ألم يحن الوقت بعد لحل حزب رابطة أبناء اليمن ؟

الكاتب : الصقير   المشاهدات : 887   الردود : 11    ‏2003-08-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-27
  1. الصقير

    الصقير عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-21
    المشاركات:
    136
    الإعجاب :
    1
    فتحت الديمقراطية اليمنية الوليدة بعد 22 ما يو 1990 الباب على مصراعيه أمام التيارات الحزبية السابقة المناوئة لكلا النظامين في الشطرين السابقين من اليمن ... شكل الناصريون حزبهم وبرز الى النور بعد أن كان يعمل في الخفاء ... لم تعد الجمعية العدنية -- كحزب سياسي تشكل من المهاجرين الهنود والصومال والباكستانيين ونادى بأحقية تلك الأقليات في الانفراد بعدن وضمها للكمنولث وفصلها عن محيطها اليمني ولو بتسويرها ورفع شعار عدن للعدنيين وكأن ابن لحج التي لا تبعد عن عدن مرمى حجر لا يملك الحق في عدن --- قادرة على الابتعاث وتمرير سياساتها السابقة والا لفعلت !!!!



    عاد أيضا حزب ما عرف باسم رابطة أبناء الجنوب العربي الى البروز بمسمى ( رابطة أبناء اليمن ) لينخرط قادته في العمل السياسي كيمنيين متجاوزين أهدافهم السابقة منذ مطلع الخمسينات في الانفراد بحكم اليمن الجنوبي أو ضم أجزاء منه الى دول الجوار ....



    على اثر حرب صيف 1994 وبروز التحالفات من جديد في الساحة اليمنية وضعت المصلحة المشتركة في سبيل رؤية يمن جنوبي أو جنوب عربي ينفصل عن اليمن الشمالي حزب رابطة أبناء اليمن وحزب جبهة التحرير في خانة واحدة مع الحزب الاشتراكي واستؤصلت الروح العدائية فجأة ونتج عنها الدوران في فلك ما كان يطلق عليه في مرحلة من مراحل التاريخ السياسي الرجعية العربية .... لنلقي نظرة على تطور ونشأة حزب رابطة أبناء اليمن لاستشفاف عمالة هذا الحزب من وطنيته .



    ظهر تيار رابطة أبناء الجنوب العربي في بداية الخمسينات كاتجاه فكري وسياسي مجابه لتيار الجمعية العدنية الانفصالي الداعي الى اقتطاع عدن عن الوطن الأم وربطها بعائلة الكمنولث وكان من أبرز قادتها سلطان لحج علي عبدالكريم ومحمد علي الجفري وشيخان الحبشي وطالبت بتشكيل دولة الجنوب العربي التي تضم عدن والمحميات ومستقلة استقلالا تاما عن شمال اليمن وحملت دعوتها هذه انفصالية جديدة كونها هدفت الى فصل جنوب اليمن عن شماله في نية مبيتة لذلك .. بحكم الطابع الطبقي المحافظ للرابطة فانها لم تواصل السير طويلا في الخط المعادي للاستعمار وتنكرت لوعودها وبرامجها وبياناتها وشعاراتها وقبلت في عام 1955 الدخول في الانتخابات الصورية المزيفة لما كان يسمى بالمجلس التشريعي ودعت الى ضم المحميات الشرقية الى الاتحاد الفيدرالي والى الاسراع بقيام الدولة الاتحادية التي تضم عدن والمحميات تحت رئاسة مجلس السلاطين ومستقلة استقلالا تاما عن شمال اليمن .


    ان افشال مسعى الرابطة وقيام جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية تحت قيادة الجبهة القومية دفع بها الى الارتماء في أحضان الرجعية العربية التي كانت لها أهداف وأطماع في أراضي جنوب اليمن ولها عناصرها المؤيدون لتلك الأهداف من وسط الرابطة ، وكان أن شكلت الرابطة ما عرف حينذاك باسم جيش الانقاذ الوطني من أبناء قبائل معروفة مناوئة لنظام الجبهة القومية وتغلغلت في أوساط المغتربين وأصدرت صحيفتها التي سميت باسم نداء الجنوب وأغتالت الكثير من أبناء شعبنا بما كانت تبثه من رعب تركز جله في محافظتي شبوه وحضرموت وطال مدرسين وممرضين .



    بالاتفاق على الاعتراف المتبادل بين حكومة جنوب اليمن والسعودية جرى حظر نشاط الرابطة خارجيا وتفكيكها وبقى عناصرها كلاجئؤن سياسيون وانخرطوا في بوتقة التعددية السياسية اليمنية فور اعلان الوحدة اليمنية وحول مسمى الحزب ليصبح ( رابطة أبناء اليمن ) وكيفت برامجه لتتواءم مع معطيات المرحلة الجديدة ..وكلنا يدرك ما عاوده قادتها من نشاطات أعادت حلمهم القديم الى أذهانهم من جديد أبان ما سمي بحرب الانفصال أعقبه ولادة حركة ( موج ) من رحم الرابطة .



    على اثر توقيع معاهدة الحدود بين اليمن والسعودية فقدت موج ديناميكيتها كورقة ضاغطة على اليمن وسحب الاعتراف السعودي بها وتلقت الرابطة الضربة الثالثة في تاريخها السياسي .



    ما هو جدير بالملاحظة أن الحكومة اليمنية لا زالت تسبغ اطارا من الشرعية على حزب رابطة أبناء اليمن غير آبهة بمواقفه السابقة من قضية الوحدة اليمنية وقضية وجود جمهورية اليمن الجنوبية وما ساد في أوساط بعض مؤسسيه من رفض للوحدة اليمنية وتجاوزه الى رفض قيام دولة الجنوب العربي ذاتها ومحاولة ضم أجزاء منها لدول الجوار .



    حزب كهذا قياداته خارج الوطن حتى يومنا هذا وأدواره على مدى تاريخه مشبوهة غير جدير بالبقاء كحزب سياسي يمني ...... ألم يحن الوقت لحلّه اتقاء لما قد يمثله من شرور مستقبلية ؟


    تحياتي .









     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-27
  3. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    من أسوأ سياسي عرفته اليمن .. ؟

    أخي الصقير .. سلمك الله

    ضرب الميت حرام

    أما الجفري (عبد الرحمن) .. فأنا أعتقد أنه أسوأ سياسي يمني على الإطلاق .. ولا أظن أنه سيأتي أسوأ منه ..

    كان يمكن أن يَحِلَّ حزب الرابطة محل الحزب الإشتراكي لو لم ينضم إلى الإنفصاليين .. لو كان رئيسه يملك ذرة من الفقه السياسي .. لكان حزبه الآن ممثلا لأبناء الجنوب في الإنتخابات ..
    .
    فلا تطالب بحله يا سيدي .. إنه الآن يحتضر .. وبنظرة سريعة إلى عدد الأعضاء الذين صوتوا له في الإنتخابات الأخيرة .. يأتيك الجواب

    تحياتي ،،،،،
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-08-27
  5. الدكتور اليافعي

    الدكتور اليافعي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-10-15
    المشاركات:
    8,529
    الإعجاب :
    0
    هل اسمك الصقير ام الصغير

    عموما /
    هل تعرف شيئا عن كوادر حزب رابطه ابناء اليمن ومما يتشكل .......... ان لم تكن تعرف ساعرفك بما لم تحط به علما

    طبعا اولا انا لست من الرابطه
    ولكن اصف لك ما رايت
    معظم كوادر واعضاء حزب رابطه ابناء اليمن هم من النخبه المثقفه ( طبعا الذين لم يصلوا الى مستوى ثقافتك ) ومن اطباء مشهورين واساتذه جامعه كبار و مهندسين واعلاميين ومحامين مخضرمين .......... وشخصيات لها تاريخ نظالي مشرف وخبره سياسيه كبيره ووجاهات اجتماعيه وبيوت تجاريه ......... فعلا هم النخبه وهو الحزب الوحيد على الساحه الذي لاتحكمه القبليه ولا الفئويه ولا المصالح الضيقه كبقيه الاحزاب اليمنيه ................


    خلاصه الخلاصه :
    ان تبقى معارضا خير من ان تدنس تاريخك بايام سوداء تحسب عليك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-08-27
  7. الصقير

    الصقير عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-21
    المشاركات:
    136
    الإعجاب :
    1
    الرابطة لم تشارك في الانتخابات

    أخي أبو لقمان


    حزب رابطة أبناء اليمن لم يشارك في الانتخابات النيابية الأخيرة وأعلن مقاطعته لها ........... ما هو السبب ؟ لا أحد يدري !!!!!!!!!!!!!!


    الرابطة كانت سببا رئيسيا في انتكاسات تعرض لها نظام جمهورية اليمن لديمقراطية الشعبية أفقدته جزء عزيزا وغاليا من التراب الوطني اليمني .... تسببت الرابطة أيضا في تشريد آلاف من أبناء شعبنا بما شنته من غارات على المواطنين في مناطق حدودية وقتل مرتزقتها للممرضين والأطباء في شبوه وحضرموت وأبين .


    الرابطة شاركت في حرب الانفصال ( مع ان لي ملاحظات على الحرب ) الا أن دخول الرابطة على الخط سعّر النار ودفع بعلي سالم البيض الى اعلان كسبه لمواقف قوى وطنية يمنية وقصد بها الرابطة وجبهة التحرير ونسى أنهم كانوا خصوم الأمس .


    الايكفي ذلك لحل هذا الحزب ؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-08-27
  9. الدكتور اليافعي

    الدكتور اليافعي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-10-15
    المشاركات:
    8,529
    الإعجاب :
    0
    ابو لقمان /
    عن اي انتخابات تتحدث .......
    ساحكي لك قصة طريفه حقيقه حدثت امام ناضري بصنعاء
    الساعه /الثانيه عشر والربع بتوقيت صنعاء
    المكان /منزل مسؤول امني بالانتخابات
    دخل 6 من الشباب يحملون 4 صناديق انتخابيه فاضيه وبطائق انتخابيه مؤشر عليها لصالح مرشح المؤتمر ...
    تم ملأ الصناديق بالبطائق في دقائق تشميع الصناديق وارسالها تحت جنح الليل الى الدائره الانتخابيه واضنها كانت الحيمه الداخليه او الخارجيه حسبما سمعت لحضتها التي كانت المؤشرات الاوليه لصالح الاصلاحيين ....... انا يومها كنت ضيفا عند ابن المسؤول الامني ........

    ولدي من الوقائع حول مجريات الانتخابات اليمنيه الكثير ............. وباسماء المرشحين ............ نحن نتكلم من وقائع لا من اضغاث احلام سرحان

    ابو لقمان / الله يعطيك العافيه
    استشهد باي شيء الا الانتخابات اليمنيه ......... انت باليمن التي عاصمتها صنعاء ( رابع اعجوبه بالعالم حسب تصنيف سمير محمد والمستحقه ان تكون الاولى )
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-08-27
  11. الصقير

    الصقير عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-21
    المشاركات:
    136
    الإعجاب :
    1
    وقائع تاريخية

    الدكتور اليافعي


    لقد استندت الى وقائع تاريخية ولم أخلق تهم من بنات أفكاري .


    يفضل أن تحتكم الى الأدب والأخلاق في النقاش لو سمحت وتلطفت


    تحياتي .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-08-27
  13. الدكتور اليافعي

    الدكتور اليافعي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-10-15
    المشاركات:
    8,529
    الإعجاب :
    0
    لا والله لم اقصد تجريحك ......... انما لدينا في عدن كثير من الاسر تلقب باسرة الصغير وهو اسم مشهور في اليمن ........... واحببت ان استفسر لضني انه حصل خطأ بالاسم
    ليس الالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا

    تحياتي اليك
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-08-27
  15. مغترب قديم

    مغترب قديم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-04-09
    المشاركات:
    387
    الإعجاب :
    0
    الحديث عن الأحزاب مضحك ذلك أنه لا يوجد ديمقراطية حتى نتحدث عن أحزاب .


    كل ما في اليمن هي مسرحيات فارغة .




    :)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-08-27
  17. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    نص مقتبس من رسالة : الدكتور اليافعي
    بالتاكيد نخبة والتختور نموذج.

    ســلام.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-08-27
  19. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    حزب الرابطة كان في بداياته شيئا ولكن تلاشى شيئا فشيئا حتى تبخر كقطرة ندى وقعت على صفيح ساخن0

    توقيع اتفاقية جدة بتاريخ 12 /6 /2000 أوضحت الكثير من خبايا الرابطة والذي كان اول من أيد الاتفاقية وفي تحول بمقدار 180 درجة ولكن (مرغما أخاك لا بطل ) 0

    مثل تلك الأحزاب لا أعتقد بأنه سوف يكتب لها البقاء طالما هي مرتهنة بضغطة زر من ريموت كنترول 0

    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة