مستشرق مع مستغرب ... !

الكاتب : almatari   المشاهدات : 375   الردود : 1    ‏2003-08-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-21
  1. almatari

    almatari عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-03
    المشاركات:
    110
    الإعجاب :
    0
    روى لي القبطان البحري / محمد دحمان قال ( بتصرف ) :

    كنت في فبراير عام 1977م في العاصمة اليونانية أثينا في رحلة بحرية على الباخرة ( عمر ب ) واثناء تواجدي في الفندق قابلني شخص اوربي وقد دفعه للحديث معي ملامحي الشرقية العربية وبدأ حديثه باللغة الإنجليزية وسألني : ملامح وجهك عربية ؟ قلت نعم انا عربي ، قال : من أين ؟ قلت من اليمن ، قال أنا الماني واسمي هاينز فوت مستشرق واتكلم اللغة العربية ، ثم دعاني إلى تناول القهوة وخلالها قال اود أن أسألك سؤالا واريد الجواب على ذلك ، اريد ان اعرف كيف يتم الحكم عندكم وكيف يكون الشهود عند وجود قضايا وخلافات بينكم فكما تعرفون أن عناك قوانيين ومحاكم ( لديهم )... ؟
    فقلت ردا على سؤاله : نحن المسملون لدينا في كل بيت حاكم وعدة شهود .. قال بتعجب : على تقصد الشهود والحاكم من الأسرة ؟
    قلت : قلت حاكمنا وشاهدنا كتاب الله ، فعندما يفكر المسلم في ارتكاب جريمة أو معصية على سبيل المثال جريمة قتل ، فإنه يستعرض احكام الله في ذلك من المصحف فيكون رادعا له قبل وقوعها ، وفي حال وقوع مثل ذلك يتولى القضاء الشرعي تنفيذ حكم الله فيها وعند تنفيذ الحكم يجمع الناس للشهادة على تنفيذ الحكم ، وكذلك احكاما مختلفة في القضايا الأخرى كالزنى للمتزوج وغير المتزوج وكذلك شر الخمر وغير ذلك .

    وهنا سألته : انت كمستشرق قد قرأت الكثير عنا وعن الإسلام فماذا تقول ؟
    قال لقد قرأت الكثير من الكتب التي تشرح الإسلام وعندي نسخة مترجمة لمعاني القرآن ، والحقيقة أن دينكم يعتبر أفضل الإديان التي قرأت عنها ، ولكن للأسف لم تحافظوا عليه .
    فسألته : هل لك أن تعطني مثلا لجوانب العظمة في هذا الدين ؟
    قال : نعم ، المرأة إنكم تكرمون المرأة اكراما لم أر مثله في أي حضارة فأنتم تحافظون عليها و تحمونها وتكرمونها وتظل مسئولية المسلم عنها وعن الأولاد منذالولادة وعند الزواج حتى الوفاة ، وأنتم أيضا لا تجبرنها على العمل ولا تخرج للعمل إلا نادرا عند الحاجة ، كما أن تعدد الزوجات عندكم مبدأ عظيم فيه جوانب اجتماعية وانسانية واخلاقية كثيرة ،

    تحدث المستشرق كثيرا وبقي معه الكثير ولكن الوقت معي أضيق من أي يتسع للحديث فاعتذرت له وغادرت وحديثه عالق في ذهني إلى اليوم .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-21
  3. الفارس الاحمر

    الفارس الاحمر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    1,042
    الإعجاب :
    0
    تشكر اخي الكريم المطري على النقل الجميل وتحياتي اليك ....
     

مشاركة هذه الصفحة