مركز القلب بصنعاء سيستوعب 99% من المرضى؟

الكاتب : ibnalyemen   المشاهدات : 913   الردود : 7    ‏2003-09-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-09
  1. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,913
    الإعجاب :
    703
    تجهيز مركز القلب لاستيعاب 99% من المرضى ..وقريبا افتتاح مركز لزراعة الكلى
    التشوهات الخلقية تمثل 10% من إجمالي المصابين من الأطفال


    "الأربعاء, 10-سبتمبر-2003" - تحقيق / محمد الظاهري
    ثمة أنباء مفرحة بالنسبة لمرضى القلب ، فمركز جراحة القلب الذي أنشئ مؤخرا في صنعاء يعمل بشكل جيد.
    لقد أجريت 1100 عملية قلب مفتوح و3500 عملية قسطرة في القلب منذ افتتاح المرحلة الأولى للمركز بداية عام 2000م.
    وتؤكد دراسة علمية أجريت على هذا العدد من الجراحات الخطرة أن نسبة المضاعفات اللاحقة لم تتجاوز 3.2%.
    الدراسة التي أعدها فريق من أساتذة الطب في جامعة صنعاء وعدد آخر من الجراحين الدوليين زاروا صنعاء في أوقات متفرقة قارنت بين جراحات القلب في صنعاء وجراحة القلب في دولتين عربيتين ودولتين غربيتين.
    ووصف مدير مستشفى الثورة العام الذي يقع المركز ضمنه الدكتور أحمد العنسي النتيجة بأنها "مشجعة جدا جدا"، وقال: "إن النسبة الدولية للمضاعفات بعد عمليات جراحة القلب 2.5"، وأضاف: "لقد تجاوزنا عددا من الدول المجاورة".
    ما زال المركز المستحدث غير قادر على استيعاب كل القلوب المريضة في اليمن، والخبر الجيد أنه سيفعل ذلك خلال شهرين، وهو الموعد الذي حدده المسؤولون لافتتاح المرحلة الثانية، وقال مدير مستشفى الثورة العام : "أستطيع القول أننا سنتمكن من استيعاب 99% من مرضى القلب في اليمن بعد افتتاح المرحلة الثانية خلال الشهرين القادمين".
    إنهم الآن يجرون أربع عمليات يوميا، ويبدأ العمل في الثامنة صباحا وينتهي في الحادية عشرة مساء، ويحصل الكادر العامل في المركز على 25% من الدخل، إنه أمر مشجع على البقاء لتغطية كل هذا الوقت من العمل.
    في السابق كان الأمر مختلفا.. وكان على مرضى القلب انتظار الموت إذا لم يتمكنوا من السفر إلى الخارج.
    وقال حسن عبدالله سالم الذي توفي فتاه بسبب قلبه المريض قبل أربع سنوات: "لم أتمكن من تدبير تكاليف السفر والعلاج في الخارج".
    لقد شعر حسن بأن قلبه هوى إلى الأرض وتوقف عن النبض تماما حين أخبره الأطباء في صنعاء بعد شهور من الركض خلفهم أن عليه السفر.
    وقد حصل منهم على تقرير طبي سيوفر تذكرتي سفر وقرابة 1500 دولار تمثل جزءا بسيطا من تكاليف العلاج، رغم هذا، عليه انتظار دوره للحصول على المساعدة، أو تحمل التكاليف بمفرده.
    وقرر يومها: "إذا كان ابني سيعيش.. فهو سيعيش"، فمن سيقرضه قرابة مليون ريال، وكيف سيسدد المبلغ، وخلال شهرين تسابق دوره في السفر والموت.. وسبق الموت.
    إجراء الفحوصات وإصدار تقريرطبي يفيد بضرورة السفر إلى الخارج كان كل ما يقوم به الأطباء، وقال الدكتور العنسي: "لم يكن بيدنا فعل شيء في السابق أكثر من هذا".
    إن أعداد المرضى بالقلب المحتاجين للسفر "كانوا بالآلاف" حسب العنسي، وتتحدث اللجنة الطبية الموكل إليها إصدار تقارير لهؤلاء عن مرضى يفترض أن يسافروا عام 2008. ويأمل المسؤولون عن مركز جراحة القلب أن يستوعبوا كل هؤلاء محليا خلال العام القادم بعد افتتاح المرحلة الثانية في المركز.
    ويعد الأطباء اليمن من البلدان الموبوءة بأمراض القلب على رأسها (رومتيزم القلب المزمن) الذي يختص بدول العالم الثالث، ويقف خلفه الإزدحام وعدم الاهتمام بالتهوية.
    ومؤخرا حسب الأطباء أنفسهم.. انتشرت في اليمن مثل غيرها من الدول أمراض الجلطة القلبية والشريانية، إنهم يصفونها بالعالمية، ومن أهم اسبابها زيادة الدهون وقلة الحركة وعدم الاهتمام بالرياضة.. والتدخين أيضا.
    وتحتل التشوهات الخلقية المرتبة الثالثة في قائمة أسباب أمراض القلب في اليمن، وقال مدير مستشفى الثورة العام أنها تمثل 10% من حالات الإصابة وتنتشر بين الأطفال، وأضاف: "إن هناك تزايدا لهذه الحالات".
    لكنه لا يجد تفسيرا علميا لسبب الزيادة، وقال: لا توجد دراسة علمية في اليمن بحثت في أسباب زيادة حالات كهذه فيما إذا كانت نتيجة ملوثات بيئية أو غذائية. ويفترض أن الزيادة عائدة على تطور أدوات وأساليب التشخيص التي باتت قادرة على أكتشاف أمراض لم تكن معروفة في السابق.
    إن علاج كل هؤلاء في الخارج كان مكلفا بالنسبة للدولة، وحسب المسؤولين فإن عملية القلب المفتوح تكلف في الأردن مثلا ثمانية آلاف دولار (قرابة 1.46 مليون ريال يمني)، وأربعة آلاف دولار ( قرابة 732 ألف ريال لعملية توسعة الصمامات و 600 دولار (109آلاف ريال) لعمليات القسطرة التشخيصية.
    ورغم أنها كانت تقدم نسبة بسيطة من هذه المبالغ للمرضى المسافرين كمساعدة، إلا أنها أكدت استنزاف هذا البند لكميات كبيرة من العملة الصعبة من البلاد وهو أمر مضر اقتصاديا, حين بدأت مناقشة مشكلة العلاج في الخارج.
    حقيقة الأمر أنهم كانوا يعالجون مشكلة أخرى أكبر من هذا، لقد تفاقم الأمر لدرجة لم يعد السكوت عنه أمرا جيدا، فثمة استغلالا لبند نفقات العلاج في الخارج ومؤخرا قررت وزارة الصحة إيقاف هذا البند.
    كل هذا دفع الحكومة لإنشاء مركز لجراحة القلب في صنعاء يقدم الخدمة بأسعار أقل، وقال العنسي: "بدأنا بوحدة فيها غرفة عمليات وغرفة قسطرة ووحدة للعناية المركزة بعد أجراء العمليات".
    في نفس الوقت أرسلت وزارة الصحة عددا من الأطباء المتخصصين لتدريبهم حتى يتمكنوا من تشغيل المركز عند عودتهم، وخلال الفترة الماضية كانت تعتمد إلى حد كبير على استقدام الفرق الطبية الزائرة، وقال العنسي: "هذه الفرق تقوم في نفس الوقت بتدريب كادر يمني آخر هنا".
    إنها المرحلة الأولى، وخلال شهرين ستفتتح المرحلة الثانية التي يعول عليها العنسي كثيرا، فهي ستضيف إلى المركز غرفتي عمليات وغرفة قسطرة ووحدة أخرى للعناية المركزة.
    الكادر الطبي الذي بعث في وقت سابق عاد عدد منهم وقال العنسي:إن العدد سيكتمل حتى نهاية 2004.
    في المرحلة الثالثة للمركز ستنشأ أقسام ووحدات أخرى تتعلق بأشياء دقيقة في التخصص، ويصفها العنسي بأنها ما تزال غير ملحة في اليمن، لكن من الضروري وجودها لتطوير البحوث الخاصة بأمراض القلب.
    إن المركز الحديث يجري بمعدل متوسط أربع عمليات يوميا، ويعمل كادره منذ الثامنة صباحا وحتى الحادية عشرة مساء، وقد تقرر منحهم نسبة 25% من دخل المركز ليتمكنوا من المواصلة.
    وتكلف عملية القلب المفتوح في المركز 200 ألف ريال لمعالجة صمام واحد و460 ألف ريال لمعالجة الصمامين، و50 ألف لعمليات القسطرة التشخيصية، و200 ألف ريال لعمليات القسطرة العلاجية.
    مازالت التكلفة مرتفعة.. لكنها جيدة مقارنة بما كان يواجه المرضى قبل عامين.
    بعد شهرين أيضا ستفتتح المرحلة الأولى من مركز جراحة المسالك البولية وزراعة الكلى، وهي حسب وصف العنسي من الأمراض المنتشرة في اليمن والتي تمثل مأساة كبيرة، فالمرضى ينفقون كل ما يملكوه مقابل الفحوصات وعمليات غسيل الدم المكلفة، لكنهم غير قادرين على تحمل تكاليف الجراحة في الخارج.
    لقد اتبع المسؤولين نفس خطوات إنشاء مركز جراحة القلب لحل هذه المشكلة.
    العسني الذي تحدث إلى (الثورة) بحماس ألقى برزمة كبيرة من الأخبار الجيدة، والتي يحملها المستقبل القريب بمشيئة الله ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-09-10
  3. الفارس الاحمر

    الفارس الاحمر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    1,042
    الإعجاب :
    0
    ان شاء الله يتم ذلك ......وحقا الصحه لا تقدر بثمن ......
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-09-10
  5. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    مررت اليوم بجانب المركز ..
    وهو صرح عملاق ..
    سيتم ذلك بإذن الله ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-09-10
  7. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,913
    الإعجاب :
    703
    نص مقتبس من رسالة : عاشق الابتسامات
    الحمد لله على صدق النوايا واتمنى ان يفيد الشعب الغلبان وان يخفف عنهم عناء السفر الى الخارج وتجشم التكاليف والتعب فوق المرض.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-09-11
  9. الشاوش

    الشاوش عضو

    التسجيل :
    ‏2003-08-01
    المشاركات:
    4
    الإعجاب :
    0
    مشكور اخي الحبيب ابن اليمن ..
    خبر مفرح ..
    جدا ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-09-11
  11. عمر السقاف

    عمر السقاف عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-01
    المشاركات:
    1,674
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله سنجد مكان نعمل فيه اذا رجعنا ونعالج الناس بدل السفر والخساره
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-09-12
  13. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,913
    الإعجاب :
    703
    نص مقتبس من رسالة : عمر السقاف
    اتمنى ذلك اخي د/ عمر الا انني اخاف عند العودة انك تحصل لك شقه في المنصورة وتفتحها عيادة وخذ لك يا جزر في عباد الله:D:D:D
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-09-14
  15. Dr ahmed omerawy

    Dr ahmed omerawy مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-06
    المشاركات:
    3,485
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : abnalyemen
    بس أكيد نحن لو أجينا عنك ببلاش !!!! صح او لا يا دكتور عمر ...:confused::confused:
     

مشاركة هذه الصفحة