الدوري الفقهي بين دماج وتريم .. لمن ستكون الغلبة ؟

الكاتب : الصقير   المشاهدات : 838   الردود : 16    ‏2003-09-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-09-01
  1. الصقير

    الصقير عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-21
    المشاركات:
    136
    الإعجاب :
    1
    اخوتي الأفاضل


    قبل الدخول في الموضوع نشير أولا الى أن الحرب التي تشن على ما يعرف بالارهاب تتركز جلها على الأصولية الوهابية .



    لقد ساعدت عوائد النفط ( كما يقول المفكر الفرنسي المسلم روجيه جارودي ) على انتشار الفكر الوهابي السلفي كما تنتشر النار في الهشيم فكان من نتاجه مع المتغيرات الدولية التي سادت منذ تورط الاتحاد السوفييتي السابق في افغانستان مرورا بحرب الخليج الأولى والثانية وسقوط الاتحاد السوفييتي أن أعلن أتباع هذا الفكر حربهم على الولايات المتحدة عندما انفردت بالعالم وكلنا يذكر الهجمات الارهابية على نييورك وواشنطن والرياض والدار البيضاء ونيروبي .



    هذه الأحداث اقتضت الدولة التي غذت الفكر المتشدد وسعت الى تعميمه على دول أخرى أثناء محاربتها للمرجعيات الدينينة الأخرى كالأزهر مثلا عانت من ذات الفكر وبدأت في محاربته كفكر رعته مذ أن كان وليدا في مهده عندما تحالفت السياسة مع الدين وأفرزت مكفرين لا يعدون ولا يحصون وانبرى شيوخها اليوم في حرب عكسية الى التحلل من أفكار كانوا يعتبرونها بالأمس القريب جزء من الدين وتابعنا توجيهات القيادة السياسية العليا في بلد المنشأ بوضع حد للهيجان السلفي السياسي الناقم على كل شيء وضد أي شيء ومنهم بالطبع من ترعرع في أحضانهم .




    ما جاء في المقدمة لا يهمنا كثيرا نحن أبناء اليمن وان أكتوينا بنارها وسببت لنا خسائر كثيرة في أحداث حدثت ببلادنا منها حادثة المدمرة كول والبارجة الفرنسية ليمبرج ... وما نود التركيز عليه هو أن بلادنا تحوي معقلا للسلفيين في قرية دماج بمحافظة صعدة أنشأه مقبل الوادعي أحد السلفيين الذين تتلمذوا على أيادي أتباع المذهب الحنبلي الوهابي المتشدد باسم مركز الحديث والسنة وتمارس عن طريقه سياسة التعبئة ضد الآخر وتكفيره كعادة أتباع هذا المذهب الهدام .. يقابله في الجانب الآخر افتتاح دار المصطفى التي يديرها الشيخ الصوفي بن حفيظ في منطقة تريم بمحافظة حضرموت .




    بالمقارنة بين المركزين نجد أن الأول يمارس سياسة التعبئة ضد الآخرين وقد سمعنا مؤخرا أن قياداته انشقت على نفسها فور وفاة مقبل الوادعي وكفّر أو جهّل بعضها بعضا ويؤمه أفراد تضاءلت أعدادهم جراء المطاردات الدولية مع قوى الارهاب وأصبح ارتباده مثار شبهة لدى سلطات الأمن بخلاف الثاني الذي يتوافد عليه طلبة العلم من خارج اليمن وداخلها وزاد عدد مرتاديه في الفترة الأخيرة أضعافا مضاعفة مقارنة بمركز دماج .




    في ظل هذا التسابق بين التيارين السلفي الوهابي والصوفي في بلادنا ( تيار الاخوان المسلمين بزعامة الزنداني غير مشمول هنا ) يلاحظ أن الغلبة تحققت للصوفية بالامتداد والتمدد في اليمن وتبارك الدولة الخطوات في هذا الاتجاه لما تراه من أن القوى الدولية ستتعامل مع أتباع النهج الصوفي كممثل للاسلام المسالم بصفته غير ميال للعنف ويحمل طابع فكري فلسفي سيسهم في مستقبل الحضارة الانسانية ويحاور الحضارات الأخرى باسمالحضارة الاسلامية كما أسهم شيوخه من قبل كابن عربي والحلاج والغزالي في مد الفكر الانساني الفلسفي باضافة جديدة تختلف عن اضافة السلفيين المتمثلة في العنف والتكفير والتفجير والتغيير بالقوة وفتاواهم التي لم تتجاوز الحيض والنفاس والطهارة واللحية والسواك والثوب القصير .




    مرحى بالعودة الى سابق عهدنا مع التصوف والزهد الذي عاشت بلادنا به ومعه مرحلة من مراحل التسامح بين أفراد المجتمع ونتمنى أن يسود ليعيدنا الى التسامح المفتقد منذ غزو كتب أبو ريال ومشايخ الضلال المدعومين بعوائد النفط الذين لم نستفد من تركيزهم على البدعة والضلالة والكفر والعورة وكأنهم لم يعرفوا من الاسلام غير هذه المصطلحات .


    تحياتي .







     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-09-01
  3. Thunder Girl

    Thunder Girl عضو

    التسجيل :
    ‏2003-08-12
    المشاركات:
    155
    الإعجاب :
    0
    من يقول لااله الا الله محمد رسول الله فهو مسلم وهو هدف بغض النظره عن الفوارق البسيطه التي قد لاتؤثر اخي
    على العموم القضيه لها تشعبات كثيره لااستطيع ان اتعمق فيها لضيق وقتي

    تحياتي لك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-09-01
  5. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    أود التنبيه بألا مقارنة بتات بين المنهج الصوفي المنحل بزعامة بن عربي والحلاج

    وبين المنهج الصوفي الحالي بزعامة الحبيب الجفري وبن حفيظ


    فرق كبير إلا أن تتضح النوايا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-09-01
  7. المنجرح

    المنجرح عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-05-06
    المشاركات:
    1,058
    الإعجاب :
    0
    لا يوجد شي في الإسلام إسمه مذهب وهابي

    الشيخ الفاضل محد بن عبدالوهاب رحمه الله ل يأتي بشي جديد بل هو جدد عقيده مما أصابها

    من بدع وخرافات وإستغاثه بالقبور وغيرها الكثير وقد ألف كتابه كتاب التوحيد

    فنرجو عدم المغالطه فوصف دعوة الشيخ محمد باالوهابيه ووصف أهلها بالتعصب الديني والشحن

    هو والله من حقد أه البدع والخرافات ثاتلهم الله

    المذهب الصوفي يعج باالبدع وأبرزها الدعاء عند القبور والمذهب الصوفي فيه الكثير من الفرق

    كأمثال الشادلي والرفاعي وغيرها والرسول صلى الله عليه وسلم خط خطوطا وخط خط واحد

    فأشار إلى الخطوط فقال هذه هي السبل على رأس كل سبيل شيطان لايتبعه إلا ضال

    والخط المستقيم الواضح هو خط الإسلام نهج أهل السنه فالا فرق ولاطوائف

    وياأخي الكريم إن لم نعلن حربنا على الولايات الأمريكيه نعلنها على من إذن

    هل جعلتم من الدين سجود وركوع فقط أين الولاء والبراء

    هناك الكثير من البدع في النهج الصوفي وهو خطر شديد على اليمن والامه العربيه والاسالميه

    نسألأ الله الهدايه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-09-01
  9. الشيبه

    الشيبه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-12-17
    المشاركات:
    1,749
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : الصقير
    اخي العزيز اود ان اعقب على الجماعة السلفية المتواجدة في صعده او في معبر
    فهولاء من السلفيين يمثلون النار تحت الرماد مقارنة بمن يقوموا بالتفجيرات
    في الوقت الحاظر .
    اذ انهم يستخدمون من قبل النظام بمثابة قوى مضاده للأصلاح ممثل في الشيخ الزنداني ولو تابعت اشرطة الوادعي لوجدته خصما لدود للزنداني وجامعة الايمان بل يخرج ويتطاول بنقده على اخرين خارج اليمن مثل القرضاوي وغيره
    والنظام يرعى مثل هذه التناقضات محاولا الاستفاده منها وقت الحاجة كما شجع من قبل فتاوى الاصلاح التكفيرية ضد الحزب الاشتراكي

    الشيئ الذي يحير ان النظام يأكل هولاء في حالة ان يطلب منه ذلك من قبل امريكا.
    مثله مثل السعوديه وباكستان عندما صنعت ظالبان في افغانستان وعندما امرت امريكا بنهاية طالبان اول من بارك ذلك باكستان والسعودية..
    الم تري انهم مجندين لنقد المسلمين وليس يهمهم سكران او قاطع طريق او سارق او مفسد في الارض او بذى الاخلاق وفاعل الرذيله كل هولاء ليس عليهم ماخذ او حجة ..



     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-09-01
  11. سعيد عنبر

    سعيد عنبر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    ليس من الغريب أن تجد بين المسلمين من لايميز بين المذهب الذي عليه أهل السنة والجماعة ومذهب أئمة الضلالة أهل الخرافات والبدع
    كما لم يكن غريبا بالأمس كانت ديار الأسلام تعج بأنصار الإشتراكية الشيوعية والقومية والحزبية الديمقراطية العلمانية وهم يسمعون كلام الله يتلى عليهم
    فلا غرابة اليوم أن تجد من يقارن بين دماج وتريم ومع ذلك لم يمهله الجهل ليصدق المقارنة و ينصف نفسه فهو الى أهل البدع أميل
    وهذا بعض كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الذي نتمسك به
    و ينبغي أن تعلم أنه لايوجد من مبتدعة تريم من ينكر أنهم مبتدعه و قالوا في دين الله مالم يسبقهم إليه أحد و يعترفون أنهم مبتدعة ولكنهم يقولون أن بدعهم حسنة كما يزعمون خلافا لما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم قي البدع بأنها كلها ضلالة
    فمن أقوالهم أن تريم تقع على الأرض تحت الجنة مباشرة وهم يعظمون تلك المدينة ويعتبرونها مقدسة هواءها وطينها شفاء كما يزعمون وأهلها يستغاث بهم عند الشدائد
    وهذا كلام يستحيل أن يكون له مثيل في دماج حيث لايتجرأ أحد أن يقول على الله بلا علم أو يحدث في دين الله ماليس منه ولأنهم يعظمون الدين ويحفظون حديث رسول الله ويبلغونه كانوا دائما عرضة يرميهم السفهاء وأعداء الدين بالتهم الباطلة يقولون عليهم مثل هذا الكلام الذي تقولة
    والحقيقة أنه لايوجد على وجه الأرض إرهابي إلا وهو مبتدع
    ويستحيل أن تجد إرهابي يتمسك بالسنة وهذا كلام الكفار تردده لما أرادوا الطعن في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم نسبوا اليهم الجرائم
    وليس في دماج أحد يتعلم خطف الطائرات وعمل التفجيرات تلك هي أعمال خوارج مصر الأخوان المسلمين وبن لادن الصوفي الخرافي وطالبان عبدة القبور وصوفية تريم لهم الفضل الأكبر في تحريك تنظيم القاعدة في أندونيسبا وسائر الجزائر المنتشرة ببحر الملايو
    قال العرباض إبن سارية السلمي صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر فوعظنا موعظة بليغة ثم قال آخر موعظته :( إياكم وكل بدعة فإن كل بدعة ضلالة )
    وقال صلى الله عليه وسلم : ( حلت شفاعتي لأمتي إلا صاحب بدعة )
    وقال صلى الله عليه وسلم : ( من وقر صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإسلام )
    قال يحيى بن أبي عمر السيباني كان يقال يأبى الله لصاحب بدعة بتوبة وما إنتقل صاحب بدعة إلا الى شر منها قال تصديقه في حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية ثم لايرجعون حتى يرجع السهم الى فوقه
    وقال صلى الله عليه وسلم : ( أبى الله لصاحب بدعة بتوبة )
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-09-01
  13. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    نص مقتبس من رسالة : سعيد عنبر
    الاخ سعيد عنبر
    ارجو ان تنسى الخلاف الذي بيننا ولو مؤقتا
    وتخرج لي الحديث المذكور اعلاه لأني بحثت عنه فلم اجده
    ومنكم نستفيد
    والخلاف في الرأي لايفسد للود قضية
    ولايمنعنا من طلب ماعندكم من العلم
    فلا تكتموه

    مع اطيب التحايا المعطرة بعبق البن
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-09-01
  15. الصقير

    الصقير عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-21
    المشاركات:
    136
    الإعجاب :
    1
    يرجى التوضيح

    نص مقتبس من رسالة : سميـــر محمد


    سمير محمد


    يرجى التوضيح ؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-09-01
  17. سعيد عنبر

    سعيد عنبر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    شكرا أخي Time وقد ذكرتني بأكثر مما أستحق وإن كنا على خلاف فكلنا عرضة للخطأ والحق أولى أن يتبع
    الحديث نقلته عن أبي عبدالله محمد إبن وضاح القرطبي من كتابه البدع والنهي عنها
    قال : نا أسد قال نا عبد الله بن خالد عن بقية قال حدثني محمد عن هشام عن الحسن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( أبى الله لصاحب بدعة بتوبة )
    هذا ولم أنظر في تخريجه كون إبن وضاح عالما بطرق الحديث كما قال إبن الفرضي وقال الذهبي فيه محدث الأندلس وقال عنه إبن العماد بصيرا بعلل الحديث
    وقد ذكر الحديث تحت رقم 148
    وأما تخريجه كما ورد في النسخة التي حققها عمرو عبد المنعم سليم صفحة 109 من الكتاب المذكور فهو كما يلي :
    حديث منكر إسناد المصنف واه بقية موصوف بالتسوية وشيخه هو محمد بن عبد الرحمن القشيري وهو واه متروك الحديث ورواية الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلة وقال بعضهم معضلة وقد روي مسندا بنحوه أخرجه إبن أبي عاصم وأبن ماجه والذهبي من طريق بشر بن منصور الحناط
    وقد أود إبن وضاح في خطورة البدع وأن أهلها لايعودون إلا الى أشر منها قول النبي صلى الله عليه وسلم ( يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية ثم لايرجعون حتى يرجع السهم الى فوقه ) وهذا حديث حسن الإسناد وهو أمر مشاهد في كل داعية بدعة
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-09-01
  19. المجاهد العربي

    المجاهد العربي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-25
    المشاركات:
    86
    الإعجاب :
    0
    الصغير :

    اما تستحي من الكذب ؟

    ردّ عليك سعيد عنبر فأفحمك

    ولم ترد عليه لواسع جهلك

    وواسع علمه

    ولو اختلفنا معه في بعض مايذهب اليه

    ولكن الحق ضالة المؤمن

    الصوفية اهل انحلال مظلم من ايام ابن عربي الى ابن حفيظ القبوري والجفري الذي يدعو الى الاستغاثة بالمخلوقين .

    قال الشافعي : ماتصوّف رجل اول النهار ، واتى عليه اخر النهار الا وهو ابله .

    قال هذا في الصوفية الاوائل الذين لم يصلوا الى ماوصل اليه المتأخرون من شرك وخرافات وغلو وعبادة غبر الله شبحانه !

    كيف لو رأى هؤلاء الفجار الممقوتين ؟

    قاتل الله الصوفية الذين بزعمون أن تريم تقع على الأرض تحت الجنة مباشرة وهم يعظمون تلك المدينة ويعتبرونها مقدسة هواءها وطينها شفاء كما يزعمون وأهلها يستغاث بهم عند الشدائد.
     

مشاركة هذه الصفحة