مشــاهدات من م/ عــــدن ..... 2

الكاتب : ابوبسام   المشاهدات : 613   الردود : 8    ‏2003-09-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-07
  1. ابوبسام

    ابوبسام قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-11-21
    المشاركات:
    8,926
    الإعجاب :
    0
    وعدتُ وما زلتُ عند وعدي ، وليعذرني الاحباء رواد المجلس عن اي تأخير ، ذلكم لاسباب تتعلق بضغط العمل بسبب غيابي عنه في ما مضى من الوقت .

    ولقد سُررت كثيراً بتعقيباتكم ، بما فيها ما يختلف مع ما طرحته ، فأنا مقتنع تمام الاقتناع بأن الاختلاف في الرأي يجب ان لا يفسد الود الذي نشأ بيننا على صفحات هذا المجلس الكريم .

    ولنبدأ الحكايه حيث كانت النهايه

    كنت مُقرراً ان اجري بعض الترميمات في منزلي ، ولان لي احد الاصدقاء يعمل مُهندساً في البلديه ، فقد قررت الذهاب اليه رغم انه يعمل خارج اطار مديرية سكني ، لكنني احببت الاستفاده من كونه مهندس من جهه ولعله يتصل بأحد معارفه في ادارة بلدية منطقة سكني لمساعدتي في الحصول على الترخيص ، من جهة اخرى .

    بدأت الحوار مع صديقي بأبداء الاعجاب لما تقوم به ادراة البلديه من اعادة سفلته وتبليط لبعض الشوارع ، وتمنيت ان لا تأتي اداراتٍ اخرى لتقوم باعمال حفر جديده ، تؤدي الى تشويه تلك الشوارع مرةً أخرى ، غير انني وفي سياق الحديث طرحت عليه ملاحظة وهي ان بعض الشوارع التي تمت سفلتتها حديثاً ومنها مثلاً شارع التسعين الذي ربط منطقة البريقا بمحافظتي لحج وابين وخفف الضغط كثيراً على مدينة الشيخ عثمان والمنصوره ... هذا الشارع قد اصبح بحاجه الى ترميم ... فلماذا ظهرت الحفر والتشققات هنا وهناك في هذا الشارع وفي هذه الفتره القصيره ؟

    اخذ مُحدثي نفساً عميقاً وقال حتى هذه الشوارع التي تم سفلتتها خلال هذا العام ، فلن تمضي عليها سنتان او ثلاث حتى تجدها بحاجه الى ترميم ؟

    سألته ولكن لماذا ؟

    اجاب ان الامر منشور في صحيفة الايام لاكثر من مره ، وهو يتلخص في عدم التزام المقاولين بالمواصفات الفنيه ، فهل يُعقل ان نقبل كفنيين بطبقه من الاسفلت سمكها 5 سم تعبر عليها يومياً شاحنات بوزن اكثر من 40 طن .

    الى جانب بعض الملاحظات الفنيه الاخرى في الرصف والدك وما الى ذلك ، كان حديثه مطولاً ، عن لقاءات واجتماعات مع مسؤلين و ... و ... اور اخرى كثيره ليس مهماً سردها هنا .

    قبل ان اخرج من مكتبه سألته بأنني سأحتاج الى ترخيص لاجراء بعض الترميمات في منزلي ، ابتسم وقال هناك مبان يتم تشييدها دون تراخيص وانت تريد الترخيص للترميم .

    قلت : ولكن اول من يضايقني سيكون عمال البلديه ، فسيأتون كل يوم للسؤال عن الترخيص ، وان لم يكن بحوزتي فماذا افعل ...؟

    قال بترخيص او بدون ترخيص حق القات سينتزعونه من جيبك شئت ام ابيت .

    اصريت على استخراج الترخيص ...وذهبت بتوصيه منه الى دائرة منطقة سكني ، ولن اقول انها مفاجأه انه بعد كل توقيع ... لا بد من حق القات .

    وحتى لاتُصابون بالملل ... فسأوجز حكايتي مع الجوازات

    كنت قد سمعت عن ان تعليمات مركزيه صارمه قد نزلت الى ادارة الجوازات مفادها التشديد في صرف الجواز والتأكد من هوية طالب الجواز .

    ولأن احد الاقارب قد استعان بي لاستخراج جواز سفر له - رغم غيابه - فأبلغته بصعوبت الاجراءات ... ولكنني سأحاول .

    قطعت استمارة الطلب واشتريت الملف المطلوب ... فأذا بأحد الجنود - اعتقد انه ادرك من تحركاتي انني لا افهم الاجراءات التي عليا القيام بها - اذا به يبتسم الي ويسألني اي خدمه !!

    اخبرته عن طلبي ولم اخبره بأن الشخص غير موجود ، قال الامر بسيط غداً سيكون الجواز في جيبك مقابل عشره الف ريال .

    سحبته خارجاً وهمست في اذنه ان صاحبي غير موجود ... لم يهتم للامر ... فقط اضاف خمسه الف الى الاتعاب ، فوافقته على ان اكون معه في تحركاته وان ادفع له عندما يحتاج ... قبل مشكوراً ، وبصراحه كنت اتوقع انه حين يحتاج ... ربما سيغادر المكان بسبب الزحمه لاعطيه جزاءً من المبلغ بعيداً عن اعين الناس .
    لكنني كنت اشعر بالخجل وانا اخرج الفلوس من جيبي ... فهو يطلبها بصوره اعتياديه وامام كل المعاملين من مدنيين وعسكريين ... ولقد كان يبتسم بشده حين يراني اخرج الفلوس على استحياء بينما يأخذها ويحطها في جيب الموظف المختص او الى يده دون خجل .

    هذه بعض المشاهدات ... وهي بلا شك غيض من فيض

    لكن ذلك لا يعني فقدان الامل في اصلاح حال الامه ... واكرر هنا بأن محافظي عدن وابين هم من بين مسؤلين قلائل يبذلون جهوداً كبيره لمكافحة ومواجهة الذين يعبثون بخيرات البلد ، ذلكم ما سمعته في اكثر من جلسه من جلسات القات .

    نرجو لهم ولكل من عمل على اصلاح حال البلاد التوفيق والنجاح في مهامهم الوطنيه النبيله .



    و لكم







    خالص الموده
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-09-07
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    شكرا لك عزيزي البكري
    وبعد هذا نريد منك ان تلخص لنا ماهو سبب مايحدث في عدن لك ومثلك كثير يحدث لهم

    ودمت
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-09-07
  5. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17
    اخي البكري

    هذا غيض من فيض ....... ولم ترى في ارض السعيدة الا القليل .

    كل التحيه لاي شخص عمل لاجل الوطن حتى لو سدد 500 ريال والفين رشوة



    وسلمولي على الديمقراطيه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-09-07
  7. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    يعني اتضح التشديد في صرف الهوية الوطنية بانه في زيادة (الزلط) وليس الإجراءات الأمنية

    عسن ورميت لها امصور كيف بايكون حالها

    الطبع غالب على التطبع

    نعود ونقول كلمة سعد زغلول

    مافيش فايدة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-09-08
  9. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    تلك المعاملات التي ذكرها أخونا " البكري " نسخة طبق الأصل مما يجري في جميع الدوائر الحكومية بدون استثناء ..

    أخي سرحان .. بل .. فيه فايده ..
    لكنها محصورة بشريحة صغيرة في البلد
    .
    والمعين الله

    وشكرا لأخينا البكر على النقل الحي والمباشر ..

    وعلى الجميع .. السلام
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-09-08
  11. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    رأي منقول من صحيفة الثورة في كيفية سرقة الزفت

    لابد للمعلق أن يعلق والمدرك أن يدرك بأن سفلتة بعض الشوارع كانت مجرد لعب أطفال ضحكاً على الذقون، ولأن أحداً لم يكشف عيوبها الاستهتارية بمجتمع مادار بخلده أن سفلتة شوارع تعبرها الشاحنات والقاطرات ستكون مجرد التغطية بقشرة إسفلتية تغطي التراب فقط، دون دكّ على الأقل يضمن عدم تهاوي هذه القشرة لعدة مرات، وقد سبق أن تهاوت دون أمطار، أما في موسم الأمطار الحالي فقد كشف عورة خبث المقاولة، والأبرز مالحق بالخط الدائري الغربي، إذ فوجئ أحد أصحاب السيارات بسيارته تهوي، فأصابه الذهول معتقداً أن السيل الجرار في الشارع هو الذي يريد ابتلاعه وسيارته ففر من داخلها لائذاً بالرصيف، وقد أحس بقدميه أن قشرة الاسفلت الرقيقة هي التي هوت لأن التراب الذي تحتها لم تضغط عليه الدكاكات حتى يمكن تفادي ذلك التهاوي المثير لاستنكار الحيوان قبل الانسان، وللأسف، كما قال لي أحد المراقبين التابع للطرقات، أن أخطاء بعض المقاولين تكتشف عدة مرات فتعود الجهات المقاولة رغم ذلك بعقد مقاولات معهم من جديد، كما لو أن اليمن أقفرت من المقاولين ذوي الذمم الطاهرة، والسبب هو أن الطالح غلب على الصالح، بسبب تسلل (بن هادي وحقه) إلى أي مقاولة حكومية بالذات، أما المقاولة مع القطاع الخاص فعليها حسيب ورقيب ولذلك تتم بنجاح يقاوم عوامل الطبيعة، ولذلك وباستمرار تحتاج الحكومة إلى ملاك من السماء يراقب مقاولة المقاولين والمتقاولين ضماناً لنجاح ماتعتزم إقامته بعيداً (عن حق بن هادي) وغدره بمقاولات القطاع العام أمرآً مقضياً، ذلك لأن المراقب يفقد الحرص على دقة تنفيذ أي مقاولة طالما والقطاع الحكومي جهة التمويل، وعلى النقيض يخشى طرده إذا ماكانت المقاولة على نفقة القطاع الخاص، ولكم تمت سفلتة عدة شوارع وبعد فترة وجيزة أعيدت سفلتتها من جديد، مستخدمة الجهة المعنية أسلوب الأطفال عندما يعتري نظام لعبتهم أي اشكال، فيكون الحل قولهم (من ذلحين وذلحين) وعفى الله عما سلف، مع العلم بأن الله لن يعذر محتالاً خائناً في مقاولات تضر بالآخرين وتضر بالمحتال في نفسه أو ولده كما لوحظ في حالات كثيرة، وكم حالات تسلل فيها الكسب الحرام إلى الكسب الحلال فقضى على مجمل الكسب حلاله وحرامه، ولم يجنِ الخائن المحتال سوى الخسران من وراء ذلك، فما أفضل راحة للضمير أن يؤدي المؤتمن أمانته على أكمل وجه فيريح ويستريح، مالم فإن أزيز خيانته سيظل صدى في نفسه وضميره مهما حاول التجاهل، والتلهّي عن جرمه الذي لايتوانى عن تذكيره بسوء مااقترف بين حين وآخر دون انقطاع، وما أصعب من أن يظل الجرم يلاحق مرتكبه، إذا كسبا مبدأ الثواب والعقاب عن إدخاله قفص الاتهام بجرمه المشهود، فالضمير وإن مات لابد أن يتنبه إلى سوء مافعل حامله، فيشعر بالذنب، كقاصم للظهر، فبورك المخفّون الشرفاء.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-09-09
  13. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,910
    الإعجاب :
    703
    الاخ الباكري والله الناس مش عاجبها لا الحق ولا الباطل فمثلا لو لم يعملو شيئ ستجدك متذمر من الشوارع المكسرة والحفر والقاذورات وعدم وجود النظافة وستعمل لنا موضوع كهذا وستشهر بالوضع على الملا .
    الا ان امسألة لم تاتي كما اردت واتخذت الاسلوب الاخر هو ذم ما قامو به والتقليل من جودته وسوء التنفيذ واتبعت الايام وشهرت واعتبرت ان كل ذلك ليس الا ذر الرماد على العيون يا اخوان قولو كلمة الحق وخافو الله في قولكم وطرحكم اذا كان لديكم ماخذ على الدولة قولو الواقع بحلاوته ومرارته ودعونا من تزوير الواقع؟؟؟؟؟؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-09-09
  15. ابوبسام

    ابوبسام قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-11-21
    المشاركات:
    8,926
    الإعجاب :
    0
    الاحباء :

    الصلاحي

    رجل المستحيل

    سرحان

    ابو لقمان


    ابن اليمن


    شكراً لمروركم الكريم ... ومع اعجابي الشديد بتوافق آراء الاغلبيه ، فأنني اقول لمن رأوا في ذلك تشهيراً ... اليمن يمنا جميعاً وليس من حق احد اعتباره اقطاعيه خاصه ، فأن انا سمحت لنفسي بأن ابرز جونب القصور ، فأنني لا انكر على احد ان يشير الى جوانب الايجاب ، ليتم ابرازها كتجارب نموذجيه ، ندعو بقية الجهات للاقتداء بها .

    وكم اتمنى ان ارى ذلكم هنا على صفحات هذا المجلس .

    لكنني اخشى اخي ابن اليمن ان لاتجد شيئاً تفخر بأبرازه .



    خالص الموده
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-09-09
  17. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    لاعليك يا عزيزي البكري من الأخ ابن اليمن فهو يطلب منك المستحيل لأنه عارف
    لا انت ولاانا ولاهو ولااي مواطن يمني ينقل لنا اخبار من عدن تفتح النفس وتبشر بالخير لأن الحاله هناك من أسوى إلى اسوى
    وسوف ننتظر 25 عاما مقبله لتلقي الخبر السار

    ودمت
     

مشاركة هذه الصفحة