الطالب أصبح معلما والزبون ظل زبونا

الكاتب : أصيل   المشاهدات : 362   الردود : 3    ‏2001-07-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-07-13
  1. أصيل

    أصيل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-08
    المشاركات:
    3,500
    الإعجاب :
    289
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ذات مرة قرأت مقالا بنفس هذا العنوان أو يشابهه لا أتذكر, ولكن ما شدني في الموضوع هو أن الكاتب قارن بين الدول العربية وبين اليابان, وتحدث عن التقدم الذي حصل للإقتصاد الياباني والتأخر الذي يعاني منه إقتصاد العالم العربي, وركز الكاتب على النهضة الصناعية التي قامت في اليابان بعد خروجها من حربا منهكة, ورغم ذلك شقت خطاها وتفوقت على أمريكا وأوربا وبدل من أن تظل تستورد المواد المصنعة (زبون) أصبحت تصدرها للعالم الخارجي, بينما العالم العربي كان ومازال وسيظل زبونا للمنتجات الخارجية. فما سبب تخلف الإقتصاد العربي وتقدم الإقتصاد الياباني؟ هل لأن اليابانيون تعلموا من الآخرين وأن العرب لا تهمهم الإستفادة من الآخرين؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-07-13
  3. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    بل سيظل العبد عبداً

    نعم انها قمة الرق والعبوديه
    استُعبدنا نحن الشعوب العربية من قبل حكامنا واستُعبِدت حكوماتنا من قبل العالم الغربي
    استعباد في السياسة
    استعباد في الاقتصاد
    استعباد في المناهج الدراسيه
    استعباد حتى في التخطيط المستقبلي للاجيال القادمة لا يريدون ان تقوم لنا قائمة

    وهنا يرجع السبب للحكام قاتلهم الله بدرجة اولى وللشعوب العربيه بدرجه ثانيه.
    لاخير في هذا ولا في ذاك خير

    حينما قرأت قصة او مخترع للسيارات في اليابان((سوهارتوا)) تعجبت من اصراره على ان يتعلم صناعة السيارات وذاك حين كان يدرس في المانيا والقصة مشهوره.
    ولقداصبح امبراطور اليابان يستشهد بة في مسألة النصر والهزيمة. وذاك حين هزم عسكريا في الحرب العالمية الثانيه ,,ولكنه انتصر اقتصاديا كما قلت يقارع امريكا الان.
    وهذا يدل على نية العمل والجد لاحياء شعب باكمله وتحريرة من رق العبودية الاقتصادية العالمية.
    والذي يثير العجب اكثر واكثر هل ان حكامنا مضغوطين الى درجة انهم لا يستطيعوا ولو على سبيل المثال ان كل دولة تهتم بالعشرة الاوائل للثانوية العامة. وترعاهم رعاية خاصة . وتتيح لهم كل الفرص ليصبحوا مثل اي علماء مبدعين ومخترعين!!!!!

    صراحة هو موضوع مؤلم وتعجز الاقلام ان تعبر عن كل مايدور في خواطرنا من هذا الألم والمرض المستشري فينا شعوبا وحكاما.
    وسنظل عبيدا مالم نبداء بابسط عوامل التحرر من هذا الرق ولو بالعشرة الاوائل لطلبة الثانوية وهذا مثل بسيط لكن بوسعهم عمل اكثر من هذا بكثير .
    سحقاً لحكام اذلوا انفسهم وشعوبهم:mad:
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-07-13
  5. بلبل

    بلبل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-06-30
    المشاركات:
    471
    الإعجاب :
    1
    البعثات الى الخارج كثيرة لكن العيب أكبر يا أخواني
    ويتركز في أن المبتعث إلى الخارج لا يريد سوى العيش الكريم وجمع الدولارات
    لا يوجد نية من الأساس عند المبتعث ولا هدف
    وكذلك لا يوجد متابعة ولا تخطيط بالمقابل عند العرب
    مقدمة فاشلة
    ومعادلة فاشلة
    والنتيجة
    هي الفشل ولا غرابة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-07-14
  7. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    ربما السبب غياب الدراسات العلمية أو أتباعها ، فخططنا كلها عشوائية وليدة اللحظة .
     

مشاركة هذه الصفحة