انعموا بخيرات المؤتمر

الكاتب : ابو عصام   المشاهدات : 303   الردود : 0    ‏2003-09-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-01
  1. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    في أولى جلسات انعقاده بعد العطلة السنوية.. النواب يهاجمون الحكومة في موضوع القروض المقدمة قبل التوقيع النهائي عليها.. ويطالبون بمساءلة وزير التربية بصورة عاجلة
    الصحوة نت: عبد السلام محمد

    طالب أعضاء مجلس النواب في جلسة اليوم الاثنين بحضور وزير التربية والتعليم د. عبدالسلام الجوفي في جلسة يوم غد الثلاثاء أو بعد غد لمساءلته عما وصفوه بالفوضى العارمة خاصة مع بداية العام الدراسي.
    وقال د. منصور الزنداني: إن الوزارة تقوم بإجراءات سببت إرباكا للمدرسين والطلاب على حد سواء، مشيرا إلى ترحيل المدرسين بشكل جماعي من محافظة إلى أخرى وهو ما يمثل عقابا جماعيا، مؤكدا أن هناك بعض المدارس التي أقفلت، وأن الرسوم الكبية التي تفرض على الطلاب مقابل الزي المدرسي تحولت إلى تجارة .
    من جانب آخر اعتبر الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر موقف هيئة رئاسة المجلس كان فيه شيء من الخطأ في الجلسة قبل الأخيرة من الدورة السابقة التي ناقشت اتفاقيات القرض خاصة بعد أن قدمت الحكومة اليوم طلب لتأجيل الموافقة على تلك الاتفاقيات حتى يتم توقيعها توقيعا نهائيا.



    واتهم الشيخ عبدالله الحكومة بالتدليس، حيث تقدم اتفاقيات إلى البرلمان قبل المصادقة عليها.
    واعتبر النائب صخر الوجيه ذلك مهزلة كبرى، وقال: إن اتفاقية القرض لمشروع طريق ذمار -االحسينية قد حصلت على موافقة المجلس السابق ثم جاءوا بها مرة أخرى في يوليو الماضي وطالبوا بالاستعجال في الموافقة عليها وإلا فإنها سوف تلغى، واليوم يعترفون أنهم لم يوقعو عليها توقيعا نهائيا" وطالب الوجيه المجلس بمساءلة الوزير المختص حول الموضوع.
    يذكر أن معظم النواب كانوا قد انسحبوا من جلسة الـ15 من يوليو الماضي بعد التوتر الذي حصل بين الأعضاء وهيئة الرئاسة التي اتهمت بتمرير تلك الاتفاقية رغم عدم موافقة المجلس عليها.
    من جانب آخر اعترض النواب في جلسة اليوم على تقديم وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى المذكرات الإيضاحية الخاصة بوزراء آخرين وطالبوا بحضور وزير التخطيط والتعاون الدولي لطرح مذكرته ومناقشتها أمام النواب.
    من جانبه طالب د.منصور الزنداني بحضور وزير الكهرباء لمساءلته حول الرسوم التي تجمعها الوزارة دون أن يستفيد منها المواطن مشيرا إلى أن أغلب سكان الريف لاتتوفر لديهم خدمة الكهرباء رغم أنهم يمثلون 80% من السكان.
    في حين طرح النائب عبدالملك القصوص على المجلس قضية فصل 39 فردا من شرطة البيئة وطالب بسرعة التحقيق في القضية وأسباب فصلهم من قبل أمين العاصمة.
    كان المجلس قد استعرض في جلسته صباح اليوم رسالة رئيس الجمهورية باتخاذ كافة الإجراءات الدستورية والقانونية لمحاسبة من تضمنهم تقرير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة للربع الأول من هذا العام، والذي وصفهم التقرير بالمخالفين في بعض الوحدات الإدارية في القطاعين العام والمختلط والمجالس المحلية، كما ناقش المجلس رسالة أمين عام اتحاد البرلمانات العربية بشأن المحتجزين في قاعدة جوانتانامو .
    من جانبه علق النائب صخر الوجيه على ذلك بقوله: نريد موقفا من المعتقلين في سجون الأمن السياسي داخل بلادنا قبل إيضاح موقفنا من معتقلي جوانتانامو)
    وكان الوجيه قد حمل في بداية الجلسة رسائة المجلس وأعضاءه كامل المسؤولية لمتابعة وعود وزير الداخلية التي قدمها في جلسة الـ 16 يوليو الماضي بشان إحالة أولئك المعتقلين للنيابة وتقديمهم لمحاكمات عادلة.
    تساءل الوجيه " لوأن كل واحد من معتقلي الأمن السياسي لديه يد في الدولة هل يبقى محتجزا دون أن يحال على وجه السرعة إلى النيابة؟ وقال: إذا كان هؤلاء يمنيون فلماذا لا يطبق عليهم الدستور والقانون الذي أقسمنا على الحفاظ عليه.
    هذا ومن المقرر أن يستعرض المجلس في جلسته القادمة الأسئلة المقدمة من النائبين علي حسين عشال وصخر الوجيه بخصوص قضايا أخرى أهمها: الحساب الختامي للحكومة عام 2002 والذي حدده الدستور شهر سبتمبر كموعد نهائي لتقديمه إلى مجلس النواب.

     

مشاركة هذه الصفحة