سقطرى... الأرخبيل المنسي

الكاتب : الصلاحي   المشاهدات : 593   الردود : 3    ‏2003-09-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-10
  1. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    سقطرى... الأرخبيل المنسي

    من جزيرة منسية لم يسمع بها أحد خارج اليمن, ولا يعلم سوى قليلون اين تقع او اي سبيل يؤدي اليها قفزت جزيرة سقطرى اليمنية الى سطح الاحداث والاخبار بشكل مفاجيء, مع تواتر تقارير عن استئجار الامريكيين لها, وتذكر السلطات اليمنية لهذه الجزيرة باعلانها منطقة حرة لاسباب لا احد يعلمها, وبأموال لا احد يدري من اي ستأتي, او من اي بند ستقتطع . ماهي هذه السقطرى المنسية والتي يقال ان سفينة نوح حطت عليها؟ اين تقع؟ من يسكنها؟ كيف هو لونهم؟ ما عاداتهم؟ لماذا (تذكرتها) صنعاء؟ ولاي هدف استأجرتها امريكا...؟ اسئلة كثيرة تلح على الخاطر بشأن اكبر هذه الجزيرة اللغز... هنا محاولة للاجابة على بعض منها.





    خضعت لاحتلال البرتغاليين والبريطانيين (وتتشبث) بالفطرة:(سقطرى) جزيرة السحرة والامريكان والمنطقة الحرة المساجد تنافس المنازل ... الاشجار لا تقطع والقتل غائب منذ 25 سنة


    سقطرى - اليمن)عبد الله سعد


    يقع ارخبيل سقطرى في نهاية خليج عدن باتجاه المحيط الهندي على مسافة 500 كيلومتر من الشاطىء اليمني, ويتألف الارخبيل من اربع جزر تشكل في مجملها اكبر جزيرة عربية منسية. وتبدو الجزيرة وكأنما هي خارجة لتوها من رحم التاريخ , كما ان علاقتها المدنية تبدو محدودة وعلى اضيق الحدود. وهكذا حافظت الجزيرة المنسية على كل مافيها منذ ان حطت فيها سفينة النبي نوح وحافظت على (من كل زوجين اثنين) ... وبقيت شجرة (دم الأخوين) ابرز معالم الجزيرة التي يعرفها البشر في هذا العصر, ومع كل يوم تعلن جزيرة سقطرى للعالم ان من يريد ان يعيش حياة ما قبل التاريخ الميلادي فليزر سقطرى, وان من يريد ان يسيطر على مداخل الملاحة البحرية في البحر الاحمر والسيطرة على كل ما يتعلق بالملاحة فليستثمر في جزيرة سقطرى بقاعدة عسكرية, الآن تفعل امريكا كل مابوسعها للسيطرة على الجزيرة تحت مسميات الاستثمار واليمن لا تزال في طور مشروع الاعلان عن سقطرى منطقة حرة, لكن لم تبدأ بعد وليس بالامكان اصلاحا وبناء البنية التحتية للسياحة , ولمنطقة حرة, رغم ما يتردد ان اتفاقا جرى بين اليمن وامريكا وقعت بموجبه صفقة ايجار الجزيرة لامريكا لمدة 50 عاما مقابل مبالغ اختلفت الروايات في تحديدها, الا ان اي اعلان رسمي لم يصدر حتى الآن. في سقطرى يطالب السكان بالمركزية الادارية على عكس جميع سكان اليمن الذين يطالبون بالغاء المركزية الشديدة والسبب ان اهل سقطرى يصلون الى صنعاء لمراجعة المؤسسات والوزارات وللمطالبة بمشاريع خدمية, لكنهم يجدون انفسهم امام توجيهات من الوزراء ومدراء المؤسسات تحيلهم لاكمال المعاملة لدى محافظ محافظة عدن فيسافرون الى عدن , ثم يحيلون الاوامر الى صنعاء مرة اخرى وهكذا, والسبب ان سقطرى وحدة ادارية تابعة لمحافظة عدن ... ولذلك يطالبون بالارتباط بصنعاء مباشرة.


    الجزيرة الهادئة


    وفي سقطرى على عكس كل مديريات ومناطق اليمن فلم تشهد الجزيرة حادثة قتل واحدة منذ 25 عاما واهلها بدون سلاح, ولاول مرة يدخل السلاح الى يد المواطنين بعد حرب صيف ,94 في صراع حزب الاصلاح وحزب المؤتمر الشعبي. وسقطرى تعيش على الفطرة , وابرز اعرافها عدم قطع الاشجار نهائيا؟ ويتم الاحتطاب من الاشجار والاغصان التي تكسرها الرياح! واهل سقطرى يحبون الاغتراب نتيجة الحاجة, ويتنافسون على بناء المساجد دون المنازل, وتتنافس الاحزاب الواردة اليها من نظام التعددية , فدخلها اهل سقطرى متجاوزين كل حتميات التاريخ ومراحله. سقطرى في التاريخ جزيرة سقطرى معروفة منذ القدم برغم ان الباحثين لم يتوصلوا حتى الان الى تاريخ الاستيطان البشري الاول فيها فعالم الاثار د. بوكسهول (بريطاني) اشار الى ان الانسان استوطن الجزيرة منذ القرن الرابع الميلادي من اجل جمع البخور, وهناك من يؤكد استيطان سكان الجزيرة العربية والخليج العربي القدماء, وفي المقابل تشير المصادر الرومانية الاغريقية الى ان معرفة سقطرى كان في العام 300 ق.م. كونها كانت مركزا وموقعا تجاريا وتحديدا ماقبل العصر الاغريقي الروماني اضافة الى كونها مركزا و (ترانزيت) بين مصر والهند, واطلق عليها الهنود قديما اسم (دويبة سكحدار) , جزيرة النعيم بالسنسكريتية. وتطرق الباحث علي صالح الخلافي في ورقته البحثية المقدمة الى الندوة العلمية الاولى حول جزيرة سقطرى مارس 1996م الى ان سقطرى شكلت مع الجنوب العربي بلاد (بونت) قديما مركزا تجاريا للبضائع واهمها البخور الذي كان الاقبال عليه اشبه حاليا بالاقبال على (النفط) ويؤيد فرضية الخلافي هذه العالم الروسي ناؤمكين الذي يرى ان سقطرى هي (بلاد بونت) والتي تشمل قديما المناطق الاسيوية والافريقية المحيطة والمجاورة لباب المندب (جنوب البحر الاحمر) بما في ذلك خليج عدن. وذكر الباحث الخلافي ان اربع جماعات من الناس سكنت الجزيرة وهم : السكان الاصليون, الاغريق, الهنود, العرب .. منهم الرعاة , المزارعون, المحاربون, الحرفيون والكهنة وتجار البخور وكان ذلك في القرن الاول قبل الميلاد. وفيما يخص النوع الثاني لسكان الجزيرة ذكر الباحث الانجليزي (ان . اور) حقائق حول الجزيرة اعتبرها من المسلمات منها ان سقطرى كانت مستعمرة اغريقية ومن المحتمل ان الاغريق دفعوا السكان الاصليين لاعتناق النصرانية. في القرن الرابع للميلاد, وحول مدى صحة ذلك حاولت بعثة (اكسفورد) الجامعية في زيارتها للجزيرة عام 1956م الحصول الى اي اثر لتواجد الاغريق لكنها لم تعثر على شيء سوى بعض بقايا نباتات في بلدة تسمى (سوق) وهي العاصمة القديمة لسقطرى كما وعثرت على نشأة اخرى تدل على مستوى التطور الرفيع للسكان القدماء منها طريق قديمة مرصوفة واخرى مبلطة بالاحجار وهما يقعان في الجزء الاوسط من الجزيرة وتؤدي الى حديبو العاصمة الحالية للجزيرة, عثرت بعثة (اكسفورد) ايضا على تجويف طبيعي عميق في الارض في سلسلة جبلية جيرية على شكل دائرة قطرها بحدود ثلاثين مترا والى الاعلى وجدت اطلال بناء حجريا شغلت موضعا دائريا يتحد مع المركز.


    تاريخ مضطرب


    وتاريخ الجزيرة القديم مليء بالروايات فيها الحقائق التاريخية وفيها روايات التنجيم .. فالجغرافي العربي محمد مسعودي كتب ان سقطرى كانت قاعدة للقراصنة وهو ما يؤكده الرحالة الايطالي ماركوبولو الذي اشار الى انه كثير من القراصنة يتواجدون في الجزيرة بعد غارات القرصنة وان سكانها من السحرة حيث يستطيعون ارغام السفن على ان (تلقي بنفسها على الشاطىء) حين يريدون نهبها. وسقطرى حسب استنتاج العالم الروسي ناؤمكين هي (سفينة نوح) التي حفظت حتى الان انواعا اثرية كثيرة عالم النباتات والحيوانات التي لا تقدر بثمن للدراسات العلمية من حيث قدمها وارتباطاتها المنشأية مع الانواع الاخرى من مختلف اجزاء الكرة الارضية حسب رأي ناؤمكين. كل هذه الفرضيات والاستنتاجات الاستكشافية لا تعد من الحقائق التاريخية في ظل الكم الهائل والنوعي من الروايات والابحاث السابقة والحالية التي تجريها العديد من البعثات العلمية وبالاخص الاوروبية الى جانب المنظمات الاقليمية والدولية المعنية. لكن يبقى التاريخ الوسيط والحديث للجزيرة بحكم القواسم المشتركة والمتداخلة لدراسات العلماء والرحالة العرب والاجانب هو الاقرب الى الحقيقة الثابتة الى حد كبير وهو ما نستعرضه بايجاز شديد جدا بدءا من القرن الخامس عشر الذي اعتبر العالم والرحالة الايطالي ماركوبولو نهايته (القرن) مرحلة تحول المستوطنين الاغريق والعرب والهنود الى سكان اصليين - سقطريين. وخضعت الجزيرة قبل عام 1507 لحكم سلطان قشن المهرية وبعد هذا التاريخ خضعت للبرتغاليين بعد احتلالهم للجزيرة حتى عام 1511م لتعود مرة اخرى الى سلطنة المهرة. وفي عام 1835م احتلت بريطانيا الجزيرة وبقيت تحت سيطرتها حتى 30 نوفمبر 1967م تاريخ استقلال الجنوب اليمني من المستعمر البريطاني.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-09-10
  3. قموره اليمن

    قموره اليمن عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-15
    المشاركات:
    608
    الإعجاب :
    0
    ايه والله اخوي تاريخ مظطرب ومشكور اخوي على مشاركاتك والله رووووووووووووعه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-09-10
  5. المهاجر77

    المهاجر77 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-08-12
    المشاركات:
    346
    الإعجاب :
    0
    شكراً اخي الصراري لهذه المعلومات الرائعة عن هذا الجزء الغالي على قلوب اليمنيين

    وصنعاء تذكرتها بصفتها عاصمة دولة الوحدة ومن حقها ان تمر بخير الوحدة على كل شبر في ارض اليمن الحبيبة
    فصنعاء وعدن واب وابين وكل محافظات اليمن تتذكر سقطري فهي جزء منها
    فدعو هذه الــــ ................ التي في النفس يرحمكم الله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-09-10
  7. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,913
    الإعجاب :
    703
    نص مقتبس من رسالة : المهاجر77
     

مشاركة هذه الصفحة