الحسب والنسب .... موضوع للنقاش...

الكاتب : بنت باب اليمن   المشاهدات : 2,145   الردود : 38    ‏2003-09-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-03
  1. بنت باب اليمن

    بنت باب اليمن عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-30
    المشاركات:
    185
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    ما راي كل واحد فيكم من ناحية زواج ذويي الاصل والحسب والنسب من نفس مستواهم ؟
    هل اذا تمت علاقة بين شابين بغرض الزواج وهو ليس من طبقتهم او اصله مش معروف ان يمنع الاهل اتمام الزيجة لهذا السبب ؟

    هل لهم ذلك ؟


    حتى لو كان متدين ومحترم وخلوق ؟-

    هذه المشكلة لا حل لها علي مااعتقد نظرا لان الاهل لا يمكن ان يغيروا فكرتهم.. فالنسب هو اهم شي طبعا بجانب الصفات الاخري الجيدة ولكن هل هذا من الاسلام في شئ ؟ لماذا التفاخر بالانساب السنا كلنا من ولد ادم ؟؟؟؟؟؟

    ولكن ماذا سيقول الناس اذا زوجت ابنتي من لا اصل له ؟!!! معقول يرميها لواحد اصله (.....) لا ادري !!! فاهم شئ هو كلام الناس ! سبحان الله

    ماا لعمل اذن ؟ كيف لهما الزواج في وسط هذه الافكار والمعتقدات ؟

    (منقول بتصرف)
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-09-03
  3. العمراوي

    العمراوي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-24
    المشاركات:
    7,510
    الإعجاب :
    4
    والله فظل المعتقدات لا أظن أن الزواج باينتهي على خير أبدا .,.,.,.,

    ونحن بصراحة لا نقدر على أن نغير أبائنا ولا عاداتهم ولا تقاليدهم ..,.,.,.,

    المهم أننا نحن عندما يأتي ابنائنا لا نعمل لهم مثل الذي عمله لما آبائنا .,.,.,.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-09-03
  5. بنت باب اليمن

    بنت باب اليمن عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-30
    المشاركات:
    185
    الإعجاب :
    0
    اذن لا حل ؟!!!!!!

    يعني نرضخ للواقع ؟ لا حول لنا ولا قوة ؟!!!

    ماهذه السلبية ؟!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-09-03
  7. الطالب

    الطالب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-09
    المشاركات:
    2,162
    الإعجاب :
    0
    اعتقد كما رأيت في الفترة الاخيرة ان هناك تغيرات كبيرة حصلت في المجتمع ان المادة هي النسب هذه الايام وهي الحسب وهي الاهم في اغلب المناطق الا ما ندر
    بل وان الكثير تجاهل هذه النقطة واصبح الهم الاكبر هو الامان على المستقبل المعيشي الذي سيعيشه الشريكان

    مع التحية
    الطالب
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-09-03
  9. العمراوي

    العمراوي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-24
    المشاركات:
    7,510
    الإعجاب :
    4
    هذا ليست سلبية يا أختي ولكن مع الإعتذار لا توجد فتاة أو شاب يقدر أن يواجه أهله ويخرج عن طاعتهم ويتزوجا معا .,.,.,.,.,

    هذا غير موجود إلا في الأفلام العربي .,.,.,.,

    وهذا تسمى واقعية وليست سلبية .,.,.,.,.,

    والحل _ في نظري_ اللي ذكرته في أن لا نعمل نفس الشيء في أولادنا طلما لدينا هذا الوعي والحكمة .,.,.,.,
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-09-03
  11. الســـاهــر

    الســـاهــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-05-24
    المشاركات:
    2,904
    الإعجاب :
    0
    مشكورة اختي على الموضوع

    اما بالنسبة لموضوع الحسب النسب فبطبيعة الشعب اليمني القبلية اصبحت العادات و الاعراف القبلية هي التي تسود و هي التي تحكم القبيله فلا يمكننا تغيير هذه العادات و المعتقدات بين عشية و ضحاها ....
    فالكثير من العائلات الكبيرة و المتوسطة لا ترضى بان تزوج ابنها او بنتها لفرد من العائلات الدنيا .... وعلى ذكر هذه السلفة اورد اليكم قصة حدثت منذ اكثر من عقدين من الزمن و هي قصة حقيقية ... ان احد الاشخاص ابناء قبيلة معروفة احب فتاة من قبيلة من الفئات الدنيا و اصر على الزواج بها و خالف العرف القبلي حين ذاك و تزوجها بغير رضى قبيلته .... المهم مرة السنوات و رزق هذا الشخص بعدة بنات و اولاد ... و تكمن هنا القصة ان بنات هذا الشخص لم يتقدم لهن رجل قبيلي او من عائلة معروفة للزواجبهن لان امهن من الفئات الدنيا.... و كذلك ولده لم يرضى احد من القبائل مصاهرته لان امه من فئة دنيا .... و كانت هذه النتيجة لشحص يعيش في مجتمع قبلي و اراد مخالفة اعراف ذلك المجتمع ....

    حتى ولو اردنا ان نغير و اقعنا الذي نحن عايشين فيه فهذا شيء صعب فالواقع و اقع و الاحلام احلام ... و اعتقد ان مسألة الحسب و النسب مترسخة في الشعب اليمني و لا يمكن تغييرها بالسهولة التي يتصورها البعض .... و كلنا شاهد على فترة الحكم الاشتراكي في الجنوب الذي حاول و خلال 30 عام ان ينهي هذه العادات و مسألة الاحساب و الانساب ... و لكنه لم يستطع بالرغم من الممارسات و الضغوطات التي كان يقوم بها على القبائل لكنه لم يغير من الواقع شيء يذكر

    تحياتي
    الساهر
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-09-03
  13. ولد الحمايل

    ولد الحمايل قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-03-31
    المشاركات:
    5,159
    الإعجاب :
    0
    لدى قصه كان في القصيم يوجد شيخ وامام مسجد ذو حسب ونسب معروف لدى اهالي القصيم بسعوديه وكان المؤذن غلام نقدر نقول انه في درجة صبي واعبد فا احب الشيخ
    هذاالغلام لدرجه انه كان يعتبره مثل ابنائه حتى ظن هذا الغلام ان الشيخ لن ولن يرفض له طلب حتى لو انه خطب ابنت الشيخ وفعلا بعد الانتهاء من احد الصلاوات
    اقترب الغلام من الشيخ وقال له يا شيخ لي عندك طلب ارجو ان لا تردني فقال له الشيخ قول يا بني طلبك مجاب فعرض عليه الامر وعند ذالك سكت الشيخ وقال للغلام
    يا بني حسنا غدا تاتي في المساء ويصير خير ذهب الغلام فرحا واستعد لذالك اليوم
    وعند مساء اليوم الثاني اتجه الغلام وهو لابس افضل ما عنده فاستقبله الشيخ
    بفرح وسعاده ولم يكلمه او يناقشه في موضوع الخطبه وحان وقت العشاء
    فا احضر الشيخ العشاء واذا هو كبسة ضفادع فقال للغلام تفضل نظرا الغلام الى العشاء فاتردد وقال لي شيخه ما هذا يا شيخ قال العشاء قال اعلم انه العشاء ولكن
    ما هذا العشاء قال كبسه ضفادع تفضل وكل قال الغلام لا شكرا يا شيخ ليس لدى نفس
    قال الشيخ اهي حرام قال لا بل نفسي لا تقبله فقال له الشيخ يا بني وكذالك ابنتي
    نفسها لا تريدك وان ذالك ليس بحرام فقتنع الغلام بكلام الشيخ وعاهد الله ان لا يتقدم
    الى احد الا منهو في مستواه 0 وشكرا
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-09-03
  15. ولد الحمايل

    ولد الحمايل قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-03-31
    المشاركات:
    5,159
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : ولد الحمايل
    ------------------------------------
    بعدين في الوقت الحاضر اهم شي الفلوووووس الراجل ما يعيبه غير جيبه
    ولو كان عبد اسود من ادغال افريقيا ومعه فلووووس لزوجووووه
    ان اعرف واحد اسود البشره بس لا نه سعودي تزوج لدى عائلة يمنيه وتزوج
    ابنتهم يمنيه وهي مثل القشطه بيضاء .
    وخلفو عيال نصهم بيض والنص الاخر سووووود :D مثل فريق الشباب السعودي:p
    --------------------------------------





    لا يزعلو السمر مني ترا امزح انا اموت في الون الاسمر
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-09-03
  17. قموره اليمن

    قموره اليمن عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-15
    المشاركات:
    608
    الإعجاب :
    0
    اختي انا هذا نظامي وهذي فكرتي لا فرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوى ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-09-03
  19. mohdalmasken

    mohdalmasken قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    أولا أحب أن أقول ما قاله الله سبحانه وتعالى , فضلنا بعضكم على بعض ,, وأيضا ورفعنا بعضكم فوق بعض درجات ,, وأيضا المثل العامي يقول الناس مقامات
    وهذه ليست عنصرية ولكن طبيعة النفس البشرية التفاخر وإذا كان هناك شخص أفضل من ناحية الحسب والنسب حتى وإن كان كان مستور الحال فهو بالتأكيد أفضل لأن الشخص الذي يكون إبن أصول أكيد يكون له عزت نفس ويرفض لأهله الهوان عند حدوث أي نائبة تصيبه بعكس الآخر , ولكن أيضا إن توفرت الظروف المناسبة في الصنف الثاني من حيث التعليم وألأهلية والتقارب في الشكل والمظهر فلا مانع أما أن تأتي بعبد مثل الفحم وصبية بيضاء وجميلة فهذا مالا يقبله ولا يستوعبه حتى مجرد النظر ’ وعلى موضوع زواج بعض اليمنيات الجميلات من رجال سود لأنهم سعوديون لإأنا شخصيا أعرف شخص مزوج بنته على واحد عندما تنظر اليه وإليها تقول حرام حتى يكون عبد عندها مش زوجها والله الحاجة مذلة ,والله من وراء القصد
     

مشاركة هذه الصفحة