الذين يردون الحوض والذين يذادون عنه

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 1,478   الردود : 2    ‏2003-08-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-24
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    وردت أحاديث كثيرة بين فيها الرسول صلى الله عليه وسلم الذين يردون على حوضه ، والذين يمنعون من الشرب منه، ونحن نذكر بعض ما أورده ابن الأثير منها في جامع الأصول .

    1. روى البخاري ومسلم عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنا فرطكم على الحوض ، وليرفعن إلي رجال مــــنكم ، تحتى إذا أهويت إلــيهم لأنـــاولهم اخـتلجوا دوني ، فــأقول : أي رب ، أصحابي، فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ؟) .

    2. ورويا أيضاً عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( ليردن على الـــحوض رجال ممن صاحبني ، حتى إذا رأيتهم ، ورفــعوا إلي ، اختلجوا دوني ، فلأقولن : أي رب ، أصيحابي، أصيحابي، فليقالن لي : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ).وفي رواية ( ليردن علي ناس من أمتي .... الحديث ، وفي آخره : فأقول : سحقاً لمن بدل بعدي ) أخرجه البخاري ومسلم .

    3. ورويا عن أبي حازم رحمه الله عن سهل بن سعد رضي الله عنه ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( أنا فرطكم على الحوض ، من ورد شرب ، ومن شرب لم يظمأ أبداً ، وليردن علي أقوام أعرفهم ويعرفوني ، ثم يحال بيني وبينهم ، قال أبو حازم : فسمع النعمان بن أبي عياش وأنا أحدثهم هذا الحديث ، فقال : هكذا سمعت سهلاً يقول؟ فقلت : نعم ، قال: وأنا أشهد على أبي سعيد الخدري لسمعته يزيد ، فيقول : فإنهم مني ، فيقال: إنك لا تدري ماأحدثوا بعدك ، فأقول سحقاً لمن بدل بعدي) أخرجه البخاري ومسلم.

    4. ولهما عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( يرد علي يوم القيامة رهط من أصحابي ـ أو قال: من أمتي ـ فيحلؤون عن الحوض ، فأقول : يارب ، أصحابي ، فيقول : إنه لا علم لك بما أحدثوا بعدك إنهم ارتدوا على أدبارهم القهقري ) وفي رواية " فيجلون " أخرجه البخاري ومسلم .

    وللبخاري : أن رسول الله صـــلى الله عليه وسلم قال: " بينما أنا قائم عـلى حــوض ، إذا زمرة ، حتى إذا عرفتهم خــــرج رجل من بيني وبينهم ، فقال : هــــــلم ، فقلت: إلى أين ؟ فقال : إلى النار والله ، فقلت : ما شأنهم ؟ فقال: إنهم قد ارتدوا على أدبارهم القهقري ، ثم إذا زمرة أخرى ، حتى عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم فقال: لهم : هلم ، قلت: إلى أين ؟ قال: إلى النار والله، قلت: ما شأنهم ؟ قال: إنهم قد ارتدوا على أدبارهم ، فلا أراه يخلص منهم إلا مثل همل النعم " .

    ولمسلم : أن رسول الله صــلى الله عليه وســـلم قال : " ترد علي أمتي الحــــوض ، وأنا أذود الناس عنه ، كما يذود الرجل إبل الرجل عن إبله ، قالوا: يا نبي الله تعرفنا؟ قال: نعم ، لكم سيما ليست لأحد غيركم ، تردون غرا محجلين من آثار الوضوء وليــصدن عني طــائفة منـكم ، فلا يـصلون ، فأقول : يا رب ، هؤلاء مـــن أصـحابي ، فيجيء ملك ، فيقول : وهل تدري ما أحدثوا بعدك ؟ " .

    وفي أخرى قال: " إن حوضي أبعد من عدن ، لهو أشد بياضاً من الثلج ، وأحلى من العسل باللبن ، ولآنيته أكثر من عدد النجوم ، وإني لأصد الناس عنه كما يصد الرجل إبل الناس عن حوضه ، قالوا : يا رسول الله ، أتعرفنا يومئذ ؟ قال : نعم ، لكم سيماً ليست لأحد من الأمم ، تردون علي غراً محجلين " .

    وقد أورد القرطبي في تذكرة بعض الأحاديث التي سقناها ثم قال: " قال علماؤنا رحمة الله عليـهم أجمــعين : فكل من ارتد عن دين الله أو أحـدث فــيه ما لا يرضاه الله ، ولم يأذن به الله فهو من المطرودين عن الحوض ، المبعدين عنه، وأشدهم طرداً من خالف جماعة المســلمين وفارق سبيلهم كالخوارج على اخـــــــــتلاف فرقها ، والروافض على تباين ضلالها ، والمعتزلة على أصناف أهوائها ، فهؤلاء كلهم مبدلون.

    وكذلك الظلمة المسرفون في الجور والظلم وتطميس الحق وقتل أهله وإذلالهم والمعلنون بالكبائر المستخفون بالمعاصي ، وجماعة أهل الزيغ والأهواء والبدع .

    ثم الـبعد قد يـكون في حـال، ويــقربون بعد المـعفرة إن كان الـتبديل في الأعـــمال ، ولم يكن في العقائد ، وعلى هذا يكون نور الوضوء يـعرفون به ، ثم يقال لهم : سـحقاً ، وإن كانوا من المنافقين الذين كانوا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يظهرون الإيمان ويسرون الكفر فيأخذهم بالظاهر ، ثم يكشف لهم الغطاء فيقال لهم : سحقاً سحقاً ، ولا يخلد في النار إلا كل جاحد مبطل ، ليس في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان ".
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-24
  3. مُجَاهِد

    مُجَاهِد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-05-11
    المشاركات:
    14,043
    الإعجاب :
    0
    رائع...

    وتحياتي لك..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-08-24
  5. ابن الاصول

    ابن الاصول قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-21
    المشاركات:
    2,607
    الإعجاب :
    0
    مشكووووووور اخي على الموضوع
    وجزاك الله خيراً
    تحياتي لك
     

مشاركة هذه الصفحة