اكثر من 20 الف قطعة في متحف صنعاء؟؟

الكاتب : ibnalyemen   المشاهدات : 327   الردود : 0    ‏2003-08-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-20
  1. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,912
    الإعجاب :
    703
    المصدر : نبيل الأسيدي (صنعاء)

    اقتنى المتحف اليمني بصنعاء ثمانية آلاف قطعة أثرية خلال السبعة الأشهر الماضية لترتفع بذلك مقتنيات المتحف إلى أكثر من 20 ألف قطعة أثرية. وأوضح عبد العزيز الجنداري أمين عام المتحف الوطني لـ(عكاظ) أن تجميع تلك القطع تم عبر ثلاثة مصادر هي لجنة المقتنيات التابعة للهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات أو اللقى الأثرية الناتجة عن أعمال تنقيب البعثات الأثرية التي تسلم إلى المتحف لصيانتها, وإعادة ترميمها, وكذا القطع التي يتم ضبطها في المنافذ الجوية والبرية وإحباط محاولة تهريبها.
    وأضاف الجنداري أن الهيئة العامة للآثار, والمتاحف حرصت على تحويل المتحف إلى مجمع تاريخي, وأثري وسياحي يضم مرافق متعددة تراعي خصوصية المجتمع اليمني من خلال تخصيص مكان للعائلات, ومرافق خدمية متنوعة تكفل للزائر البقاء فيه أطول فترة ممكنة. مشيرا إلى أن المتحف الذي يمتد بين داري السعادة الذي كان مقراً للإمام ودار الشكر سيقسم إلى قسمين, يخصص الأول للمعارض الدائمة, فيما يخصص الثاني لعرض المقتنيات وفق جدول زمني, أو حضارة معينة.
    ويشمل المتحف قاعات الخط المسند وممالك معين, وسبأ , وحمير, وكذا قاعات للعرس الصنعاني, والنسيج التهامي, والصناعات اليدوية, وقاعات للمصكوكات, والمساجد, وكسوة الكعبة, إضافة إلى قاعات صيد الأسماك والزراعة, والأزياء.
    وكان المتحف قد أنهى مؤخراً ترميم وصيانة عشرين قطعة أثرية إضافة إلى ستمائة وخمسين لوحاً خشبياً تعود لفترة ما قبل الإسلام كتب عليها بخط ''الزبر''. كما يضم المتحف مقتنيات أثرية تعود إلى ما قبل التاريخ, وما قبل الإسلام, أو إلى عصر الحضارة الإسلامية.
     

مشاركة هذه الصفحة