الذين يتساءلون عن قناة الجزيرة ..إليكم قصتها !

الكاتب : confident   المشاهدات : 3,502   الردود : 55    ‏2003-09-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-06
  1. confident

    confident عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-18
    المشاركات:
    267
    الإعجاب :
    0

    دولةصغيرة تبحث عن دور كبير ..!

    بدأت قناة الجزيرة الفضائية بثها الرسمي والمعلن في شهر نوفمبر من العام 1996 للميلاد ، وبدا بثها ساعتين لمدة نصف شهر ، ثم امتدت أربع ساعات لمدة شهر ، ثم ست ساعات لمدة شهرين ، ثم عشر ساعات ، ثم إثنتي عشر ساعة ساعة ، ثم ثمانية عشرة ساعة ، ثم أربع وعشرين ساعة من يوم الثاني من فبراير من العام 1999 م .

    رفعت قناة الجزيرة شعار [COLOR="FF0000"]ا
    [COLOR="E6000E"]ل[/COLOR][COLOR="CC001C"]ر[/COLOR][COLOR="B3002A"]أ[/COLOR][COLOR="990038"]ي[/COLOR][COLOR="800046"] [/COLOR][COLOR="660053"].[/COLOR][COLOR="4D0061"].[/COLOR][COLOR="33006F"]و[/COLOR][COLOR="1A007D"]ا[/COLOR][COLOR="00008B"]ل[/COLOR][COLOR="1A007D"]ر[/COLOR][COLOR="33006F"]أ[/COLOR][COLOR="4D0061"]ي[/COLOR][COLOR="660053"] [/COLOR][COLOR="800046"]ا[/COLOR][COLOR="990038"]ل[/COLOR][COLOR="B3002A"]أ[/COLOR][COLOR="CC001C"]خ[/COLOR][COLOR="E5000E"]ر[/COLOR][COLOR="FF0000"] [/COLOR]، وحاولت في كل حالاتهاا تتبنا هذا الخط ولأأ تثبت عليه ، لذلك يلاحظ البعض تناقضها ، بسبب أنها تعرض الأراء المتناقضة والمتضادة وفق سياسة [COLOR="FF0000"]ا[/COLOR][COLOR="E6000E"]ل[/COLOR][COLOR="CC001C"]ر[/COLOR][COLOR="B3002A"]أ[/COLOR][COLOR="990038"]ي[/COLOR][COLOR="800046"] [/COLOR][COLOR="660053"].[/COLOR][COLOR="4D0061"].[/COLOR][COLOR="33006F"]و[/COLOR][COLOR="1A007D"]ا[/COLOR][COLOR="00008B"]ل[/COLOR][COLOR="1A007D"]ر[/COLOR][COLOR="33006F"]أ[/COLOR][COLOR="4D0061"]ي[/COLOR][COLOR="660053"] [/COLOR][COLOR="800046"]ا[/COLOR][COLOR="990038"]ل[/COLOR][COLOR="B3002A"]أ[/COLOR][COLOR="CC001C"]خ[/COLOR][COLOR="E5000E"]ر[/COLOR][COLOR="FF0000"] [/COLOR].

    البدايات الأولى لقناة الجزيرة ..
    كانت الدولة الصغيرة التي لايزيد عدد سكانها الأصليين عن مئة ألف قطري ، وأربعمائة ألف جنسيات متعددة أغلبهم الهنود والباكستان ثم العرب ، كانت هذا الدولة تبحث عن دور ريادي في المنطقة والعالم ، ونظر لحجمها الصغير ومواردها الكبيرة ( أكثر من إثنين مليون برميل نفط يوميا ) غير البتروكيماويات .
    ولا أستطيع بالضبط تقدير لمصلحة من سيكون هذا الدور تماما - لم أبحث في المسألة بعد - إلا أنها بالفعل نجحت في لفت الأنظار واستقطاب سياسات كثيره إليها وتمكنت من أداء دور بارز ومميز ، وكما ذكرت لكم لا أستطيع تحديد المستفيد تماما من هذا الدور . إلا أنها تحتوي الإخون المسلمون والسلفيون والصهاينة وغيرهم ..!!

    فهذه الدولة هي التي تستقبل عبد المجيد الزنداني العالم اليمني المشهور ورئيس جامعة الإيمان المتهمة بإيواء متطرفين عرب حسب أمريكا ، وفي نفس الوقت تستقبل شمعون بيريز ..!!!

    وتقيم مأدبة عشاء للدكتور القرضاوي ، ومأدبة في اليوم التالي للقائم بأعمال السفارة الإسرائيلية أو مايسمى مدير مكتب الصداقة في الدوحة ..!!

    ولو استمريت في سرد مشاهد من السياسة القطرية لما وسعني المقام هاهنا ، ولربما أفرد له موضوعا خاصا .. وساكتفي هنا بحكاية قصة قناة الجزيرة .. وإليكم الحكاية ، من البداية ..!

    تعود البدايات الأولى في لندن حيث أنشأت في البي بي سي البريطانية التابعة لوكالة رويترز رجل الإعلام اليهودي الذي تحولت مؤسته إلى مؤسسة عالمية ذو خدمات متعدة تحت مسمى إسمه شخصيا ( رويترز ) .
    وقد تستغربون ، نحن نتحدث عن قناة الجزيرة ، فما علاقتها بالبي بي سي البريطانية ..؟؟

    أنشأت مؤسسة رويترز عدد من المؤسسات التابعة لها ، منها الإذاعة البريطانية التي وقعت اتفاقا مع الحكومة البريطانية أن تتولى وجهة نظرها الرسمية في القضايا السيادية والهامة حسب استراتيجة المملكة التي غابت عنها الشمس ..!!
    ومع مطلع التسعينيات أدركت المؤسسة أن عصر الفضائيات سيسود فأقرت إنشاء إذاعة مرئية إلى جانب الإذاعة المسموعة البي بي سي العربية قناة فضائية بنفس الإسم عربية .
    وكانت مؤسسة رويترز ولازالت تمتلك تلفزيون البي بي سي الناطق بالإنجليزية ولا يزال يبث حتى اليوم ، فأنشأت قناة فضائية عربية بنفس الإسم ذو لسان عربي وهموم عربية .. كما الإذاعة المسموعة تماما .

    وبدأت بالفعل تبث قناة البي بي سي العربية في شهر مايو من العام 1995 أربع ساعات ومن ثم ارتفعت عدد ساعت البث إلى ست ساعات حتى بدايات العام 1996م ، حيث كانت على موعد مع حدث يتسبب في إغلاقها ..؟؟!!

    حيث كانت قناة البي بي سي العربية تبث عبر قمر أوربيت الذي يمتلكة الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ، وقناة البي بي سي الإنجليزية تبث عبر أقمار أوربية وذات يوم استضافت البي بي سي الإنجليزية الدكتور غادزي القصيبي السفير السعودي في المملكة في برنامج لايزال يبث إلى اليوم وهو مباشر بعنوان ( الحديث الساخن ) وكان الضيف الدكتور القصيبي أنذاك ، والموضوع : قضية المعارضة السعودية في لندن ، المسعري والفقيه ..

    فبدأ النقاش ساخنا ومع مداخلات الصحفيين البريطانيين والإتصالات من الجمهور والوقائع التي طرحها المذيع ، كان موقف القصيبي محرجا على الهواء مباشرة ، ولأول مرة في الإعلام البريطاني تتهم المملكة العربية السعودية بانتهاك حقوق الإنسان وبالديكتاتورية والإستبداد ، وكشف فضائح لأمراء يأتون إلى لندن وأرقام وميزانيات خيالية وأرصدة شخصية .. لمدة ساعة ونصف ، والبي بي سي الإنجليزية تكشف للرأي العام البريطاني والغربي حقيقة المعارضة السعودية وتجاه الممكلة السعودية منها ..

    إنتهى البرنامج ، وكان موعده يوم الأربعاء ، وفي يوم الأحد بعدها بأربعة أيام تلقت مؤسسة رويترز خطابا رسميا من مجموعة الأوربيت بالإعتذار عن إلغائها عقد البث عن طرق قمرها الصناعي ، منهية بذلك علاقة البي بي سي العربية بالقمر السعودي أوربيت الذي تمتلكه العائلة السعودية المالكة . وهنا توقف بث قناة البي بي سي العربية إنتقاما لما فعلته البي بي سي الإنجليزية من تهكم ومهاجمة للنظام السعودي .

    وكان بإمكان مؤسسة رويترز أن تتعيد البث من أي قمر أخر ، عرب سات أو إنتل سات أو يورو سات .. إلا أنها أثرت أن تتوقف لدراسة المسألة ..
    واتخذت طريقا أخر ، وهي بيع قناة البي بي سي العربية بكامل برامجها وعقودها مع المذيعين والفنيين وأجهزتها ومعداتها وكامل طاقمها الصحفي والفني ، تبيعه في المزاد العلني ..!

    ولأن الدولة الصغيرة ( قطر ) التي تبحث دائما عن دور كبير ، فقد سارعت بالعرض على المؤسسة لشرائها .. ولست متأكد من القيمة التي دفعتها ، إلا أن الحكومة القطرية دفعت مبلغ وقدرة خمسمائة مليون ريال قطري في بداية العمل وسجلته على القناة كدين وقرض لمدة خمس سنين حتى تقف على قديمها ثم تسددها ، لأن القانون القطري خصخص الإعلام منذ وقت مبكر .
    فهي ستتحول إلى قناة خاصة بإشراف حكومي ، ويشرف عليها الان وزير الخارجية الأمير حمد بن خليفه أل ثاني .

    هذه قصة قناة الجزيرة التي تثير أكثر من تساؤل لدى أكثر من شخص وأكثر من جهه .

    سأتحدث بالتفصيل عن طاقم العاملين ومن يسيطر عليه محررون وفنيين ، واستقالة حمد بن تامر رئيس مجلس الإدارة السابق ..
    شكرا لمتابعتكم وسأعاود الإتصال بكم عما قريب .

    # المصدر : confident لأنه أحد العاملين في قناة الجزيرة . [/COLOR]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-09-06
  3. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    عند نهاية كلامك سوف يكون لي تعقيب

    تحياتي لك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-09-06
  5. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    [​IMG]


    [​IMG]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-09-06
  7. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    بما أنك بدأت بالمعروف والواضح

    ننتظر منك الجديد ..... ونود أن تخبرنا ماهو عملك في القناة ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-09-06
  9. أبو حافظ

    أبو حافظ عضو

    التسجيل :
    ‏2003-09-04
    المشاركات:
    149
    الإعجاب :
    0
    والله معلومات مهمة وخطيرة وموثقة يا ليت كل المواضيع والأخبار تكون بمثل هذه الدقة
    اشكرك كثيرا على هذا الموضوع المميز
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-09-06
  11. أهلا وسهلا

    أهلا وسهلا عضو

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    71
    الإعجاب :
    0
    قناة الجزيرة رئيسها وزير الخارجية القطري العميل لاسرائيل والذي يقضي اجازاتة هناك
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-09-06
  13. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    اهلا وسهلا
    وماادراك انه في اسرائيل ....هل التقيت به هناك .......هذا ليس بغريب منك ...

    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-09-06
  15. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    الأخ confident
    أولا: لا أدري لماذا أقحمت نفسك في موضوع هو أكبر من مستواك.

    ثانياً: ما هي المشكلة في أن تبحث كل دولة لها عن دور بين دول العالم بغض النظر عن حجم الدولة.. فالدول لا تقاس بحجم مساحتها أوعدد سكانها.

    ثالثاً: لتصحيح معلوماتك:
    1- وزير الخارجية القطري اسمه الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني
    2- لم يصل مستوى إنتاج النفط في قطر إلى 2 مليون برميل يومياً.. حتى وإن كان هذا الرقم صحيحاً.. فلماذا هذا الحقد والحسد الذي يبدو عليك.. وما هي المشكلة ما دام أنها تستخدم مردود النفط في مصلحة ورفاهية شعبها ؟!
    3- الإعلام القطري لم يخصخص , ولكن ألغيت وزارة الإعلام.. أما قناة الجزيرة فهي قناة مستقلة.
    4- سبب تفكيك قناة الـ BBC العربية , كان بسبب لقاءاتها مع المعارض السعودي محمد المسعري.. استخدمت فيها السعودية ورقة صفقة اليمامة الشهيرة التي وقعت من قبل لشراء أسلحة بريطانية تقدر بـ 20 مليار جنيه إسترليني.. وهددت بإلغاء الصفقة فيما لو استمرت القناة في بث لقاءاتها مع المسعري.
    5- أرجو أن تبتعد عن تلك العادة القبيحة التي عرفناك بها.. وهي خلق قصص وأكاذيب من نسج خيالك.. من ضمن هذه الأكاذيب أن قطر أقامت مأدبة عشاء لمدير مكتب الصداقة الإسرائيلي على حد قولك.

    وفي الختام.. دولة قطر كان لها موقف مشرف من الوحدة اليمنية لن ننساه أبداً ما حيينا.. بالذات في حرب الدفاع عن الوحدة اليمنية في عام 94م , يكفي أنها وقفت في وجه ست دولاً عربية في مجلس الأمن أثناء تقديم تلك الدول مشروع قرار إلى مجلس الأمن بإرسال قوات دولية إلى اليمن للفصل بين القوات المتحاربة , واستطاعت قطر بعلاقتها الطيبة مع فرنسا العضو الدائم في مجلس الأمن أن تفشل هذا المشروع الذي كان يهدف إلى تمزيق الوطن وتدويل قضيته.. ولا ننسى موقف الإعلام القطري أثناء حرب الدفاع عن الوحدة الذي استطاع أن يقف بكل قوة ويكشف أكاذيب الإعلام المضلل مثل قناة الـ mbc وقناة دبي وأبو ظبي والسعودية وغيرها من وسائل الإعلام المضللة التي سخرت في ذلك الوقت ضد الشعب اليمني ووحدته.. وهناك مواقف قومية مشرفة لدولة قطر وأميرها لا يتسع المجال لذكرها.

    أعتقد أن هذا السبب الذي جعل كونفيدنت يشهر بمواقف قطر القومية التي لم تعجبه.. وإذا عرف السبب بطل العجب.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-09-07
  17. confident

    confident عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-18
    المشاركات:
    267
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : سرحان
    شكرا لك عزيزي سرحان ..إضافة مباركة .

    وأتصور أن اليمن عاملة للجزيرة نفس الشيء ، بس الصحاف حقنا عادو لا يزال في الحكم ، والوثيقة سرية ..!!

    في أدله على ذلك .
    سأكتفي هنا بسرد قرينة واحدة لا حظتها مؤخرا ..
    حينما قامت قناة الجزيرة بإجراء مقابلة مع الأخر الرئيس اليمني
    في برنامج بلا حدود .

    برنامج بلا حدود هو برعاية ( قطر تيل ) خدمة الجوال في قطر ، وهي الشركة التي تقدم هذه الخدمة وخدمة الهاتف عموما .
    وحينما يكون البرنامج برعاية أي شركة فمعنى ذلك . أنها تتبنى كل التاكاليف الموقع عليها في عقد الإعلان .
    وقد تشمل ساعات البث بالأقمار الصناعية . وأجور المذيع . وتكاليف تحركاته .وأجور الضيف ( إذا لم يكن مسؤول رسمي كبير ، فلكل ضيف مبلغ تحدده قناة الجزيرة ) بالإضافة إلى تكاليف المصورين - إذا كان التصوير خارج استديوهات قناة الجزيرة ، لأن التصوير داخل الإستديوهات أتوماتيكي لا يوجد ولا مصور واحد داخل إستديوهات القناة ، التصوير إليكتروني .
    بالإضافة إلى أجور المنتج والمخرج .

    هذا معنى أن تقوم شركة - ما - برعاية أي برنامج .

    الملاحظ في برنامج بلا حدود الذي استضاف الأخ الرئيس بمناسبة خمس وعشرون عاما من الحكم ، لم يكن برعاية أي شركة ..!!
    فكان اللقاء فقرة إعلانية دعائية مدفوعة الثمن ، تماما كما تفعل الشركة الراعية للبرنامج .

    ومعنى هذا أن الذي دفع التكاليف هو الضيف على البرنامج ..!
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-09-07
  19. confident

    confident عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-18
    المشاركات:
    267
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : سميـــر محمد
    شكرا لك ياأخي العزيز سمير ..

    عملي في القناة محرر صحفي متخصص للشؤون اليمنية . تابع للجزيرة .نت .
    موقع قناة الجزيرة الرسمي على الإنترنت
     

مشاركة هذه الصفحة