ماذا نريد من المعارضة

الكاتب : بن ذي يزن   المشاهدات : 1,370   الردود : 11    ‏2000-11-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2000-11-22
  1. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    <font size=5>
    عشر سنوات خلت في الساحة اليمنية والسياسية ونحن نرفل بهامش من الديمقراطية وحرية الكلمة ، وهي فعلا ما زالت هامش في كل شىء ولم تتثبت هذه الديمقراطية فينا بشكل صحيح ، فالحكم لا يمل ولا يكل في عمل الممكن والمستحيل حتى يقلل من هذ الحرية ألتى هي لا شك منجز كبير وعظيم .

    نحن كجموع يمنية سواء أفراد أو أحزاب سياسية أو تجمعات إجتماعية وخيرية دائما نرفع عقيرتنا وننادي بإصلاحات في الوضع القائم ونطالب السلطة الممثلة بالمؤتمر الشعبي العام بممارسة ديمقراطية كاملة ومن أهم ما نطالب به هوالتدوال السلمي للسلطة والاستماع إلى قواعد الشعب المطحون ومعاناتة وهي بتأكيد مطالب عادلة .

    أحزابنا السياسية وحديثي هنا عن الأحزاب المعارضة للحكم وليست ألاحزاب المنطوية تحت جناح الحكم ، أقول نطالب هذه الأحزاب بأن تمارس هي بنفسها النهج الديمقراطي الحقيقي وذلك بعمل انتخابات نزيهة يتم من خلالها التبادل السلمي لزعامة الأحزاب ، أضافة إلى ألغاء فكرة عائلة الحزب أو حزب العائلة ألتي نجدها متفشيه كثيرا على الساحه السياسية اليمنية ، ونزول زعماء هذه الأحزاب إلى قواعدهم والتقرب لهم وتشجيع الدماء الجديده والوجوه الشابة لتجديد هذه الأحزاب ألتي في معظمها قد أصابها الوهن .

    عندها فقط ستجد هذه الأحزاب ان مصداقيتها زادت وترسخت لدي الشعب اليمني والذي يسعى جاهدا في تبديل سلطة أتعبت كاهلة وقضت على اليابس قبل الأخضر .

    نأمل أن تعي كل الأحزاب السياسية هذه النقطة وتستخدمها وهذا كله يعود بالفائده على مصلحة ديمقراطيتنا الوليدة .

    ولك المجد يا يمن ، يمن ديمقراطي حقيقي .




    ------------------
    على الصلبان منسيا، صنعاء زهرة الدنيا وعود الندي ، أحاطوكي بأسلاك العبودية ، وشدوا بينك سدا وبين الشمس
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2000-11-29
  3. الزير سالم

    الزير سالم عضو

    التسجيل :
    ‏2000-11-29
    المشاركات:
    16
    الإعجاب :
    0
    انا شخصياً شايف ان الموضوع مهم ويستحق النقاش بس لازم تعرف ان المشكلة مش في الاحزاب والي يعتقد انه توجد ديمقراطية باليمن يبقى بيضحك على نفسه لا توجد ديمقراطية وانما موتقراطية
    تحت رعاية شاويش اليمن المغوار ...عليك ياعزيز ان تعلم ان المعارضة في اليمن ليست سوا احزاب متناهك تحاول ان تعود الى السلطه تحت اي شعار فالاشتراكي الذي كان دوماً رمزاً للحكم الشمولي والحزب الواحد بالجنوب الغالي هاهو اليوم يتحدث عن الديمقراطية واين كانت المطالب الديمقراطية في عهد الاشتراكي الميمون ..والاصلاح الذي كل ما يقوم به هو هز راسه كلم تحدث الافندم على ....والبقية ترهم امام قصر الرئيس يطلبون مساعدة لتقوية احزابهم ...والبقية تليهم ....ومن بقى معنا ..نعم ((موج ))..واسمح لي ان اضحك ..((هاهاهاهاهاهاهاهاها))..واعتقد انت تعرف اين موج وزعماء موج الان ...ياعزيزي اذا كان هناك امل في التغيرر فالامل بالشعب بكل فئات الشعب عمال وفلاحين ومواظفين ..بالدولة ....ولكم البقية
    ولاتنسى تسلم لي على الشاويش وتقول له خلي باللك من المعارضة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2000-11-29
  5. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    هلا وغلا بالزير سالم
    ننصحك بالابتعاد عن المسلسلات خصوصا المسلسل السوري ( الزير سالم )
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2000-11-29
  7. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    خلق نواة معارضة جديدة من الاشتراكي هو الحل الامثل

    أخي بن ذي يزن : رأيت نفسي ملزما للتعقيب على موضوعك الذي اعتمدت أنت فيه كثيرا على التخيل فقط دون وضع تصور حقيقي لفاعلية الأحزاب في الساحة اليمنية .
    كلنا يعلم أن الأحزاب الثلاثة الرئيسية في اليمن وهي الحزب الاشتراكي اليمني والمؤتمر الشعبي العام والتجمع اليمني للإصلاح قد قامت على أسس مناطقية ولازالت حتى تاريخه تصنف بأنها حزبي الشمال والجنوب ما عدا الأخير ذي المنحى القبلي المناطقي والديني الشامل ، وبنظرة فاحصة للأحزاب الأخرى نرى أنها لا تمثل طموح المواطن اليمني وأسباب قيامها يعود إلى تأثرها بأفكار وتمويل أحزاب وقوى خارجية وهي ليست فاعلة على طول الساحة اليمنية ومكاتبها وصحفها مسخرة لكسب تأييد أكبر كم ممكن من المواطنين اليمنيين للفكر الذي تعتنقه الحكومات التي تمولها ومثال على ذلك الحزب الناصري والبعث والرابطة وما شابهها من أحزاب لا تعتمد نظرية ثابتة لها من الواقع اليمني .
    هذا الوضع القائم على ركاكة أحزاب المعارضة باستثناء الاشتراكي اليمني أفقد المعارضة مسماها الحقيقي وجعل الحزب الاشتراكي يقف في الساحة منفردا في وجه التحالف المؤتمري الإصلاحي ذو المصالح المشتركة وبذلت السلطة مساعي عدة لتهميش ذلك الحزب ولم تستطع إليه سبيلا وكان آخر اختراع لها هو الدعوة إلى حله تحت حجج ومبررات واهية حتى تخلو لها الساحة وتمارس احتكارها للسلطة بشكل ثنائي مع الحليف الإصلاحي دون أن تضع أي اعتبار للأحزاب الصغيرة لعدم فاعليتها ولعلمها المسبق بأنها من صنع خارجي غير مؤثرة ولن تستطيع مجاراة السلطة في أي انتخابات حتى ولو عن طريق الائتلاف بينها أو عبر ما يعرف بالتحالف الوطني للمعارضة اليمنية .
    حزب العائلة سيظل هو المهيمن على الوضع في اليمن إلى مدى لا يعلمه إلا الله ويساعد في إبقاء هيمنته المستمرة رغبة القوى الدولية الخارجية في ضمان استقرار الوضع في اليمن في الظرف الراهن حتى لا تشكل أي مأزق شبيه بالمأزق العراقي أو الصومالي لها يدخلها في متاهة استراتيجية هي في غنى عنها وستتغاضى لامد طويل عن صيغة الحكم في اليمن وتنصله من التزاماته بالديمقراطية والتداول السلمي للسلطة .
    لاحل لانتزاع السلطة من المهيمنين عليها إلا ببروز أحزاب وطنية جديدة على غرار الحزب الاشتراكي ذات ميول وطنية صرفة تستمد شرعيتها من إيمان المواطن اليمني بحقيقة أهدافها وهذا لن يتم إلا بخلق تحالفات جديدة على الساحة اليمنية يفترض أن يحركها الحزب الاشتراكي لا بواسطة الأحزاب الصغيرة الأخرى وانما بالانقسام على ذاته ليكون نواة لأحزاب وطنية عديدة تحمل نفس العقيدة والفكر السابق قبل أن تسارع السلطة بحله .
    تتداول الأوساط مؤخرا أخبارا عن رغبة السلطة في تشكيل حكومة وحدة وطنية ستجتذب اليها الأحزاب الصغيرة تمهيدا لتقليم أظافرها وجعلها تابعا للسلطة وهذا ما ستسارع إليه تلك الأحزاب وستقبله فورا للإيحاء لمموليها بأنها استطاعت الوصول إلى مركز القرار والمساهمة فيه طبعا مع استثناء الحزب الاشتراكي من المساهمة في تلك الحكومة لعدم رغبة قيادته في ذلك كون ذلك لا يلبي تطلعاته كحزب معارضة بارز في اليمن .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2000-11-29
  9. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    المؤتمر الشعبي العام متهم بتفشي الامن والتسيب المالي والاداري

    الاصلاح منطوي تحت المؤتمر ويهز رأسه لكل ما يطلب منه الرئيس

    الاشتراكي متهم بالرده والانفصال وخروج عن ظل الشريعه الاسلاميه.

    بقيه الاحزاب معارضه هشه ولا تحرك ساكن وواقفه بباب قصر الرئيس

    موج موقع وجودها لا يشرف بأن تتكلم عن النزاهه للولاء لليمن.

    اذاً ما الحل ايش رايكم نشكل حزب جديد حزب ديمقراطي يترأسه المتمرد بشرط ماحد يعارض اطروحاتي وكل ما اقوله تقولوا حاظرين عشان نرتقي بالدمقراطيه:):):):)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2000-11-30
  11. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    ليكن النقاش جاد .

    العزيز حوطة .

    أنا لم أتحدث عن وضعية الأحزاب او أنتمائهاالجهوي ، لكن تحدثت عن مطالب لإصلاحها بشكل أفضل مما هي عليه الآن حتى يتم تقبلها لدي الجمهور .

    بالنسبة للأحزاب الرئيسية فأعلم أنه لا يوجد إلا المؤتمر وبقايا من حزب الحزب الاشتراكي اليمني ولولا بقاء المعهد الأميريكي ومطالبتة بأبقاء الحزب الأشتراكي كعنصر مهم في عملية التوازن الديمقراطي في اليمن لقام الرئيس على عبد الله صالح بحلة منذ نهاية الحرب المشئومة وهي فرصة له لا تعوض ، ولكن الأمور تجري بما لا يشتهي عادة .

    الأصلاح ليس حزب سياسي وأنما تشوية عميق وكبير لمسمى السياسيةفي اليمن فهو خليط من مجموعة قبائل ومشائخ فكونت حصوة غاية في التخلف في العمق اليمني ، حزب الأصلاح لا يتبع منهجية معينة أو سياسة خاصة به ، فتجده مائل بين إيدلوجية دينيه وفلسفة وضعية ، وطبعا يميل حسب مصالحة لذا من المحزن أن يذكر علىأ نه من الاحزاب الرئيسيه .


    الاشتراكي في حاجة إلى فترة لكي يعيد الثقة المفقودة وتقبلة الجماهير اليمنيه المنساقة خلف تيار ديني بقيادة الأصلاح لأزاحة هذا التنظيم الكبير أو على الأقل تهميشة أكبر مدة ممكنة .

    <font size=4 color=red>
    عندماطرحت هذا الموضوع وطالبت بأصلاحات سياسية حزبية لم أكن أتوقع أن تؤتي ثمارها الآن ولكن كأستعداد لفترة ما بعد الرئيس علي عبد الله صالح ، لأن إي إصلاحات أو محاولات جاده للدخول في نهج ديمقراطي وبوجود الرئيس الحالي لن تكن لها فائده تذكر ، ولكن بعد أن يمل من التعديلات الدستوريه أو يلهمه الله بأن يستقيل أو يأخده الله أخد عزيز مقتدر ، ساعتها قد تكون الساحة شبه مهيأه لقبول نهج ديمقراطي طيب ومقبول .

    ملاحظة : للأسف أنه هناك من يكرر ويكرر كالببغاء حول ما يقال عن الحزب الاشتراكي اليمني .........؟

    أشكر كل من علق وساهم بأثراء الحوار .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2000-11-30
  13. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    نقاش جاد ولكن؟؟؟؟

    ين ذي يزن اذا كنت تريد نقاش جاد فعلا فيجب علينا اولا ان نسلم للحقائق والثوابت.

    اذا قبلت شرطي هذا فانا مستعد للدخول معاك في نقاش جاد حول اي موضوع او فكره تريد النقاش فيها شرط المذكور اعلاه. اما اني ادخل معاك في نقاش ويوم نوصل الى نقطه لا حياد لك ان تسلم بها تتهرب وتجد لها عذر فلسفي فهذا ما سيجعلني اسخر من نقاشاتك.

    بمعنى اخر انه اذا توصلنا في اي نقاش الى نقطه معينه وظهرت فيها حقيقه مثلا وصلنا الى ان الذي نستخدمه الحين ونكتب منه في الشبكه هو كمبيوتر تسلم بها ولا تقول هذا ليس كمبيوتر يمكن يكون اله كاتبه مرتبطه بالاقمار الصناعي.
    هذا شرطي اذا قبلته ساريك حجمك في النقاش ومستواك الثقافي.
    وساثبت لك انك لاتريد الفائده بقدر ما تريد ان تخوض نقاشات عقيمه.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2000-12-01
  15. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    لن يكن الأمر شخصي .

    عزيزي المتمرد .

    أعتذر أن كنت اسأت إليك بدون قصد ، وتأكد أنه لا شىء شخصي بيني وبينك قد نختلف وقد نتفق ولكن يجمعنا الأنتماء إلي هذا البلد .

    انا عندما أناقش ليس بالضروره أن أقنع محدثي بقدر ما أطرح وجهة نظر أن قبلها كان بها وأن رفضها فهذا شأنه .

    تحياتي .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2000-12-01
  17. القاسم

    القاسم عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2000-10-07
    المشاركات:
    1,344
    الإعجاب :
    0
    الاخوان الكرام
    من اهم ما احبننا في هذا المجلس البعد عن جرح الهيئات
    والاحزاب والاشخاص؟؟؟؟
    لماذا نفقد ذالك ونتهم الاخرين بالوووووووو
    فلننقد برامج وسياسات واتجاهات بلا حدود
    امل السب لمجرد السب فليس سواء عجز عن النقد المنطقي
    وضعف الحجة
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2000-12-02
  19. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    بن ذي يزن انت وما تريد :)
     

مشاركة هذه الصفحة