ارتداء الحجاب لا يبرر الطرد من العمل

الكاتب : almatari   المشاهدات : 309   الردود : 2    ‏2003-08-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-22
  1. almatari

    almatari عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-03
    المشاركات:
    110
    الإعجاب :
    0
    كولون: «الشرق الأوسط» عدد الجمعة 22/8/2003م

    حسمت المحكمة الدستورية الألمانية معركة «الحجاب» الدائرة في ألمانيا منذ سنوات، ورأت في قرار جديد لها يوم أمس أن ارتداء المرأة المسلمة للحجاب لا يبرر فصلها من العمل. وكانت المحاكم الإدارية في الولايات الألمانية قد نظرت في سلسلة من القضايا التي تتعلق بلبس الحجاب والعمل ووقفت دائما إلى جانب أرباب العمل في موقفهم الرافض للحجاب في الدوائر والشركات والعيادات وغيرها.
    وجاء في قرار المحكمة الدستورية عدم جواز تسريح المسلمة المحجبة من العمل بسبب ارتدائها غطاء الرأس المسمى بالحجاب. وعبر القضاة عن قناعتهم بأن الحجاب لم يعرقل عمل المخزن، كما أن ربة العمل لم تقدم أدلة تثبت وجود تأثير سلبي للحجاب على اقتصاد المخزن.
    وكانت عاملة تركية في أحد مخازن العطور قد رفعت قضيتها إلى محكمة العمل الاتحادية بعد أن سرحتها صاحبة المخزن من العمل عام 1999 بسبب الحجاب. وتعمل المرأة التركية في مخزن العطور منذ عام 1989 ولم تقرر لبس الحجاب إلا في نهاية التسعينات التزاما منها بتعاليم الدين الحنيف.
    وفشلت المرأة المسلمة مرتين أمام المحاكم الإدارية في الدفاع عن حجابها حتى وقفت محكمة العمل الاتحادية عام 2002 إلى جانبها وقالت: ان حرية ممارسة الدين لا تتعارض مع حرية ممارسة التجارة. وقامت ربة العمل برفع القضية إلى المحكمة الدستورية بعد أن فشلت في استئناف القضية أمام محكمة العمل الاتحادية.
    وأيدت المحكمة الدستورية الاتحادية في قرارها ليوم أمس قرار محكمة العمل وقالت: ان القرار الأخير يحترم العاملة وربة العمل على حد سواء.
    إذ يراعي القرار العاملة في حقها الأساسي في ممارسة الدين، كما يراعي ربة العمل في ممارسة حرية العمل. واشتهرت قبل عدة سنوات قضية المعلمة المسلمة فيريشتة لودين التي سرحت من العمل بسبب رفضها التخلي عن الحجاب أثناء التعليم. ورفعت لودين بدورها قضيتها إلى محكمة الدستور بعد أن هزمتها محاكم العمل في «معركة الحجاب»، إلا أن المحكمة الدستورية التي تتخذ من كارلسروهة مقرا لها، أكدت أن الحكم في قضية المرأة التركية العاملة في المخزن لا ينسحب أوتوماتيكيا على المعلمة لودين التي سينظر القضاة في قضيتها في سبتمبر (أيلول) القادم.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-22
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    شكرا لك اخي المطري على هذا التوضيح

    ودمت
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-08-22
  5. قموره اليمن

    قموره اليمن عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-15
    المشاركات:
    608
    الإعجاب :
    0
    اشكرك اخوي على توضيحك
     

مشاركة هذه الصفحة