رؤوفة حسن تتهم الإعلام الرسمي والأهلي بإعادة إنتاج الأفكار المضادة للحقوق والحريات

الكاتب : الصلاحي   المشاهدات : 610   الردود : 7    ‏2003-08-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-31
  1. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    الصحوة نت: عبد السلام محمد

    انتقدت الباحثة الاجتماعية والحقوقية د. رؤوفة حسن أداء الإعلام اليمني وقالت في محاضرة لها بمعهد التأهيل الإعلامي: إن الإعلام الرسمي والأهلي على حد سواء لا يخدم النساء ولا المجموعات المهمشة، وإنه لا يمنحهم القوة والسلطة، متهمة إياه بإعادة إنتاج الأفكار المضادة لتلك الفئات، مؤكدة أن المجتمع في بلادنا يقوم على تراتبية هيكلية تضع النساء والرجال وفقا للموقف من السلطة والقوة.
    وقالت: "في بلادنا تكون زوجة المسئول أهم من أي رجل آخر، والخادم أهم من زوجته، فالقضية قضية سلطة" مشيرة إلى أن تواجد النساء والفئات المهمشة في الإعلام لم يؤثر في صناعة القرار، وأن النساء في بلادنا جزء من الحلي التي تتزين بها القوى السياسية المؤثرة.
    وقالت- في محاضرتها عن صحافة الإنترنت -: إن الإعلام الإلكتروني يمتلك فضاء متاحا للتعامل معه، لكن كثير من الرجال والنساء لايمتلكون القدرة على التعامل مع الكمبيوتر، بل إن هناك الكثير ممن لا تتوافر لهم خدمات الكهرباء والهاتف التي يتطلبها استخدام الانترنت.



    وأشارت إلى أن الصحافة الالكترونية صحافة سريعة ولا أحد يعرف من زوارها لذلك فهي تحتاج إلى قدرة إلكترونية وفنية وقدرة تحريرية صحفية في آن واحد.
    وأكدت الدكتورة رؤوفة حسن أن الصحافة الإلكترونية في اليمن تغلبت على إمكانياتها وخاصة صحافة المعارضة التي تغلبت على إمكانياتها مقابل ماتملكه الصحافة الرسمية في هذا الميدان، واعتبرت أن إبداع الوسائل الإعلامية قائم على مدى نقل الصورة للواقع، مشيرة إلى أن الصور التي يرسمها إعلام الإنترنت عن اليمن في الخارج تسبقه الصورة التي يرسمها المغتربون والطلاب والسياسيون اليمنيون في الخارج.
    وتحدثت حسن عن سيطرة الدولة على وسائل الاعلام المرئية والمسموعة، واعتبرت أن سماح السلطة بالتواصل عبر الانترنت نظرا لنخبوية التواصل معها، لكنها اشارت الى "أن مساحة الحرية التي كانت حتى في المساجد من المتوقع منعها في اطار الصراع السياسي.








     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-09-01
  3. هناء الجرادي

    هناء الجرادي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-27
    المشاركات:
    61
    الإعجاب :
    0
    اخي الصلاحي الدكتوره معها كثير من الحق مع انها انتقدت الجريده التي اعمل بها. ولكن كلامها اجملا كان يلامس معاناه الصحفيه بشكل دقيق وموضوعي . كما انها وضعت بعض الحلول. كما ان الصحوه نت لم تنقل كل ما دار في المحاضره التي اشادت فبها وبشكل ملحوض النت الاصلاحي.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-09-01
  5. هناء الجرادي

    هناء الجرادي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-27
    المشاركات:
    61
    الإعجاب :
    0
    اخي الصلاحي الدكتوره معها كثير من الحق مع انها انتقدت الجريده التي اعمل بها. ولكن كلامها اجمالا كان يلامس معاناه الصحفيه بشكل دقيق وموضوعي . كما انها وضعت بعض الحلول لبعض العراقيل التي تواجه الصحافه الالكترونيه في اليمن. لم تنسى الدكتوره ان تشيد بالصحوه نت التي لم تنقل كل ما دار في تلك المحاضره .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-09-01
  7. غيداء فاروق

    غيداء فاروق عضو

    التسجيل :
    ‏2003-08-11
    المشاركات:
    16
    الإعجاب :
    0
    سيطرة الدوله على وسائل الاعلام

    ان سيطرة الدوله على وسائل الاعلام تدل على المنهج الديقراطي الدي تتغنى به السلطه في كل مناسباتها الكبيرة منها و الصغيرة حتى بتنا البلدالاول في العالم تصديرا للديمقراطيه.وللحقيقه فأنني لم اعد اعرف تعريفا للديقراطيه.متى ستفهم دولتنا المثاليه بان الاعلام هو ملك الشعب هو مراة الحقيقة... عفوا ...فقد خانتني داكرتي ونسيت بأن كلمة حقيقه لا تدخل في قاموس يمننا التعيس .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-09-01
  9. رحمة حجيرة

    رحمة حجيرة كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2003-06-11
    المشاركات:
    253
    الإعجاب :
    0
    ليست الدولة فقط وحتى المعارضة

    كلكن حبيباتي لامستن الجرح واصبتن ولكن ياغيداء العزيزة ليس الدولة وحدها البيروقراطية وسبب الإنتكاسة الإعلامية في اليمن وإن كانت هي المسؤول الاول لكن ايضا دكاكين المعارضة والمؤسسات الإعلامية الإبتزازية وإنتقائية القضايا المناضل لاجلها
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-09-02
  11. الفارس الاحمر

    الفارس الاحمر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    1,042
    الإعجاب :
    0
    Re: سيطرة الدوله على وسائل الاعلام

    نص مقتبس من رسالة : غيداء فاروق
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-09-12
  13. نبض اليمن 2003

    نبض اليمن 2003 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    1,116
    الإعجاب :
    0
    الحق مع اللواتي يعملن من أجل حقوق المرأة التي تكفل لها حياة كريمة في ظل الشريعة الإسلامية السمحاء
    أما رؤوفه حسن فهي من اللواتي طالبن بأن يكون للمرأة زوجين (طالبت بتعدد الأزواج للمرأة) وكلنا يتذكر مؤتمر الجندول
    فتحية لكل مطالبة لحقوق المرأة بما لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية وبعداً لرؤوفة حسن وأمثالها
    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-10-01
  15. الصقر الجارح

    الصقر الجارح قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-04-18
    المشاركات:
    2,647
    الإعجاب :
    1
    ممكن سؤال لكل الأخوات ///// الكثير من الأخوات تقول الحرية من اجل ظمان حياة كريمة للمرأة....!!!! هل المرأة من ايام الرسول صلى الله عليه وسلم الى الآن تعيش حياة غير كريمة ام ايامة الجاهلية فجاء الأسلآم فحررها من عبودية القهر والظلم في الجاهلية وكرمها اجل تكريم ؟؟؟ ام نحن العرب ومثقفات العرب نتقول وندعو الى ما يدعون الية الغربيون من يهود ونصارى عن تحرير المرأة المسلمة هل نحن في زمن الجاهلية ام انهم يريدون ان يرجعونا الى الجاهلية مرة اخرى ؟؟ وللعلم ان نساء الغرب يتمنين ان يتحصلين على حقوق مثل حقوق المرأة المسلمة التي كفلها لها الأسلآم للجميع التحيه والتقدير
     

مشاركة هذه الصفحة