السلطات اليمنية تعتقل صحفيا بسبب مقال ينتقد أجهزة الأمن

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 1,244   الردود : 18    ‏2003-08-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-28
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    صنعاء: اعتقلت الشرطة اليمنية في مدينة عدن امس الصحفي عبد الفتاح الحكيمي النائب السابق لرئيس تحرير صحيفة " 14 أكتوبر " الحكومية التي تصدر يوميا في نفس المدينة . ونقلت صحيفة " الشرق الاوسط " عن الحكيمي قوله " إنه تم اعتقاله في مقر عمله بالصحيفة بموجب امر قهري صدر عن النيابة المختصة بالصحافة والمطبوعات في العاصمة صنعاء " ، مشيرا إلى أنه لا يعلم اسباب اعتقاله من قبل السلطات. بينما قالت مصادر مطلعة ان عملية الاعتقال تمت بحق الحكيمي بعد ان نشر مقالا اتهم فيه السلطات باستغلال الاعتقالات التي يتعرض لها المواطنون، وانتقد رفض اجهزة الأمن الاستجابة لطلب محاسبة المسئولين في الاجهزة الحكومية . لكن مصادر اخرى اتهمت الحكيمي بالرغبة في تسجيل موقف ضد السلطة. وانتقد نقيب الصحفيين اليمنيين محبوب علي الاسلوب الذي اتبع في اعتقال عبد الفتاح الحكيمي ووصف الاجراء بأنه انتهاك لحقوق الانسان في اليمن. وتعهد بمتابعة هذه القضية امام السلطات المعنية والعمل على الافراج عنه.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-28
  3. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    هناك خيوط حمراء يجب عدم تجاوزها ;) هذا ما توصلت اليه

    هناك تطور ملحوظ في الوسائل المستخدمه ضد الحريات ؛ حيث كانت باسلوب اكثر التواءاً الا ان ظهورها مكشوفه على هذا النحو يدل على وضع مخيف .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-08-28
  5. مغترب قديم

    مغترب قديم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-04-09
    المشاركات:
    387
    الإعجاب :
    0
    اليست اليمن دولة عربية ؟

    إذاً ما المشكلة ؟



    :)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-08-28
  7. صلاح اليافعي

    صلاح اليافعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-19
    المشاركات:
    4,198
    الإعجاب :
    0
    هذا ليس غريب
    على اي نظام عربي......
    لاصوت يعلو فوق صوت (..............)
    والحكيمي كغيره من الصاحفين الذين..
    تم ويتم وسيتم اسكاتهم...
    فلا تعجب ولا استغراب هذا حال ديمقراطية الدول العربيه..
    اما ان تمدح او اصمت........
    وربنا يكون في عوننا وعن الجميع...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-08-28
  9. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    حرية الصحافة في اليمن ياسر حان هي فقط للمطبلين للدولة بإنجازاتها والمتغاضين عن سلبياتها ومتى ما توجد هذه المؤهلات في الصحفيين فهم في عليين ومتى ما يكون العكس فهم في الدرك الأسفل من الانفصال والتحريض على منجزات الثورة

    هذا هي الصحافة وهذا هو الرئيس علي الذي أشبعنا كذبا عن الحديث عن الصحافة ألحره في اليمن وهي مكبله تحت مايسمى بالخطوط الحمراء

    حتى ذقن الرئيس اصبح خط احمر
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-08-28
  11. د/رشاد الشرعبي

    د/رشاد الشرعبي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-04
    المشاركات:
    238
    الإعجاب :
    0
    احببت ان انقل لكم من صحيفة الناس مقال الاستاذ/ عبد الفتاح الحكيمي الذي قيل انه سبب اعتقاله

    استغلال السلطة

    *عبد الفتاح الحكيمي
    قبل أن يقدم علي أحمد جار الله على قتل الأستاذ جار الله عمر، مر هذا الشاب بمواقف. مثيرة تدعو إلى التأمل، فعندما ذهب إلى مكتب النائب العام لتقديم شكوى برئيس الجمهورية وجد نفسه اليوم التالي في زنزانة مظلمة، وقبل ان ينظر أحد في طلبه أو حتى يقرأ صحيفة الادعاء التي جلبها معه إلى نائب المدعي العام..
    ظن علي جار الله أنه في عهد الخلفاء الراشدين والصحابة، بل لعله تذكر عينها قصة اليهودي الذي ادعى زوراً على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (رضى الله عنه) انه قد سرق منه الدرع فتحاكما إلى القاضي الذي قضى لليهودي بما ليس له، لكنه أكبر موقف الخليفة فأسلم على يديه.
    أو ان علي جار الله -هداه الله- ربما ظن انه في أمريكا وقد تأثر بقصة اليهودية ايضاً (مونيكا ليونيسكي) المتدربة في البيت الأبيض والعريضة التي رفعتها ضد الرئيس "بيل كلينتون" خليفة اعظم دولة في العالم، تتهمه بـ(التحرش الجنسي).
    كان يمكن سماع ادعاء علي جار الله ضد رئيس الجمهورية على الأقل، فذلك افضل من تحوله إلى وحش كاسر في زنزانة انفرادية مغلقة، قضى فيها ستة أشهر بين عامي 2001- 2002م، ومنعته بعد ذلك السلطات من الخطابة في المساجد وكتب تعهداً خطياً بالتوبة وعدم التعرض للرئيس أو الهجوم عليه ورموز الحكم الأطهار.
    أما جار الله عمر -رحمه الله- فقد كان الصيد السهل الممتنع، حيث لا سلطة ولا شوكة لديه ولا سجون يرهب بها مخالفيه.. أخطأت السلطة كثيراً حينما استغلت سطوتها وجبروتها ورمت علي جار الله في سجن الأمن السياسي في المرة الأولى دون محاكمة عادلة ودون ادعاء ولا يحزنون، بل تخرج الشاب من السجن بعد ستة أشهر باعتباره قاتلاً من الدرجة الأولى، بعد أن كان مجرد واعظ وخطيب مهاجم رموز الحكم بالكلام فقط، بل ويدعو إلى تحكيم النيابة والقضاء ليفصل بينه وبين رئيس البلاد بصورة حضارية، فسواء أكان ادعاؤه كيدياً أم حقيقة، فالادعاء حق يتساوى فيه الرئيس والمرؤوس، وبدون هذه المساواة بين الناس يضع القادة أنفسهم فوق مصاف البشر وفي تعداد الملائكة.
    وتكرر استغلال السطوة والسلطة في قضية الكاتب الشهير عبدالرحيم محسن الذي زج به في السجن ظلماً وعدواناً أكثر من شهر في العام الماضي دون محاكمة عادلة بسبب تناوله لامور سياسية وقد نختلف معه في عرضها بالأسلوب الذي ورد في صحيفة "الثوري"، ولكن اختطافه من الشارع العام (وهو آمن) كان اسوأ بكثير مما كتبه، كون ذلك جاء من حاكم أصدر بنفسه القوانين التي تنظم وتحكم علاقات المواطنة، فإذا به يختطف القوانين مع الكاتب في وضح النهار.
    ومؤخراً ظهرت قضية آل الزايدي وقبلها شيوخ آخرين أودعوا السجون عنوة دون محاكمة، حتى إن اخطأوا وتمادوا، فالخلاف سوف يظل عندنا هو أن القضاء وسيلة التقاضي بين الحاكم والمحكوم حتى لو كان رئيس الجمهورية هو المتضرر، فذلك يرفع من شأنه ولا يقلل من مكانته ابداً والعاقبة للمتقين.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-08-28
  13. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    شكرا للأخوة

    يمن هيرت
    مغترب قديم
    صلاح اليافعي
    الصلاحي

    الدكتور رشاد الشرعبي

    شكرا جزيلا على رفد الموضوع بالمقال مدار اعتقال هذا الصحفي وقد تبين الكثير لنا بان هناك إزدواجية في معايير السلطة فعنتر يجزع ومدور يرجع هو المبدأ الذي تعيشه اليمن 0

    لكن ما أخشاه بان اعتقال المذكور في عدن قد كان بفعل المزايدين الذين يريدون أن يظهروا على أكتاف غيرهم ومااكثر المنافقين من عيال اللقالقة0

    هؤلاء هم من يجب أن يتم إبعادهم عن أي مركز قرار لانهم ليسوا أهلا لمثل تلك المناصب الرفيعة لسليقة متاطرة في جيناتهم الوراثية التي هي معجونة بعجينة الخيانة والغدر وينقصهم عامل مهم يسمى( الرجولة )0

    فلماذا لا يعتقل صحافيون في صنعاء أقدموا على وضع مقالات اكثر سخونة من هذا المقال ؟

    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-08-28
  15. الصقير

    الصقير عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-21
    المشاركات:
    136
    الإعجاب :
    1
    عيال اللغالغه

    تماما كما يفعل جهاز الأمن السياسي اليمني اليوم في استغلال الصلاحيات وتجاوز النظام والقانون الذي قامت على أساسه الجمهورية اليمنية وحوى دستورها بنودا صريحة حول حق حرية التعبير وأيدته مقولة الرئيس صالح ( لا يجمع الله بين عسرين عسر الفقر وعسر تكميم الأفواه ) يستعرض أيضا المشرف سرحان عضلاته الاشرافية ليقول ما يحلو له ويمنع قوله على الآخرين ممارسا نفس الدور الموكل لجهاز الأمن السياسي مع فوارق بسيطة .



    أذكر أن لجنة الاشراف رفضت مبدأ التنابز بالألقاب بين أبناء اليمن رغبة منها في السمو باللهجة الحوارية وشددت على منع مسمى ( ****** ) واذ أشارك الهيئة الاشرافية قرارها هذه وأباركه أرفض ويرفض معي الرواد طبعا النهي عن خلق واتيان مثله كحال المشرف سرحان هنا .



    ان مسمى ( لغلغي ) الذي يستمرىء سرحان كعادته التفوه به بكل بجاحة لا يقل في عنصريته عن المسمى سالف الذكر فهل نحن ملزمون لتقبل ما يصدر عن صاحب العظمة المشرف مرغمين ؟


    الأمر متروك لعنصرية المشرف .:):)


    نعود الى محور موضوعنا ( مع الاعتذار للمثل الكويتي محمد الصيرفي ) :) ونقول بعد الاتكال على الله :



    الصلاحيات الواسعة الممنوحة لرجال جهاز الأمن السياسي ووضع نيابة الصحافة والمطبوعات تحت تصرفهم لاسباغ صفة الشرعية على تصرفاتهم في استصدار أمر قبض قانوني بحق النخب المفكرة والكوارد المثقفة في أي ساعة من ساعات النهار أو الليل أمر يتنافى مع قيمنا الديمقراطية ونرفض مبدأ المزايدة على اطلاق سراح الصحفيين من قبل الرئيس صالح وتصويره بأنه مكرمة ... لقد تابعنا مكرمته مع الصحفي الحبيشي ( وصحفي آخر معه ) الذي اعتقل على اثر كتابته لمقال في صحيفة الأيام ذكر فيه بلهجة ساخرة من التمايز المناطقي والطبقي في بلادنا أنه من المناطق الوسطى وأن صفة الدحبشة تنطبق عليه ولا يتمتع بنفس الميزات التي ينعم بها اولئك .... لسنا في امارة خليجية ليصدر لنا أمرا من الجهات العليا يقع في بند المكرمة الرئاسية ، ولا ننسى تشديد الرئيس في مقابلته الأخيرة مع قناة الجزيرة بأنه أقام دولة النظام والقانون وأنشأ المؤسسات بقنواتها التي يجب أن يمر كل شيء عبرها لا عبر الرئيس فما سر المكارم اذا وما سر التجاوزات الحاصلة في دولة النظام والقانون بحق الصحفيين ؟


    بالأمس القريب وفي مدينة تعز وفي سابقة مماثلة ألقى رجال جهاز الأمن السياسي القبض على الصحفي والأديب اللامع صلاح الدين الدكاك وبعد حجز تعسفي استمر ساعات أطلق سراحه دون توجيه تهمة تذكر له .



    هل آن الأوان للتأكيد أننا في دولة تمارس الارهاب ؟ نعم اذا سلمنا مسبقا بأن الارهاب الفكري هو أسوأ أنواع الارهاب كونه يمارس بحق الطبقة المثقفة والمتنورة التي باحباطها سيحبط المجتمع بأكمله .



    انها مرحلة الاحباطات ..... فمرحى بالاحباطات .


    تحياتي .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-08-28
  17. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    لكن ما أخشاه بان اعتقال المذكور في عدن قد كان بفعل المزايدين الذين يريدون أن يظهروا على أكتاف غيرهم ومااكثر المنافقين من عيال اللقالقة0

    هذا مأثار حفيظتك يا عزيزي الصقير صح
    اعتقد عبارة سرحان معناها ليس ما تقصدة انت ياعزيزي فهو عم وليس خص
    وما ادراك قد يكونوا من اعتقلوا على عبد الفتاح الحكيمي هم من ابناء عدن المجندين في الشرطة
    ودمت
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-08-28
  19. عبدالله

    عبدالله مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-24
    المشاركات:
    2,906
    الإعجاب :
    0
    ديمقراطية زائفة ....

    وحراية واهية ..

    واليمن الى الهاوية
     

مشاركة هذه الصفحة