قناة الجزيرة

الكاتب : المهاجر   المشاهدات : 1,154   الردود : 8    ‏2000-11-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2000-11-21
  1. المهاجر

    المهاجر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2000-07-11
    المشاركات:
    311
    الإعجاب :
    0
    مواجهة مصرية قطرية بسبب فضائية الجزيرة
    شنت اجهزة الاعلام المصرية الرسمية والشعبية هجوما عنيفا على محطة الجزيرة القطرية توج بطرد المطرب مجد القاسم شقيق فيصل القاسم المذيع في محطة الجزيرة .
    مجلة روزاليوسف نشرت موضوعا مطولا بعنوان : قاطعوا قناة الجزيرة قبل أن تقاطعوا اسرائيل جعلته من موضوعات الغلاف وأشارت فيه الى علاقة محطة الجزيرة بأسرائيل ...اما احمد رجب فوصف قناة الجزيرة بأنها قناة دولة الماعز في اشارة الى مشيخة قطر ... وانضمت الاهرام الى الصحف المصرية في الهجوم على الجزيرة فوصفتها بأنها قناة سيئة السمعة وركز رضا هلال احد كتاب الاهرام هجومه على اربعة مذيعين من مذيعي الجزيرة هم فيصل القاسم واحمد منصور وجميل عازر وسامي حداد ووصفهم بأنهم من المرتزقة ... أما عزت السعدني فاعتبر المحطة بمثابة ذراع أجنبية ممدودة لتبث السم والفتنة في العالم العربي .
    ومحطة الجزيرة كانت في الاصل محطة تلفزيونية او مشروع محطة تلفزيونية لهيئة الاذاعة البريطانية وتم بيعها او تجييرها لقطر بعد اتصالات يقال انها تمت عبر الاجهزة الامنية البريطانية القطرية حيث تدار الجزيرة من لندن باشراف خبراء من المخابرات البريطانية والموساد وتؤكد بعض المصادر الاعلامية العاملة في بريطانيا ان حكام قطر انفسهم لا يمونون على المحطة لان وجود المحطة كان ضمن الصفقة التي اوصلت الشيخ حمد الى الحكم بدلا من ابيه خليفة .
    ووفقا للمراقبين فان المحطة لعبت دورا تخريبيا خلال الانتفاضة من خلال نقل وجهات نظر الصهاينة والدفاع عنها والاكثار من الحديث عن وقف اطلاق النار من جانب الطرفين مكرسة بذلك مزاعم الصهاينة بانهم يخوضون حربا مع مسلحين وليس مع اطفال ومدنيين عزل ... كما لوحظ ان المحطة انفردت بالامتناع عن عرض مشاهد للطفل الشهيد محمد الدرة حيث عرض مشهد قتلة مرة واحدة بينما كررت المحطة عرض مشاهد مقتل الجنديين الاسرائيليين في رام الله .
    ومع ان الاهرام المصرية ركزت هجومها على المذيعين اكثر من تناولها للمشيخة الا ان علامات الاستفهام بدأت فعلا تلاحق بعض العاملين في المحطة بخاصة وان بعضهم لم يتطرق في برامجه من قريب او بعيد للدولة التي يحمل جنسيتها مثل سامي حداد الاردني الجنسية الذي لم يناقش في برامجه اية قضية تتعلق بالاردن رغم ان الاوضاع الاردنية حبلى بالمواجهات والتحركات واحاديث الفساد والصراع على الحكم وغير ذلك من امور . ويضيف المنتقدون للمحطة انها لم تتطرق للحديث عن الاوضاع الداخلية في قطر والصراع على الحكم بين اولاد الشيخ حمد من زوجاته الاربع وقيامه بوضع ولديه الكبيرين قيد الاقامة الجبرية بضغوط من زوجته الشيخة موزة التي سلمت ولاية العهد لابنها .
    اتهمت محطة الجزيرة الفضائية منذ ظهورها بالعمالة لاسرائيل وقيل ان بعض كبار موظفيها في لندن هم من المخابرات الاسرائيلية والبريطانية .


    وقيل في حينه ان محطة الجزيرة كانت تتبع هيئة الاذاعة البريطانية ولكن الهيئة قررت التخلي عن المشروع فتقدم القطريون لشراء الفكرة والمشروع ضمن اتفاق سري يقال ان اسرائيل كانت طرفا فيه .


    اعتمدت المحطة منذ تأسيسها على برامج حوارية ساخنة لم يعتد عليها العرب من قبل الامر الذي ميزها عن غيرها بخاصة وانها لا تعرض الافلام والمسلسلات والاغاني ووصفها رئيس مجلس ادارة روزاليوسف بأنها محطة مستنسخة تحاول تقليد السي ان ان وانها تمول من قبل ميزانية خاصة من ديوان الامير الحاكم في قطر .


    الجهات المعادية للجزيرة ذكرت ان اثارة الجزيرة للقضايا الحساسة يهدف الى ايقاع الفتنة واشعال المعارك بين العرب ومختلف التيارات وذكرت هذه الجهات ان المحطة تعمل وفقا لقاعدة - كلمة حق يراد بها باطل - ولاحظت هذه الجهات ان المحطة ابتعدت عن الاشارة الى اي قضية قطرية بما في ذلك الصراع على الحكم في قطر وسرقة الحاكم الحالي للحكم من ابيه وفضيحة الوزير القطري الذي قتل اختيه وغير ذلك من قضايا لا تناقشها الجزيرة القطرية التي تسمح لنفسها عرض برامج تناقش ادق الخصوصيات للدول العربية الاخرى .


    جريدة السبيل الاردنية الموالية للتيار الاصولي تساءلت : ألا تعتبر مداخلات الصهاينة في برامج الجزيرة نوعا من التطبيع مع الكيان الصهيوني ؟


    تضيف الجريدة انه في الآونة الاخيرة زاد ظهور صحافيين ومحللين وسياسيين اسرائيليين يتم استضافتهم او الاتصال بهم او عمل لقاءات خاصة معهم من قبل قناة الجزيرة الفضائية، وهي القناة الاولى من حيث احترام الرأي والرأي الآخر ومن حيث اعداد المشاهدين لها، وقد علق العديد من المراقبين والمواطنين والمهتمين بمقاومة التطبيع على ذلك، وابدوا انزعاجهم من -فرض- هؤلاء الاسرائيليين على المشاهد العربي الذي هجر قنوات تلفازه المحلية لعدم تغطيتها الشاملة والحقيقية للاخبار، واختلف هؤلاء في كون مثل هذا الامر يعد تطبيعاً اعلامياً ام انه جزء من مهمة قناة اخبارية، الا ان اجماعاً بين المواطنين يؤكد انه لا حاجة لسماع الرأي الاسرائيلي باعتباره رأياً عدوانياً مغتصباً ولا يمكن الاخذ به كرأي آخر، او اعتباره كذلك.


    الجريدة الاردنية وجهت هذا التساؤل لاحد المسئولين في المحطة المدير العام محمد جاسم العلي فقال :ان غالبية المثقفين والمختصين من المشاهدين العرب وجدوا في الجزيرة القناة الاخبارية العربية الاولى، واكد ان الجزيرة وجدت لتسد الفراغ الفكري والسياسي الكبير لدى المشاهد العربي، وانها وفرت لهذا المشاهد مصادر عربية امينة ودقيقة في الحصول على الخبر لاسيما وان شعار الجزيرة هو «الرأي والرأي الآخر .
    واشار العلي الى ان الجزيرة استطاعت بحرفية عالية وشجاعة لا ينكرها احد ان تكسر الخطوط الحمراء المفروضة رقابياً على وسائل الاعلام بشكل عام، وكسبت قناعة غالبية مشاهديها بصدق طروحاتها وصحة انبائها وما تقدمه من برامج للمشاهدين.


    واعتبر العلي ان ما يقال عن التطبيع في قناة الجزيرة وفي تغطيتها للاخبار ليس اكثر من اتهامات تعكس فشل اولئك الذين لا يجيدون سوى فنون الحديث وتوجيه الاتهامات الباطلة للآخرين، واكد ان مجرد توجيه اتهامات للجزيرة دليل على نجاح القناة في مسيرتها، واعرب العلي عن سعادته لكون الجزيرة تحظى بقدر كبير من المتابعة من قبل المشاهد العربي، وانها آلت على نفسهاان تتيح الفرصة لجميع الآراء بان تأخذ حقها في الطرح وان تعكس هموم وآمال المواطن العربي داخل الوطن العربي الكبير وخارجه بصدق وجرأة وحيادية.
    هذا ولم يشر العلي الى ان استضافة الاسرائيليين تعتبر تطبيعاً ام لا، كما انه ابتعد عن الخوض في ما اذا كان هذا الامر يثير استياء المشاهد العربي الذي يعتبر الجزيرة قناته الاولى ام لا.. واشار من بعيد الى أن استضافة هؤلاء ليست سوى اتاحة الفرصة للرأي الآخر ليقول كلمته، وقلل العلي من شأن مثل هذه الاستضافات عندما اعتبر ان الاتهامات للجزيرة بالتطبيع تعكس فشل اولئك الذين لا يجيدون سوى فنون الحديث وتوجيه الاتهامات الباطلة، على حد قوله.
    وكان القطريون قد اعلنوا عن فتح مكاتب لهم في المنطقة الحرة في القاهرة وهذا يعني ان نشاط الشبكة سيظل بعيدا عن الرقابة المصرية وقد تم فتح المكاتب في حفل شبه رسمي . فقد أكد الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني رئيس مجلس إدارة قناة الجزيرة أهمية افتتاح مكتب اقليمي للقناة علي أرض مصر مشيرا الي أهمية مصر من الناحية الاعلامية والسياسية قائلا لا أتصور قناة الجزيرة بغير وجود مكثف في مصر بما تعنيه مصر بالنسبة لنا كقناة الجزيرة في وجودها العربي والدولي وأهميتها بالنسبة للاحداث سواء الاحداث الداخلية أو تأثير مصر في مجريات الاحداث العالمية والعربية.


    وقال وجودنا في المدينة الاعلامية يمثل اضافة لقناة الجزيرة من حيث زيادة عدد البرامج ومتابعة الحدث والاستعانة بالكوادر الاعلامية الموجودة في مصر وإستضافة الشخصيات ذات الثقل العربي والدولي الموجودة علي أرض مصر.


    وأكد في مؤتمر صحفي عقده في القاهرة وحضره عبدالرحمن حافظ رئيس مجلس أمناء إتحاد الاذاعة والتلفزيون وأمين بسيوني رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاقمار الصناعية النايل سات ومصطفي حجاج وكيل وزارة الاعلام والوفد الاعلامي الممثل لقناة الجزيرة على رأسهم محمد جاسم العلي مدير القناة وحسين عبدالغني مدير مكتب الجزيرة بالقاهرة بمناسبة افتتاح المكتب الاقليمي لقناة الجزيرة في مصر ونجوم المذيعين في الجزيرة وحشد من الصحفيين العرب والاجانب والمصريين أكد أن مكتب الجزيرة في مصر سوف يغطي كثيراً من أنشطة الدول المجاورة خاصة الدول الافريقية مشيرا الي أن الجزيرة هي اول قناة عربية تفتح مكتبا لها في القاهرة وهذا يعني مدي اعتراف القناة بما تمثله مصر على الساحة الاعلامية العربية.


    وردا على سؤال حول أهمية إفتتاح مكتب للقناة في القاهرة في هذا التوقيت قال الشيخ حمد بن ثامر أن قناة الجزيرة كانت متواجدة في مصر من خلال مراسلها ومع افتتاح المدينة الاعلامية الحرة كان من الطبيعي أن يكون للقناة وجود بين هذا التطور الاعلامي الكبير. ومن هنا تأتي أهمية افتتاح مكتب قناة الجزيرة في القاهرة والاضافة التي يمثلها من خلال استضافة كبار الشخصيات والاستفادة ستكون متبادلة بين قناة الجزيرة والمدينة الاعلامية .


    وقال أنه لا يوجد تفكير لانشاء قمر صناعي في الفترة الحالية وان المكتب سيمثل اضافة لقناة الجزيرة وسيغطي كثيرا من الاحداث سواء في مصر أو الدول العربية ولا ننوي إفتتاح مكتب في اسرائيل.


    وردا على سؤال حول مصادر تمويل القناة نفي الشيخ وجود أي مصادر تمويل أخري سوى الحكومة القطرية مؤكدا أنها هي التي تقوم بتمويل القناة ويتم طرح أسهمها للاكتتاب.


    وعن أهداف القناة في الفترة الحالية قال أنها تهدف الى توصيل المعلومة بشكل مهني وصحيح للمشاهد العربي والاستماع الى كل الاراء وهذا ما نبغي تحقيقه من كل ما تبثه القناة من مواد إعلامية.


    وحول عناصر التميز في الجزيرة قال الشيخ حمد أن تميز قناة الجزيرة يرجع الى عدة أسباب أهمها أننا نتيح الفرصة لأكثر من رأي وفي مجال الاخبار ساهم التميز في خدمة الاهداف الاخبارية ومواكبة الاحداث كل هذه العوامل مجتمعة أدت الى أن نكون عند حسن ظن المشاهد العربي.


    ونفى الشيخ حمد وجود أي هجوم من الاعلام المصري على قناة الجزيرة مؤكدا أن قناة الجزيرة الرأي والرأي الاخر فكل ما يكتب عن القناة في الصحافة المصرية نتابعه ونأخذه في الاعتبار لانه من الطبيعي أن نستمع الى الرأي الاخر.


    وحول حدود التعامل من قبل القناة مع المسؤولين الإسرائيليين قال الشيخ حمد أنه من منطلق الرأي والرأي الآخر ومن خلال قناعتنا بحق المواطن العربي في أن يسمع الآخر اعتقد أن العرب أصحاب حق في هذا المجال وأن نستمع الى وجهات نظر مغايرة في أي قضية من القضايا في نهاية المطاف لن نغير وجهة نظرا المواطن العربي حول حقوقه في قضاياه الأساسية.


    ورفض الشيخ حمد أن تكون قناة الجزيرة مصدرا للإثارة سواء لمصر أو غيرها من الدول العربية الاخرى مؤكدا ان الاثارة ليست من استراتيجية القناة في شيء.


    ونفى الاتهام الموجه لقناة الجزيرة بالابتعاد عن الموضوعات الخليجية وقال أنه في كثير من الاحيان توجه اصابع الاتهام من دول الخليج لاقتحام بعض القضايا الخليجية.


    ومن جانبه قال المهندس عبد الرحمن حافظ رئيس مجلس امناء اتحاد الاذاعة والتلفزيون في مصر أن افتتاح مكتب لقناة الجزيرة بالقاهرة يخلق نوعا من التعاون بين مصر والتلفزيونات العربية الاخرى وفي اطار اللاحدود في الاستقبال التلفزيوني والاذاعي في ظل ماصدر من قرارات بإنشاء منطقة إعلامية حرة في مصر تشمل الكيانات الرئيسية لهذه المدينة الحرة وهي مدينة الانتاج الاعلامي والقمر الصناعي المصري والشركة المصرية للقنوات الفضائية في وجود هذا الكيان وبصدور قرار إنشاء المنطقة الاعلامية الحرة تتواجد في مصر البنية الاساسية التي تسمح بالعمل بحرية وكفاءة ونحن الان نستقبل قناة الجزيرة أقول ان مصداقية هذا القرار تتجسد في وجود قناة الجزيرة في المدينة الاعلامية الحرة واستوديوهاتها ونتمني مزيدا من الحرية والنجاح للاعلام المصري والعربي.


    ونفي ان يكون افتتاح مكتب للقناة في مصر في اطار صفقة بين الحكومة المصرية وبين القناة لكي تكف عن الهجوم علي مصر مؤكدا ان العمل يتم في إطار ميثاق الشرف العربي والمنطقة العربية الحرة تسمح بوجود الانتاج الاعلامي بجميع انواعه في ظل القواعد التي تحدد العمل الاعلامي وبناء عليه يسمح بالتواجد للجميع فيها والقنوات المتواجدة هي قناة الجزيرة وليس هناك صفقات بل عقود تحدد التزامات كل طرف وقال حافظ ان هناك ميثاق شرف إعلامي متفق عليه من كل الدول وهناك التزام به.


    واكد أمين بسيوني رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للفضائيات ان وجود قناة الجزيرة في داخل المنطقة الاعلامية الحرة دليل اعاد الطيور العربية المهاجرة في الدول الأوروبية الى مكانها الطبيعي في وطننا العربي وقال ان المنطقة الحرة للانتاج الاعلامي تستوعب كل النشاط الاعلامي في المنطقة العربية لتقديم الخدمات التي تحتاجها كل الانشطة الاعلامية العربية من خلال ماتوفره مدينة الانتاج الاعلامي وشركة النايل سات والقمر الصناعي المصري وتتجمع في المنطقة الاعلامية الحرة كل ماتتطلبه المحطات العربية التي كانت في الماضي تبث من خارج الوطن العربي .


    وقال اننا نرحب بمكتب قناة الجزيرة ووجودها على أرض مصر، وكان حسين عبد الغني مدير المكتب الاقليمي للجزيرة قد افتتح المؤتمر الصحفي بكلمة قال فيها: يقال ان الجزيرة حجر القي في بحيرة راكده فحرك السطح وحرك الاعماق وخلق دوامات وتيارات اعلامية يخشي ان قرارها لم يعرف بعد وقيل انها علبة كبريت اشعلت حرائق لم تنطفيء بعد عندما وضعت نشراتها وبرامجها قضايا الحكومات والمعارضة تحت المجهر.


    ولكن افضل ان توصف الجزيرة بأنها زهرة تتفتح ضمن مائة زهرة تتفتح كما يقول المثل الصيني واعتقادي وهو اعتقاد شخصي ان مشروع الجزيرة المهني ينجح بقدر من يستطيع ان يجذب الآخرين في العالم العربي الى الانضمام للأساس البسيط الذي يقوم عليه هذا المشروع وهو ان الاعلام اليوم هو ملك للمواطن العادي رجل الشارع بلغة السياسة والمستهلك بلغة الاقتصاد والمتلقي بلغة الاعلام والجزيرة بافتتاحها مكتبها الاقليمي في القاهرة الذي يعتبر مركزا يشمل عدة دول يؤكد رياده الاعلام المصري من خلال مشروع المنطقة والمدينة الاعلامية الحرة تخطو الجزيرة خطوات مهنية مهمة تؤكد بها هويتها كمحطة اخبار وبذلك تكون اول قناة عربية ودولية اخبارية تستفيد من التسهيلات التي تتيحها المدينة الاعلامية ومن مناخ الحرية السياسية والتنوع الموجود في مصر.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2000-11-22
  3. yakoop

    yakoop عضو

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    1
    الإعجاب :
    0
    قناة الجزيره من افضل القنوات على الساحه الفضائيه لانها امتازت عن غيرها بنقل حي للاحداث وبالصدق واثبتت بما لايدع للشك اعطاء الرأي والراي الاخر مساحه كبيره من خلال برامج كثيره وقدمت مذيعين يمتازون بالدرايه الكبير في مجل القضايا سواء العربيه او العالميه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2000-11-22
  5. شاكي الهم

    شاكي الهم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-13
    المشاركات:
    117
    الإعجاب :
    0
    أخوي yakoob مع احترامي لرأيك لكن محطة الجزيرة مدعومة من اسرائيل بشكل غير مباشر فيجب علك وعلى أمثالك ان لا تحاولوااخفاء الشمس بمنخل والفهيم يفهم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2000-11-22
  7. غشوك بالزعتر

    غشوك بالزعتر عضو

    التسجيل :
    ‏2007-09-07
    المشاركات:
    198
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم
    يا جماعة صلوا على النبي وخافوا الله
    كيف يشجع الكيان الصهيوني قناة تكشف ألاعيبه ومخططاته في أرض فلسطين المحتلة وقناة تقوم على إثارة قضايا هذه الأمة المغلوبة على أمرها

    ثم ما هي مصلحتهم في ذلك كله

    والسلام
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2000-11-23
  9. المستكشف

    المستكشف عضو

    التسجيل :
    ‏2000-11-17
    المشاركات:
    79
    الإعجاب :
    0
    لماذا كل هذا الهجوم على هذه القناة بالذات هل لأنها تابعة لهيئة الإذاعة البريطانية الbbc
    و تديرها المخابرات البريطانية ؟؟ !!أو لانها تكشف المستور ؟؟!

    معظم الإعلام العربي يستقي معلوماته التي يريدها من الـbbc بل حتى الشعوب العربية ومنذ زمن تثق ثقة كبيرة في مايأتي عن طريق هذه الإذاعة أو التلفزيون .. لماذا ؟؟الإجابة و باختصار لان الإعلام العربي فاقد مصداقيته عند شعبه ..

    كل مايقال عن قناة الجزيرة حتى الآن ليس سواء كلام بدون أي دليل مقنع ، وان ثبت الدليل ولا أظن فلماذا يبقى كل اللوم منصبا على قناة الجزيرة ، اليس الإعلام العربي تابعا لسياسة حكامه في كل بلد عربي ..

    إذاً السؤال الذي يطرح نفسه ماهو موقف تلك السياسات جراء مايحدث في فلسطين هل هو متحدث باسم الإسلام والعروبة أم باسم الغرب وإسرائيل ؟؟



    [تم تحرير الموضوع بواسطة المستكشف (حُرِّرَت بتاريخ 23-11-2000).]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2000-12-01
  11. البرق الخاطف

    البرق الخاطف عضو

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    61
    الإعجاب :
    0
    الخوف من الجزيرة

    الخوف هو السبب في هذه الحملة الظالمة ضد قناة الجزيرة

    قناة الجزيرة هي الوحيدة في العالم العربي التي تفضح الحكام العرب
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2000-12-02
  13. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    علامة فارقة

    قناة الجزيره أفضل الموجود وتتمتع بحرية كبيرة جعلت المواطن العربي على مستوي كبير من الوعي والمعاصره لمستجدات الحدث .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2000-12-02
  15. SHAHD

    SHAHD عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2000-11-24
    المشاركات:
    718
    الإعجاب :
    1
    الســلام عليـكم ..
    أنا من المتابعات لقناة الجزيرة الفضائية رغم أنني لا أهوى السياسة .. لأني أجدها القناة الوحيدة التي تحترم عقلي .. فليست مثل قنوات : ودع .. واستقبل ، أو القنوات التي تستخف بعقل المشاهد العربي .. أما القول بأنها مدعومة من إسرائيل ؟؟ فمن يكرر مثل هذا القول عليه أن يدعم كلامه بالأدلة الواضحة ولا يعتمد على مجرد استنتاجات .. رغم أني لاأنكر أنه يزعجني مشاهدة الصهاينة وسماع آرائهم من خلال برامجها .. هذا أحد العيوب ، ولكن .. هناك بالمقابل ميزات أخرى ذكرها الأخوة قبلي 0

    أما بشأن الحملة الإعلامية المصرية ... لن أقول أكثر من أن الصحافة لغة حضارية لا يجب أن نحولها إلى لغة سوقية هدفها مجرد الصراخ الخالي من المنطق 0

    لي رجاء أخير .. هو كلمة حق أقولها عن ما كتب بشأن الوزير القطري ... ما حدث بالفعل هو أمر عائلي غاية في الخصوصية ولا يجوز أن يتناوله أي صحفي شريف يخاف الله لأن الخوض في مثل هذا الموضوع هو خوض في أعراض الناس .. وعلى فكرة هذا الوزير من خيرة الوزراء في الدولة ومشهود له بالكفاءة والاستقامة .. والبيوت أسرار والله هو وحده العالم بخفايا الأمور 0
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2000-12-03
  17. sami

    sami عضو

    التسجيل :
    ‏2000-12-03
    المشاركات:
    76
    الإعجاب :
    0
    تريدون قناة تعرض صورا لاولياء الامرنصف ساعة للاخبار؟
    إذا ذهب الحاكم الى التوليت يعملو عنه نشرة اخبار وحدث مهم للغاية!
    انظر الى قنوات الملوك مثلا المغرب: كيف يصطف جيش طويل من كبار العمرليبوس يد الملك! انه لمنظر مخزي امام الاجانب !
    ان هذه هي صورة الذل بعينه ’ وناهيك عن ذلك ’ ما في نشرة اخبار إلا وتراه حامل مقصى ليدشن فيه مشاريع جديدة! ولو حسبت كم نشرة اخبار’ وكم قصه قصها الملك’ لتطلع الان بنتيجة ان كل المملكة اصبت جديدة!
    ابزق واضحك على هالحكومات الكاريكاتورية!
     

مشاركة هذه الصفحة