناظير
    #####
    برغم كل الجرائم ### يصحى الذي ظل نائم
    ليلة سمح بالغنائم ### وامسو عليها طوابير
    #####
    خلو الشوارع مطبات ### بدون اشاير ولمبات
    ونهب كل المحطات ### لا فوق ضهر البوابير
    #####
    والحزب والبيض ذي طاح### والمؤتمرهو ولصلاح
    يحاسبونا بذي راح ### اذا جمعنا الفواتير
    ######
    وبعد شلوا الجزيره ### هذه هيانه وعيره
    لوكنت قايد حضيره ### قم فجر الوضع تفجير
    #####
    اين الصواريخ سارين ### وميج تسعه وعشرين
    ذي للعند وا لحبيلين ### سوين غاره وتدمير
    ####
    هل كان فيها اتفاقات ### من قبل اقوا الصداقات
    وقبل قطع العلاقات ### والا سياسه وتدبير
    #####
    رجع لنا رد وافي ### يخلي القلب صافي
    لنك من اهل القوافي ### ةلك مهمه وتأثير
    #####
    واخر كلامي صلاتي ### على النبي خير آتي
    شفيع يوم المماتي ### يوم الاجل والمقادير
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    جواب ابو قيس العلفي /على الشاعر /احمد محمد العوادي/ ابو نادر اليافعي



    يقول ابو قيس حيا ### بضيف غالي عليا
    يرحب على ما معيا ### والعفو من اي تقصير
    ####
    حيا ملا قاع مرفد ### وملء حمام يرهد
    حيا من الجوف والحد ### ومن خمر للمسيمير
    #####
    من اجل ابو نادر احمد ### بانكثر العود والند
    رجال يستاهل ازيد ### ويستحق كل تقدير
    #####
    انسان يوزن كلامه ### قبل العتب والملامه
    فرض عليا احترامه ### خيار من دون تخيير
    #####
    انا اشهد انه قبيلي ### عرف بذي له وذي لي
    فارغمني اط رح صميلي ### واتقبل الحلو والقير
    ######
    جمع بأم القصايد ### بين الحجج والمكايد
    ياليت ثابت وقايد ### خذوا من الاصل تصوير
    ####
    وليت شايف ولا يهون ### والجوهري وابن شيهون
    مثل لعوادي يصيبون ### اهدافهم بالنواظير
    #####
    اعجبني البدع هذا ### لا تسألوني لماذا
    بفن ربش ذا مع ذا ### تشهير في طي تفسير
    #####
    سالني عن وضع سيئ ### مرير مرة يقيئ
    وهل علي بايهيئ ### نفسه ويبدا بتغيير
    ####
    تغيير شامل وجذري ### شرقي وقبلي وبحري
    ولا بقى لي عبري ### اقل لحكام تسفير
    ######
    ذا حق شرعي مؤكد ### مكفول لحمد محمد
    ما حد رهينه مع حد ### والصمت للضلم ما يسير
    #####
    لبيك بالرد عاجل ### يسبق غدو طير زاجل
    بخط واضح وباجل ### يقروه عميان زائير
    #####
    ما عاد يرتد طرفه #### الا وقد فك ظرفه
    يحلل اسرار حرفه ### حروف ماهي فوازير
    #####
    حوار من حيث ما شاء ### تعبير وافي وانشاء
    بما تكتم وما افشاء ### لكل مظمون تعبير
    #####
    تحفه بتحفه وتحفه ### جزاء هدؤه ولطفه
    وتحفه اخرى لصرفه ### عن عازفين المزامير
    #####
    حتى ولو بعد همه ### شميت في كل كلمه
    ريحان من حيث شمه ### والطعن فلفل وجرجير
    #####
    اسلوب جيد لشاعر ### دغدغ وهز المشاعر
    اختار لي حيد واعر ### وقل لي من هنا سير
    #####
    ضاحه طحس من تشطا ### تتلاقفه الف رقطا
    ومن قفز او تخطا ### حمل ملامه وتعيير
    ####
    الزمتني يالعوادي ### بكشف بعض الايادي
    يهود عاثوا فسادي ### ومخفيين الزنانير
    #####
    ابشر بردي وقدني ### صمصوم من صغر سني
    تتعوذ الجن مني ### رد الافاعي صراصير
    ######
    باكشف امامك وريقي ### واشهد ولو ضد شقيقي
    ومن كذب يا صديقي ### خنزير من صلب خنزير
    #####
    ملم ولا يمكن اتغش ### بوضعنا او أُهمش
    عارف وزارتنا هش ### تحتاج حمله وتطهير
    #######
    باسم حق ابن هادي ### كلت عتادي وزادي
    غربان في كل وادي ### تحتاج نهشه وتطيير
    ######
    فيها الخسيس المعالق ### والمرتشي والمنافق
    وفي جميع المرافق ### تلقى معربد وسكيًر
    ######
    تباً لها من خلائق ### ساحق وماحق وداحق
    كم الملاحق يلاحق ### بهتان صارخ وتزوير
    ######
    قلدتني والقلاده ### شرعاً وعرفاً شهاده
    قل لي معك لي عياده ### خاست ضروسي من الجير
    #####
    واحد يرمم ويردم ### والف ***** يهدم
    عُشر خطيوه بنقدم ### وعشر خطوات تاخير
    #####
    والنصح لا تحسب اني ### قصرًت والا اسأل ابني
    نصحت والنصح يعني ### عمل ممارس وتنظير
    ######
    اخر نصيحه بسمعه ### قدمتها شهر تسعه
    قلنا له الشعب وضعه ### ينذر بفوضى وتفجير
    ######
    وقلت له ياافندم ### بعد الفوات التندم
    ولعبة الفار والدِم ### كلعبه النار والكير
    ######
    خليك صاحي وزاكن ### الصوب في الجوف ماكن
    والشعب صابر ولكن ### الصبر لو طال صبيًر
    ####
    فانقذ بخطوه جريئه ### بيئه وامًه بريئه
    صارت بحاله رديئه ### من تحت روس الطراطير
    #####
    برغم تلك الحفاوه ### وما حوت من سخاوه
    ماكل بعقلي حلاوه ### لعنت العن خنازير
    ######
    مطلوب طرح القضايا ### بعيوبها والمزايا
    شرط ان تكون النوايا ### سَمَتَ بكل المعايير
    ######
    مع احترامي لبدعك ### محفوظ حقي لردعك
    تبصير لك لا لخدعك### لو غايت النقد تشهير
    ######
    لا تطلب الحق بباطل ### ولا تروج لعاطل
    يطلعك خيط باطل ### عن بعد او قصر تفكير
    ######
    هذا الطريق المدًما ### من سار فيها مغمًا
    بأسم واسما يسما ### أسما ولا في الاساطير
    ######
    فاعدل سوى وانت حيدي### بشافعي أخ وزيدي
    مربوط قيدك بقيدي ### وقيد جامو بكشمير
    #####
    وحده دفعنا ثمنها ### ارواح للذود عنها
    دسنا مفصل كفنها ### باقدام شم المغاوير
    ####
    وحزب راكاح ويحه ### لعنه تصل لا ضريحه
    اباح مالم يبيحه ### شارون واسحاق شامير
    ######
    لا تحزنه طاح سفاح ### سرحه ومن راس مضياح
    لحق بعنتر وفتاح ### قد راح مدرم وتيسير
    ######
    بالعكس مفروض ترتاح ### واتقيم حفلات وافراح
    كابوس عن صدرك انزاح ### رابين في بطن عامير
    ######
    والزيط والزنبليطه ### على جزيره بسيطه
    طوى المسجل شريطه ### بعد ارتفاع التقارير
    #####
    من لا يراقب محيطه ### بالبوصله والخريطه
    لاشك سكران طيطه ### او قل حنكه وتدبير
    ######
    لا حد علينا يزايد ### بالبلبله والمهايد
    وفي شديد الشدايد ### ياريتني طير باطير
    ######
    حنيش لاشك اليمه ### من غدر رعنا لئيمه
    واحنا خططنا سليمه ### لا حمًل الحال تعسير
    #####
    يااهل العقول الحكيمه ### لا تدخلوا الحرب بيمه
    الا بقهوة حليمه ### وبالوضف والمجاعير
    ######
    لاهاي قيمه وشيمه ###وحنيش ماهي غنيمه
    ان جت لنا بالقسيمه ### ولا سرينا طوابير
    #####
    محد يفرط بماله ### بيع الكرامه نذاله
    سيره دلا بالسهاله ### والوقت ياخوان دوير
    ######
    بالصبر ياحمد تحلى ### حنيش مثل المكلا
    من عنها بايخلا ### لابن ستين طنجير
    #######
    انقض متى شفتها لك ### وان شفت فيها وبالك
    طولت فكرك وبالك ## لما تحين المقادير
    ######
    ذا موقفي ليس الا ### والمسأله مش نعم لا
    اسقوني الا والا ### ذلحين قمت اكسر الزير
    ######
    واختم وصلى وسلم ### على الرسول المعلم
    ما شعشعت بعد مضلم ### وغردين العصافير
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-07-15
  3. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    رائع يا أبوقيس

    رائع يا أبا قيس ،،،،

    قطع العادة عداوة ( الصقر لوّح له والثور بوّح له )


    :(
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-07-15
  5. أبو صالح

    أبو صالح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-17
    المشاركات:
    685
    الإعجاب :
    0
    استاذنا أبو قيس
    سلمت من كل شر
    جواب في غاية الروعة وتصوير دقيق للواقع وهذا فعلا ما صار
    عادت حنيش رغم المزايدين على عودتها
    وسلمت اليمن من خوض حرب خاسرة كانت ستنهك اقتصادها المتردي
    تقبل تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-07-15
  7. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    بين المطرقة والسندان

    بعيدا عن كيل كلمات المديح أو الانتشاء بما تمليه المواقف بتكرار ما يقوله الشاعر الذي يوافق الهوى لابد لي من أدلي بدلوي في الموضوع من باب أن الشاعر العلفي /أبوقيس ومن خلال ما وصل الى سمعي من مساجلات بينه وبين شعراء يافع قد وضع بين المطرقة والسندان .

    جرت العادة في الشعر الشعبي العاطفي كما عهدناه أن يبث الشاعر كوامن نفسه وخلجاتها وما يعتريها من هموم وأحزان ويطلب المعونة في انتشاله من معاناته ولو ببعض من حسن الكلام والإطراء ورفع المعنوية ولم أشهد سجالا من هذا النوع دار بين الشاعر العلفي وشعراء يافع لأحكم عليه بأنه لا يخرج عن المعهود من الشكوى .

    القضية تختلف تماما عندما تتضمن الشكوى نقدا سياسيا تمليه المواقف السياسية لا يحكم عليه تلقائيا بالنزاهة المطلقة خاصة إذا علمنا مسبقا أن عدة عوامل تجمعت في المتلقي من أهمها ما يربطه من روابط قبلية مع من يهيمن على السلطة ولو لم يكن متفقا معها وتعد مثارا للعصبية القبلية لا يسلم منها أحد ويجري اللعب على وترها ونلحظه في الأبيات التالية :

    واحذر تجامل نسيبك ### واخوك ولا قريبك
    سيبك من المدح سيبك ### يسبب المدح تاثير
    وبعد شلوا الجزيره ### هذه هيانه وعيره
    لوكنت قايد حضيره ### قم فجر الوضع تفجير
    #####
    اين الصواريخ سارين ### وميج تسعه وعشرين
    ذي للعند وا لحبيلين ### سوين غاره وتدمير
    ####
    هل كان فيها اتفاقات ### من قبل اقوا الصداقات
    وقبل قطع العلاقات ### والا سياسه وتدبير

    الجواب في مثل هذه الحالات يخضع لاعتبارات منها الثناء على صاحب القول والتأكيد على أهميته ومكانته وعدم التفريط في الوقت ذاته في ما يمس العصبية القبلية وتدخل الوطنية رديفا للعصبية ونلحضها في التالي :


    فاعدل سوى وانت حيدي### بشافعي أخ وزيدي
    مربوط قيدك بقيدي ### وقيد جامو بكشمير
    #####
    وحده دفعنا ثمنها ### ارواح للذود عنها
    دسنا مفصل كفنها ### باقدام شم المغاوير
    ####
    وحزب راكاح ويحه ### لعنه تصل لا ضريحه
    اباح مالم يبيحه ### شارون واسحاق شامير
    ######
    لا تحزنه طاح سفاح ### سرحه ومن راس مضياح
    لحق بعنتر وفتاح ### قد راح مدرم وتيسير
    ######
    محد يفرط بماله ### بيع الكرامه نذاله
    سيره دلا بالسهاله ### والوقت ياخوان دوير
    ######
    بالصبر ياحمد تحلى ### حنيش مثل المكلا
    من عنها بايخلا ### لابن ستين طنجير

    من الطبيعي جدا أن يقف العلفي موقف المدافع بعد أن جرت استثارته تحت اسم الشطرية أو القبلية والمناطقية وإدراجه قسرا في قائمة المنتفعين من الوضع بإعطاء الأمور طابع الشمولية مما خلق لديه حساسية مفرطة تجاه ما يتناول من قضايا تختص بالشأن اليمني وتوضع في إطار ضيق لا يخرج عن مسميات الاستيلاء والاستباحة واحقاق الباطل وكأنه أمر ملزم انتقاده كما أشار إليه الشاعر .

    من من الشعراء سيتولى تقييم الوضع السائد في اليمن بنزاهة وعدالة دون التطرق الى ( شمال وجنوب وزيدي وشافعي وانفصالي ووحدوي لنرى ما يقابلها من عدالة مماثلة في الرد والتقييم من جانب العلفي .
    انه مطمحي أن تأخذ المساجلات طابعا مغايرا فمنذ أن قرأت مساجلاته مع الخالدي الى يومنا أفاجأ بعقبة النقد المناطقي والشطري فمن سيمكنني من ذلك !!!!!!!!!!
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-07-16
  9. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    شكرا للقلب الطيب والقلم الفياض على هذه الروائع التي نرجو ان لايحرمنا منها ، علما اننا لانرى لنا حق عليك سوى اتحافنا بها ، وياهل ترى هل نتنازل عن حقوقنا ونسامحك؟؟؟

    من جانبي شخصياً لا لا لا فنحن في انتظار مثل هذه الروائع وخصوصا بينك وبين شاعر اليمن ابولوزه رحمه الله0

    وكما قالو قليل دائم خير من كثير منقطع0 ولك خالص تحياتي العطرة


    وشكراً للقلم الرائع المتشرد على اهتمامه بقضايا الشعر الشعبي وان شاء الله يكون لنا لقاء قريب0
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-07-16
  11. ابو خالد2003

    ابو خالد2003 عضو

    التسجيل :
    ‏2001-04-26
    المشاركات:
    13
    الإعجاب :
    0
    بين المطرقه والسندان

    الاخ المتشرد
    ( بين المطرقه والسندان)

    كما قلت في مقدمتك فالنكون بعيدين عن كلمات المديح والثناء بما تمليه المواقف وويوافق الهوى0

    اخي اتفق معك فيما جرت العاده في الشعر الشعبي العاطفي0


    كم اتفق معك في عدم الحكم بالنزاهه المطلقه في الطرح من قبل البداع باستغلال العوامل التي تحيط بالمتلقي كما هو واضح في الابيات التي استشهت بها0
    وهذا يجعل المتلقي يخرج عن جوهر الموضوع حتى ولو كان يخالف ما يؤمن به ولكن يكون الرد مجبرا اخاك لا بطل ويظهر ذلك جليا في قصيده العلفي في البيت

    فاعدل سوى وانت حيدي### بشافعي أخ وزيدي
    مربوط قيدك بقيدي ### وقيد جامو بكشمير

    وهذه دعوه واضحه من العلفي للعدل وعدم خلط الاوراق.


    كما اختلف معك في اخذ جانب من قصيده العلفي واغفال الجانب الاخر فانت ابرزت الجانب الذي يتناول القبليه والمنطقيه وهو كما اتفقنا ليس الا دفاعا من قبل المتلقي .
    واغفلت محور القصيده وهو الجانب الاقليمي الواضح والذي انت تبحث عنه حسب اعتقادي وهو ما يميز القصيده وشاعرهاويتجلى ذلك في الابيات التاليه:

    الزمتني يالعوادي ### بكشف بعض الايادي
    يهود عاثوا فسادي ### ومخفيين الزنانير
    #####
    ابشر بردي وقدني ### صمصوم من صغر سني
    تتعوذ الجن مني ### رد الافاعي صراصير
    ######
    باكشف امامك وريقي ### واشهد ولو ضد شقيقي
    ومن كذب يا صديقي ### خنزير من صلب خنزير
    #####
    ملم ولا يمكن اتغش ### بوضعنا او أُهمش
    عارف وزارتنا هش ### تحتاج حمله وتطهير
    #######
    باسم حق ابن هادي ### كلت عتادي وزادي
    غربان في كل وادي ### تحتاج نهشه وتطيير
    ######
    فيها الخسيس المعالق ### والمرتشي والمنافق
    وفي جميع المرافق ### تلقى معربد وسكيًر
    ######
    تباً لها من خلائق ### ساحق وماحق وداحق
    كم الملاحق يلاحق ### بهتان صارخ وتزوير
    ######
    قلدتني والقلاده ### شرعاً وعرفاً شهاده
    قل لي معك لي عياده ### خاست ضروسي من الجير
    #####
    واحد يرمم ويردم ### والف ***** يهدم
    عُشر خطيوه بنقدم ### وعشر خطوات تاخير
    ##### #####
    والنصح لا تحسب اني ### قصرًت والا اسأل ابني
    نصحت والنصح يعني ### عمل ممارس وتنظير
    ######
    اخر نصيحه بسمعه ### قدمتها شهر تسعه
    قلنا له الشعب وضعه ### ينذر بفوضى وتفجير
    ######
    وقلت له ياافندم ### بعد الفوات التندم
    ولعبة الفار والدِم ### كلعبه النار والكير
    ######
    خليك صاحي وزاكن ### الصوب في الجوف ماكن
    والشعب صابر ولكن ### الصبر لو طال صبيًر
    ####
    فانقذ بخطوه جريئه ### بيئه وامًه بريئه
    صارت بحاله رديئه ### من تحت روس الطراطير

    اما من من الشعراء سيتولى تقييم الوضع السائد بنزاهه دون التطرق الى النزعات القبليه او المناطقيه او النفسيه اوالعقائديه…. حتى نرى عداله وتقييم العلفي فالننتظر هذا الشاعر ونقول لكل حادثه حديث ولا نستبق الاحداث .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-07-16
  13. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    سياسة المحاور ولعبة تخفيف اللهجة

    أخي أبو خالد ،،، لا أدعي الكمال والدقة التامة للتحليل وما قلته كتبته في الهزيع الأخير من الليل وكنت أعلم أن هناك من سيشاركني في النظرة التحليلية ويبرز جوانب خفيت علي وها أنت قد أكملت رسم الصورة .

    الشعر الشعبي السياسي في الأوساط الشعبية اليمنية لم يتخلص من عقدة الإقليمية والمناطقية وظلت مهيمنة عليه منذ الحرب المشؤومة في 1994 ، وبالنسبة لي لا أرى أن صاحب البدع يحمل كثيرا من المصداقية فيما يقوله أو ينقل نقلا صحيحا لنبض الشارع طالما أنه لم يخرج عن مثلث الحزب والقبيلة ونسب مستجدات الأحداث للوحدة اليمنية ويضطر صاحب الجواب الى إلباس نفسه لباسا لا يقتنع به قناعة وافية بجعل نفسه مجبرا على الدفاع عن قضايا وأمور يراها في نظره تافهة وتعود به الى التشدد القبلي أو الطائفي أو المناطقي باعتبار أن ما يجرى حربا أباح فيها صاحب البدع لنفسه ما يريد تحريمه على غيره .

    كل مساجلات العلفي مع شعراء يافع تحمل نفس الطابع المفروض عليه فرضا في شن الهجوم من موقع الدفاع ولا يفوتني أن أشير الى أن الشاعر الصمبحي لم يتعرض للكم الهائل من الاتهامات الموجهة للعلفي في الردود بعد أن صاغ قصيدته المشهورة التالية للحرب كبدع ووجه فيها كثيرا من الاتهامات للسلطة السابقة المندحرة في جنوب اليمن التي يقول في مطلعها:
    قال الصمبحي من نقم دقينا العند والعنيد
    ====================== واحرقنا صواريخكم ذي قلتوا مداها بعيد
    وقضينا على أفكاركم أفكار الغموض الشديد
    ====================== برع يا جحافل عدن بانبني عدن من جديد
    هل القضية مواقع جغرافية تلعب دورا أساسيا حتى في صياغة الردود وتصنيفها على أساس محور ( لحج ، البيضا ، صنعاء ) ؟ الغالب على الظن تلك النظرة وللتدليل عليها لم يحمل رد الخالدي رحمه الله على الصمبحي أي اشارة الى المناطقية باستثناء اشارة بسيطة في أحد أبيات الجواب الى من شاركوا في صنع نصر 7 يوليو .
    لدي قصيدتين تعالجان قضية حنيش واحتلالها قالها شعراء من حضرموت ( سأدرجها لاحقا هنا للمقارنة ) يختلف التناول في البدع والجواب عن ما جرى تناوله في القصيدتين أعلاه وان حمل صاحب البدع على الحكومة لتقصيرها ودافع صاحب الجواب إلا أن المناطقية الضيقة معدومة فيها .

    الشعراء من أبناء يافع ما رأيكم في سجال حديث مع الشاعر الكبير العلفي يعالج أحوال وقضايا اليمن بعيدا عن ما درجت العادة عليه ؟



    :)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-07-17
  15. المريسي

    المريسي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-05-19
    المشاركات:
    35
    الإعجاب :
    0
    وأغفلتما جانباً مهماً في القصيدتين

    الاخوه / المتشرد ،، وابو خالد
    كأنكما قد نسيتما ما هو ايضاً مهم ان لم يكن الاهم في الشعر على الاقل بالنسبه لعشاق الشعر الشعبي وهواته ،، الا وهو تناغم الايقاع
    والصور الجماليه التي يلاحظها القارئ في معظم الابيات لاسيما ابيات
    الجواب وهذ ليس تحيزاً مني كما قد يظنه البعض ولكن هذا ما هو
    ملاحظ ولا غبار عليه ، الجانب الآخر وهو لا يقل اهميه ،،لو اننا عدنا بالذاكره الى اليوم الاول الذي نزلت فيه هذه القصائد الشارع اليمني واسواق المغترب ،، سنجد ان شاعرنا الكبير ابو قيس العلفي كان في نظر اغلبية متابعي ازمة (جزيرة حنيش) كمن يغرد خارج السرب ولا اخفي انني كنت احد منتقدي موقفه هذا واتذكر ايضاً انني ناقشته
    في موضوع هذه القصيده وسر عدم تبنيه حماس ملايين الشعب لخوض
    حرب واستعادة الجزر بالقوه،،، وكان رده جازماً ان اليمن لن تدخل حرب
    خاسره وان (ارتيريا) ليست سوى طعم وإذا تهورت القياده اليمنيه ولم
    تعالج الأزمه برويه وتعقل فإن اليمن سيسلب الاضواء عن الصومال كليةً،،
    وانفض نقاشنا ولم اكن يومها مقتنعاً بوجهة نظره،،الى ان تبين لنا ما تبين. عموماً نتمنا على الاخ المتشرد ان كان لديه النيه لتشريفنا واثراءنا
    بتحليلاته القيمه ان لا يغفل كما اسلفنا الجوانب آنفة الذكر وهي اكثر ما يهمنا كمحبين للتراث الشعبي،،وأني الاحظ ايضاًغيري يلاحظ اعجاب
    شاعرنا ابو قيس بمواضيع الاخ المتشرد المتعددة الاتجاهات.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-07-18
  17. الذيباني

    الذيباني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-02-21
    المشاركات:
    1,085
    الإعجاب :
    0
    الأخوة الكرام طيب الله جميع أوقاتكم

    يبدو لي أن الأخوين أبو خالد والمتشرد قد أثريانا بالنقاش المستفيض والتحليل الجميل الذي لايحتمل الإضافة ...
    إلا أني أحببت الوقوف على ما ألمح إليه الأخ المريسي , وصرح به الأخ أبو صالح مسبقا , وأقول :.
    أولا : إذا نظرنا إلى القصيدتين من واقع الحدث وذات الزمن نقول :
    لعل أبو نادر العوادي قد وفق في ركوب الموجة , موجة الشارع اليمني الساخط آنذاك . حيث عمد في بدعه إلى دغدغة مشاعر الجماهير بأثارته لمواضيع عديدة وموجعة مثل غلا الأسعار والفساد المالي والإداري ...
    وأستطاع أن يظهر بمظهر الناطق لسان حال الجماهير الغاضبة

    ثانيا : أما إذا نظرنا إلى القصيدتين من زماننا وواقعنا وكيف جرت الأمور, وبالوقوف على قصيدة أبي قيس بتمعن نلحظ وبجلاء رجاحة العقل وسدادة الرأي وبعد الرؤية .. وربما قد تكون النظرة نفسها عند نزول القصيدة , لكن عند المستمع الواعي , وقليل ماهم مع الأسف ..

    بالنسبة لما طرحه المتشرد في تساؤله فهو بلاشك طرح جميل وقد لمست رغبة من أخي شاعر الشباب في تلبية طلبك ,,, عليك الترقب .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-07-20
  19. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    أزمة حنيش بمنظار مختلف

    كما أشرت سابقا فان الشعراء الشعبيين في محافظة حضرموت يتنزهون عادة عن الاعتداد بالمناطقية والقبلية كرمز من رموز إبراز الهوية والتفاخر بها وتغليبها في أحيان كثيرة على ما سواها كما يجرى في مناطق معينة ومحددة من أرض اليمن ونجد تأكيد الحقائق أو النقد اللاذع المنصب على صلب القضية المطروحة سياسية كانت أو اجتماعية بأسلوب سلس وبسيط خالي من التعقيدات بعيدا عن الذم الشخصي وتفضيل العموميات عليه ( لست هنا في موقف المادح لوقوفي على الحياد وبعدي عن الانتماء ) وللتدليل على ذلك سأورد قصيدة الشاعر عبد الله علوي باروم الهاشمي الموجهة الى الشاعر حسن أحمد بانمر العكبري ، وأود أن أشير الى أن ورود مصطلح ( الزيود ) في القصيدة لايعني مدحا أو ذما مستندا الى مذهبية خاصة إذا علمنا أنه ارتبط بذكر مجموعة قبائل عرفوا بالشدة القبلية والزيود من ضمنهم كقوة قبلية لا مذهبية إضافة الى أن قافية القصيدة استلزمت ورودها ……… يقول الشاعر :

    يا أسمره راجعي نفسش وشوفي بصر
    =================== وردي الجيش حقش لاخطا عالحدود
    ما يستوي كل شي بالعقل هو والنظر
    =================== محّد معربد لحق مكسب وحصلّ فيود
    ان شى دعاوي معش واثبات فوق الجزر
    ================== هاتيه والناس تحكم على ذي في البنود
    وان هي معاش قبوله في الراس ومعاش قور (1)
    =================== معنا عساكر أكثر منش ومعنا جنود
    ورجال لاقد وصلهم أمر يلقو خبر
    ================== ويقضو السلسله هي والحلق والقيود
    من آل نوّح وآل سيبان كم من نمر
    ================== ورجال كنده وصيعر والكرب والزيود
    لادعيت واحد من لجاويد ما يعتذر
    ================= والف على المعركه والتضحيه والصمود
    ذي باتبين في الغبّه من البحر بر
    ================= وباتهز الدقام العاليه والحيود
    لكننا باللم الجرح هو والضرر
    ================ في حل سلمي وبانعلم جميع الحدود
    علشان لاتجي لنا بكره بعمسه كبر (2)
    ================= ما بانظلي معش كل يوم حادر صعود
    ولا بانظلي حنا وياش كل يوم شر
    ================ وكل يوم نزهم على الحكام هم والوفود (3)
    من عالجزر حمّلي قبل الجرس والنير (4)
    =============== وقبل ما تسمعين الصاعقه والرعود
    وان باتروحين أوباتجين ماشي مفر
    ============== أما الجزر لاهلها وأصحابها باتعود
    لحنيش معنا ملف يثبت لما في القدر
    ============== بحقوقنا عالجزر هذه ومعنا شهود
    شهدت لنا مصر بالسلطه وشهدت قطر
    =============== وشهدت المملكه أرض الملك بن سعود
    والناس ذي تعرف التاريخ جم باتقر
    =============== حق اليمن في السياده عالجزر والوجود
    رجعو حبشكم وعيدو رأيكم والنظر
    ============== لو كان تبغوننا نمشي معاكم سدود
    ولا ترا البرد مهما طال يعقبه حر
    ============== والحر يصعب على المخلوق بعد البرود
    ياحزب لصلاح حط يدك مع المؤتمر
    ============== وردو حنيش من يد اللئيم اللدود
    انتهت والجواب سأورده لاحقا .

    قور = صلابة وإصرار على الرأي
    عمسه = مشكله
    نزهم = نستدعي
    النير ( بكسر النون ) = التشهير ولا فرق بينها وبين الجرس

    :confused:
     

مشاركة هذه الصفحة