الى كل اعلامي : لماذا ؟

الكاتب : YemenHeart   المشاهدات : 977   الردود : 12    ‏2003-08-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-21
  1. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    في البدايه لا اعرف كيف الخص افكاري وكيف ارتبها ؛ فد لا استطيع ولكن سأحاول لكونها نابعه من احتقان بداخلي نحوا الاعلاميين في اليمن ودورهم المفقود والمطلوب .
    حيث من الملاحظ انه يتواجد في اليمن ما يقارب 70 صحيفه يمنيه ؛ ولربما يتوهم القارئ غير (المقيم) في اليمن بأننا نتجه صوب القضاء على ما يسمى بالانيميا الثقافيه في اثناء سماعه هذا الرقم والذي يعبر عن مدلولات عده لعل من اهمها ما ذكرت اضافه الى مدى الحريه الصحفيه الموجوده في اليمن ؛ الا انه والحق يقال ولربما من وجهة نظري ؛ متمنيا ان يكون هناك من يصححها ؛ بأن وجود مثل هذا الكم وعدمها سواء بسواء وقد تسألوني ما هي وجهة نظري حول ذلك :
    اولا ساحاول طرحها من عده نواحي سبق وان تطرق اليها الى بعضها بعض الاخوه ولكن ساضعها مع وجهة نظري :
    اولا تعتمد استراتيجيه الطرح الاعلامي في اليمن في التوجه بالخطاب الاعلامي نحو السلطه سواء كانت معارضه او كانت مؤيده ؛ وهذا بنظري خطا فالمفروض ان كان هناك طرح فيجب ان يكون موجها نحو الشعب سواء كان يصب في خانه المدح او الانتقاد او ما شابه ذلك ؛ فهو من يقرأ وهو من يلتهم تلك الماده الدسمه بكلماتها (الواسعه ) في صفحات الصحف.

    ثانيا / وجود وعي سطحي لدى معظمهم ؛وهذا الوعي لا يفرق عن الرأي العام شئ وان فرق فأنه نسبي ؛ اللهم الا في ترتيب الجمل واسلوب صياغتها وكاني بمقال كاتب ما ليس الا استعراض عضلات القوة في مفردات اللغه واسلوب ترتيبها وليس توجيهها نحو هدف معين ليفهمه القارئ او الشعب ؛ في حين يتطلب احداث الوعي ان يكون الكاتب لديه تفكير اعمق واشمل واكثر تصورا حتى يحدث الوعي المطلوب نحو القراء بالواقع

    رابعا / انقسام الصحف اليمنيه الى صحف رسميه ؛ وهذه رفع عنها القلم لما عرفت به ؛ ولست مطالبا بانتقادها لعلمي انها مسيره وليست مخيره فيما تكتب ؛ وصحف اهليه وحزبيه ؛ انشغلت بالافكار الحزبيه وتوجهات الاحزاب ؛ وانتقادات اشخاص اعلاميين ضد بعضهم ؛ ناهيك عن قصص الاثاره والتي حتى وان كانت واقعيه وموجوده الا انها موجهه لأثاره حنق البعض في السلطه .
    خامسا/ نقاشات معظم الصحف ؛ وتتبعوها الان وليكن اليوم في الانترنت ؛ هل سأجد فيها مناقشه اوضاع ماء ؛ كهرباء ؛ اسماء رموز فساد ؛ ..الخ ومتوجهه نحو الشعب حتى يطالب بحقوقه بوسائله المتاحه له ؛ وحتى يعرف ما هو واقعه الذي يجهله ؛ فهل اقول انكم ايضا تجهلون بواقعكم ايضا ؛ وماهي متطلبات التقدم والرقي ؛ لتجاوزكم عن مثل هذه الاشياء ؟

    خامسا / يفكر كل اعلامي وللاسف وهذا ظاهرا من خلال معظم مواضيعهم بأنه اذا لم تكن كتاباته داخله تحت بند السياسه فأنه غير سياسي ولا اعلامي وهذا خطا كبير ؛ فالمفروض ان يكون توعوي بالدرجه الاولى ؛ وهنا مكمن اهمية الاعلام ؛ في تغيير الافكار نحو الافضل وبناء فكر سليم هو المطلوب اليوم .

    سادسا / سؤال لكل اعلامي ؛ وتحيه الى توكل كرمان ؛ والمرحوم السقاف ؛ لماذا اهملت مناطق مثل مأرب والجوف وشبوه عن اثاره قضاياها وانتم تعرفون كلكم ان ما يحدث فيها هو يعود بالضرر على اليمن ككل ؛ ويسهم في زعزعه امن واستقرار اليمن ولربما تشويه صورته ؛ بل ان تجاهلكم يضعكم امام عيني في منظور المقصر ؛ خصوصا وان محافظه الجوف المحافظه الوحيده التي لا تصلها صحيفه من صحف الجمهوريه وبالتالي غياب الدور المطلوب لاثاره الوعي المنشود من هذه الصحف

    الجدير بالذكر ولا يفوتني هنا عرضه : صراحه قرأت مقال(في اثناء الغضب الانتخابي ) واعجبني في حينه في موقع صحيفه الصحوة عن الانترنت حول تنزيل صور الرئيس من الاماكن العامه ؛ مع زميل لي ولكن ؛ من الغد جئت لأبحث عنه فأذا هو قد اختفى . فلماذا ؟

    اخيرا اوجه سؤال لكل اعلامي :
    انت تكتب لماذا ؟ مالغرض من مقالك ؟ دعك من الاخرين فأنا من يشتري كتاباتك ؛اغرس ما يهمني ؛تجني في قلبي حبي لك ومتابعتي لما تكتب واحترامي لقلمك فأنت المعبر عني والناطق باسمي ؛ ومن يحمي حقوقي ضد اي عابث وفوق هذا كله انت استاذي ومصدر فكري ووعيي. فأنا القارئ

    تحياتي لكم واسف فقد كنت مضطرا لأخراج ما يجول بخاطري ؛ لاعتقادي بأن نظريه النقد ظاهره صحيه للرقي نحو الافضل من خلال ابراز الاخطاء لمن يهتم بتصحيحها .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-21
  3. البابكري لسودي

    البابكري لسودي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-14
    المشاركات:
    853
    الإعجاب :
    0
    الاخ العزيز YemenHeart....

    للأسف الشديد ان الخطاب الاعلامي العربي سواء للحكومات او المثقفين المستقلين بشكل عام مؤسف ولايلامس الواقع العربي المرير او يوجد حلولا له بأي حال من الاحوال....
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-08-21
  5. ابو امين

    ابو امين عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    407
    الإعجاب :
    0
    اخي الفاضل قلب اليمن ان مايجول بخاطرك يجول بخاطر الكثيرين من مثقفي
    الوطن ونستغرب كثيرا حين نرى اناس لاهم لهم سوى الكسب المادي من ورى
    صحيفته او ممايكتب 0
    والصحف للئسف متمركزه في المدن الكبرى وكان المحافظات الاخرى ليس لها
    الحق في التوعيه وهذا اضنه من تقصير الحكومه لاان التوعيه لديها مقتصره على
    ايام الانتخابات فقط ان الوعي مطلب ضروري لكل جماهير الشعب 0

    ولك خالص التحيه والتقد ير 000؟؟؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-08-21
  7. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    اخي الغالي البابكري ؛ قد انتقد انا وانت الخطاب العربي ؛ ولكني هنا في حاله خاصه في اليمن تثير لدي شيئا كبيرا ؛ في تجاهلها لأشياء كثيره ؛ واتمنى ان اجد تيارا معاكسا لما طرحت عسى ان اعرف السبب .
    اشكرك على مرورك اخي الغالي وتحيه اخويه

    اخي الغالي ابو امين
    نعم انا معك هي متمركزه في المدن الكبرى ؛ وهذا شئ طبيعي ؛ ولكن طبيعه المكان لا تحتم على الكاتب ان يلقي بظلال قلمه على انواع شتى يريدها القارئ اليمني سواء كان في ه هذه المدينه او تلك؛ او قد لا يعرف القارئ اليمني ماذا يطلب ؛ لأنه يفتقر الى الوعي بمتطلباته
    تحيه لك من اعماق قلبي ؛ شاكرا لك تعقيبك ؛ وقلمك الرائع
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-08-21
  9. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    تسمى الصحافة في العالم المتمدن بالسلطة الرابعة .. وعندنا في اليمن يمكن أن نطلق عليها مسمى " السَلَطَهْ المشكلة " ..
    إن الصحافة في بلدنا كما تفضل الأخ الغيور على وطنه YemenHeart ، لا تمثل تطلعات الشعب ، في نشر الوعي المنشود ، ورفع مستوى التفكير لدى غالبية المواطنين ، وإنما تزيده جهلا على جهله ، لأن خطابها جميعها ، حزبية ، ومستقلة ، وحكومية ، موجهة دوما إلى الحكومة ، الأولى تهاجم ، والأخير تدافع ، أو تطبل للسلطة ، وعنصر الفائدة للمواطن مفقود ، كلن المفروض أن يمثل ذلك الرقم من المطبوعات الوسيلة المثلى للتثقف وحصول المعرفة ، ونموذجا يحتذى به في بلدان أخرى .. لكن ذلك الرقم من المطبوعات أصبح مدعاة للسخرية ، لأنها (المطبوعات) لم تستطع خلق جيل مستقل التفكير ، وإنما جيل .. إمعة .. ثقافته ضحلة ومحصورة في الجريدة التي يقرؤها ، ولا يرى إلا ماترى ..
    أستاذنا Yemen Heart لقد لمست موطن الألم .. وسئوالك الموجه للإعلاميين ، لن يجد صدىً يذكر لأنهم (الإعلاميون) أنفسهم ، موجهين بالريموت كنترول من بعد .. وهناك جهات عليا تحبذ البقاء على هذه الحالة ، لأن تغييرها نحو الأفضل كما اشتهيت في مقالك الرائع ، سيفتح عليهم أبوابا هم في غنىً عنها .. وقد سائني صنفين من الإعلاميين ..
    الصنف الأول : مطبل للسلطة ، مزيف للحقائق ، جاعلا من أي منجزٍ هزيل معجزة ، ويطلب من كل المواطنين التهليل والتكبير ، والسمع والطاعة ..

    الصنف الثاني : ناقدا للسلطة ، ذاكرا كل النقائص ، ولا يقترح الحلول .. ولا يتوجه بنقده للمواطن ، لتعريفه عن موطن الخلل ، في نفس الوقت ناكرا لأي منجز مهما كبر ، أو صغر حجمه ، تقوم به السلطة ..

    أما إهمال الحكومة للمناطق (المحافظات ) التي ذكرت ، فمع إحترامي لرأيك ، وتعاطفي الشديد لقضيتك ، فالإهمال مبدأ عام لدى الحكومة لجميع المحافظات التي ليست واجهة للسلطة .. وسأذكر لك محافظة " إب " على سبيل المثال ، جميع المشاريع التي أقيمت فيها كانت مبنية على سواعد أبناء المحافظة ( شق طرقات بين القرى / حفر أبار / بناء سكن سياحي على قد الحال / محاولة بناء منتجعات سياحية .. الخ) ، ولم تساعد السلطة في تنفيذها بشيئ ، حت أن طريق إب - بعدان 18كم .. افتتح 3 مرات من قبل المحافظين ، ونشط العمل لمدت أسبوع في كل مرة ، ثم يتوقف نهائيا ، وهكذا دواليك ، وقد ساهم المواطنون بـ 80 مليون ريال من التكلفة ، أخذت منهم على هيئة ضرائب ، ومع ذلك أُكِلت تلك المبالغ .. وأخيرا ، افتتحت تلك الطريق بواسطة الرئيس أثناء الإنتخابات الرئاسية قبل 4 سنوات ، ولم يزل العمل جاريا .. يعملون يوما ، ويتوقفون شهرا (18 كم فقط ) ..
    الذي أريد أن أصل إليه يا سيدي أن الإهمال مبدأ عام للحكومة .. فإذا لم نطالب الحكومة بتغيير هذا المنهج في التعامل مع الشعب ، فإنه سيستمر إلى الأبد ، طالما أن هناك مستشارين ، وإعلاميين ، يباركون هذا المنحى من قبل الدولة ..

    شكرا YemenHeart على هذا الطرح الرائع .. وإن كان يقلب المواجع

    تحياتي ،،،
    وعلى الجميع .. السلام
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-08-21
  11. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    والله اخي لقمان صراحه كم يسعدني حرفك والله ؛ انه ليضئ تعقيبك بحروف من ذهب وبدون مجامله ؛ وكأنك تتكلم ما بداخلي ؛ لربما لا يتسع المقال لذكرها .
    اتفق معك في كل ما ذكرته وان هناك اهمال حكومي ؛ ولكن لابد من مواجهه هذا الاهمال من قبل ما تسمى بالسلطه الرابعه ؛ فمثل ما ذكرت من مشاريع اعيد افتتاحها ثلاث مرات ؛ لولاك لم اسمع هذا الخبر فلماذا لو سخر الاخوة الاعلاميين اقلامهم في الحديث حول هذا الموضوع ؛ اليس هذا افضل .
    ثانيا انا ذكرت في نقطتي الاخيره ان الاعلام له دور في احداث الوعي ؛ في مجتمع يحمل في طياته عصبيه قبليه ؛ وجهل ؛ ... الخ لذلك كان كلامي عن منطقتي هو ناحيتهم وليس ناحيه الحكومه لأدراكي بأن فاقد الشئ لا يعطيه . وتسائلت تسال واحد لماذا غاب دورهم في احداث توعيه مطلوبه في هذه المحافظات .؛ اضافة الى مناطق قد لا يوجد فيها مثل هذه الاشياء ولكن يوجد فيها ضعف الوعي عموما في اشياء اخرى .
    يجب ان تكون رسالتهم واضحه في التصدي نحو الدعايات التي تبثها الحكومه وتمس المواطن في وعيه ؛ في حاله اتزان وسطي لا تخنق الايجابيات ؛ وتثير السلبيات مع الحلول .
    بصراحه الانسان اليمني مصاب بمرض اللاوعي بما يحصل وهذه هي مسئولية الصحافه الحره والاقلام النزيهه في المطالبه بحقوق هذا الانسان ؛ وتوعيته ايضا بواجبه وبمتطلباته .
    حرفك كفى واوفى ما اردت ايصاله ؛ فلك استاذي العزيز من اعمق اعماق قلبي كل محبه وتقدير
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-08-21
  13. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    لاتعدها اخي معظمها صحف صفراء
    والكتاب الصادقون يتلقون ضرباً ولكما وحبسا وقتلاً
    وهذه هي اليمن
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-08-21
  15. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    اخي ابو عصام
    هذا ما اريد معرفته هل هناك مثل هذا الشئ ؟ ام لا ؛ ام انه حقيقه افلاس في الاعلام اليمني ؛ هناك اسئله عديده ؛ ربما يثيرها الاخوة الاعلاميين اذا تكرموا علينا بردودهم سواء سلبا او ايجاباً

    اشكرك على تعقيبك
    تحيه اخويه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-08-21
  17. رحمة حجيرة

    رحمة حجيرة كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2003-06-11
    المشاركات:
    253
    الإعجاب :
    0
    رفقا بنا ياسهم اليمن ؟؟

    أن يعتقل ويغتال ويشرد ويتأمر الحكام الطغاة لى الإعلاميين أمر متعارف عليه

    أن يصرح المعارضون ثم ينكرون ثم يتركون الإعلاميون يواجهون ثمن خيبتهم أمر معروف ومنتشر

    ان يتجاهل اصحاب الثقافة البسيطة الصحفيون ويرفضون التعامل معهم ويكييلون لهم التهم أمر ممكن ...

    لكن ياقلب اليمن ان يأخذ بعض المثقفون هذا الموقف العدائي من الإعلام فهذا أمر مستغرب له جدا وأليك الحجة وأسرار العجب :-

    أولا :- الوسط الإعلامي كأي مهنة به الصالحون والطالحون فالمصالحون يحرقون ويختفون من التاريخ إلى في مزابله والصالحون وإن كانوا قلة وإن كانوا أنفار مجاهدون يجب أن ندعمهم وندفعهم ؟؟؟

    ثانيا :- من يصنع ثقافتكم ياهؤلاء أليس الإعلام ممن تستقون مصادركم وتحليلاتكم من يحميكم حتى الآن من الموت كمدا ويحرق بعض غيضكم في بعض مقالاته الحرة ؟؟

    ثالثا كم عدد الإعلاميين أصلا .. وكيف هي حالتهم المادية ؟؟ ومن يحميهم عندما يقتلوا كالشهيد طارق أيوب مراسل الجزيرة وعندما يغتالوا كرئيسة تحرير النهضة الكويتيه وعندما يضربون كالسقافين وعندما يسقطون من رؤس المباني كعبد الله سعد !!! وعندما يعتقلون كابراهيم حسين وعبد الرحيم محسن وعندما يدهسون كالعملاق عبد العزيز السقاف !!! أنهم بشر وله حقوق فمن يحميها قبل أن يطالبهم بواجباتهم ..

    رابعا النقد هو المناصحة والطرح السليم يتضمن إيجابيات وسلبيات يجب أن تذكر كلها بعيدا عن العدائة!!!!!

    خامسا أيها السادة المثقفون أمريكا لديها خطة التأثير الأستراتيجي للتأثير على الإعلاميين العرب التي تمولها بالملايين والسفراء الامريكيةن يلاحقون الإعلاميين لغزوهم فكريا وتابعتم ماجرى في اليمن من زيارات ونشاطات تستهدف الإعلاميين اليمنيين وأنتم هنا تنظرون وتكيلون التهم وتشتمون !!!!!!!!

    سامحكم الله وأنا معكم في أن هناك من خانوا ويخونوا ولست معكم في تثبيط معنويات المناضلين منهم
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-08-22
  19. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    اختي العزيزه رحمه ؛ بدايه انا اشكرك واشكر قلمك والذي لا ينكره احد فعلا ؛ وخطابي موجه للكل ولكن ساتناول بعض ردودك ان كنتي في موقف الدفاع عن البعض ؛ اذا اردنا ان نأخذ النقد بشكل سليم ؛ يحقق ما نصبوا انا وانتي وغيرنا اليه .

    كما واضح ان هناك اضطهاد للاعلاميين ؛ ولكن انتي سقتي لي امثله عربيه ؛ وكنت اتمنى ان تكون يمنيه اكثر غير المرحوم السقاف ؛ واتساءءل لماذا الا يوجد سقاف اخر ؛ ام ان نهاية السقاف اماتت معها كل سقاف ؟


    أولا :- الوسط الإعلامي كأي مهنة به الصالحون والطالحون فالمصالحون يحرقون ويختفون من التاريخ إلى في مزابله والصالحون وإن كانوا قلة وإن كانوا أنفار مجاهدون يجب أن ندعمهم وندفعهم ؟؟؟

    لا اختلف معكي في هذا ولو قرأتي كلامي حرفا حرفا لوجدتي اني قلت لن انتقد الصحف الحكوميه لعلمي انها مسيره لا مخيره ؛ ولكن انتقادي لمن يعتبروا انفسهم في صف الشعب وقلم نبض الشعب ؛هم هولا من يحق لي ان انتقدهم ؛ ومطالبتي بالرقي من مستواهم ؛ ومقالي لم يكن هجوميا بقدر ما كان انتقاديا ؛ وتوجيها لمكامن الخلل من وجه نظري
    اختي العزيزه والله والذي جعلني اعزك بمقدار ما تكتبين بأن بعض الاعلاميين عندما اقرا مقالاتهم اصل الى نهايه المقال ؛ ولا اعرف ماذا انا قرأت ولا داعي لأن اضع اسماء ولكن اذا طلبتم سأورد لكم احدث المقالات ولن اقول لكم اقدمها لمعظمهم ويتشدقون ان اقلامهم في مصلحتنا .

    ثانيا :- من يصنع ثقافتكم ياهؤلاء أليس الإعلام ممن تستقون مصادركم وتحليلاتكم من يحميكم حتى الآن من الموت كمدا ويحرق بعض غيضكم في بعض مقالاته الحرة ؟؟

    من يصنع ثقافتنا من ؟. لم يصنعها سوى الانترنت وغيره من جعل العالم قريه صغيره اي انه لا يخفى شئ وهذا الذي جعلني اناقش ان الاعلاميين لديهم افكار سطحيه لا ترقى عن مستوى الوعي الشعبي ؛ لأني اعيش في اليمن واعرف بماذا يفكر به اليمني واعرف بماذا يفكر به الاعلامي من خلال كتاباته ؛ وبغض النظر ؛ فأنا اطالبكم بالمزيد من التعمق وقلت واعترفت بأنكم مصدر ثقافتي ؛ فأن كانت في يوم ما ضحله فأنتم السبب وان كانت رائعه فأنتم السبب ايضا واشكركم ؛ لذلك وانا القارئ لا اعرف بواقعي هل ستعرفونني به ؛ هل ستزيد توعيتي بالحقيقه من خلالكم ؟


    ثالثا كم عدد الإعلاميين أصلا .. وكيف هي حالتهم المادية ؟؟ ومن يحميهم عندما يقتلوا كالشهيد طارق أيوب مراسل الجزيرة وعندما يغتالوا كرئيسة تحرير النهضة الكويتيه وعندما يضربون كالسقافين وعندما يسقطون من رؤس المباني كعبد الله سعد !!! وعندما يعتقلون كابراهيم حسين وعبد الرحيم محسن وعندما يدهسون كالعملاق عبد العزيز السقاف !!! أنهم بشر وله حقوق فمن يحميها قبل أن يطالبهم بواجباتهم ..
    اجبت على هذا في كلامي سابقا ؛ ولكن قولك انهم بشر ولهم حقوق ؛ من يحميها ؟ يحميها يا اختي الغاليه انا القارئ ؛ فعند سقوط الصحفي وهو يدافع عن قضيتي فأنه لن يكون سهلا ؛ وما رأيك بالسقاف ؛ هل نسيه احد ؟ لا ولماذا لا نتساءل لماذا ؟ لانه كان قلمه نزيها ؛ ومازال وسيظل في قلوب الكثيرين ايضا . ويكفيه شرفاولكي في المقطع التالي خير دليل "لم يمت الانسان ما حيي الذكر " .

    رابعا النقد هو المناصحة والطرح السليم يتضمن إيجابيات وسلبيات يجب أن تذكر كلها بعيدا عن العدائة!!!!!
    نعم وهل كان في مقالي غير هذا اختي العزيزه ؟ هل اعتبرتيه هجومي او انتقاص ؟ اذا لم يكن على غير هذا فأنا مستعد ان اقدم اعتذاري .

    سامحكم الله وأنا معكم في أن هناك من خانوا ويخونوا ولست معكم في تثبيط معنويات المناضلين منهم
    سامحكي الله :confused: فأنا لم اقصد تثبيط احدا بقدر ما اثرت سلبيات اردت تلافيها ولكن كلمتك الاخيره اثارت لي شيئا من التأثر ؛ لأني فهمت ما ترمي اليه ؛ولم تفهمي غرضي وهدفي من مقالي ؛ واختتمها بكلمات موجزه هي الاحرى ان تفهميها " هي هذه الاستراتيجيه المطلوبه منك ومن جميع المناضلين وخذيها على المحمل الحسن " فالانتقاد اقصر وسيله للنهوض سريعا ولربما السباق في المضمار ؛ وانتي تفهمي ما اقصد ؛ وان قوة قلمك هي نابعه من قوة محبه القارئ لهذا القلم فيجب النظر مليا الى هذه النقطه .
    تحيه تقدير واحترام
     

مشاركة هذه الصفحة