مهرجان البندقية السينمائي يكرم النجم (عمر الشريف)

الكاتب : المشهور   المشاهدات : 347   الردود : 0    ‏2003-08-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-30
  1. المشهور

    المشهور عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    830
    الإعجاب :
    0
    :Dكرم مهرجان البندقية السينمائي النجم الكبير عمر الشريف بطل "دكتور زيفاجو Doctor Zhivago" و"لورانس العرب Lawrence of Arabia" بمنحه جائزة الأسد الذهبي عن مجمل أعماله في احتفال خاص يوم الجمعة.

    وقال الممثل المصري المولد قبيل بدء الحفل: "ذلك هو عامي الخمسين على احتراف التمثيل. هذا في حد ذاته يستحق جائزة .. أن أستمر لخمسين عاما."


    وسلم التمثال الذهبي إلى عمر الشريف الشاب الذي شاركه بطولة أحدث أفلامه "السيد إبراهيم وأزهار القرآن Monsieur Ibrahim et les fleurs du Coran". وأخرجه الفرنسي فرانسوا دوبيرو ويعرض للمرة الأولى في الدورة الستين في المهرجان.

    وأمتع الشريف الجمهور الذي احتفى به وقوفا بقصص عن حياته وكيف أرسلته والدته إلى مدرسة إنجليزية وهو طفل أملا في أن يفقده الطهي الإنجليزي السئ بعض الوزن. وقال: "إذا كنت لا أزال بدينا ولا أتحدث الإنجليزية لما كنت هنا اليوم."

    وعمر الشريف اسمه الحقيقي ميشيل شلهوب. ولد في الإسكندرية عام ١٩٣٢ وشق طريقه في المشهد السينمائي المصري قبل أن يتوجه إلى هوليوود ويسطع نجمه في كلاسيكيات المخرج العالمي ديفيد لين. وظهر في أكثر من ٨٠ فيلما على مدار حياته الفنية.

    ويلعب الشريف في "السيد إبراهيم وأزهار القرآن" دور بقال مسلم يعقد صداقة مع مومو الصبي اليهودي الفقير الذي يعيش في أحد أحياء الدعارة في باريس مع عدد من فتيات الليل.

    وقال الشريف إن الفيلم يمثل "عودة" له إلى عالم السينما. "لم أكن أرغب في العمل لكن السيناريو رائع. منذ ٢٥ عاما على الأقل لم اؤد شيئا بهذه الروعة."

    وعندما يتعرض ميمو الشقي (١٣ عاما) للهجر من والده يتبناه السيد إبراهيم ويسافرا معا إلى تركيا مسقط رأس إبراهيم.

    ويعالج الفيلم جميل المناظر برقة الخلافات الدينية والعرقية في فرنسا في الستينات. ويقول نقاد إنه قد يتمكن من الحصول على الأوسكار العام القادم.

    وقال الشريف الذي تنقل بسلاسة بين اللغات الإيطالية والفرنسية والإنجليزية أثناء المؤتمر الصحفي: "إنه فيلم عن التسامح. الشئ الوحيد الذي أريده أن يصبح الناس أسعد قليلا وأطيب قليلا عندما يخرجون (من الفيلم)."

    لكن الممثل العاشق للنساء والمقامرة تصدر عناوين الصحف مؤخرا عندما أدين بضرب رجل شرطة في محل للقمار قرب باريس وحكم عليه بالسجن لمدة شهر مع إيقاف التنفيذ.
     

مشاركة هذه الصفحة