ماهو مصير القبـائل الخارجـه عن القانون؟؟؟

الكاتب : الجون   المشاهدات : 1,367   الردود : 20    ‏2003-08-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-28
  1. الجون

    الجون عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-08
    المشاركات:
    278
    الإعجاب :
    0
    قبل اتقافية جدّه التي توصلت فيها اليمن مع المملكة العربية السعودية الى حل نهائي واتفاق كامل وتكامل يشمل ترسيم الحد رسميا على الأرض والشراكة بين الشعبين التي تمثل مصالحهما بما فيهاالتعاون الأمني..
    قبل هذه الاتفاقية كانت قبائل الاطراف والحدود تمرح وتسرح مستغلة الوضع الذي كان سائدا وكانت أداة مأجورة تشيع الاضطراب والفوضى والقلاقل مستفيدة من تحركها وتموينها من خارج العمق اليمني بكل مايلزمها ابتداءا بطلقات الرصاص مرورا باقتنائها وسائل الاتصالات مع الخارج وتموينها بصهاريج البنزين والمواد الغدائية والسيولة المالية تلك القبائل اضرت بالاقتصاد اليمني والسلم الاجتماعي والتنمية وشاعت الفوضى وعمدت الى وسائل التخريب للمنشئات العامة ونهب الممتلكات الخاصة وحاربت الوطن والمواطن من الداخل وتمردت على القوانين وسلكت في اساليبها سلوكا غير حضاري بإختطافها الضيوف من الاجانب والسواح في محاولة لابتزاز الدولة للحصول على الاموال او السلاح فإضرت بسمعة اليمن الدولية ووصمت الشعب اليمني بوصمة العار القبلي الذي تأبى تشريعات قبائله ترويع الآمنين واختطاف النساء والرجال العزل من السلاح .
    ظلت ممارسات هذه القبائل السيئة محفوظة في أرشيف الذاكرة اليمنية عقودا من الزمن في حين تماد الجهلة من ابناء هذه القبائل في السير نحو السلوك السيء الذي يضر الوطن والمواطن ويضر بسمعة واقتصاد اليمن في المستقبل المنظور . واعتقدت هذه القبائل التي تجهل المتغيرات من حولها بأن لعبة الولاءات لازالت قائمة. وعمليات بيع الضمير لازال سوقها رائجا في صحراء مأرب والجوف .. ولكن بعد الاتفقايات الأمنية التي وقعت مع المملكة العربية السعودية استدل الستار على الفصل الأخير من مسرحية بيع الضمير وخلق المتاعب والارتزاق على حساب الامن القومي اليمني فتفرغت المؤسسات اليمنية الى عمليات المحاسبة التاريخية لرموز هذه القبائل وردهم بالقوة من شريعة الغاب والصحراء الى حكم القانون والعدالة وزجرهم بقسوة عن التفكير اليائس في العبث بالأمن اليمني أو التخريب لمنشئات الاقتصادية أو ترويع المواطنين والسواح القادمين أو الخبراء الاجانب العاملين .
    فالمؤسسات الامنية اليمنية عهدت على نفسها ان تعالج الوضع مع هذه القبائل بالصدمة الكهربائية الفعالة حتى تفيق من جهلها وتضرب بيد من حديد على الخارجين عن القانون وقطع دابر المفسدين في الأرض والحط من أنوف رموزها التي تحركها لمصالحها الخاصة .
    وفي الجانب الآخر متى ما فاقت هذه القبائل من اثر الصدمة والترويع الأمني وتعاملت ضمن منظومة المجتمع اليمني الحضاري وفاءت الى حكم القانون وأذعنت للمتغيرات العصرية فإنها ولاشك ستحضى بما حضيته محافظات اليمن الأخرى من نصيبها في التنمية والتعليم والصحة وغيرها. ومتى ما أبت وركبت غرور الجهل فإنها ستبقى في ركن منزوي ومهمل تصارع فقرها وجهلها وبؤسها وستكون حقلا تعليميًا لتجارب المؤسسات الأمنية تتعلم فيه كيف يتم التعامل وقمع الخارجين عن القانون .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-28
  3. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    اهلا وسهلا بالاخ الذي وصفه المتشرد (مندوب الامن السياسي ) ها قد حان دورك في المجلس وساخرج عن طوري لأرد عليك .

    قبل توقيع اتفاقية جدة الامنيه اخينا المندوب ؛ تمت احداث فتنه كبيره بين قبائل وائله ودهم لالهائهم عن المطالبه بأراضيهم التي تم اهدائها الى السعوديه ضمن هذه الاتفاقيه ؛ ولازال القتلى في سقوط من طرفي القبيلتين الى الان . والاسلحه مموله من الجيش اليمني ؛ وهذا لا يعني اني ضد الاتفاقيه ولكني ضد العمل . وهذه الكلمات هي للقارئ وليست لك ؛ لعلمي انك تكتب بما يملى عليك وليس ما يمليه عليك ضميرك ؛ وانا في نفس الوقت لا ادافع عن شئ اسمه نظام قبلي حتى لا يفهمني احد خطأ ولكن اضد اي شئ خطا .
    لعلمك هذه القبائل السيئة الذكر ؛ هي من حمت هذه الحدود طول الوقت في حين كنت ومن يدفع لك مقابل ما تكتب قابع في احد غرف صنعاء ؛ وهولاء ما بين اغراءات السعوديه ؛ وما بين الانتماء لليمن صامدين ولا زالوا .

    ثانيا / اشرايك تفتح مكتب للجنسيه اليمنيه وتسوي فيه انتظام للمخلصين من ابناء اليمن ؛ تطرح فيه نفسك وكيل منح الاخلاص لليمن والاخرين منح الخيانه والانفصال وغيرها من الالقاب التي كلما منحتها انت وامثالك اصبحت تزداد لمعانا في ميدان الشرف لأن الكلمه والتطبيل لم يعد في صالحك .

    وختاما وعهدا اقطعه على نفسي ولطالما عاهدتها ان لا اعيش حياتي في اليمن الا وقد تخلصت ممن هم في امثالك فلا يمن في وجودك ولا وجود لي في امثالك

    رأيي هو رأي شخصي لا يعبر عن احد سواي

    مع خالص التحيه يا وزير الاعلام المفوض
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-08-28
  5. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    سيكون هذا المقال موضوعي ومنطقي في حالة رغبة الحكومة في إرساء قواعد النظام والقانون ، دون تعسف ، أو انتقام ، أو إهانة لأي قبيلة ، لأن فعل هذه النقائص لا يولد إلا الكراهية والحقد ، والإخلال بالأمن ..
    .
    وكان يفضل أن ينزل هذا المقال تعقيبا على موضوع الكاتبة .. السيدة حجيرة

    تحياتي ،،،،،،،،،،،،
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-08-28
  7. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    اصلا مافي قانون في اليمن لحتى يخرجوا منه ياجون
    وإذا هناك من قانون فهو ايضأ قانون قبيلة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-08-28
  9. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    سكت دهراً ونطق كفراً !!

    ونحن أناس لانعود كذبنـــا
    اذا ما التقينا أن يحيد وينفرا
    وننكر يوم الصدق الوان خرطنا
    من القول حتى تحسب الصدق منكرا

    بهذا لاغيره كان يجب عليك أن تذيل موضوع الافك الذي خطته أناملك وزينته لك بنات افكارك ، لكن مالحيلة وهذا زماننا الردي قد سمح بتغيير الالوان ولم يعد يعرف احد اي فيها الصحيح ، زمان أستأسدت الثعال وخضعت الاسود ، تجد من يحلف لك أنك لست أنت وما عليك الاّ أن تصدقه متجاوزاً كل حدود المعقول واللامعقول والاّ فأنت رهين الوهم.

    الجون وما ادراك ما الجــون ؟
    أنبرى على القبائل وكأن بينه وبينها ثار أو كأنه الوحيد الذي يملك تفسير الخروج عن القانون من عدمه ، وهذه آفة بلينا بها من قصيري النظر ومحدودي التفكير والمتأثرين باعلام ( أدّي زلط ) .
    القبائل ايه الجون تينيت الجديد لم يبيعوا الارض كما فعل ملهموك وكل ما كانوا يحصلون عليه هي بعض التسهيلات التي تقتضيها الاعراف والتقاليد العربية في حق الجيرة والدم بينهم وبين أخوتهم من أبناء جزيرة العربية الذين حالت أطماع الساسة دون التواصل الازلي بينهم ، ولم يتنازلوا عن ذرة تراب واحدة ، فهل تملك أنت أو غيرك دليل على ما تقولون ؟ بالتأكيد لا!
    مشكلة هذه القبائل أنها لاتفكر بالسياسة ولا تعرف شئ عن تطويع ما يسمى زوراً وبهتاناً بالقوانين والانظمة لسلب ونهب حقوق العباد وخيرات البلاد ولا تعرف أن السارق يمكن أن يكون سارق شرعي والقاتل يمكن أن يكون كذلك وباسم القانون ، فهي لازالت على الفطرة ولم تمتهن أساليب الدجل والتضليل ولم يخطر ببالها أن هناك من يتفننون في دراسة الكذب والخداع . ومشكلة القبائل أنها ترضى باليسير ولا تعرف الكثير عن حقوقها الثابتة والتي هي حق لا يمنح كهبه تم الاستيلاء عليها من قبل حماة القانون . ومشكلة القبائل أن خيرات مناطقها يفوق هديرها هدير الفانتوم والاف 15 عبر انابيب الارض المدفونة مما يحرمهم لذيذ الوسن ولا ينالهم منها غير السهر ودخان حرق الغاز.
    لكن مع كل ذلك لن نقر للانفصاليين بانفصاليتهم التي ينسبها بعضهم لتصرفات الدولة بل سنكون كما كنا دائماً ضدهم وضد توجهاتهم لأننا نملك من الانتماء ما لايملكونه لا هم ولامن يتربعون على كرسي السلطة اليوم ولا مجاميع الكذب التي تتبعهم وتزين لهم مساوئهم .


    ســلام.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-08-28
  11. الصقير

    الصقير عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-21
    المشاركات:
    136
    الإعجاب :
    1
    قبائل الأطراف ( الحدودية )

    نص مقتبس من رسالة : سهيل اليماني


    في الوقت الذي أنكر فيه على الجون تقديم المسوّغ للدولة في ضرب القبائل الحدودية أنكر على الأخ سهيل اليماني ما أسماه تسهيلات تقتضيها الأعراف والتقاليد العربية .


    هل يعني هذا أننا وصلنا الى نتيجة مفادها :


    ( كل واحد ينفخ على قرصـــــــــــــــــــــــه )


    طبعا من تغير الاتجاهات والمشارب في لكنات الرواد هنا ندرك أن السياسة تعني أيضا للمواطن القبلي وجاهة قبلية وانتفاع وبانتفاء تلك الميزات فان الوقوف على النقيض هو الأجدى في نظره .


    لنا في الحرب التي دارت رحاها بين من أسموهم ملكيين وجمهوريين العبرة لانها دارت على أساس نفعي تمثل في الولاء القبلي لحكم الائمة المحكوم بمنافع أيضا .


    تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-08-28
  13. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    سهيل اليماني
    لاتستطيع أن تجمع بين الأثنين على وزن لاتشلوني ولا تطرحوني
    يا اما تعترف بأن هناك لايوجد اسمه قانون في البلاد وإن وجد لايعمل به
    أو تعترف بأن هناك قبائل خارجة عن النظام والقانون وسوف تنال عقابها
    ولاتستطيع ايضا أن تطبلها حين ماتنتهك حرمات الأخرين وتنتقدها حين ما تنتهك حرمات قبيلتك
    ياليت تكون اكثر وضوحا
    ودمت
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-08-28
  15. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    نأمل من ألأخ سهيل بان يجب على التساؤلات التي طرحت عليه بكل موضوعية كما نودأن نرى حبكته الفنية في صياغة العبارات 0
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-08-28
  17. الجون

    الجون عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-08
    المشاركات:
    278
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : سهيل اليماني
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-08-28
  19. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    نص مقتبس من رسالة : الجون
    ارجوا ان تكون بكامل وعيك وان تقول هذه العباره يا اخي وحتى لوكانت هذه القبائل قد ارتكبت اخطاء كثيره يرجع لأهمال الدوله لهم لسنيين كثيره وهم اناس يقل التعليم فيهم والفقر وهذه الامور تجعل منهم عرضه لرتكاب اخطاء فمتى ماوجد التعليم وارتقى احوالهم المعيشيه سيتغيرون تسعين درجه اما ان تقوم الدوله بعملية انتقام ضدهم فهذا سلوك اجرامي بعيد عن تصرف الدول الحضاريه وارى فيه الكراهيه المبطنه ولأنتقام .
     

مشاركة هذه الصفحة