فارسات مدرسة حسان ... وحق تقرير المصير

الكاتب : توكل كرمان   المشاهدات : 1,442   الردود : 18    ‏2003-09-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-08
  1. توكل كرمان

    توكل كرمان كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2003-07-24
    المشاركات:
    322
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    الفائزة بجائزة نوبل للسلام 2011
    فارسات مدرسة حسان .. وحق تقرير المصير

    توكل كرمان *

    قد لا تسعفنا اللغة في رسم الصورة الحقيقية الجميلة لما يحدث في مدرسة حسان بن حرمل .. هي مشاعر تضطرم بها الروح إكبار إعجاب إجلال بكل لحظه صمود خاضته فارسات مدرسة حسان.
    تمر بسيارتك فترى أمام المدرسة مالا يقل عن عشرين عسكرياً متفاوتي الرتب بين عقيد ورائد وجندي، تلتفت يمينا .. لترى سيارة اوبل بها خمسة عساكر مشبكين اصابعهم واضعي أيديهم خلف رؤوسهم، وبجوارهم على درَج محل اتصالات يستظل حوالي خمسين رجل .. يمثلون أباء وأولياء أمور طالبات المدرسة، ينتظروا تقرير المصير.
    فقط أدر وجهك يساراً لترى مايبلسم جرح الديمقراطية، ومايعطيها الأمل أن تصبح أداة البسطاء في الدفاع عن حقوقهم .. هناك تقف مالايقل عن اربعمائة طالبة، تحت حر الشمس ولهيبها المتزايد بكل شموخ، ولا تنس أن تضحك حين ترى إحداهن تحمل في يدها "مجحي عصيد" مستعدة لأي طارئ وأعتقد أنك وقتها ستقول مثل ماقلت "لله دركن".



    لم اكتفي وقتها بما رأيته خارجاً حاولت الدخول للمدرسة ملوحة ببطاقتي الصحفية إلا أن التهديد والوعيد طالني أيضا وصدر التوجيه بكسر كاميرتي في حال ما إذا صورت أي شئ .. ولأننا معشر النساء لا نعدم الحيلة .. احتلت ودخلت إلى المدرسة.
    عسكر في الداخل ليسوا بأقل منهم خارج المدرسه .. هناك على الممرات وفي الباحة .. حينها قلت لنفسي قد اكون أحلم أو لربما أن صدام حسين هرب إلى مدرسة حسان.
    حين وصلت إلى الفصل الذي تعتصم فيه حوالي أربعين طالبة يعملن سندوتشات جبنة كفطور لهن وكان ذلك في الساعه الحادية عشر ظهراً! كنّ مبتسمات- غير عابئات بمعشر الجنود من حولهن- مقتنعات باعتصامهن الذي لن يخرجهن منه إلا البديل المناسب من مدرسة تحمل نفس عدد الفصول 17 فصلاً، وتأوي ألفين طالبة، وتكون مناسبة الموقع يصل إليها الجميع، هذا هو مبدأ اعتصامهن، ولا مساومة عليه.
    إصرار عجيب وتحديد دقيق للهدف الذي لن يزعزعه أي إغراء أو تهديد، وهناك الكثير من الأشياء الجميلة التي التفت اليها وانا أعيش جو اعتصامهن .. لحمة الصف العجيبة بين الجميع طالبات ومدرسات وامهات، سلوك الطالبات مع المدرسات فلقد أصبحت الطالبات هن من يوجهن معركة حماية الارادة .. فحين ترى في عيني تلك المدرسة بعضاً من القلق والخوف على المصير المجهول الذي ينتظهرهن تأتي إليها إحدى الطالبات وتقول لها لا ياأستاذه أرجوك اثبتي معنا ولا تتزعزعي هي مدرستنا وهنا مستقبلنا فلا تضيعيه في لحظة تردد.
    طالبات في عمر الزهور ماأدراهن بكلمات قلنها أمام كل أنواع التهديد والترغيب "نحن لا نصدق حكومتنا الرشيده .. إنها مواعيد عرقوب .. نحن الصامدات في زمن الذل والانكسار .. ماضاع حق وراءه مطالبـ كلمة وعشر سوا- لابد ان تكتبوا لنا تعهداً خطياً بإعادة مدرستنا أو اعطائنا البديل".
    حتى أم احمد الشرجبي أم لأربعة طالبات في المدرسة أتت لتجديد رسوم التسجيل حين عرفت ان المدرسة حولت لمدرسة بنين جلست وقالت والله لن اتزحزح حتى اعرف مصير بناتي .. وليتحمل كل من يكذب علينا بدعوتهم لتعليم الفتاة ذنب بناتنا.

    [www.alsahwa-yemen.net/exp_news.asp?sub_no=5751[/url]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-09-08
  3. توكل كرمان

    توكل كرمان كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2003-07-24
    المشاركات:
    322
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    الفائزة بجائزة نوبل للسلام 2011
    تعقيــــب

    حقيقة إن مدرسة حسان واعتصام طالباتها كشف لنا الكثير من المعادلات الصعبة في بلدنا ، من أبرزها تلك المرأة اليمنية التي لا ترضى الظلم والاستبداد ، ولا تخشى في الله لومة لائم ، وتكشف لنا مدى تكشف أوراق وعدم الثقة بأجهزتنا الحكومية أمام كل فئات المجتمع وأبسطها طلبة المدارس الذين لم يعرفوا جو القمع والظلم والجور الحقيقي على أكمل صورهم بعد ، وتكشف أيضاً أن هذا الزمان هو زمان النساء الذين يعرفن كيف يدرن دفة السفينة ويقررن مصيرهن ومصير بلدهن إن أردن ، ,هي دعوة لجعل اعتصام فارسات مدرسة حسان درساً يستفيد منه الجميع حكومة وشعباً .. فحكومة لابد أن تعمل ألف حساب لشعب فيه أمثال هؤلاء الفارسات وعليها ان تعمل من جديد لبناء ثقة بينها وبين مواطنيها .. وشعب لابد أن يعلم أنه إن لم يطالب بحقوقه ، ويعلم من حوله أنه ولى زمان الظلم والاستبداد فليتوقع الأسواً دوماً !!

    =======================

    لمعرفة مايحدث في مدرسة حسان هذه الروابط


    ستون امرأة يقضين الليل في فناء مدرسة محاصرة .. منع ادخال فرش وعشاء لمعتصمات مدرسة حسان بن حرمل، والأهالي ينتقدون صمت منظمات الحقوق ومنظمات المجتمع

    [://www.alsahwa-yemen.net/exp_news.asp?sub_no=5735[/url]

    معتصمات مدرسة حرمل ( للصحوة نت): قرار الغاء المدرسة يعقد ظروف تعليمنا
    [/www.alsahwa-yemen.net/exp_news.asp?sub_no=5728[/url]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-09-08
  5. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    والله انا من المتحمسين لمعارضة السلطة والظلم في البلاد وليل نهار ابحث أين اوجد جبروت السلطة وظلمها ونقاط الضعف فيها اكثر من الصحوة نت نفسها لكي اعارضها ولو انها ماتحتاج بحث فهي امام اعيننا تحدث يوميا في اليمن ليل نهار
    ومسألة المدرسة هذا الذي كبر صيتها بالبلاد على مسمع العباد لم نعرف ماهو سبب هدمها إذا كان هدمها لأحياء مشروع قومي كبير او برج سياحي طويل فلامانع من ذلك وتبا لمن يمنع مثل تلك المشاريع والمدرسة بدالها الف مدرسة وأذا كان هدمها لبناء قصر للرئيس صالح او ولي العهد احمد او حتى عبد الكريم الارياني فتبا لهم ومايصنعون
    منتظر أجابتكم تفيدونا ماذا يكون المشروع الجديد مكان المدرسة وبعدها نحكم ايهما الأفضل المدرسة او المشروع الجديد

    ودمتم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-09-08
  7. توكل كرمان

    توكل كرمان كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2003-07-24
    المشاركات:
    322
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    الفائزة بجائزة نوبل للسلام 2011
    المسأله ليست في هدم المدرسة من أجل مشروع .. المسألة كلها في تحويل المدرسة من مدرسة بنات إلى مدرسة بنين بين عشية وضحاها .. دون مراعاة لخصوصية المدرسة وعدد طالباتها وموقعها .. ودون إخطار سابق لهن بذلك لتتفاجئ الطالبة والمدرسة بكلمة خذوا ملفاتكم .. ورزقكن على الله !
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-09-08
  9. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    شكرا يا توكل على تنويرنا عن سبب اعتصام الطالبات وهو تحويلها من مدرسة بنات إلى بنين0

    ماهو مستوى المدرسة (تأسيسي أم ثانوي) ؟
    طيب والبنات إلى أين سيذهبين ؟
    هل جهزوا لهن البديل أم فرقوهن على مدارس أخرى ؟
    وشكرا
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-09-08
  11. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك أختي الكريمة

    وصف رائع لما يحدث و فعلاً موقف مشرف لطالبات المدرسة و هي المطالبه بالبديل و الصمود المنقطع النظير فلو كان الشعب اليمني يطالب بحقوقة بنفس القوة و هاهي بنت اليمن تضع الدرس للشعب اليمني كي يطالب بحقوقة المسلوبة و ان يكون صامدا غير هياب فقد صمدت المراة فكيف هو لا يصمد حتى ينال كامل حقوقة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-09-08
  13. mohdalmasken

    mohdalmasken قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    شكرا أختي الكريمة على توضيح قضية هدم المدرسة وإذا هذا هو السبب فعلا فنحن نقول قلوبنا ومشاعرنا معكن يا حفيدات بلقيس وأروى , والله المستعان
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-09-08
  15. yemenweb

    yemenweb عضو

    التسجيل :
    ‏2003-09-08
    المشاركات:
    54
    الإعجاب :
    0
    هكذا هم

    الاخوة الاعزاء ليس غريب ما نشهده كل يوم سواء من السلطة او الحاشية فلقد اصبحت الدولة دولتهم ولكن ما السبب الذي ادى الى هذا الوضع هذا هو السوال وهو في نفس الوقت الجواب لماذا لا يلجى كل الشباب وطالب الجامعات والمعاهد لا نفس الشئ الاعتصام ويتضمن مع طالبات المدرسة يكفي ان نشكل ضغط سياسي سواء في هذا القضية او غيرها فهذا هو ما ينقصنا تكوين ثقل سياسي شبابي على الساحة السياسية في اليمن
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-09-08
  17. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    صحيفة الثورة تنقل الحدث وتقابل الجوفي

    مدرسة الوحدة بمنطقة التحرير التقينا مديرها عبد الله النعامي الذي فضل العمل وسط الساحة مع مجموعة من المدرسين والمدرسات ووسط حشد كبير من التلاميذ وأولياء الأمور الذين توافدوا إلى المدرسة من طلاب مدرسة الطبري كونها غير مستعدة بسبب الترميمات التي تجرى لها هذا العام.
    ويقول مدير المدرسة: لدينا تعليمات من المنطقة ومكتب التربية بالأمانة بعدم قبول طلاب مدرسة الطبري لأن المكتب عمل على تهيئة مدرسة نشوان لاستيعاب كافة طلاب مدرسة الطبري ومع ذلك نقوم بتسجيل الطلاب من صغار السن كون الكادر في المدرسة من المدرسات.
    ويضيف النعامي قائلاً: المشكلة التي تواجهنا اثناء التسجيل هي وجود اسماء لمدرسين ليس لهم وجود في الميدان وإنما في الكشوفات فقط. وما يربك علمنا ايضاً هو عملية سحب الملفات من قبل أولياء الأمور وإعادتها مرة ثانية إلى المدرسة وهذا طبعاً مرفوض لأننا في المدرسة وجدنا لتسجيل الطلاب الجدد وليس للعمل في الأرشيف نستخرج الملفات ثم نعيدها بسبب عدم قبول الطالب في مدرسة أخرى.
    أما ما يخص الزي المدرسي فإن مدرسة الوحدة اكتفت بالرسوم المدرسية المعتادة والمحددة من قبل الوزارة يقول مدير المدرسة: لقد التزمنا باستلام الرسوم المحددة من قبل وزارة التربية وقدرها 150 ريالاً والزام أولياء أمور الطلاب بتوفير الزي المدرسي بحسب ما أقرته وزارة التربية والتعليم كل حسب إمكاناته.
    اختيارية
    شكلت قيمة الزي المدرسي الكثير من الاحراجات لمعظم إدارات المدارس وجلبت الكثير من الاحتجاجات بين أولياء أمور الطلاب مما أثر على عمل لجان التسجيل ، وتقول حبيبة الحجري مديرة مدرسة جمال جميل: نواجه الكثير من الاحراجات بخصوص دفع قيمة الزي المدرسي وبصراحة لسنا ملزمين ببيع الزي المدرسي في المدرسة وأعتقد أن هذه مسألة اختيارية لأولياء الأمور نتيجة لتذمر الأهالي، وشراء الزي اختياري ورسوم التسجيل هي كالتالي من الصف الأول إلى الثالث 200 ريال تسجيل اضافة إلى 750 ريالاً قيمة الزي ، ومن الصف السابع إلى الصف التاسع أساسي 200 ريال رسوم تسجيل و950 ريالاً قيمة الزي، ومن الصف الرابع إلى الصف السادس أساسي 200 ريال رسوم التسجيل بالإضافة إلى 800 ريال قيمة الزي المدرسي .
    وتضيف المديرة: سننتهي من عملية التسجيل في يوم 25 سبتمبر ونحاول مخاطبة المنطقة التعليمية لتسهيل عملية قبول الطالبات.
    تسهيلات
    المدرسون هم الأقرب والأعرف بأحوال طلابهم وحالاتهم المعيشية وقدراتهم على الالتزام بأي رسوم، وعلى رغم تشدد بعضهم في طلب قيمة الزي المدرسي بجوار قيمة الرسوم الدراسية إلا أنهم غير راضين عن ذلك وما يقومون به ليس سوى تنفيذ تعميمات.
    تقول سعاد بركات وكيلة مدرسة الشهيد الشامي: فرض الزي المدرسي الجديد غير مقبول ولا يتناسب مع الحالة المعيشية التي يعيشها المواطن اليمني، واذا كان لابد من الالتزام بالزي فيجب ان يكون هناك تسهيلات وتتم على مراحل لأن المواطن لايستطيع تنفيذ مثل هذه القرارات بالسرعة المطلوبة خلال هذا العام وإلا سوف تغلق أكثر من 50% من مدارس العاصمة.
    وتضيف: على قيادات الوزارة مراعاة ظروف الناس المعيشية حتى نستطيع المضي قدماً وتحقيق التعليم للجميع عام 2015م.
    وعن تنفيذ هذا القرار تقترح وكلية مدرسة الشهيد الشامي وضع استراتيجية وخطة لتنفيذ بعض القرارات وخطط تعليمية ودقيقة توضع حسب دراسات لتدفع بعملية التعليم إلى الأمام دون التعرض لمشاكل وعقبات يمكن أن تعيق انتشار التعليم.
    وتعتبر الوكيلة تحصيل الرسوم الخاصة بالزي المدرسي ضمن الرسوم المدرسية خطأ لابد من تصحيحه .
    توعية خاطئة
    هناك من استغل الحديث عن موجة الزي المدرسي لبث بعض الإشاعات عن نوعية الزي المدرسي وخاصة الزي المدرسي الخاص بالطالبات.. وتقول هند أحمد السميري مديرة مدرسة الرسالة غرب العاصمة: التعبئة الخاطئة من قبل البعض بأن الزي المدرسي للطالبات زي لا يتناسب مع عاداتنا وتقاليدنا الإسلامية دفعت ببعض أولياء الأمور إلى رفض الزي المدرسي الجديد والبعض اندفع إلى حرمان بناته من الدراسة في المدرسة وهذا ما جعلنا نسعى للقيام بعملية التوعية والتثقيف خلال فترة التسجيل والقبول.
    وتضيف هند: عمر مدرستنا سنة واحدة لكننا نطمح إلى جعل المدرسة نموذجية وذلك من خلال مطالبتنا بتوفير أجهزة كمبيوتر ومواد للعمل وكذلك اجهزة لإقامة بعض التجارب المعملية والمطالبة المستمرة بوجود مكتبة خاصة بالمدرسة..
    وتقول عن رسوم الزي المدرسي: الزي المدرسي غير متوفر حالياً ولا نستطيع الزام أولياء الأمور بدفع قيمة الزي لأن ذلك سوف يعرقل عملية القبول والتسجيل ولم يتبق سوى يومين فقط لأن الدراسة ستبدأ بداية الأسبوع القادم.
    مديرة مدرسة الرسالة هي أيضاً غير راضية عن اسعار الزي المدرسي وتطالب بتخفيضه حيث تقول: توفير الزي المدرسي بأسعار مناسبة هو الهدف ولكن الحالة المعيشية لأسر الطلاب والطالبات جعلتنا نهتم بتحصيل الرسوم والتأكيد على أولياء الأمور بأهمية الزي المدرسي، وأتمنى أن يتم توفير الزي بالتقسيط حتى يتمكن كل مواطن من شراء الزي لأولاده وقد واجهنا الكثير من المشاكل هذا العام أهمها تذمر بعض الآباء من قيمة الزي وايضاً تحويل طالبات مدرسة القميعة إلى مدرستنا واستلامنا لملفات ناقصة الوثائق مثل شهادات الميلاد وبعض الشهادات الدراسية وهذا طبعاً يأخذ وقتاً في التسجيل .
    التقسيط حل
    وكيل مدرسة عثمان بن عفان محمد علي الروحاني استحسن فكرة توحيد الزي المدرسي لكنه لم يتجاهل الحالة المادية لأولياء الأمور خاصة الذين لديهم أكثر من طالب حيث قال: فكرة توحيد الزي المدرسي فكرة جيدة وما نريده هو التعاون قدر الامكان بحيث نقوم بتقسيط المبلغ على دفعتين للمعسرين وأولياء الأمور الذين يحضرون إلى المدرسة ولديهم أكثر من ثلاثة تلاميذ وحالتهم لاتسمح بدفع الرسوم كاملة .
    وأضاف: لقد عملنا على توزيع عملية التسجيل بحيث يكون كل يوم لفصلين دراسيين، إضافة إلى يوم الخميس المخصص للطلاب الجدد بشكل عام، أي المنقولين من مدارس أخرى وبصراحة نحن ملتزمون بالقرار الذي جاء من مكتب التربية بأمانة العاصمة وهو استلام الرسوم ومن أراد تسليم قيمة الزي ولكننا سنواجه مشكلة المقاسات مع الطلاب وأولياء الأمور وحجم ونوعية الزي، ويرى الروحاني أن يتم شراء الزي من قبل أولياء الأمور بحيث يكون مطابقاً لما أقرته الوزارة ونخرج من المشاكل والإحراجات.

    { لم تقف (الثورة) مكتوفة اليدين تجاه كافة الاشكاليات التي رصدتها من الزيارات الميدانية وسجلتها في التحقيق على الصفحة المقابلة..
    توجهنا صوب وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالسلام الجوفي وواجهناه بكافة المشاكل التي رصدناها وتلك التي جاءت على لسان مدراء مديريات بعض المدارس واولياء الأمور..
    وكان اللقاء التالي:
    > عدم انجاز الترميمات في بعض المدارس أدى إلى ارباك بعض المدارس وتعثر بدء الدراسة فيها ،، ماهي الاجراءات المتخذة للتغلب على ذلك؟
    - أولا المقاولون قدموا ضمانات وتكفلوا بتسليم المدارس في يوم الخميس أي قبل الدراسة بيومين وإذا ما حدث تأخير لمدرسة أو مدرستين فلن يكون طويلا وسيتم انجازه في اسرع وقت ممكن وهذا لا يمثل مشكلة.
    > معالي الوزير ماذا عن المدارس التي هُدّت؟
    - هناك مدرستان فقط في العاصمة هما مدرسة الطبري ومدرسة أم سلمة وكان هدمهما ضرورة وقد تم معالجة ايجاد مكان وتوزيع طلاب هاتين المدرستين.
    اعتبارات

    > ما الهدف من اعادة توزيع المدارس؟
    - اعادة التوزيع مبدأ تم اتخاذه من قبل الوزارة نتيجة ضرورات تم النظر اليها بأن هناك اختلالا في توزيع المدرسين والمدرسات وفي وظيفة المبنى المدرسي وهناك مدارس لايمكنها اطلاقا أن تكون مدرسة ثانوية للبنات .. طبيعة المدرسة .. مبنى المدرسة .. موقع المدرسة كل هذه العوامل لاتؤهل المدرسة لتكون مدرسة بنات فتم اختيار مدارس اخرى قد تكون بعيدة إلى حد ما لكنها الافضل في جميع الجوانب المذكورة ووضعها افضل بالنسبة للبنات.
    ايضا المدارس المختلطة حولت اما لتكون خاصة بالبنين وتم تحويل البنات مدارس اخرى قريبة أو العكس، كذلك هناك مدارس كانت اساسي وثانوي تم تحويلها إلى مدرسة ثانوية أو مدرسة للتعليم الأساسي واعادة توزيع الطلاب في المدارس ولهذا التوزيع جملة من الفوائد، تخصيص المدارس الثانوية وتحديدها .. نقل المدرسين المتميزين إلى هذه المدارس بحيث يتوفر مدرسون بجميع المدارس الثانوية لجميع المواد واستغلال الامكانيات الموجودة في بعض المدارس .
    وقد لاتكون عملية التوزيع أكثر وضوحا في صنعاء لكن في الارياف وجدنا أن هناك مدارس كان عدد طلابها الثانوية ثمانية أو عشرة طلاب أو عشرين طالبا فقط.
    عشرون طالبا وفاتحين مدرسة ثانوية تحتاج تقريبا إلى عشرين مدرسا وامكانيات البلد والوزارة لاتستطيع أن توفر لكل عشرين طالبا عشرين مدرسا ولذلك فقد قمنا بعمل تجمعات للثانويات العامة في الارياف بحيث نضمن بالفعل أن يكون هناك عدد كاف من المدرسين وهذا قد يسبب بعض التعب لبعض الطلاب والطالبات ولكن ذلك كان ضرورة وكان لابد من القيام بها لأن الهدف والنتيجة تنعكس على مستوى التعليم.
    استغلال أمثل

    > كيف جاءت فكرة عملية اعادة التوزيع ولماذا لم تتم في الاجازة الصيفية؟
    - العملية ليست وليدة اليوم أو قرارا مفاجئا العملية درست منذ سنتين ودرس الميدان دراسة جيدة وهناك لجان تعمل منذ ستة اشهر على مدار الساعة من أجل انجاز هذا العمل أما من شأن التوقيت فلم نجد وقتا افضل من هذا لأنه لو تقدم قليلا فسيصطدم بامتحانات الثانوية وسيقول الناس أجلوه إلى ما بعد الامتحانات فالامتحانات انتهت في شهر سبعة واستكملت الاجراءات الاسبوع الماضي.. وبالفعل لم يكن هناك وقت سوى العطلة الصيفية وهذا شهر ثمانية هو العطلة الصيفية وفي النهاية نرجو حساب الجوانب السلبية والايجابية لهذا القرار نرجو أن يكون الجميع موضوعيين وأن يتحسسوا بالفعل موضوعية القرار وأنا اعتقد جازما أن الجوانب الايجابية لهذه القرارات اكبر بكثير من الجوانب السلبية لها اهمها تجويد وتحسين التعليم والاستغلال الامثل للقدرات والاستغلال الامثل للامكانيات والاستغلال الامثل لقدرات الوزارة وامكانياتهاالبشرية والمادية..
    اجراءات

    > هناك بعض مدراء ومديرات المدارس يتغيبون عن المدرسة اثناء عملية التسجيل بغرض ايقاف هذه العملية ومنع التدفق إلى مدارسهم؟
    - سيستمر التسجيل إلى يوم 52 سبتمبر وبالتأكيد قد يكون هناك اختلالات فأنا لااستطيع أن اقول أن العمل يسير بشكل صحيح 001% وإذا ما رفعت أي شكوى ضد أي جهة أو مدرسة فإن لدى مكاتب التربية الصلاحيات الكاملة مع السلطات المحلية في المنطقة لاتخاذ الاجراءات الحاسمة والمناسبة .
    > ماذا عملت الوزارة بالنسبة لتوقيت بدء وانتهاء الدراسة ؟
    - الوزارة اصدرت التقويم المدرسي وهو عمل على تحديد بداية دوام المدرسين ودوام الطلاب وحدد تاريخ نهاية التسجيل ،حدد ايضا أيام الامتحانات وعلى مكاتب التربية الالتزام بتنفيذ البرنامج والعمل وفق الامكانيات المتاحة.
    انعكاسات

    > الن تلقي عملية اعادة توزيع الطلاب على المدارس انعكاسات على عملية توزيع الكتاب المدرسي وتسبب الكثير من الارباكات؟
    - الكتاب موزع على مكاتب التربية ولن يكون هناك أي اشكالية والقرار تم اتخاذه من قبل مكاتب التربية والمجالس المحلية وتم استشارة كل مكاتب التربية ولم يتخذ القرار من السلطات المركزية بل جمعت اراء من هم في الميدان وعلى ضوئها اصدرت القرارات.
    > بالنسبة للمشاكل التي اثارها فرض الزي المدرسي كيف تتعاملون معها؟
    - لقد حلينا امس الأول الاشكال بحيث تلتزم الفصول من واحد إلى تسعة بالزي الجديد الموحد في الجمهورية وبإمكان رب الأسرة الحصول عليه من أي مكان وسيعطى للطلاب فترة شهر للحصول على الزي ولن يربط بعملية التسجيل وهناك تعميم بذلك صدر اليوم لجميع مكاتب التربية وإذا ثبت أن أي مدير مدرسة يربط التسجيل باستلام قيمة الزي أو رفعت شكوى بهذا الشأن ستتخذ ضده اجراءات حاسمة وتطبق عليه العقوبات ونقول هنا لاعلاقة لمدراء المدارس بالزي المدرسي أما بالنسبة لباقي الصفوف من العاشر إلى الثاني عشر فقد تم اقراره إما أن يكون نفس الزي للعام الماضي أو الزي الجديد أي أنه ترك لهم حرية الاختيار وسيفرض الزي الجديد من العام القادم..
    الاخصائي الاجتماعي

    > ماذا عن توفير الاخصائي الاجتماعي في المدارس؟
    - من المهم جدا وجود الاخصائي الاجتماعي ولكننا ما نزال نعاني من نقص في مدرسي المواد الاساسية وعملية اعادة التوزيع التي قمنا بها ستغطي الكثير من جوانب النقص الموجود وبالتالي سنستفيد من الدرجات الموجودة لدينا لتوفية باقي الجوانب سواء كانت في مجال الانشطة المدرسية أو الاخصائيين الاجتماعيين.
    مدارس جديدة

    > معالي الوزير الازدحام والتكدس بالفصول ألا يعتبر رسالة موجهة إلى الوزارة مفادها أننا بحاجة إلى مدارس جديدة؟
    - بالتأكيد نحن بحاجة إلى توسيع المدارس وبحاجة إلى وجود مدارس جديدة فمن المعروف أن النمو السكاني في بلادنا نمو كبير والنمو في البناء المدرسي نمو ضعيف ولذلك فنحن بحاجة إلى وجود مدارس جديدة وبالتالي فاننا عملنا على أن تزيد عدد مدارس التعليم الاساسي من واحد إلى تسعة وعملنا مدارس الثانوية عبارة عن مدارس مجمعات لكي نغطي العجز في التعليم الاساسي.
    > هل عندكم رقم معين أو حد اقصى لاستقبال الطلاب؟
    - الرقم العالمي موجود لكن هل نستطيع الالتزام به؟ هذا هو السؤال // إذا قمنا باغلاق المدارس ستأتون تشتكون من عدم تسجيل ابنائكم وإذا فتحنا الباب تأتون لتشتكوا الازدحام ماهو الحل إذا؟ المسألة مسألة وجود امكانيات .. هل هناك امكانيات للتعامل مع هذا الرقم ؟ عندما اتحدث عن امكانيات تطبيق هذا الرقم يجب أن اتحدث عن الامكانيات المادية والبشرية
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-09-08
  19. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    From: الصحوة نت
    Date: 13 رجب, 1424 12:25:23 ص
    Subject: متابعة الاعتصام ****


    (( ليلة ثانية اعتصام .. تحسن أوضاع معتصمات حسان بن حرمل)) -- خاص :: قالت أم محمد- احدى المعتصمات بمدرسة حسان بن حرمل، أن المعتصمات يواصلن اعتصامهن لليلة الثانية. وقالت في اتصال مع الصحوة نت عند الساعة الأولى من صباح اليوم -التاسعة والربع بتوقيت جرينتش- أن أوضاعهن الليلة أفضل من سابقتها، حيث سمح بادخال العشاء وفرش للنوم. وأكدت أن معنويات المعتصمات
     

مشاركة هذه الصفحة