نص مشروع دستور اتحاد الدول العربية المقدم من الجمهورية اليمنية

الكاتب : الصلاحي   المشاهدات : 899   الردود : 12    ‏2003-08-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-29
  1. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    الصحوة نت تنشر نص مشروع دستور اتحاد الدول العربية المقدم من الجمهورية اليمنية

    الصحوة نت ـ متابعات ـ سبأ

    "ان الدول العربية التالية:
    1 ، 2 ، 3 ، 4 ،5 ،6 ، 7 ، 8 ، 9 ، 10 ، 11،12 ، 13 ،14 ، 15 ، 16،17 ،18 19 ،20 ،21 ،22) .
    اتفقت فيما بينها على تأسيس نظام اتحاد للدول العربية يحقق مصالح الأمة العربية ذات الموروث الحضاري والثقافي العريق والهوية العربية والإسلامية التليدة ويتوافق مع المتغيرات والتطورات الإقليمية والدولية في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدفاعية والأمنية والثقافية وبما يكفل تحقيق أهداف الأمة العربية في الوحدة والنهوض الحضاري الشامل ويعزز الإسهام العربي الفاعل في تنمية الحضارة الإنسانية.



    وقد وافقت الدول العربية على أن يكون هذا الدستور هو الذي يحكم وينظم "اتحاد الدول العربية.
    المادة(1)إنشاء الاتحاد:
    ينشأ بمقتضى هذا الدستور اتحاد بين الدول العربية يسمى (اتحاد الدول العربية).
    المادة (2) مقر الاتحاد:
    يكون مقر الاتحاد الرئيسي في القاهرة وتحدد اللوائح المنظمة للمؤسسات والهيئات، التابعة للاتحاد مقراتها.
    المادة (3) لغة الاتحاد: اللغة العربية.
    المادة (4) العضوية تعتبر جميع الدول العربية الأعضاء في جامعة الدول العربية أعضاء مؤسسين في اتحاد الدول العربية.
    المادة (5) المبادئ التي يقوم عليها الاتحاد
    1- السيادة المتساوية بين دول الاتحاد.
    2- عدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول الاتحاد.
    3- احترام الحدود القائمة بين دول الاتحاد.
    4- اشاعة الممارسات الديمقراطية وتعزيز مؤسساتها واحترام حقوق الإنسان.
    5- عدم جواز الاستيلاء على الحكم بشكل غير دستوري وعدم الاعتراف به.
    6- الالتزام بميثاق الأمم المتحدة والمعاهدات والمواثيق والاتفاقيات الدولية والاتفاقيات الثنائىة بين دول الاتحاد التي لا تتعارض مع هذا الدستور والمحافظة على الأمن والسلم الدوليين.
    7- قيام نظام أمن عربي يحمي الدول الأعضاء ويعزز من اسهام دول الاتحاد في تحقيق الأمن والسلم الدوليين.
    * المادة (6) أهداف الاتحاد:
    1- تحقيق التكامل السياسي والاقتصادي بين الدول الأعضاء، واعتماد آليات تنظيمية مناسبة لتحقيق ذلك.
    2-حل الخلافات بين الدول الأعضاء بالطرق السلمية ورفض استخدام القوة والالتزام بالشرعية الدولية.
    3- مواءمة البناء التشريعي للدول الأعضاء بما يحقق اهداف الإتحاد في مختلف الميادين.
    4- اعتماد وسائل وأساليب ملزمة ومبرمجة في المجال الاقتصادي بين الدول الأعضاء لإنجاز ما يلي:
    أ: اقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وصولاً إلى تحقيق السوق العربية المشتركة وتحرير انتقال رؤوس الأموال والخدمات والعمالة بين دول الاتحاد وصولاً إلى التكامل الاقتصادي الشامل.
    ب: الدفع بعملية التنمية المستدامة بين دول الاتحاد وصولاً إلى رفع مستوى المعيشة لمواطني الاتحاد وتنمية وترقية الخدمات الاقتصادية والاجتماعية التي تقدم لهم.
    ج: دعم وتشجيع القطاع الخاص في الدول الأعضاء للاسهام المشترك في دفع عجلة التقدم الاقتصادي للاتحاد وارساء شراكة حقيقية بين مواطني دول الاتحاد لتسهم بشكل فاعل في تحقيق الاندماج الاقتصادي.
    5- مواكبة المستجدات الدولية والعمل على التكيف المستمر، مع مقتضيات الأوضاع الاقتصادية العالمية وفقاً لما تفرضه المصالح الاقتصادية للدول الأعضاء في ظل العولمة ومنظمة التجارة العالمية.
    6- ترسيخ العلاقات مع دول الجوار، والعمل على توظيف القواسم المشتركة معها، من أجل خلق تفاعل عربي اقليمي مؤثر لخدمة المصالح والقضايا العربية.
    7- تشجيع قيام المؤسسات الديمقراطية ومنظمات المجتمع المدني وتوسيع المشاركة الشعبية والحريات السياسية واحترام حقوق الإنسان وكذلك دعم وتشجيع مؤسسات العمل العربي المشترك للقيام بدورها في تعزيز وتطوير العلاقة بين مواطني الاتحاد.
    8- اعتماد وسيلة الدبلوماسية الجماعية للدول الأعضاء في التحرك الخارجي بما يكفل تعزيز المصالح العربية وتعظيم منافعها وعلاقاتها مع التكتلات الإقليمية والدولية، ودرء المخاطر التي تتهددها.
    المادة (7) الأجهزة الرئيسية المكونة للاتحاد:
    ـ المجلس الأعلى للاتحاد
    ـ مجلس الأمة: ويتكون من:
    - مجلس النواب
    - مجلس الشورى
    ـ مجلس رؤساء الحكومات (المجلس التنفيذي).
    ـ مجلس وزراء خارجية دول الاتحاد.
    ـ مجلس وزراء المالية والتنمية والاقتصاد والتجارة (المجلس الاقتصادي).
    ـ مجلس الدفاع والأمن.
    ـ محكمة العدل العربية.
    ـ صندوق الدعم والتطوير الاتحادي.
    ـ بنك التنمية الاتحادي.
    ـ المجالس المتخصصة.
    ـ هيئة المفوضيات.
    ـ هيئة المندوبين الدائمين.
    ـ الأمانة العامة.
    المادة (8) المجلس الأعلى للاتحاد:
    المجلس الأعلى للاتحاد هو أعلى سلطة في الاتحاد ويتشكل من ملوك ورؤساء وأمراء الدول الأعضاء ويتبعه مباشرة:
    ـ محكمة العدل العربية.
    ـ مجلس الدفاع والأمن.
    ـ رئاسة المجلس سنوية بالتناوب، حسب الترتيب الأبجدي لأسماء الدول الأعضاء.
    ـ يعقد المجلس اجتماعاته الدورية سنوياً ويجوز دعوته لعقد اجتماعات استثنائية بناء على طلب دولة عضو أو أكثر وتأييد الطلب من قبل ثلث الدول الأعضاء على الأقل.
    ـ تكون الاجتماعات في مقر الاتحاد ويجوز عقدها في دولة الرئاسة.
    المادة (9) اختصاصات المجلس الأعلى للاتحاد :
    ـ رسم السياسة العامة المحققة لأهداف الاتحاد ومتابعة تنفيذها.
    ـ النظر في القضايا التي تهم الاتحاد واتخاذ ما يلزم بشأنها.
    ـ اعتماد أسس التعامل مع الدول الأخرى والمنظمات الدولية.
    ـ النظر والبت في التقارير والتوصيات التي ترفع إليه من اجهزة ومؤسسات الاتحاد.
    ـ إقرار فض المنازعات التي قد تنشأ بين الدول الأعضاء وحلها، والإذن باستخدام القوة إذا لزم الأمر لفرض السلام وحفظه.
    ـ يصدر المجلس الأعلى للاتحاد لائحة خاصة بالعقوبات التي تفرض بموجب هذا الدستور على دول الاتحاد.
    ـ فرض العقوبات على الدولة العضو التي ترفض الانصياع لقرار المجلس أو تقدم على مخالفة أحكام هذا الدستور أو الأنظمة المنفذة له.
    ـ تعديل أحكام هذا الدستور.
    ـ دراسة وإقرار الأنظمة الداخلية واللوائح المسيرة لتكوينات الاتحاد.
    ـ تعيين قضاة محكمة العدل العربية.
    ـ تعيين أمين عام الاتحاد.
    ـ اقرار انشاء صندوق الدعم المشترك وبنك التنمية الإتحادي.
    ـ اعتماد ميزانية الاتحاد.


    المادة (10) مجلس الأمة:
    هوالهيئة التشريعية للاتحاد ويمارس مهامه وفقاً لما يقرره هذا الدستور أو يكلف به من مجلس الاتحاد ويتكون من مجلسين:
    ـ مجلس النواب
    ـ مجلس الشورى
    يحدد النظام الداخلي لكل مجلس تمثيل الدول وتشكيله واختصاصاته ومقره ومدته واسلوب عمله.
    المادة (11) مجلس رؤساء الحكومات:
    ـ هو المجلس التنفيذي للاتحاد ويتشكل من رؤساء حكومات الدول الأعضاء ويكون مسؤولاً مسؤولية مباشرة امام المجلس الأعلى للاتحاد.
    ـ رئاسة المجلس سنوية بالتناوب حسب الترتيب الأبجدي للدول الأعضاء.
    ـ يعقد المجلس اجتماعاته الدورية كل ستة اشهر. ويجوز دعوته لعقد اجتماعات استثنائية بناء على دعوة من المجلس الأعلى للاتحاد أو بناءً على طلب دولة عضو أو اكثر وتأييد الطلب من قبل ثلث الدول الأعضاء على الأقل.
    ـ تكون الاجتماعات في مقر الاتحاد ويجوز عقدها في دولة الرئاسة.
    المادة (12) اختصاصات مجلس رؤساء الحكومات:
    يختص مجلس رؤساء الحكومات بممارسة المهام الآتية:
    1- مناقشة سياسات الاتحاد المقترحة من الأجهزة المختصة للاتحاد ورفعها للمجلس الأعلى للاتحاد.
    2- وضع الآليات والإجراءات المنفذة للسياسات والاستراتيجيات المقرة من المجلس الأعلى للاتحاد.
    3- تشكيل هيئة فض المنازعات التجارية وبيان مهامها واختصاصاتها.
    4- وضع النظام الداخلي للمجلس لبيان مهام المجلس التفصيلية ورفعه للمجلس الأعلى للاتحاد لإقراره.
    5- أي مهام أخرى يكلف بها من قبل المجلس الأعلى للإتحاد.
    المادة (13) مجلس وزراء خارجية دول الاتحاد :
    ـ يتشكل المجلس من وزراء خارجية دول الاتحاد وتكون رئاسته بالتناوب بين الدول الأعضاء وفقاً للنظام الداخلي للمجلس.
    - يحدد النظام الداخلي للمجلس اسلوب عمله.
    المادة (14) اختصاصات مجلس وزراء الخارجية:
    -اقتراح السياسات وتقديم التوصيات في مجال السياسة الخارجية للاتحاد وتنفيذها بعد اقرارها من مجلس الاتحاد.
    - اعتماد الآليات المناسبة والتحرك الدبلوماسي للتعامل مع الأطراف الإقليمية والدولية والمنظمات الحكومية وغير الحكومية وفقاً للسياسات المقرة.
    - الاعداد والتهيئة لاجتماعات مجلس الاتحاد ومجلس رؤساء الحكومات واعداد مشروعات جداول الأعمال.
    - الاشراف على أعمال الأمانة العامة وهيئاتها وإقرار برامج عملها وخططها.
    - أي مهام أخرى منصوص عليها في هذا الدستور أو الأنظمة المنفذة له أو ما يكلف به من قبل مجلس الاتحاد.
    المادة (15) مجلس وزراء المالية التنمية والاقتصاد والتجارة (المجلس الاقتصادي):
    - يتشكل المجلس من وزراء المالية التنمية والاقتصاد والتجارة في الدول الأعضاء.
    - يكون المجلس مسؤولاً في أدائه لمهامه واختصاصاته مسؤولية مباشرة أمام مجلس الاتحاد.
    - يحدد النظام الداخلي للمجلس أسلوب عمله.
    المادة (16) اختصاصات مجلس وزراء المالية التنمية والاقتصاد والتجارة (المجلس الاقتصادي)
    - قتراح السياسات ووضع الخطط والبرامج الكفيلة بتحقيق أهداف الاتحاد في لجوانب التالية:
    -استكمال الاصلاحات الاقتصادية لخلق مناخ عمل اقتصادي متكامل بين دول الاتحاد.
    - وضع السياسات والمواعيد الزمنية المؤدية إلى قيام منطقة التجارة العربية الحرة وصولاً إلى قيام السوق العربية المشتركة.
    - الدفع بعملية التنمية المستدامة في دول الاتحاد على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي وصولاً إلى تحقيق هدف رفع مستوى معيشة مواطني الاتحاد.
    - تشجيع التعاون الدولي بين الاتحاد والتجمعات الإقليمية والدولية في إطار دستور الإتحاد.
    - دعم وتشجيع القطاع الخاص في دول الاتحاد لإرساء علاقات شراكة حقيقية بين دول الاتحاد وبما يسهم بشكل فاعل في تحقيق التكامل الإقتصادي.
    - تنسيق جهود دول الاتحاد في المحافل الدولية والعمل ككتلة واحدة لمواكبة التطورات الإقتصادية الدولية.
    - وضع السياسات اللازمة بما يحقق اهداف التكامل النقدي لدول الاتحاد وإنشاء بنك مركزي اتحادي.
    المادة (17) مجلس الدفاع والأمن:
    - يشكل من وزراء الدفاع والداخلية ورؤساء الأركان بدول الاتحاد الأعضاء ويتبع مجلس الاتحاد مباشرة.
    - يحدد النظام الداخلي للمجلس اسلوب عمله.
    المادة (18) اختصاصات مجلس الدفاع والأمن:
    - اقتراح سياسات وخطط الدفاع العربي المشترك.
    - تشكيل قوات حفظ سلام عربية.
    - توحيد النظم التدريبية والتسليحية لقوات الدول الأعضاء.
    - التنسيق الأمني وتبادل الخبرات والمعلومات بما يكفل أمن الدول الأعضاء واستقرارها.
    - تنسيق وتوحيد الجهود والإجراءات لمكافحة الجريمة المنظمة.
    - أي مهام أخرى منصوص عليها في هذا الدستور أو الأنظمة المنفذة له أو ما يكلف به من قبل مجلس الاتحاد.
    المادة (19) محكمة العدل العربية:
    - تشكل محكمة العدل العربية وتمارس مهامها وفقاً لنظامها الأساسي المقر من مجلس الاتحاد.
    المادة (20) هيئة فض المنازعات التجارية:
    - تهدف إلى تسوية المنازعات التجارية عن طريق التحكيم والتوفيق.
    المادة (21) صندوق الدعم والتطوير الاتحادي:
    يختص بالعمل على تأهيل الدول الأعضاء بما يحقق التقارب في مستوى التقدم الاقتصادي والتقني. وتحدد اللائحة المنظمة له المهام المنوطة به وتمويله وأسلوب عمله.
    المادة (22) بنك التنمية الاتحادي:
    يتولى تمويل المشروعات التكاملية والاستثمارية المشتركة لغرض تحقيق السوق العربية المشتركة والتكامل الاقتصادي. وتحدد لائحة البنك رأس ماله وتكوينه والمهام المنوطة به واسلوب عمله.
    المادة (23) اللجان المتخصصة
    - يشكل المجلس التنفيذي لجاناً متخصصة تتولى الإشراف على بعض الأنشطة المتعلقة بالاتحاد وتبين اللوائح الخاصة بهذه اللجان مهامها واختصاصاتها وطرق عملها.
    المادة (24) هيئة المفوضيات:
    - تشكل مفوضيات للقيام بمهام محددة يقرها مجلس رؤساء الحكومات بناء على مقترح من مجلس وزراء الخارجية ويكون لكل مفوضية نظام داخلي يحدد اسلوب عملها.
    المادة (25) هيئة المندوبين الدائمين:
    - تتألف الهيئة من المندوبين الدائمين المعتمدين للدول الأعضاء في الاتحاد وتتولى الهيئة متابعة قرارات المجلس التنفيذي للاتحاد مع الأمانة العامة ويمثل المندوبون دولهم عند مناقشة القضايا المعدة للعرض على اجتماع مجلس وزراء الخارجية.
    المادة (26) الأمانة العامة:
    - يكون للاتحاد أمانة عامة وتعتبر الجهاز الفني والإداري والمالي للاتحاد وتتألف من أمين عام وثلاثة من المساعدين وعدد كاف من الموظفين وتمارس الأمانة العامة للإتحاد مهامها وفقاً للوائح التي يقرها مجلس الاتحاد.
    - يتم شغل منصب الأمين العام والأمناء العامين المساعدين بالتناوب بين الدول الأعضاء ويتم تعيين الأمين العام بقرار من المجلس الأعلى للاتحاد بناء على ترشيح من مجلس رؤساء الحكومات كما يتم تعيين الأمناء المساعدين بقرار من مجلس رؤساء الحكومات بناء على ترشيح مجلس وزراء الخارجية.


    المادة (27) الأمين العام:
    - هو المسؤول الأول عن الأمانة العامة امام المجلس الأعلى للاتحاد والممثل الرسمي له.
    المادة (28) اختصاصات الأمانة العامة:
    - إدارة شؤون الاتحاد الفنية والمالية والإدارية.
    - تنفيذ سياسات وقرارات مجالس الاتحاد.
    - إعداد اللوائح المنظمة لعمل الأمانة وعرضها على المجلس التنفيذي للموافقة عليها تمهيداً لرفعها إلى مجلس الاتحاد لإقرارها.
    - التحضير لاجتماعات كافة المجالس.
    - الإشراف والتنسيق على أعمال الدوائر والهيئات والمؤسسات التابعة للاتحاد.
    - أي مهام أخرى منصوص عليها في هذا الدستور أو الأنظمة المنفذة له أو ما تكلف به من قبل مجلس الاتحاد.
    المادة (29) الميزانية:
    - يكون للاتحاد ميزانية سنوية تعدها الأمانة العامة ويوافق عليها المجلس الأعلى للاتحاد وتحدد حصة كل دولة عضو في موازنة الاتحاد بما يتناسب مع دخلها القومي.
    المادة (30) الامتيازات والحصانات:
    - يتمتع العاملون في الأمانة العامة للاتحاد بالحصانة الدبلوماسية وفقاً للإتفاقيات الدولية النافذة ووفقاً للاتفاقية الموقعة بين الأمانة العامة ودولة المقر.
    المادة (31) تعديل الدستور:
    - يجوز لأية دولة عضو تقديم مقترح بتعديل أحكام هذا الدستور على أن يقدم مشروع التعديل إلى الأمين العام الذي يقوم بتوزيعه على الدول الأعضاء خلال شهر من تاريخ استلامه.
    - يقوم مجلس وزراء الخارجية بدراسة موضوع التعديل المقترح وفي حالة الموافقة عليه بأغلبية ثلاثة ارباع الدول الأعضاء يرفع إلى المجلس التنفيذي للعرض على المجلس الأعلى للاتحاد.
    - يصبح التعديل سارياً بعد إقراره من مجلس الاتحاد بموافقة ثلاثة ارباع الدول الأعضاء.
    *أحكام عامة وانتقالية:
    المادة (32) التصويت:
    - يكون اجتماع مجلس الاتحاد والمجالس والمؤسسات الأخرى التابعة صحيحة بحضور ممثلي ثلثي الدول الأعضاء وتتخذ القرارات بالإجماع فيما يتعلق بقبول أي عضو جديد للاتحاد، وباغلبية ثلاثة ارباع الدول الأعضاء في المسائل الآتية:
    - اقرار وتعديل الدستور.
    - فصل أي عضو.
    - فرض أية عقوبة ضد أي عضو.
    وتتخذ أغلبية ثلثي الدول الأعضاء في استخدام قوة حفظ السلام العربية وببقية المسائل الموضوعية التي تعرض على الاتحاد. وباعتماد الأغلبية البسيطة في بقية الموضوعات الاجرائية.
    المادة (33) تجميد عضوية أي من الدول الأعضاء في حالة الوصول إلى الحكم فيها بطرق غير مشروعة.
    المادة (34) تلتزم كل دولة عضو في الاتحاد بعدم اصدار أية تشريعات تتعارض مع نصوص هذا الدستور.
    المادة (35) يحل اتحاد الدول العربي محل جامعة الدول العربية بمجرد إقرار هذا الدستور وتؤول إليه جميع ممتلكاتها ومؤسساتها وهيئاتها وحقوقها والتزاماتها.
    المادة (36) تقوم الأمانة العامة للجامعة العربية بتسيير اعمال الاتحاد لفترة انتقالية مدتها عام يتم خلالها انتهاء مجلس وزراء الخارجية من تشكيل مكونات الاتحاد طبقاً لأحكام هذا الدستور.
    المادة (37) يدخل هذا الدستور حيز التنفيذ بعد التوقيع والمصادقة عليه من الدول الأعضاء، طبقاً للإجراءات الدستورية المرعية في كل دولة.
    * الأهداف
    يهدف "اتحادُ الدول العربية" إلى تحقيق التكامل الاقتصادي، باعتبار أن تنمية المصالح المشتركة بين الدول الأعضاء والاندماج الاقتصادي هما المدخل الحقيقي للتوحد السياسي. آخذين في الاعتبار أهمية التدرُّج حتى يصل بالأمة إلى تحقيق الاتحاد، وذلك من خلال ما يلي:
    - استكمال الإصلاحات الاقتصادية لخلق مناخ عملٍ اقتصادي متكامل بين دول الاتحاد.
    - تحقيق التكامل الاقتصادي بين دول الاتحاد على أساس تطوير العمل الاقتصادي المشترك وتبادل المنافع لإقامة تكتلٍ اقتصادي فاعل أمام التكتلات الاقتصادية الإقليمية والدولية.
    - تحقيق السوق العربية المشتركة وتحرير انتقال العمالة ورؤوس الأموال بين دول الاتحاد.
    - الدفع بعملية التنمية المستدامة في دول الاتحاد على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، وصولاً إلى تحقيق هدف رفع مستوى معيشة مواطني الاتحاد.
    - تشجيع التعاون الدولي بين "اتحاد الدول العربية" وغيره من التجمعات الإقليمية والدولية في إطار دستور الاتحاد وميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
    - دعم وتشجيع القطاع الخاص في "اتحاد الدول العربية" لإرساء علاقات شراكةٍ حقيقيةٍ بين دول الاتحاد، وبما يسهم بشكلٍ فاعلٍ في تحقيق التكامل الاقتصادي.
    - تنسيق جهود الدول العربية في المحافل الدولية والعمل ككتلة واحدة.
    - توحيد كافة الأطر والقوانين والتشريعات في كافة المجالات المتصلة بأهداف الاتحاد.
    * الآليات
    إن نجاح مسيرة العمل العربي المشترك في ظل اتحاد الدول العربية، سيعتمد على وضع هيكليةٍ جديدةٍ متقدمةٍ في تشكيلها، وفاعلةٍ بآلياتها، وتعكس صدق التوجهات نحو قيام هذا الكيان، الأمر الذي يفرض صياغة هيكليةًٍ تأخذ في الاعتبار وضوح الاختصاصات وقوة القرار والالتزام بالتنفيذ. ومن أجل ذلك نرى أن يتم إعادة البناء المؤسسي لإصلاح الوضع العربي على النحو الآتي:
    = الهياكل والأطر التنظيمية للاتحاد
    - المجلس الأعلى للاتحاد: يتألف من الملوك والرؤساء والأمراء، ويعد أعلى سلطة في الاتحاد، ويختص برسم وإقرار السياسات العامة وإصدار القرارات والتصديق على التوصيات والقرارات المرفوعة من المجالس الأدنى. وتكون رئاسة المجلس سنوية بالتناوب.
    -مجلس الأمة: يتكون من مجلسين / مجلس النواب , ومجلس الشورى :
    ويعد الهيئة التشريعية للاتحاد، تجسيداً لمبدأ حق الشعوب العربية في الإشراف والرقابة على أجهزة الاتحاد، ويتدرج في تشكيله من البرلمانات القائمة وأية أجهزة تمثيلية موجودة في الدول، وصولاً إلى التشكيل بواسطة الانتخابات وفقاً لمعايير ومحددات يتم الاتفاق عليها، على أن يحدد النظام الداخلي لكل مجلس تمثيل الدول واختصاصاته ومقره ومدته وأسلوب عمله.
    - مجلس رؤساء الحكومات: هو المجلس التنفيذي للاتحاد، ويتشكل من رؤساء حكومات دول الاتحاد.
    المجالس الوزارية: وتشمل الآتي:
    - مجلس وزراء خارجية دول الاتحاد.
    - مجلس وزراء التنمية والاقتصاد والتجارة (المجلس الاقتصادي).
    - مجلس الدفاع والأمن.
    - أي مجالس أخرى يلزم إضافتها.
    وتختص هذه المجالس باقتراح السياسات التكاملية في إطار السياسات العامة المقرة للاتحاد كل في مجال اختصاصه، والإشراف على تنفيذ تلك السياسات في إطار الآليات والإجراءات التنفيذية المقرة كما تحدد الأنظمة الداخلية لهذه المجالس طريقة تشكيلها وأساليب عملها.
    - محكمة العدل العربية: تختص بحسم المنازعات بين الدول الأعضاء، وأي مهام تنوط بها وفقاً لنظامهاالذي يقره المجلس الأعلى للاتحاد.
    ـ هيئة المفوضين.
    ـ هيئة المندوبين الدائمين.
    ـ الأمانة العامة للاتحاد.
    وقد شمل مشروع الدستور التفاصيل المتعلقة بهذه الأجهزة والهيئات، إلى جانب إنشاء العديد من آليات العمل الفعالة ومنها:
    ـ صندوق الدعم والتطوير المشترك: يهدف إلى تأهيل الدول الأعضاء بما يحقق التقارب في مستوى التقدم الاقتصادي والتقني.
    ـ بنك التنمية الاتحادي: يهدف إلى تمويل المشروعات التكاملية والاستثمارية المشتركة لغرض تحقيق السوق العربية المشترك والتكامل الاقتصادي بشكل عام.
    ـ هيئة تسوية المنازعات التجارية بين الدول العربية: تهدف إلى تسوية المنازعات التجارية عن طريق التحكيم والتوفيق.
    ـ ميزانية الاتحاد: يكون للإتحاد ميزانية يقرها مجلس الاتحاد، وتحدد حصة كل دولة عضو في موازنة
    الاتحاد بما يتناسب مع دخلها القومي.
    - التصويت: بالنسبة لنظام التصويت، فقد تم وضع نظام تصويت جديد يحقق مصالح غالبية الدول الأعضاء ومصالح الأمة ووفقاً للأسس والضوابط التالية:
    - يشترط حصول الإجماع في حالة قبول أي عضو جديد.
    - أغلبية الثلاثة أرباع في المسائل الأساسية.
    - أغلبية الثلثين في المسائل الموضوعية.
    - الأغلبية البسيطة في الموضوعات الإجرائية.
    ولصياغة دستور "اتحاد الدول العربية" المقترح على أساس الأهداف والمبادئ وآليات العمل المقترحة، تقترحُ الجمهوريةُ اليمنيةُ تشكيل لجنةٍ وزاريةٍ من سبع دولٍ عربية تتولى إعداد مشروع دستور اتحاد الدول العربية، بالاستعانة بالخبرات القانونية والاقتصادية والسياسية من الجامعة العربية ومن الدول الأعضاء، على أن يُنجَز المشروعُ خلال ستة أشهرٍ ويقدم للدول الأعضاء لدراسته، ومن ثمَّ عرضه على مجلس وزراء الخارجية لإقراره ورفعه إلى قمةٍ دوريةٍ أو طارئةٍ للتوقيع عليه.
    والله من وراء القصد
    ------------------------

    والله ماقصرتوا وإنشاء الله يتم التوقيع عليه من قبل الزعماء العرب
    وارجوا من حسني مبارك بأن لايعترض علية كما اعترض على محسن العيني اميننا للجامعة العربية من قبل
    ودمتم

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-29
  3. حذيفه بن اليمن

    حذيفه بن اليمن عضو

    التسجيل :
    ‏2003-08-06
    المشاركات:
    89
    الإعجاب :
    0
    يا صلاحي اول الموقعين بيكون سي حسني لا نه من اعداد واخراج عمر موسى
    ولحماية سي حسني ذاته ومن امثاله.!!!!! ولليمن الصوت فقط ، مثل الحمار يحمل اسفارا ، ولا يعرف مابهذه الاسفر شي غير النكد والاثقال............
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-08-29
  5. sadhart02

    sadhart02 عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-03
    المشاركات:
    50
    الإعجاب :
    0
    والله ماقصر الريس الضاهر انه خزن قات قوي شويه وتهيأ له انه زعيم بحق وحقيق
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-08-29
  7. azaal12

    azaal12 عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-11
    المشاركات:
    192
    الإعجاب :
    0
    غريب امركم ايها الطابور.....

    السلام عليكم ..
    وماذا فى الامر اليس اليمن جدير بان يكون سباق لهكذاء عمل او مقترح
    ام هل تريدون دستور امريكى او دستور من نضريات الرفاق لتضهر بصماتهم فقط علية اما وقد اتا من اهل الحكمة والايمان ...لا لا كبير عليهم وهو من اخراج فلان او علان يا اخون عودوا الا رشدكم وسيرو فى ركب اهل الحكمة والايمان تنالوا شرف الصحبة وشكرا 0
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-08-29
  9. صلاح اليافعي

    صلاح اليافعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-19
    المشاركات:
    4,198
    الإعجاب :
    0
    ياماحا نعيش وياما حانشوف
    كذا قول اخوانا المصريين.
    يالله عسى تكون اليمن هي مؤسس الاتحاد العربي..
    هههههههههههه
    ياصلاحي هذا كلام مخرفين ..
    تقول المقوله الشهيره.
    (اتفق العرب على ان لا يتفقوا)
    واليمن تريد اتحاد.
    والله اخر نكته...نكتة الالفيه الثالثه..
    ولكم مني كل الود
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-08-29
  11. مغترب قديم

    مغترب قديم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-04-09
    المشاركات:
    387
    الإعجاب :
    0
    اتفق العرب على أن لا يتفقوا .




    :)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-08-29
  13. عبدالله

    عبدالله مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-24
    المشاركات:
    2,906
    الإعجاب :
    0
    ماهذا الهراء ..

    اصبحنا نصدر الانظمة والقوانيين التي تحكم الناس ..

    ونحن لم نستطع ايجاد قوانيين فعلية تحكم علاقتنا ...



    ودمتم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-08-29
  15. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    Re: غريب امركم ايها الطابور.....

    نص مقتبس من رسالة : azaal12

    ومن لايريد ان يعلو صوت اليمن في المحافل العربية والدولية ؟!!!

    ولكنها التجارب اخي الكريم ، العرب كلهم يضحكون على مثل هذا الاهتمام والجهد اليمني 0

    والا تريدنا نردد مقولة حسني مبارك

    (يا أخي ماعلي صالح عنده شعبه محتاج إلى كل جهد منه مايروح يصلح بيته اولا )


    وأن جينا للحق حسني معه حق
    يالله خذ لك من هذا الكلام
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-08-29
  17. البابكري لسودي

    البابكري لسودي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-14
    المشاركات:
    853
    الإعجاب :
    0
    انا اضمن لكم نجاح نقطه من هذه النقاط حتى ولو كانت الدول العربيه بينها وبين بعضها حروب الا وهي....

    التنسيق الأمني وتبادل الخبرات والمعلومات بما يكفل أمن الدول الأعضاء واستقرارها.
    تتفق جميع الدول العربية في قهر وتكبيل شعوبها للأسف...
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-08-30
  19. الخواجه

    الخواجه عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-20
    المشاركات:
    81
    الإعجاب :
    0
    انشاء الله انشاء الله

    تسلم يا صلاحي على هذا الصك

    وعلى قول المثل باب النجار مخللع

    القات حسين واكيد قات غيلي والله يحفض الزعيم

    اولأ يفكنا من الحرميه والنصابين في الديره الله يسلمك يا صلاحي

    وبعدين يقدم مقترحات ؟؟؟ الى الجامعه العربيه اوالى الدول العربيه؟؟؟
     

مشاركة هذه الصفحة