من هم الساده ( آل بيت رسول الله )

الكاتب : بن ذي يزن   المشاهدات : 3,749   الردود : 41    ‏2001-07-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-07-10
  1. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    موضوع طالما طرحته في بالي وطالما عرض للحوار في داخلي .

    يأتي شخص يدعي انه من نسل المصطفي عليه أطيب الصلاة والسلام وتلقائيا تجد من حوله يتمسح به ويقبل يديه وخاصة اذا حفظ مجموعة معينة من الادعيه او الايات .

    لديهم من العادات المختلفة عن الاخرين مثلا لا يزوجون بناتهم إلي قبيلي ولا بد أن يكون سيد حتى يحافظو على نقاء الدم .

    هل هي نظرة متعاليه عن الباقي وبماذا هم يمتازون عن الآخريين ، اليس المعيار هو الدين والاخلاق .

    ايضا ظهر خلق وبشر كثيرون يدعون هذا النسب فنجدهم في كل أنحاء العالم ونجد الهاله حولهم .

    ربما نتغاضي عن السادة التابعون للمذاهب المتشيعة لأن لهم نظرة خاصة لأل البيت فهم يضعونهم موضع عالي يصل إلي التقديس ويكفي انهم حصروا الخلافة بينهم وكأنه أمر رباني ومازلو منتظرين المهدي متى يعود .

    لكن عن الطوائف السنيه وكيفية تعاملها مع (( السيد )) وبالذات في اليمن وهناك من يغلو بحقهم .
    السقاف عينه ونرى التبرك بيده وتناول الطعام بعده والتمسح الغريب بهندامه وكأنه ليس بشر .

    ليست عنصريه ولكن دعوة للمساواه فكلنا بشر وأن تميزنا بعلم فهذا لا يجعل منا اشباه ملائكة وأن تمزينا بنسب فهذا ليس من فضلنا .

    والسؤال المهم ماذا لو علم المصطفي بالهاله التى تضفي على أبنائه على اساس أنهم أبنائه أو من نسله فقط وهو القائل بما معناه لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها وهذا أعلان صريح بعدم تميز آل البيت عن دونهم إلا بالتقوى .


    والسؤال الأهم هل كل سيد مهما كانت أخلاقة يجب أن يوضع في مقام مميز عن الآخريين .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-07-10
  3. أصيل

    أصيل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-08
    المشاركات:
    3,500
    الإعجاب :
    289
    موضوع جيد يا بن ذي يزن ولكن أعتقد أنه يخص "السادة" أنفسهم.

    ما رأي الأخ الهاشمي ولاأخ بلبل في الموضوع؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-07-10
  5. waheeb

    waheeb عضو

    التسجيل :
    ‏2001-04-05
    المشاركات:
    58
    الإعجاب :
    0
    انا لا اؤمن باي ميزه لهؤلاء
    ماكان محمد ابا احدا من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين

    هؤلاء الادعيا تجدهم يستغلون النسب الشريف لممارسه انواع الدجل والسرقه والعيش من ظهور الاخرين تحت مسمى الساده لكن الحقيقه لم يعد احدا يقيم لهم وزن الا الجهال فانتشار العلم قد جعل الناس يفهمون حقيقه دينهم وانه لافضل لاحد على احد الا بلعلم والعمل اما النسب فلا يعني لي شيا والكثيرين مثلي فقد كان ابا لهب عليه لعنه الله عم الرسول الكريم عليه افضل الصلاه وازكى التسليم فما نفعه ذلك شئ
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-07-10
  7. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    من الزاوية الأخرى

    أخي بن ذي يزن ،،،،، بعد أن أوضحت موقفك بلهجة المنتقد الرافض للتمايز المطلوب منك أن توافينا بوجهة نظرك وموقفك من القضية المطروحة على فرضية لو كنت من السادة أصحاب الامتياز .

    سيكون لي تعليق مفصل لاحقا بعد أن أرى وجهة نظرك من الزاوية الأخرى .:)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-07-10
  9. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم جميعا وبعد:
    أولا ياساده .هذه التسميه لا أصل لها ولا نعرف كيف ظهرت ولا متى
    فلم يكن لبني هاشم في الجاهيه أي ميزه من حيث النسب على سائر
    قريش وأن كانوا من أشرف بيوتاتهالكنهم لم يعرفوا بمثل هذه التسميه ولم يمتنعوا في يوم من الايام عن تزويج سائر قبائل قريش والتزوج منها
    وفي زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ام يكن يميزهم عن سائر الصحابه سوى قرابتهم من رسول الله ولم يثبت أن أحدا منهم دعي بالسيد أو طلب أن يدعى وكذلك في عهد الراشدين وحتى في العهد الاموي حسب علمي .ونصوص الكتاب والسنه لا تعطي أحداميزه أومكانه ولو كان من قرابة الرسول صلى الله عليه وسلم لإ بالتقوى والعمل الصالح
    والذي أحب أن أنبه اليه أن كلمة السيد تقابلها كلمة العبد فاي مسلم بالله عليكم يقبل لنفسه أن يكون عبدا وذاك سيدا، لذلك يجب أن ننتبه فكلنا ساده
    ولا يصح أ يتفرد بهذا اللقب أسره دون غيرها من القبايل العربيه والاسلاميه لذلك فإنني شخصيا أرفض هذه التسميه وأستهجن كل من يدعو بها أويقبلها لنفسه
    أما مدى صحة إنتساب مجموع من ينتسبون اليوم والمنتشرون في سائر بقاع العلم الى الرسول ، ودخول من ليس منهم في هذه الاسره فيها، وسلوكهم في إطار الاسره الاسلاميه الكبيره على مدار التاريخ ،وإستغلالهم من قبل بعض الفآت الحاقده على العرب والاسلام
    فهذه أمور البحث فيها قد يطول..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-07-11
  11. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    وهيب & الشهاب

    أتفق معكم بأنه لا تميز فكلنا بشر وخير الرجال من قال أنا .

    المتشرد .

    صدقني أني ارفض هذه السلوكيات ولا أعتقد ان أحد من الساده حاليا له امتيازات غير ما صنعوه ( هم ) من هاله دينيه ........وأنت أكثر واحد يعلم بوضعي ونسبي ;)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-07-11
  13. بلبل

    بلبل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-06-30
    المشاركات:
    471
    الإعجاب :
    1
    الأخ ابن ذي يزن
    تحدثت وكنت في كلامك كحاطب ليل
    أما من هم أهل البيت فهم معروفون نسبا في كل البلدان العربية وغيرها
    ولا يصح الطعن يا أخي الكريم في الأنساب
    وأما ممارساتهم
    فكل منهم سيلقى ما فعل يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون
    أما ممارساتنا تجاههم
    من تبرك وتقديس فهذه مسائل خاضعة للعقائديين
    غير أني أرى أن المسألة ما لم تمس الشرك فلا بأس بها
    وبالنسبة لنا فنحن مأمورين بحبهم واحترام نسبهم
    أما تزويجهم من غيرهم فهذه مسألة عويصة تدخل تحت باب
    التكافؤ في الزواج

    وقد ذهب فيها الإمام أحمد بن حنبل
    إلى وجوبه كما يعرف أهل العلم
    عموما احتراما لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
    أقترح على الأخ الأصيل اقفال الموضوع
    حتى لا نجد من الرواد من لا يعرف حقوقهم ويهرف بما لايعرف
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-07-11
  15. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    في الحقيقه يجب التفريق بين آل البيت وبين من يسمون أنفسهم بالساده..فآل البيت نحن مأمورين بحبهم وإكرامهم ولكن الامر ليس على إطلاقه فليس كل من يدعي النسب نمنحه ذلك الحب ولكن من كان على ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من عقيدة وعبادة وأخلاق وتواضع وزهد في الدنيا ودعوة الى الله وجهاد في سبيله ومن كان على خلاف ذلك فلا كرامة له ولا تقدير وأول من يتبراء منه رسول الله صلى الله عليه وسلم .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-07-11
  17. أبو صالح

    أبو صالح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-17
    المشاركات:
    685
    الإعجاب :
    0
    التعصب الاعمى

    من المؤسف أننا لا زلنا نعيش بعض الظواهر الاجتماعية التي كان من المتوقع بأنها اختفت ، وتلاشت من الوجود ، ليحل مكانها الفهم والوعي الحقيقي ، غير أننا نُفاجأ بأننا ونحن في الألفية الثالثة سجناء الأفق الضيق، والفهم السطحي والمُعلب، وإطلاق الأحكام دون تُريث وتحقق منها.

    نحن الآن في عصر الانفتاح ، حيث لا يوجد بين أي نقطة وأخرى حاجز، فصيغ العولمة بدأت تُسيطر على الجميع، وبات اختلاط الشعوب وتداخل عاداتها هو صبغة العصر، طالما في الأخذ من الآخرين تقدم لنا، وعدم مساس بأساسياتنا وديننا الحقيقي، الدين الجوهر، وليست الموروثات التي نشأت بمرور الزمن، والتي يحملها البعض معه وكأنها ( منزلة من لَدن حكيم عليم) !

    منذ نعومة أظفارنا تربينا على الدين، وأسقانا أياه آباءنا مع حليبنا اليومي، وعلى مدى قرن وأكثر استطعنا الحفاظ عليه، وسيظل محفوظا من رب هذا الكون، لكن الدين الحقيقي .. يختلف عن العادات التي نشأت وباتت بالنسبة للكثيرين لصيقة بالدين وهي ليست منه.

    ولأن الأمر كذلك، فلا يزال بيننا من لا يزال يوصد عقله عن النور، والفهم المُضي للدين، ويغلق عقله على الماضي، والتعصب الأعمى، رغم أن الله يقول في كتابه الكريم ( ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك )، ورسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام لم تصدر منه إهانة ما لأي شخص طوال حياته، وكان خير داع وقدوة، وهو الذي كثرا ما كان يردد ( الدين المعاملة).

    لكننا للأسف .. لا نزال ننهج اسلوب الوعظ الجاف، ونستخدم الألفاظ الغليظة الجارحة، التي لا تترك مكاناً للعقل والحوار، ولا تُفسح مجالا لسعة الصدر ورحابته كي يفهم بعضنا بعضاً، مما يؤدي لانغلاق كل طرف على قناعاته، ينام عليها ، ويتعصب لها، دون وعي، ودون فهم ، بينما يُشدد الله في أكثر من موضع في قرآننا الكريم على حبه للعاقلين والمتفكرين، لكن .. للأسف لا مُجيب !!

    هذا الانغلاق على المفاهيم، دون التفكر ، ودون إفساح المجال للفهم، هو السبب في تأخرنا، وتراجعنا إلى الخلف عن باقي الأمم، ولو اختلف الوضع وكانت هناك مساحة للحوار كالتي انتهجها الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، لتضاعف دخول الشعوب الأخرى في ديننا عشرات المرّات.

    ويكفي أن نُشير لظاهرة أزمع من يدعون التمسك بالدين على القيام بها وهي التفاخر بالأنساب، والتباهي بالأعراق، وعدم تزويج هذا من هذه لأنه لا يدخل في ذات العرق، ورسولنا الكريم يقول: " إذا جاءكم من ترضون دينه وخُلقه فزوجوه "
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-07-11
  19. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    يأخي كلامك جيد وجميل ولكن لما هذه العباره ((يزعم من يعون الى الدين )) فهل ترى أن كل من يدعو الى الدين يتفاخر بالانساب ويتباها بالاعراق، ام أن المنتسبين لهذا الين هم الذين يدعون الى المساواة الحقه ويقولون إن أكرمكم عند الله أتقاكم ....إذن لماذا التعميم وانني لاخالك إلا من أهل الدين الداعين اليه والمنافحين عنه
     

مشاركة هذه الصفحة