الصرع .... انواعة و تشخيصة

الكاتب : Dr ahmed omerawy   المشاهدات : 1,234   الردود : 3    ‏2003-08-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-23
  1. Dr ahmed omerawy

    Dr ahmed omerawy مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-06
    المشاركات:
    3,485
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم ...

    أنواع الصرع ...

    هل توجد أنواع مختلفة من النوبات؟

    هناك أنواع كثيرة من النوبات الصرعية، وتختلف هذه النوبات في درجة تكرارها ونوع الإصابات بها اختلافاً واسعاً من شخص لآخر، ومع التقدم في طرق العلاج أصبح من الممكن التحكم بمعظم الحالات. ونظراً لوجود عدة فروقات دقيقة جداً في النوبات، ولوجود عدة أنواع مختلفة من الصرع، فقد تم العمل على تطوير نظام تصنيف محدد من قبل المنظمة الدولية لمكافحة الصرع. وقد تبنت الأوساط الطبية التصنيف الذي قامت به المنظمة الدولية لتصنيف النوبات الصرعية ويقوم هذا التصنيف بالحلول التدريجية محل مصطلحات النوبات القديمة بما في ذلك "نوبة الصرع الكبيرة" و"الصرع الخفيف".
    و تُقسّم النوبات على حسب التصنيف الجديد إلى نوعين رئيسيين:
    نوع "جزئي" ونوع "عام" كما يقسم كل نوع من هذه الفئات إلى فئات فرعية بما في ذلك النوع الجزئي البسيط، النوع الجزئي المركب، والنوع الذي يسبّب الغياب، والنوع التوتري - الارتجاجي وأنواع أخرى.

    ما الفرق بين النوبات الجزئية (partial seizures) والنوبات العامة (general seizures) ؟

    إن التمييز بين النوبات "الجزئية" و"النوبات العامة" من أهم ملامح نظام التصنيف الجديد. إذا كان التفريغ الكهربي المتزايد في الدماغ محدوداً بمنطقة واحدة، فإن النوبة تكون جزئية، أما إذا كان الدماغ كله متأثراً بالنوبة فإن النوبة تكون عامة.
    وعموما، فإن هنالك أكثر من (30) نوعا من النوبات. ولذلك فإن التصنيف يضع النوبات الصرعية الجزئية والعامة في فئات فرعية مختلفة.

    ما هي النوبات الجزئية (partial seizures )؟

    تعرف النوبات الجزئية (تعرف سابقا بالنوبات البؤريةfocal seizures ) المصحوبة بأعراض أولية بأنها نوبات جزئية بسيطة. ففي هذا النوع من النوبات قد يحس المريض ببعض الأحاسيس الغريبة أو غير الاعتيادية بما في ذلك حركات مفاجئة ومرتجفة لأحد أجزاء الجسم مع اختلال في السمع أو الإبصار وتعب في المعدة أو إحساس مفاجئ بالخوف. ولا يتأثر الوعي في هذه الحالة، وإذا تطوّرت هذه الأعراض إلى نوع آخر من النوبات فإنه قد تعرف هذه الأعراض عندئذ بالنسمة.

    ما هي النوبات الجزئية المركبة (complex partial seizures) ؟

    تتميز النوبات الجزئية المركبة (والمعروفة سابقا بـ النفسية الحركية psychomotor seizures أو صرع الفص الصدغي temporal lobe seizures ) بسلوك آلي معقد يرتبط بضعف الوعي أو الشعور ويبدو المريض أثناء النوبة مترنحا ومرتبكا. كما يلاحظ حدوث تصرفات لا هدف لها كالمشي العشوائي والتمتمة والتفات الرأس أو شد الملابس. وفي العادة لا يستطيع المريض تذكر أو استرجاع هذه الحركات "الأتوماتيكية". وقد تبدأ هذه الأعراض لدى الأطفال بالحملقة ومص الشفاه وقد تختلط هذه الأعراض مع أعراض نوبة التغيب أو ما يسمى بالصرع الخفيف.

    ما هي نوبات التغيب (الصرع الخفيف petit mal seizures ) ؟

    تتصف نوبات التغيب الشاملة (المعروفة سابقا بالصرع الخفيف petit mal seizures ) بحدوث تغيب عن الوعى لفترات تمتد من 5-15 ثانية وفي هذه الفترة يظهر المريض وهو محملق في الفضاء وتتجه العيون إلى أعلى ولا يسبق نوبات التغيب نسمة ويمكن استعادة النشاط بعد هذا الوضع مباشرة. وغالبا ما تحدث هذه الحالات لدى الأطفال وتختفي عند المراهقة و قد تتطور إلى أنواع أخرى من النوبات مثل النوبة الجزئية المركبة أو نوبة الصرع الكبيرة. ويلاحظ أن نوبات التغيب لدى البالغين نادرة الحدوث.

    ما هي نوبات الصرع الكبيرة أو التوترية الإرتجاجية الشاملة؟
    (What tonic-clonic or grand mal seizures?)


    هي نوبات صرعية تشنجية شاملة تمر في مرحلتين. ففي المرحلة التوترية يفقد الشخص وعيه ثم يسقط ويصبح الجسم صلبا متيبسا. تليها الفترة الارتجاجية يحدث أثناءها إهتزاز وارتعاش شديدين في الجسم والأطراف. وبعد حدوث النوبة يتم استعادة الوعي تدريجيا. وإذا بدأت نوبة الصرع الكبرى موضعيا (بنوبة جزئية) فإنها قد تُسبق بما يسمى بالنسمة وتكون مثل هذه النوبات ثانوية الشمول، أي نوبة صرع كبرى ناتجة من نوبة.صرع.جزئية.
    وتعتبر النوبات الصرعية التوترية الارتجاجية من أكثر الأنواع وضوحا، ومن أكثرها رؤية إلا أنها ليست الأكثر انتشارا. وتعتبر النوبات الجزئية أكثر حدوثا بنسبة 62% من مرضى الصرع. أما النوبات الجزئية المركبة فهي تمثل حوالي 30% من جميع الحالات.

    ما هي الأنواع الأخرى للنوبات؟

    هنالك حالات صرع غير خبيثة أو حميدة يلازم حدوثها الأطفال الصغار في سن محددة (يتوقف حدوث الصرع من هذا النوع في السنوات من 13 فما فوق) ومن مظاهر هذا الصرع سيلان اللعاب وكذلك انتفاض الفم وتحدث هذه النوبات أثناء النوم في أغلب الأحيان.
    صرع الارتجاج العضلي الصبياني (juvenile myoclonic epilepsy ) هو أيضا صرع يحدث لدى الأطفال الصغار أو المراهقين، ومن أبرز مظاهره الانتفاض الشديد للأطراف وحدوث النوبات التوترية الارتجاجية (الصرع الكبير) على مدى ساعة أو ساعتين بعد الاستيقاظ من النوم. أما النوبات الناجمة عن الحرمان من النوم أو تعاطي الكحول فإنها تميل للحدوث في الصباح.

    ما هي النوبات الصرعية الارتجاجية المستمرة (status epilepticus ) ؟

    يستخدم هذا المصطلح لوصف حدوث النوبات التي لا يتم فيها استعادة الوعي بين حالات حدوثها وهي حالة طبية إسعافية قد تؤدي إلى الوفاة أو قد تؤدي إلى تلف الدماغ ويجب إتخاذ إجراء علاج سريع.

    ما هي النوبات الكاذبة أو (الوهمية) (pseudoseizures )؟

    النوبات الكاذبة أو (النوبات النفسية المنشأ) منتشرة بقدر كبير وقد تحدث لدى المصابون بالصرع أو للأشخاص الأصحاء. وتحدث هذه الإصابات من خلال رغبة - عن وعي أو غير وعي - للحصول على رعاية واهتمام أكثر وتبدأ مثل هذه النوبات بأعراض تتمثل بسرعة التنفس وضغط عصبي وقلق أو ألم. ومع سرعة التنفس يتكون في الجسم ثاني أكسيد الكربون الذي يحدث تغييرا كيميائيا وهذا قد يتسبب في أعراض تشبه إلى حد كبير النوبات الصرعية كوخز في الوجه واليدين والقدمين مع تشنج وارتعاش وما إلى ذلك. وأفضل علاج لهذا النوع من النوبات هو تهدئة الشخص وجعله يتنفس بطريقة طبيعية، كما ينبغي أن يشتمل العلاج على البحث في الأسباب أو العوامل الذهنية والعاطفية التي أدت إلى ذلك.


    كيف تستطيع التمييز بين النوبات الصرعية والنوبات الكاذبة؟
    يتم التمييز بين النوبات الصرعية والنوبات الكاذبة من خلال طبيعة وأعراض النوبة ولكن التشخيص قد يكون صعبا فالنوبات الصرعية تنتج عن تغيير في كيفية إرسال خلايا الدماغ للإشارات الكهربائية من خلية لأخرى في حين أن النوبات الكاذبة تحدث من خلال رغبة بوعي أو بدون وعي للاستئثار بعناية واهتمام أكبر. وهكذا، فإن قياس نشاط المخ بواسطة الفيديو والأجهزة الخاصة (جهاز تخطيط الدماغ) أمر ضروري للتمييز بين هذه.النوبات.
    ومن جهة أخرى، فإن النوبات الكاذبة تفتقر إلى حدوث الإرهاق والارتباك والغثيان وهي أعراض ترتبط عادة بالنوبة الصرعية. وقد تصيب النوبات النفسية المنشأ الأشخاص الذين يعانون من نوبات صرعية.


    هل يمكن أن تحدث النوبات لشخص لا يعاني من الصرع؟
    الصرع عبارة عن حالة مزمنة لنوبات متكررة غير مستثارة. إن النوبات المعزولة والمستثارة (مثل المخدرات أو الكحول) ليست صرعية حتى ولو كانت الأحداث التي تتعلق بها تمثل نوبات حقيقية. وهناك أنواعٌ عديدة جدا من النوبات غير الصرعية. وتختلف النوبات غير الصرعية عن النوبات الصرعية من حيث عدم توفر الدليل على وجود نشاط كهربائي غير طبيعي في الدماغ بعد النوبة وكذلك من حيث عدم حدوثها بشكل متكرر. ومن بعض الأسباب الأخرى الأكثر انتشارا للنوبات غير الصرعية:
    تدني نسبة السكر في الدم، أمراض القلب، نزيف أو جلطة المخ، الشقيقة، التواء الأوعية الدموية، مرض عدم القدرة على مقاومة النوم "السِّنة"، الانقطاع عن تعاطي المخدرات والقلق.



    كيف تحدث نوبات الصرع؟
    تختلف طبيعة النوبات تبعاً لنوع الصرع الذي يعاني منه الشخص، فبعض النوبات يمكن الانتباه إليها بسهولة بينما قد لا يكون بالإمكان معرفة بعضها الآخر نهائيا. ويصاحب أكثر أنواع النوبات انتشارا فقدان الوعي إلا أنه في بعضها الآخر ربما لا يصاحبها سوى حركات بسيطة للجسم أو مشاعر غريبة. إن الأنواع المختلفة للنوبات تتصف بصفات معينة تصاحبها.


    ما هو الشعور عند التعرّض للنوبات؟
    الصرع عبارة عن تصنيف واسع لعدد متنوع من النوبات ولذلك فإن النوبات تختلف باختلاف.الأشخاص.
    ومن المشاعر العامة التي تتصل بالنوبات والقلق والخوف والإنهاك الجسماني والذهني والارتباك وفقدان الذاكرة. وقد تولد بعض أنواع النوبات ظواهر بصرية وسمعية في حين أن بعضها قد لا يترك شعورا. فإذا كان الشخص في حالة من اللاوعي أثناء النوبة فإنه قد لا يكون لديه أي شعور بالنوبة إطلاقا، كما أن كثير من الأشخاص يمر بمرحلة النسمة قبل النوبة نفسها.


    ما هي المدة التي تستغرقها النوبات؟
    تتوقف مدة النوبة على نوعها، فهي قد تستمر من بضعة ثواني إلى عدة دقائق وفي حالات نادرة ربما تستمر لعدة ساعات. فمثلا، تستمر النوبة التوترية الارتجاجية من 1-7 دقائق أما نوبات التغيب فإنها قد لا تستمر سوى لبضعة ثواني في حين قد تستمر النوبات الجزئية المركبة من 30 ثانية إلى ما بين دقيقتين وثلاث دقائق. أما "النوبات الصرعية الارتجاجية المستمرة" فهي نوبات ربما تستمر لعدة ساعات وهذا قد يشكل حالة طبية خطيرة. وعلى العموم، فإن النوبات في معظمها قصيرة المدة وتتطلب إسعافا أوليا..




    التشخيص:

    كيف يتم تشخيص الصرع؟
    لتقييم وتشخيص حالة الصرع فإن الطبيب يحتاج لمعرفة كل ما يمكن معرفته عن النوبات: متى بدأت، حالة المصاب قبل بدء وبعد حدوث نوبة التشنّج، وأية تصرفات غير اعتيادية يقوم بها المصاب. كما يفيد الطبيب معرفة التاريخ الصحي للعائلة. وكذلك إجراء التخطيط الكهربائي للدماغ قد يحدّد بؤرة أو
    موضع النشاط الكهربائي المسبّب للنوبات.


    أي نوع من الأطباء يمكنهم تشخيص وعلاج الصرع؟

    إن أي طبيب مرخص له يعتبر مؤهلا لعلاج الصرع. يوجد أطباء متخصصون في طب أمراض المخ والأعصاب. ويمكن الوصول إلى هؤلاء الأخصائيين في العديد من المستشفيات.والعيادات.الخاصة
    وغالبا ما يكون طبيب العائلة أول من يشخّص الصرع نظرا لوجود خبرة لدى معظمهم في مثل هذه الحالات وبذلك فإن طبيب العائلة هو الجهة التي تحول الشخص إلى أخصائي الصرع. وكذلك فإن أخصائي طب الأطفال على دراية بالصرع نظرا لأن حوالي ثلثي حالات الصرع تحدث قبل سن الرابعة عشرة. ولدى طبيب الأعصاب تدريب متخصص في الأمراض النفسية المنشأ. كما يمكن لطبيب الأمراض النفسية التدخل إذا تطلبت منه الظروف ذلك.


    هل من الممكن أن تظهر صورة التخطيط الكهربائي للدماغ سليمة لدى الشخص المصاب بالصرع؟
    إن التخطيط الكهربائي للدماغ يقيس النشاط الكهربائي لقشرة الدماغ وقد تظهر صورة التخطيط الكهربائي للدماغ طبيعية أو سليمة إذا كانت الأنشطة الكهربائية غير الطبيعية تحدث على بُعد عميق أو أعمق في الدماغ.



    هل يمكن أن تكون نتيجة التخطيط الكهربائي غير سليمة لشخص غير مصاب بالصرع؟
    إن كثير من الأشخاص الذين ليس بهم صرع تظهر لديهم أنشطة صرعية الشكل عند إجراء التخطيط الكهربائي للدماغ وهذا لا يعني بالضرورة أن لديهم صرع. إن قراءة وفهم التخطيط الدماغي الكهربائي أمر يحتاج إلى مهارة، وكذلك تشخيص الصرع يعتمد على الفحص السريري ، بالإضافة إلى تخطيط الدماغ الكهربائي. وهنالك فحوصات أخرى يتم أجراؤها للتأكد من المرئيات أو الاستنتاجات مثل الفحوصات الطبقية الإشعاعية والمغناطيسية للدماغ.



    هل يعاني الطفل من نوبات تغيب أم أن الأمر مجرد أحلام يقظة؟
    إن الطفل الذي يعاني من نوبات التغيب قد يبدو لناظره وكأنه يحلم أحلام اليقظة أو أنه يحملق في الفضاء، وما يحدث في هذه الحالة هو فترة تغير مفاجئ في الوعي. حتى يمكنك إعطاء الفرق بين الحالتين ينبغي المراقبة عن كثب. قد تحتوي الخصائص السلوكية لنوبة التغيب على: تطرف العينين، مضغ وتحريك للفم، وربما تحدث حركات بسيطة لعضلات الوجه والرأس والذراعين. قد لا يستجيب الطفل للتنبيه الشفهي أو الحركي الحسي أثناء حدوث النوبة، إلا أن الطفل يستطيع مباشرةً بعد انتهاء النوبة ممارسة واستئناف نشاطه بشكل طبيعي اعتيادي. فإذا لاحظت تصرفاً غير اعتيادي لدى طفلك، فإنه ينبغي الترتيب لزيارة أخصائي المخ والأعصاب.


    ما هي الظروف التي يحدث فيها أحيانا خطأ في تشخيص الصرع؟
    يمكن الوقوع في خطأ تشخيص الصرع عند حدوث نوبات ناجمة عن توقف تعاطي الكحول أو الحرارة المرتفعة أو نقص سكر الدم فينظر خطأ إلى تلك النوبات على أنها صرعية ومن الأسباب الأخرى للنوبات والتي لا تعتبر أو تدل على الصرع، السكتة الدماغية والسِّنة (نوم لا يقاوم) والنوبات الكاذبة أو النفسية المنشأ.



    هل يمكن أن تحدث النوبات بدون أن تتم ملاحظتها؟
    أعراض النوبات لا تُلاحظ دائما من قِبَل المشاهدين أو حتى لدى الشخص الذي يعاني من النوبات. وقد تتسبب النوبة في تصلب الجسم وفي حدوث تشنجات ومضغ الفم وتصرفات غير اعتيادية أو فقدان الوعي. ولكن قد تكون هناك بعض الأعراض الأقل ظهوراً مثل التيهان أو الأحاسيس غير الاعتيادية. لا يعني عدم شدة الأعراض أن النوبات قليلة الأهمية..


    تم بحمد الله الجزء الأول ....

    الجزء الثاني ... علاج الصرع ..


    ملاحظة :
    جميع المعلومات الموردة في سياق هذا البحث مأخوذة من موقع مركز معلومات و مساندة الصرع Epilepsy support and information center
    (( ESIC )) ...


    يأتي هذا الموضوع كمساهمة مني في المبادرة التي أطلقها د / عاشق الابتسامات ..

    و دمتم سالمين ...
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-23
  3. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    thank you very much dear Dr Ahmed
    i miss u so much
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-08-24
  5. عبدالله

    عبدالله مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-24
    المشاركات:
    2,906
    الإعجاب :
    0
    شكرا د.احمد ...

    موضوع رائع ومجهود جبار


    دمت سالما
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-08-24
  7. الفارس الاحمر

    الفارس الاحمر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    1,042
    الإعجاب :
    0
    تشكر اخي الدوك ..... والله المعلومات التي افدتمونا انت واخيك العاشق تكمل بعض .....تشكروا على المجهود.....
     

مشاركة هذه الصفحة