الوفد العراقي يحضر اجتماع الجامعة العربية

الكاتب : المشهور   المشاهدات : 398   الردود : 1    ‏2003-09-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-09
  1. المشهور

    المشهور عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    830
    الإعجاب :
    0
    شغل وفد العراق برئاسة وزير الخارجية هوشيار زيباري مقعده في اجتماع جامعة الدول العربية في القاهرة.

    وكانت الدول العربية قد وافقت بالإجماع على تمثيل الحكومة الانتقالية العراقية بصورة مؤقتة في المجلس لحين إقرار دستور للبلاد وانتخاب الشعب العراقي لحكومة طبيعية.

    وقال هوشيار زيباري في كلمته أمام المجلس إن عراق اليوم والغد مختلف تماما عن عراق صدام حسين، وأن حكومته سوف تهتم بحقوق الإنسان، وستقيم علاقات أخوة وصداقة مع الدول العربية وغيرها من دول العالم.

    وطالب المجتمع العربي بمساعدة موقف العراق في مؤتمر الدول المانحة الذي سيعقد في مدريد قريباً.

    وكان أحمد ماهر وزير الخارجية المصري، والذي ترأست بلاده الدورة الحالية لمجلس وزراء الخارجية العرب قد قال إن قرار قبول العراق "جاء لتأكيد مساندة الدول العربية للعراق ومساعدته على تجاوز أزمته والتخلص من الإحتلال".

    وطلب ماهر من من العراق تقديم جدول زمني لإنهاء الاحتلال في الإجتماع القادم.

    وتجدر الإشارة إلى أن القرار جاء بعد مداولات مكثفة استمرت لست ساعات متصلة خلال ليلة الإثنين، إذ ينص دستور الجامعة العربية على أن يكون كل الأعضاء من الدول المستقلة ذات السيادة.

    ويقول زيباري بعد لقائه مع عمرو موسى إنه طلب من الجامعة العربية مساعدة العراق في بناء مؤسساته الديمقراطية ومساعدته في جميع المجالات الأخرى.

    وكان قد عبر عن تفاؤله بموافقة الجامعة العربية رسمياً قبل الإجتماع الرسمي الذي عقد في التاسعة والنصف بتوقيت جرينيتش (الثانية عشرة والنصف بتوقيت القاهرة)، وبعد الإجتماع التشاوري لمجلس الوزراء العرب الذي وافق بالإجماع على شغل الحكومة المؤقتة لمقعد العراق لحين تشكيل دستور عراقي وتشكيل حكومة منتخبة.

    ويقول المراقبون إن زيباري والوفد المرافق سيحضرون الإجتماع الرسمي لمجلس وزراء خارجية جامعة الدول العربية المقرر عقده الثلاثاء.

    وتتزامن هذه التطورات مع ما أعلنه وزير الخارجية الأمريكي كولين باول من إنه سيتجه الى العاصمة السويسرية جنيف لكي يجري مشاورات مع وزراء خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن حول العراق.

    وتحاول الولايات المتحدة حث المجتمع الدولي على المشاركة في القوات الموجودة في العراق سواء بقوات أو بالمال.

    وكان وزير الخارجية العراقي في مجلس الحكم المؤقت هوشيار زيباري قد وصل إلى القاهرة الاثنين، للمطالبة بأن تشغل الحكومة العراقية الجديدة المدعومة من الولايات المتحدة، مقعد العراق في جامعة الدول العربية.

    ولم يدل زيباري بتصريحات لدى وصوله، لكنه كان قد قال الأحد إنه سيحضر اجتماعات الجامعة العربية التي تستغرق يومين للمطالبة بمقعد العراق وليس لاستجدائه.

    ولا ترغب الدول العربية في الاعتراف رسميا بمجلس الحكم العراقي المؤقت، الذي عينه التحالف الأجنبي في البلاد في 13 يوليو تموز. وقام المجلس بدوره بتعيين حكومة عراقية جديدة تضم 25 وزيرا الأسبوع الماضي.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-09-09
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    سواء كان ضغط امريكي أو الخوف كل من الثاني لايسبقه ، فأن اعتراف مجلس وزراء الخارجية العرب بمجلس الحكم العراقي كممثل للعراق بالجامعة اتى على شكل قرار موحد عدا ليبيا التي غالبا ما سترضى طالما هي الآن في مزايدة دفع التعويضات وامرها لم يعد صعبا0

    نتمنى أن يتوحد العرب حتى ولو من باب الضغط الأمريكي وإذا ماتوحدوا بإرادتهم فان العصا الأمريكية طيبة لوكانت ستوحد الجهود المهم نريد نسمع توحيد مواقف عربية حيث فقدناها من زمان
     

مشاركة هذه الصفحة