مسلسل التراجعات

الكاتب : سهيل اليماني   المشاهدات : 600   الردود : 7    ‏2003-09-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-11
  1. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    لسنا أستثناء فقد بداء التراجع في كل شئ

    في الخمسينات والستينات كانت هناك حالة مد للامة وحركة نشطة باتجاه التحرر والتخلص من التبعية للقوى الاستعمارية وصاحب ذلك مد شعبي جارف لاعادة الاعتبار لعرى شعوب الامة العربية وبوجود قوى كثيرة مختلفة الاّ أنها كانت متفقة على أنه لا يجوز مقاربة الخطوط المحرمة ومن اهم هذه الخطوط معاداة الدولة الصهيونية التي اقيمت على تراب فلسطين وعدم التشكيك في الروابط التي تجمع هذه الامة سواء كانت دينية أو قومية ، يمكن تسمية تلك الفترة بالذهبية أو بمرحلة الشباب والعنفوان لهذه الامة ومع شح امكاناتها وضعف مواردها الاّ انها حققت الكثير وكان لخلق اسرائيل دور كبير لحفز مكونات الامة على الظهور من جديد .
    لكن ما ذا حدث ومتى بداء التراجع ؟
    الحقيقة أن زيارة الرئيس المصري الراحل انور السادات كانت هي بداية دق المسمار في نعش ذلك المد وليس الهزائم العسكرية التي مني بها العرب مع اسرائيل ، فهو بزيارته تلك قد كسر الحاجز النفسي بيننا وبين اسرائيل من جهة ومن جهة أخرى جعل كل دعوات دول المواجهة وعلى راسها مصر في مواجهة الخطر الصهيوني وتكاتف الامة حبر على ورق وكلام فارغ أصاب الامة بنكسة نفسية كبيرة وجعل المحرمات تسقط واحدة تلو الاخرى حتى وصل سقوط المحرمات لدى البعض الى مستوى لا يتصوره العقل قبل ثلاثين سنة.
    وصل التراجع الى الشان الوطني الخاص بكل قطر عربي وأصبحت فلسفة الاحداث وفق وجهات النظر هي السائدة سواء اتفقت مع النسق الروحي للامة أو لم تتفق بحجة أن عدم مناقشة الامور بتلك الطريقة يعتبر نوع أو سبب لتخلفنا ، لكن ما يجب تسجيله هو ملاحظة التراجع حتى في مكتسبات تم الاتفاق عليها وأعتبرت منجزات لم تصل اليها سوى دول قليلة من الدول التي نجعلها قدوة لنا ، مثال في الشان الوطني اليمني ، تم التراجع عن منجزات تعتبر من أفضل ما أنجز في صياغة دستور البلاد ومهام الرئاسة ومدتها وكيفية أجراءها وابدلت نصوص دستورية بأخرى أقل ، مما يمثل تراجعاً عن ما أتفق عليه ابناء اليمن جماهير ونخب مثقفة ، وقد تمت تلك الامور خدمة لأفراد يمسكون زمام الامور وليس لخدمة الشعب ، وما يتبع تلك التراجعات الكثيرة تراجع كبير في مفهوم الوطنية حتى أن الحال لم يعد بعيداً جداً عن حالنا قبل الثورة وخلق هالة حول قياداتنا ننزهها عن الاخطاء كما كنا بالامس ، وأصبحنا نعتبر أي أجراء تقوم به عملاً مقبولاً .
    وصل التراجع الى مجلسنا المؤقر الذي كنا نرى في بعض كتابه ومشرفيه النزاهة حيث أصبح أي نقد يمس قيادة البلاد قذف حتى وأن خلا من مسببات القذف والوانه ، بالامس كان هناك ذكر لأحدى كريمات الرئيس ومع أن الموضوع تناول شخصية عامة الاّ أن هناك من كانت له وجهة نظر مغائرة ، والحقيقة أننا لانقول فيها ولا في غيرها الا كل خير ، لكن ما نركز عليه هو مدى الكفاءة التي تتمتع بها وهل هي التي أهلتها لذلك المكان أم أن ما أوصلها لا يعدو عن كونها ابنة الرئيس وأن هناك من هو أكفى منها وأكثر تعلماً ، وهذه هي النقطة التي حاول بعض مشرفينا الاعزاء القفز عليها وحذف المواضيع كاملة بدل تفنيدها أو الاكتفأ بالبتر الكبير الذي اصابها .
    أخيراً :
    نرجو أن يكون لدى المشرفين والقائمين على هذا الصرح تفهم ونوع من رحابة الصدر وأن يقيسوا الامور بمسؤولية وليعلموا أن من دفع كريمة الرئيس للظهور الاعلامي ليس نحن ومن أصبحت وسائل الاعلام تتناقل اسمه ضمن الشان الوطني يصبح شخصية عامة يجب مناقشة خيرها وشرها ، والاّ فأن التراجع سيستمر حتى نجد من يقنعنا بأن نمسح جباهنا بالقطران مرّة ثانية خوفاً من جنه.


    ســلام.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-09-11
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    نص مقتبس من رسالة : سهيل اليماني
    عزيزي سهيل

    معك حق بخصوص كريمة الرئيس طال وما برز أسمها للظهور يجب أن نناقش خيرها وشرها
    بحدود عملها في السياسية فقط

    ولانريد اسمها هنا يستقل للتشوية في عائلة الرئيس أو اي مواطن او مسئول

    ودمت اخي العزيز
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-09-11
  5. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    كلام رائع وجميل حقا ..
    مثل هذا ماكنا نراه
    ومثل هذا ماكنا نقرؤه
    ومثل هذا ماكنا نستمتع به من لدنك طوال السنين الماضية .. وذك ما كان يميز كتاباتك عن البقية .. لكنني افتقدت تلك النكهة المتميزة لفظا ، ومعنى ، حتى بدى وكأنه ليس من صنعك ، وأنه دخيل عليك ، وأنا على ثقة أن قاموسك اللغوي يحوي على مفردات أفضل وأقوى وأزكى مما سطَّرت .. فأصبت بدهشة منقطعة النظير .. لاتزال سارية المفعول ..
    فلا تلمني سيدي ..
    لم نتعود على مثل هذا منك من قبل ..
    .
    وأخيرا : لست ممن تظن .. بل أرجو ألا يدور في خَلَدِكَ مثل هذا ..

    تقبل تحياتي .. والسلام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-09-11
  7. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    العزيز الصلاحي

    الشخصية العامة لا حدود للحديث عنها سوى حدود التجني أو الكذب عليها بما ليس موجود ، وموضوع الشرف لم ناتي عليه لا من قريب ولا من بعيد وكل ما هنالك أنني قد تحدثت عن وصول هذه الفتاة الصغيرة وترؤسها لنساء قد يكنّ في عمر والدة اباها بصورة ساخرة وقلت
    .. ( حُذف ) هذا كل ما ذكرته ولا أنكر أن فيه نوع من السخرية لكنني اراها مسببة وارى الحدث بحد ذاته منافي لأمور كثيرة .

    ابا لقمان

    أبنة الرئيس هي من بنات اليمن وبنات اليمن بناتنا وأخواتنا وأمهاتنا ونساءنا ولا يمكن أن نتعمد الاساءة لهن وفي هذا الموقع الحواري لا نقصد التشهير بالناس وما نقصده هو نقد السلبيات باعتبارنا مواطنين نستوي امام القانون في الحقوق والوجبات ولا أفضلية لأحد الاّ بما لديه من أمكانات ومواهب تؤهله ولكن ما أنصب عليه النقد هو الظهور العلني المفاجئ لفتاة صغيرة وسط نساء مثقفات ولديهن خبرة طويلة في مجال العمل النسوي وتاهيل اكاديمي يفوق ما لديها وكل مؤهلاتها هي صلتها فقط وهذا مخالف للقانون وما نقوله هو ما يتحدث عنه القانون الذي بدونه تصبح البلاد شريعة غاب .
    قدموا الاولاد وجعلوا اولادهم عقداء وبعضهم دون الثانية والعشرين وهنالك عقداء خدمة بعضهم ضعف سن هؤلاء الصغار وهضمنا ذلك ، أما أن ياتي الدور الى البنات فأن معناة ذلك أنه لا أحترام لهذا الشعب لديهم ولا يعدونه أكثر من زريبة وملكية خاصة .
    ان كان في كلامي هذا ما يجافي للحقيقة فأرجو أن تحذفه يا ابا لقمان أو تبين لي الاسباب فقد أكون جاهلاً لأمور خفت عني .
    في ردى على الصلاحي ابقيت الفقرة المحذوفة سابقاً باللون الاسود ولك مطلق الحرية في حذفها أو ابقاءها.[/COLOR]

    ســـلام.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-09-11
  9. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    أحسنت عزيزي سهيل

    (( عندنا مثل يافعي بيقول من ربط الحبل إلى رجله سحبته الناس ))
    ونحن هنا لانملك إلى أن نناقش سلبيات وإيجابيات كل من يربط نفسه في مؤسسات الدولة سوى كان أبن وزير أو بنت رئيس أو عضوة مجلس النواب وإلى أخره
    ولافرق بين عربي وعجمي إلى بالتقوى

    وشي أخر ليس عيبا في ظهورها علنيا لأنها تطبق حقوقها وتصبح قدوه حسنه للمرأه اليمنية في استلام المناصب الكبيره في الدولة

    ودمت عزيزي

    وارجوا بأن لاتكون حساس زيادة ربما يكون المشرف على حق وربما قد يكون مخطي
    وحصلت معي نفس القصة في المجلس العام لأحد الأخوة عندما سأل ضيفة الحلقه تحت المجهر بأسئلة اعتبرتها انا لاتصلح للطرح وأنه تدخل في خصوصياتهاوأيضا بعد اعتراض بعض الأخوة عليها حذفت أسئلته من الحلقه

    وماقصر صاحب الأسئله انتقدي وقال ماقال عني ومن حقه لأني تفاجأت بضيفة البرنامج ردة على كافة أسئلته المحذوفه دون مراعاة أمر الحذف
    ولاندري أين الصح وأين الغلط
    أنما الصح ياعزيزي هو أن يحمل بعضنا الأخر وليس احد معصوم من الخطاء سوى من الأعضاء او من المشرفين

    وربنا يكتب مافيه الخير للجميع

    ودمتم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-09-11
  11. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    نص مقتبس من رسالة : سهيل اليماني
    كلامك طيب ياسهيل ولكن لاتنسى بان البعض ربما يفسر إصرارك على السير بمثل هذا الحديث ربما يفسر بانه نوع من المكايدة نظرا لحساسية موضوعكم مع الرئيس الذي دارت نقاشاته هنا بشكل مستفيض ، ولكن اخي الكريم كريمة الرئيس وكما قلت بنت من بناتنا ولا يجب أن نستخدمها مادة للنقاش لاننا بذلك نكون قد خالفنا أعرافنا وشرائعنا التي نفتخر بها جميعا0

    الموضوع عندما يتعلق بابناء الرئيس فان المجال يكون مفتوح كونه شخصية عامة اما البنت فانا أعتقد بانها لم تاتي من تلقاء نفسها وإنما أتت بدعوة من المؤتمر العام للمرأة الذي عقد باليمن وهذا يعني بان المؤتمر ربما كان وجه الدعوة بالأساس للسيدة / حرم الرئيس كما يحدث في بقية الدول كونها على مايقولون (السيدة الأولى ) ولكن لاعتبارات الكل يعلمها ربما اضطرت لإرسال كريمتها لتمثلها والموضوع لايستحق كل هذا لاننا بطبعنا جميعا لانود أن نجعل من اي عرض يمني مجال بحث بيننا وبما إنك من مأرب فأن كلامي لن يكون غريب عليك تماما كما أعرف الكثير من هذه المنطقة التي تمثل رمزا من رموز الإباء اليمني المعروف0

    تحياتي للجميع
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-09-11
  13. المحلل السياسي

    المحلل السياسي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-08-08
    المشاركات:
    126
    الإعجاب :
    0
    سهيل اليماني لم يخطىء في ما كتب , لإن ما تطرق إليه غدا داء الأمه من الخليج الى المحيط وكنا في اليمن نغض الطرف في جانب الأبناء أو لا نوليه أهميه لإن همومنا هي أكبر من أن نناقش ما لدلك الجانب من سلبيات أما وقد وصل الداء الى سيدات المجتمع في الظهور العلني وإحتلال المناصب أسوةً بمثيلاتهن في باقي الدول العربيه فهنا الخط الأحمر في عادتنا وتقاليدنا لا بل في عزتنا وكرمتنا .
    اخي سرحان لا تبرر تصرفاتك بإسواء مما تصرفت ودع الفيض ينفس من الغيض ... وحرية الرأي يجب أن تحترم هنا .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-09-12
  15. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    الأخ سهيل .. يحفظك الله
    بدءاً .. أشكرلك حكمتك وتقبلك لفعلي .. غيرك من قبل لم يفعل ..
    لقد ذكرت بنفسك أن السخرية كانت حاضرة وبقوة هذه من جهة ومن جهة أخرى إن كريمة الرئيس لم تولى أي منصب ، وإنما حضرت الإفتتاح ، ومن جهة ثالثة افترضت حصول أمور سياسية مستقبلية ليس في الواقع المعاش منها شيئا .. واعتبرتها واقعا ملموسا .. كتولي أبناء الرئيس ، وظهور السيدة الأولى .. واعتبرت ظهور كريمة الرئيس هو تبعا للسلسلة أوردتها .. ربما قد تحصل في المستقبل .. الذي أريد أن أصل إليه هو يجب أن لا تكون الإستنتاجات عندنا لأي حدث مثل هذا مدعاة لأمور وأحداث أكبر من حجمها ..
    أخيرا .. أرجو أن لا يفسد الخلاف .. ما تحويه القلوب من مودة
    وأشكر الأخوين الصلاحي وسرحان على مساهمتهما ..

    والسلام على الجميع
     

مشاركة هذه الصفحة