اليمن والخليج : نظره نحو التكامل (البعد الجغرافي).

الكاتب : YemenHeart   المشاهدات : 1,159   الردود : 5    ‏2003-08-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-20
  1. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    في 21 رجب 1401هـ الموافق 25 مايو 1981م اعلن عن قيام منظمه جديده في الجزيره العربيه تنضم تحت لوائها ست دول عربيه تحت مسمى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربيه ؛ هي السعوديه وعمان ؛ الامارات ؛ قطر ؛ البحرين ؛الكويت؛ وقد اعلن في نظامه الاساسي ان الهدف من قيامه ( مايربط بين الدول الست من علاقات خاصة ، وسمات مشتركة ، وانظمة متشابهة أساسها العقيدة الاسلامية ، وايمان بالمصير المشترك ووحدة الهدف ، وان التعاون فيما بينها انما يخدم الاهداف السامية للامة العربية)
    في حين يرى الاخرين ان السبب الحقيقي لقيام هذا المجلس نتج عن هاجس امني ؛ تمثل في اقامة توازن استراتيجي او مواجهة الاخطار المحدقه بالخليج انذاك ؛ بدءا من الثورة الايرانيه وانتهاء بدخول السوفيت افغانستان ؛ وتزايد الاطماع الدوليه في الخليج لأهميته الاقليميه ؛ واخفي هذا الهاجس من قوانين المجلس ولم تشر اليه اشاره مباشره ؛ حتى وان دلت عليه ؛ خوفاً من افشال قيامه في حينه . فيما اعتبرت اليمن قيامه بدون اي اعتبار لوضعها الجغرافي والاستراتيجي والسياسي والذي يتمتع بنفس الخصائص ؛ بأنه ضدها وتجاهل لدورها في الجزيره والخليج خصوصافي تجاوزه الحقائق الجغرافية وأهمال مصدر الأهمية الإقليمية والرصيد الحقيقي لموارد القوة، واقتصر على دول قليلة السكان لا تشكل في مجموعها (15 مليونا كسكان حقيقيين) تجمعا لإقليم فاعل ومؤثر. وهي اول من دعا الى مثل هذا التكتل في السبعينات ؛واذا اخذناها من اعتبارات عده فاليمن ترى من منظورها الخاص انه في وقت قيام المجلس ؛كان نظام الحكم في شطر اليمن الشمالي انذاك لا يختلف عن دول الخليج ؛ خصوصا في سياسته ؛اذا استبعدنا الحكم الاستراكي ؛ والحليف للاتحاد السوفياتي ؛ والتي بدورها ايضا اعتبرت قيام مجلس التعاون ؛ ضدها بشكل خاص .والذي ادى الى ردة فعل في قيام اليمن بالانضمام الى مجلس التعاون العربي عام 1989 نتيجه لتجاوز الجغرافيا السياسيه واهميتها .
    قال الشيخ زايد بعد اول مؤتمر قمة عقده المجلس ؛ بأن المجلس سينظر في اي طلب من اي دوله لانضمام الى المجلس في حينه . بينما اقتصر القانون على الدول الست مما ولد تفسيرات عده ؛ بأنه بمثابه اغلاق العضويه حول هذه الدول واقتصارها عليها ؛ وانه نادي مقفل على الاغنياء و ... و...

    اليمن من خلال نظرتها الاقليميه في الجزيره ؛ ترى انه من المستحيل نجاح هذا التجمع في مواجهة اي اخطار اقليميه للجزيره والخليج ؛ وترى انه بدونها فأنه تكامل غير كامل ؛ او منقوص ؛ فمثل ما تحتاج اليمن للخليج في الاستقرار والامن فكذلك دول الخليج؛ تبعا لعدة عوامل سنتناولها ؛ وهذا ما اكدته الاحداث الجاريه بأن نظره مجلس التعاون كانت نظره قصيرة المدى ؛باستبعاد اليمن . وان اليمن عمق استراتيجي للخليج في كل النواحي ؛ وانه لا خليج بدون يمن ولا العكس ؛ فأن كان هناك فصل سياسي مؤقت ؛ فأنه من الصعوبه فصل اليمن تماما وتهميشه خصوصا وهو متصل بدول الخليج طبيعيا منذ ان وجدت الجزيره العربيه وانه لا غنى لأحدهما عن الاخر من خلال واقع سياسي واستراتيجي وجغرافي وامنيا ؛ فالمنظومه هي منظومه متكامله ؛اثبت وما زالت تثبت الاحداث انها بالفعل متداخله ومتشابكه .
    الان ومن خلال القاء النظره على هذا الموضوع ؛ لا بد ان نسلط الضوء على عدة ابعاد من خلال الاجابه على الاسئله التاليه :
    ما هي اهميه اليمن للخليج من الناحيه الجغرافيه والديموغرافيه ؛ والعسكريه والامنيه والاقتصاديه؟ وما هي اهميه الخليج لليمن ايضا ؟ خصوصا واننا سبق وقلنا بانه لا يمن بدون خليج ولا العكس .
    ساحاول ان اضع ما جمعته لكم من معلومات وما اعرفه ضمن مواضيع تتعلق بكل بعد وسأبدا بالبعد الجغرافي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-20
  3. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    البعد الجغرافي

    البعد الجغرافي :/
    في خلال تناولنا لهذا الموضوع والذي وتكمن اهميته في ارتباطه بالابعاد الاخرى العسكريه والامنيه والسياسيه والاقتصاديه فسأحاول ايجاز ذلك

    فمن خلا ل القاء نظره على موقع لليمن والخليج فأنه لا يختلف اثنان في ان اليمن والخليج ساعدتهما عوامل جغرافيه وجيولوجيه عده في جعل موقعهما مميزا فهما يسيطران على اهم مضائق في العالم استراتيجيه (هرمز وباب المندب )جعلهما محط انظار واطماع الدول الكبرى اضافه الى موقعهما المتميز الذي يمثل نقطه الالتقاء بين القارات الثلاث من كل النواحي .

    حيث تتمتع اليمن باشرافها على مضيق باب المندب لوحدها وتشاركها السعوديه في الاشراف على البحر الاحمر فيما تشرف على بحر العرب والمحيط الهندي بمشاركة جزئيه من عمان و بطول شواطي تمثل بحوالي 2300 كم(_طول الشواطئ اليمنيه ) تمثل مسار النفط القادم من الخليج والاكثر عرضه للتفاعلات الدوليه المختلفه ؛لذا فهي واجهة الجزيره العربيه على افريقيا من الغرب من خلال خليج عدن وايضا على الهند ودول شرق اسيا من الجنوب .وتتمتع بمساحه جغرافيه هي الاكبر بعد السعوديه في الجزيره العربيه
    في هذه المساحة الجغرافيه تتمتع اليمن باراضي زراعيه مخصصة للمحاصيل( الدائمة) ما نسبته 2.44% من مساحة الجزيرة العربية وهي الاراضي الوحيده في الجزيره كلها من نسبه اراضي صالحه للزراعه بشكل عام تمثل نسبه 1.96% من مساحة الجزيرة العربية كامله يوجد 30% منها في اليمن لوحدها في حين توجد نسبه لا باس بها في السعوديه وتكاد او تنعدم في معظم دول الخليج العربي ؛ نظرا لطبيعه التربه او المناخ الصحراوي وملوحة المياه ؛.. الخ .والذي يعطي انطباعا حول هذه الاهميه من فرص في توفير الأمن الغذائي لليمن والخليج لو تم التركيز على ذلك .

    اما من ناحيه الاهميه الاقتصاديه للموقع الجغرافي فتمتلك اليمن مواني تتميز بأهميتها الطبيعيه في استخدامها كواجهة اقتصاديه دون الحاجة الى تأهيلها كثيرا فهي مؤهله طبيعيا وذلك بقلة الشعاب المرجانيه وتواجد الجروف الصحراويه يجعلها ذا اهميه اقتصاديه قويه بالنسبه لدول الخليج قبل ان تكون لليمن ؛ وتحد قدرة اليمن الاقتصاديه في الاستفاده من الموانئ . ومنها على سبيل المثال ميناء عدن حيث من الممكن ان يكونت نافذه اقتصاديه لدول لخليج على افريقيا .

    اما اذا القينا نظره الى اهميه الموقع الجغرافي لليمن من الناحيه العسكريه بالنسبه للخليج فاننا ننلاحظ ان اليمن تتمتاز بامتلاكها سلسة من المرافي الصالحه لتكون قواعد بحريه مثل :الحديده ؛ عدن ؛ بريم ؛ سقطرى ؛؛ المخا بينما اذا تظرنا الى دول الخليج فأننا نجد انها وان كانت موجوده فهي غير مهمه جدا نتيجه لوجودها في مسرح عمليات عسكريه اقليميه وصراعات دوليه ؛ اضافة الى الضغط التجاري على هذه الموانئ ؛ فمثلا "السعوديه تمتلك ميناء ينبع وجده على البحر الاحمر وكلاهما تجاري ويعاني من ضغط الحركه التجاريه" . فأنه من الممكن ان تقوم اليمن بمنح تسهيلات للاسطول العربي الخليجي من خلال موقعها الجغرافي بنشاط لتأمين خطوطه الاقتصاديه حيث ان التواجد العسكري الايراني يحد من قدرة الاسطول السعودي على المناوره البحريه والاتصال بقاعدته في شرق البحر الأحمر دون ان يخل بالتوازنات في الخليج .

    من خلال ما سبق يمكننا ان نجمل ان اهميه موقع اليمن الجغرافي تمثل اهميه بالغه بالنسبه للخليج من خلال حماية حماية التدفق النفطي للخليج على طول شواطئ مقدارها 2300 كم ؛ والسماح للاسطول البحري للخليج في حمايته . ايضا السماح للسعوديه بمد انبوب تدفق نفطي الى البحر العربي ؛(سمعنا عنه ولا اعرف ما هي نتائجه) ؛ ؛ايضا لأعطاء المرونه للنفط الخليجي في التوجه شرقا الى دول اسيا وغربا الى اروبا من خلال اليمن . اضافه الى وجود موقعه كنافذه للجزيره والخليج على شرق افريقيا وجنوب شرق اسيا .

    تحياتي لكم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-08-21
  5. ابو امين

    ابو امين عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    407
    الإعجاب :
    0
    اخي قلب اليمن ان دول الخليج تعي تماما اهمية اليمن ولاكنها المكابره
    وحالة اليمن الاقتصاديه مع انها اسباب واهيه ومن السهل التغلب عليها اذا
    واجدت النيه الصادقه 0
    مع خالص التحيه والتقدير 000؟؟؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-08-21
  7. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    هذا صحيح اخي ابو أمين ؛ وكذلك يبدوا ان معظمنا يكابر ايضا متناسيا اهميه دور اليمن ايضا .
    وحتى من الناحيه الاقتصاديه فدورنا لايقل اهميه ؛ وهذا شئ مؤكد وثابت ويبدوا ان النظره اليمنيه كانت على حق بشأن الخليج وانضمامها وقد انتبه لها بعض الاخوة في الخليج مؤخرا .

    تحيه تقدير
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-08-21
  9. ابو امين

    ابو امين عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    407
    الإعجاب :
    0
    شكرا اخي سرحان 0
    وفعلا معك حق في النضره الاقتصاديه فلو عملة دول الخليج دراسه بسيطه لواجدت ان اليمن عمق استراتيجي مهم سوى من الناحيه الاقتصاديه اوالامنيه
    او من ناحية توفير العماله المدربه التي تقل خبره عن اي عماله مستورده من
    دول لاتمت الى البيئه العربيه بصله 0

    خالص الموده والتقد ير لك اخي سرحان على مرورك الكريم0
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-08-21
  11. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    ساتعرض لهذا لللبعد الاقتصادي ابو امين في جزء لوحده انشاء الله

    تحياتي لك واشكرك على تعقيبك
     

مشاركة هذه الصفحة