«إنترنت 2» تبشر بمستقبل اتصالات ثوري أسرع 3500 مرة من إنترنت «النطاق العريض»

الكاتب : فدوة القدس   المشاهدات : 551   الردود : 5    ‏2003-08-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-22
  1. فدوة القدس

    فدوة القدس عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-05-09
    المشاركات:
    528
    الإعجاب :
    0
    كانت الإنترنت في أيامها الأولى حكرا على الحكومات والجامعات، لكنها بعد أن انتشرت وأصبحت عامة للجمهور في أواسط التسعينيات انضم عدد قليل من المدارس الابتدائية والثانوية إلى الشبكة العالمية. إلا أنه وبعد التطور الذي حصل في تقنيات الاتصال لا تزال العديد من المدارس الحكومية في الولايات المتحدة إلى يومنا هذا، تتصل بالإنترنت عبر الطلب الهاتفي الذي يتسم بالبطء واللااعتمادية. ولا ترغب هذه المدارس في التخلف عن الركب مجددا، وهذا ما دعا عددا من المعلمين إلى البحث عن سبل للاستفادة من إمكانية النقل الأسرع للبيانات التي تعِد بها «إنترنت2»، أو الجيل الثاني من الإنترنت، التي تم تطويرها من قبل أكبر الجامعات ومراكز البحث في الولايات المتحدة في العام 1996 بعدما أصبحت الإنترنت مكتظة بشكل لا يسمح للباحثين بتبادل مقادير هائلة من البيانات بسهولة. واليوم يتمتع ثلاثة ملايين شخص فقط معظمهم من طلبة الجامعات بالوصول إلى قلب «الإنترنت 2» والمسمى «أبيلين» (Abilene) وهي اختصار للكلمات Advanced networking for leading-edge research and education، مقارنة بنحو 600 مليون مستخدم للإنترنت الأصلية. لكن الفرق في السرعة بالنسبة لمشاركي البيانات ومرسلي البريد الإلكتروني ومتصفحي الويب على «الإنترنت 2» يبدو مذهلا.
    فما هي سرعة «الإنترنت 2» إذن؟ لقد تمكن العلماء أخيرا من نقل 6.7 غيغابايت من البيانات، أي ما يعادل طول فيلمي «دي في دي» (DVD)، لمسافة 11 ألف كيلومترا في أقل من دقيقة واحدة، أي ما يعني اتصالا أسرع 3500 مرة من اتصال إنترنت معيارية عريضة النطاق. وفي الوقت الذي يحتاج فيه الباحثون إلى هكذا سرعة من أجل تبادل الملفات الضخمة كالبيانات الفضائية، تبقى حاجة طلبة الصف الثامن إلى مثل وسيط النقل هذا أقل وضوحا. كما أن معظم الشبكات المحلية ستنفق آلاف الدولارات على التطوير من أجل الوصول إلى سرعات «أبيلين».
    وكنتيجة فإن حوالي 7100 مدرسة حكومية فقط في الولايات المتحدة، أي ما نسبته 8 في المائة، متصلة بالإنترنت2، علما أن وزارة التعليم قد أشارت إلى أن 99 في المائة من مدارس البلاد تتمتع بالاتصال بالإنترنت. لكن مع زيادة عدد المدارس المتصلة بشبكة «أبيلين» من خلال الشبكات التعليمية، سيواجه المعلمون تحديا يتمثل بتعليم الطلبة كيفية الاستفادة الصحيحة من المزايا التقنية، كما يقول لويس فوكس مدير مبادرة K20 لإنترنت2 (Internet2 K20 Initiative)، التي تعتبر جهدا ضخما يتولاه عدد من المسؤولين التعليميين والإداريين، بهدف استخدام المبدعين في المعاهد والمكتبات والمتاحف، في تطوير البرامج ووضع الحلول لفهم ومعالجة القضايا المتعلقة بالإنترنت2. ويضيف د. فوكس، الذي يعمل نائبا لرئيس جامعة واشنطن: «هناك مجموعة من القابليات التي يعتبرها التعليم العالي من المسلّمات التي يمكنها تحقيق قيمة مضافة للمدارس الحكومية، وما نحاول فعله هو اكتشاف أي التقنيات مفيدة للمدارس وأيها ليس مفيدا تماما».
    وتعد مؤتمرات الفيديو الرقمي إحدى أكثر وظائف إنترنت2 انتشارا، وأعظمها جذبا لطلبة المدارس. وتتيح الشبكة الجديدة أيضا ما يسمى بالفيديو الرقمي «متعدد الارسال» (Multicasting)، الذي يعني أنه بدلا من إنشاء عدة نسخ للفيديو من المصدر وبثها جميعا عبر الشبكة إلى كل أجهزة المستخدمين، وهو ما يستهلك عرض النطاق المتاح، فإن أصل الفيديو يُرسل عبر الشبكة لينسخ نفسه عند الوصول إلى الكومبيوتر الآخر. ويتيح هذا الفيديو الرقمي عالي السرعة، على سبيل المثال، لعدد من المعلمين من مناطق عدة من البلاد الاجتماع في غرفة صفية افتراضية لإعطاء درس ما يتم توزيعه فيما بعد على المدارس. وينظر المسؤولون إلى إنترنت2 باعتبارها وسيلة لنقل الدروس المتخصصة، مثل الدورات الإضافية المعزِّزة، إلى مدارس لا تتمتع بوجود مثل هذه الدروس في الوقت الراهن.
    كما يمكن لإنترنت2 مساعدة المعلمين المشغولين على التدرّب من دون مغادرة الفصول الدراسية، وقد تم توفير مثل تلك الدروس التدريبية للمعلمين عبر الشبكة عالية السرعة في كاليفورنيا، ففي العام الماضي مثلا شارك 25 معلما في مؤتمر فيديو لتعلّم كيفية التعاطي مع مشروع «هاندز أون يونيفيرس» ((Hands-On Universe التعليمي الفضائي، الذي يتيح للطلبة التحري حول الكون من خلال المفاهيم الرياضية والعلمية والتقنية، الذي تقيمه جامعة كاليفورنيا في بيركيلي كأداة تعليمية. وقد وصف كارل بينيباكر، الباحث الفضائي في بيركيلي، المؤتمر بقوله: «كان المعلمون على بعد 200 ميل، لكن بدا وكأنهم استفادوا كما لو كانوا مجتمعين هنا». ويرى بينيباكر أنه كلما زاد عدد المدارس المنضمة إلى إنترنت2، سيطور الباحثون تطبيقات للطلبة تتطلب شبكات أسرع، كما أنه يتوقع في المستقبل أن يكون بمقدور طلبة الصف الرابع البحث في إنترنت2 عن صور للثقوب الكونية السوداء التي يتطلب الوصول إليها عرض نطاق مماثل لعرض نطاق إنترنت2.
    وستسهّل السرعات العالية لإنترنت2 على المعلمين إنشاء عروض الوسائط المتعددة ومشاركتها مع زملائهم عبر البلاد، فقد وضع معلمو الجغرافيا في أوكلاهوما مواد دراسية حول قبيلة «غريت بلينز إنديانز» الهندية، وهم يأملون في ان يشارك أفراد من القبيلة في السرد التاريخي الشفهي المفترض أن يُعقد حول تلك المواد في السنة الدراسية المقبلة عبر إنترنت2. ويقول بروك بارنيت، الناطق باسم اتحاد أوكلاهوما للتعليم الجغرافي الذي يدير المشروع: «إن ما حدث هنا مهم للطلبة في أوكلاهوما، لكنه أيضا يهم الطلبة في أرجاء البلاد، ومن دون إنترنت2 من الصعوبة مشاركة كل تلك المعلومات بسهولة وسرعة مع الآخرين».
    وليست المدارس الابتدائية والثانوية فحسب من يرغب في الاستفادة من إنترنت2، فهناك أيضا 1500 مكتبة عامة متصلة بأبيلين. ويرى جوزيف جين، الأستاذ المشارك في مدرسة المعلومات التابعة لجامعة واشنطن أن الوصول إلى إنترنت2 قد يغير من مفهوم المكتبات العامة كمكان يحتوي على الكتب فحسب، وهو يقول بهذا الشأن: «لم تكن هناك حاجة ملحّة إلى عرض النطاق بين مستخدمي المكتبات، فعندما يدخل الناس إلى المكتبة لا يفكرون في تنزيل فيلم من مكتبة الكونغرس».
    إلا أن هذا الأمر قد يتغير قريبا، فمكتبة الكونغرس تقوم حاليا برقمنة بعض مقتنياتها من الأفلام التاريخية، ومن مكتبة تتمتع بالوصول إلى إنترنت2 يمكن للمستخدم تنزيل فيلم قديم لغرض إنشاء عرض بالوسائط المتعددة. ويؤكد د. جين على أنه إن تمت الإنترنت2 فالكثير من الأشياء ستواكبها في الظهور، وأنه إن توفر عرض النطاق الهائل هذا فإن الناس سيطورون له خدمات وتطبيقات عديدة تناسبه.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-23
  3. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    موضوع رائع ؛ ولكن يبقى السؤال ؛ مدى وصولها الى الدول الناميه ؛ فبمثل ما يمثله هذا المشروع من دلاله على اهتمام هذه الدول بالبحث العلمي ؛ وايجادهم انترنت 2 علميا ؛ فمتى يوجد لدينا الانترنت 1 ويتكامل في كل انحاء بلادنا .
    عموما موضوع رائع واستمتعت بقرائته ؛واشكرك جزيل الشكر اخي فدوة القدس
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-08-23
  5. فدوة القدس

    فدوة القدس عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-05-09
    المشاركات:
    528
    الإعجاب :
    0
    للخلف سر

    احنا دايما تحت الصفر
    صدق الايام هذى الجميع فى اليمن يشتكو لانا موقع نتائج الثانوية مسوى زحمه للاتصالات وبعضهم ما قدر يقرا رسايله فى البريد او الدخول للماسنجر
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-08-24
  7. العمراوي

    العمراوي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-24
    المشاركات:
    7,510
    الإعجاب :
    4
    والله حاجة رهبية جدا جدا جدا .,.,.,.,., وسرعة فائقة جدا .,.,.,.,
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-08-24
  9. ابن الاصول

    ابن الاصول قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-21
    المشاركات:
    2,607
    الإعجاب :
    0
    جميل جداً
    جزاك الله خيراً
    تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-08-31
  11. 3laa3sam

    3laa3sam عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-21
    المشاركات:
    619
    الإعجاب :
    0
    دا يبقى (الجيل الثاني) من الانترنت...

    اه كلامك مضبوط وده إسمه (الجيل الثاني ) من الانترنت....ربنا يعلم إحنا هنوصل لفين!!!!
     

مشاركة هذه الصفحة