الى اطباء المجلس الاكارم

الكاتب : ابوحسين الكازمي   المشاهدات : 583   الردود : 5    ‏2003-09-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-07
  1. ابوحسين الكازمي

    ابوحسين الكازمي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-24
    المشاركات:
    1,245
    الإعجاب :
    0
    [COLOR=blue]بسم الله الرحمن الرحيم

    الاخوه اطبا المجلس حيا كم الله
    لي صديق عزيز علي يطلب مساعدتكم في حل مشكلته-------------
    طوله 180 وزنه 52 ك با الطبع ضعيف وقليل الشهيه اي يا كل قليل
    يطلب منكم ان تدلونه على الاكل القليل الذي فيه فائده ويزيد الوزن
    لانه جرب فا تح الشهيه دون فا ئده ارجو مساعدته ولي ولكم الاجر والثواب
    والسلام عليكم
    [/COLOR]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-09-07
  3. Dr ahmed omerawy

    Dr ahmed omerawy مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-06
    المشاركات:
    3,485
    الإعجاب :
    0
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-09-08
  5. ابوحسين الكازمي

    ابوحسين الكازمي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-24
    المشاركات:
    1,245
    الإعجاب :
    0
    دكتورنا الفاضل الرابط ما فتح معي
    ياريت تعطيني طريقه اخرى ولك التحيه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-09-10
  7. ابوحسين الكازمي

    ابوحسين الكازمي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-24
    المشاركات:
    1,245
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : ابوحسين الكازمي

    اينكم يا دكا ترتنا الاكارم صد يقي في نتظار ردكم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-09-10
  9. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    هذا موضوع باسم ..
    كيف تتخلص من النحافة ؟؟
    الرابط صحيح تأكدت منه ..
    ولكن اليك نسخه ..

    النحافة هي نقص الوزن عن المعدل الطبيعي قليلاً أو كثيراً فإذا كان الشخص متمتعاً بصحة جيدة وحيوية ونشاط فلا خوف عليه.
    ولمعرفة فيما إذا كان الشخص نحيفاً وبالأخص بالنسبة لليافعين والشباب والبالغين وكبار السن فإن هناك قاعدة بسيطة وسهلة وهذا الوزن يخص أي شخص يزيد طوله عن 120سم والقاعدة هنا أن نطرح ما مقداره 100سم من الطول فيكون المقدار الباقي هو الوزن الصحيح المناسب للشخص ويكون محسوباً بالكيلوجرام فلو كان شخص طوله 170سم فإن وزنه سيكون 170- 100= 70كيلوجراماً ومن نقص عن ذلك الوزن مثلاً فيكون نحيفاً . والنحافة تنشأ اساساً من سوء التغذية إلا ان الوراثة تلعب دوراً هاماً وكبيراً. والحقيقة ان هناك من هو نحيف لأنه ينحدر من أسرة كل أفرادها من النحفاء ويجب أن نعرف أن سوء التغذية لا يعني قلة الكمية التي يتناولها الشخص من الطعام، لكن المقصود بسوء التغذية أن الشخص لا يتناول أطعمة متنوعة تحتوي على مقادير مناسبة من الفيتامينات والأملاح والبروتينات والنشويات.
    والانفعالات النفسية والقلق والهموم لها دور في ضعف الشهية. كما أن النحافة قد يكون مصدرها اسهال مستمر لدى الشخص نتيجة وجود الطفيليات والديدان المعوية والتي لا تجدي معها التغذية السوية ولا الأدوية وعليه فلابد من اجراء الفحوصات المعملية والاكلينيكية حتى يتم التأكد من عدم وجود هذه المواد داخل الأمعاء.
    كما أن النحافة قد تكون نتيجة للاكتئاب الذي يسببه ادمان الخمور وبعض المخدرات، أو عرضاً لبعض الأمراض التي تفسد عمليات الجسم الكيميائية. كما أن اضطرابات الجسم والغدة الدرقية والغدد الصماء وأمراض المعدة والامعاء لها دور في نشوء النحافة. كما أن هناك أمراضاً خطيرة تسبب نقصاً كبيراً في الوزن مثل السرطان والسل والايدز.


    أسباب النحافة :
    1- عيوب غذائية..
    ويرجع لنقص المعلومات الغذائية أو للظروف الإقتصادية فيجب تنظيم الوجبات وعدم إهمال أى وجبة.


    2- عيوب مرضية.. الإصابة ببعض الأمراض مثل ( البول السكرى - الدرن - سوء الهضم - الإصابة بالطفيليات والديدان - اورام - زيادة نشاط الغدة الدرقية ).

    أعراض النحافة :
    ومن أعراضها الوجه الشاحب - جفاف الجلد - سقوط الشعر - الهالات السوداء حول العين - الصداع والدوخة أو سوء التغذية أو مشاكل هرمونية أو بعض الأمراض العضوية والنفسية.. فلا يمكن للشخص المتوتر والقلق والعصبي من زيادة وزنه مهما تناول الطعام إلا إذا تغلب على المشاكل النفسية وتخلص من التوتر والعصبية وإعطاء جسده حقاً من الراحة والاستجمام فالراحة الجسدية والنفسية هي أساس في البداية لعلاج النحافة.



    تنبيهات:
    1- يجب أن يحصل الفرد على كمية من السعرات تفوق إحتياجاته ويفضل التدريج.
    2- تناول قدر كاف من ( النشويات والبروتينيات - والدهنيات ).
    3- تناول الحلوى والمشروبات بعد الوجبة وليس قبلها حتى لاتقل الشهية.
    4- ممارسة الرياضة والمشى فتزيد الشهية.

    الأطعمة التى ينصح بتناولها:
    - الخبز الطازج بجميع أنواعة.
    - النشويات: المكرونة - الأرز - البطاطس - المحشى - الكشرى - البطاطا.
    - الألبان ومشتقاتها: السمن - الجبن - القشطة - الأرز بالبن - المهلبية.
    - المسليات: السودانى - واللب - والمكسرات.
    - البروتينات: البيض - اللحوم - الدهون.
    - المشروبات والعصائر: المياه الغازية - الشوربة.
    - الفاكهة: الموز - المانجو - العنب - التين - البلح.
    - البقول: الفول - العدس - اللوبيا - القلقاس - البسلة.
    - المشهيات: الفلفل - والبهارات - والمخللات.
    - الحلويات: الجاتوه - البسبوسة - العسل - الحلاوة - الطحينة.

    ( نموذج النحافة )••••••••••••••••••••••

    الإفطار:
    بيض مقلى بالسمن ( برشت ) فول - طعمية - جبن بأنوعها.
    عيش طازج بأنواعة.
    بليلة باللبن والسكر.
    فاكهة ( موز - مانجو - بلح - تين )
    بين الإفطار والغداء:
    بسكويت بالشيكولاتة ( قطعة جاتوة او كعك - مياه غازية - السودانى ).
    الغداء:
    - نصف فرخة أو 2 قطعة لحم ( كوب شوربة ) أو سمك أو تونة أو بيض مقلى.
    - خضار مطبوخ ( بطاطس - ( بقول ) بسلة - فاصوليا - لوبية - فول - قلقاس.
    - طبق أرز أو مكرونة أو عيش طازج.
    - مهلبية أرز باللبن.

    بين الغداء والعشاء:
    فاكهة - بسكويت - جاتوة - كعك - سودانى.
    العشاء:
    بيض مقلى ( برشت ) قطعة لحمة أو ربع فرخة أو سمك أو تونة - بطاطس محمرة - جبنة - عسل وطحينة - عيش طازج.
    كوب لبن قبل النوم.
    تتدخل الأعشاب والمشتقات الحيوانية في زيادة وزن النحفاء لاسيما إذا لم يكونوا مصابين ببعض الأعراض التي ذكرناها مسبقاً. وأهم الأعشاب والمشتقات الحيوانية التي تزيد من وزن النحفاء ما يلي:- الحلبة FENUGREEK
    - التين واليانسون FIG and Anise
    - حب العزيز CYPERUS
    ويسمى أيضاً حب الزلم

    - السمسم SESAME

    - فول الصويا SOY BEAN

    - البطاطس المحمرة Potato

    - الكزبرة CORIANDER

    - خوخ PEACH

    - الموز + الحليب كامل الدسم

    - العنب الأسود + الدردار

    - حشيشة الدينار HOPS
    يؤخذ 30جراماً من مسحوق حشيشة الدينار ثم يمزج مع ثلاث ملاعق عسل نقي وتؤكل بمعدل مرتين في اليوم.

    - المغات + السمسم + المحلب + اللوز الحلو + الجوز + جوزة الطيب + حمص

    يؤخذ كميات متساوية من المغات والسمسم واللوز الحلو والجوز والحمص حوالي 50جراماً ويضاف إلى ذلك 10جرامات محلب وحبة واحدة جوزة الطيب وتسحق جميعاً ثم يضاف لها نصف كوب حليب كامل الدسم وملعقتين عسل ويشرب مرة واحدة في اليوم.

    - العسل الأبيض + دقيق الذرة

    - المكسرات المحمرة:
    خذ كميات متساوية حوالي ملء ملعقتين من كل من اللوز الجبلي + الجوز + السمسم + البندق + حمص + فول سوداني مقشر + أبوفروة ثم تحمص فوق النار لمدة 5دقائق ثم تبرد وتقسم إلى جزءين جزء يؤكل في الصباح وآخر قبل النوم مع لبن زبادي.
    نصائح هامة:

    1- يجب أكل الفواكه مباشرة بعد وجبة الطعام.

    2- الإكثار من عصائر الفاكهة الطازجة مثل العنب والمنقة والموز وعصير الكوكتيل.

    3- شرب حليب كامل الدسم بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم.

    4- تناول أسماك الجمبري والكابوريا والبلطي والأسماك المعلبة مثل الساردين والتونة.

    5- أكل حلاوة طحينية على الافطار.

    6- أكل ما لا يقل عن 11حبة تمر يومياً

    مع ملاحظة حظر استعمال الوصفات التي فيها عسل أو سكر أو تمر أو مواد دهنية أو موز أو عنب للأشخاص المصابين بداء سكري.



    يستخدم العسل الأصلي وهو المنتج في المناطق الجبلية التي يوجد بها تنوع نباتي وعشبي كبير ويضاف إلى العسل نسبة من حبة البركة وكمية من الرشاد ويؤخذ منه ملعقة صغيرة صباحا ومساء ولمدة لا تقل عن أربعين يوما .


    أسباب فقدان شهية الطعام:

    توجد عوامل كثيرة تؤدي إلى ضعف الشهية ومن أهم هذه العوامل، العامل النفسي، حيث أن القلق والتوتر والحزن تفقد الانسان قابليته للاكل.

    كما يعتبر ضعف الشهية عرضاً هاماً لعدة أمراض، بل ويعتبر ايضاً من احد الاسباب الرئيسية لكثير من الأمراض التي تنتج عن ضعف التغذية مثل فقر الدم والانيميا وخلاف ذلك.

    والطبيب البشري أو النفسي الجيد يمكن ان يضع اصبعه على السبب الذي يؤدي إلى ضعف الشهية لدى المريض، وعندها يمكن وصف العلاج المناسب وتحديد الاساليب المناسبة لفتح الشهية للأكل.
    المصادر الطبيعية لفتح الشهية وتقوية الأجسام الهزيلة

    - التمر واللبن Dates And Milk
    - الحلبة Fenugreek
    - الخل Vinegar
    - الترمس Termis
    - ام الالف ورقة Achelia
    - اليانسون Anise
    - البصل Onion
    - الثوم Garlic
    - الزيزفون Tilia
    - الزعتر Thymus
    الشوفان والقمح والشعير Barly,Wheat,Oats
    الكمون Cumin
    عرق السوس Liquirice
    القرفة CINNAMON
    الفجل Radish
    الحمص cicer
    الحلبة ودقيق القمح Wheat and Fenugreek
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-09-10
  11. ابوحسين الكازمي

    ابوحسين الكازمي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-24
    المشاركات:
    1,245
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : عاشق الابتسامات
    اخي وعزيزي الفاضل عا شق الابتسامات الموغر
    لا يسعني الا ان ابعث لك بخا لص تحياتي على المجهود الذي بذلته
    و حقيقه انا ممنون منك وجزاك الله الف الف خير

    كما وا شكر الدكتور الذي بعث لنا با الرابط الذي لم يشا الله ان يفتح معي
    هذ والسلام عليييييكم ورحمة الله وبراكاه ودمتم
     

مشاركة هذه الصفحة