صنعاء عاصمة للثقافة العربية

الكاتب : عربي كان حراً   المشاهدات : 590   الردود : 6    ‏2003-08-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-19
  1. عربي كان حراً

    عربي كان حراً عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-08-09
    المشاركات:
    318
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ملاحظتان حول برنامج (صنعاء عاصمة للثقافة العربية..)

    في الأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الثقافة برنامجا ثقافياً تنوي تنفيذه في العالم القادم 2004م الذي اختيرت فيه صنعاء لتكون عاصمة للثقافة العربية. وبدون شك فإن نجاح بلادنا في مواجهة هذا التحدي أمر يهم كل اليمنيين، ويستحق أن يمنحه الجميع اهتمامهم وتشجيعهم كما يحدث في كل تحد مماثل.
    أحسب أن تناول البرنامج التفصيلي بالنصيحة أو النقد يحتاج إلى زمن أطول قليلا حتى يمكن إعطاء تقويم حقيقي له، لكن هناك ملاحظين عامتين أرى أنهما مهمتان، ويمكن لقيادة وزارة الثقافة أن تعيد النظر فيهما حتى بعد إعلان البرنامج!
    الملاحظة الأولى خاصة بكون المناسبة حادثاً (وطنيا) كان ينبغي أن يجعل وزارة الثقافة تدعو إلى لقاء وطني يجمع ممثلين عن كل الأحزاب والتنظيمات السياسية والمؤسسات والجمعيات والمراكز الثقافية للمشاركة بالرأي والإشراف على التنفيذ ضمن لجنة وطنية تضم كل أطياف الوسط الفكري والثقافي في الوطن، وتكون مهمتها الأساسية حشد الاهتمام والتأييد الشعبي والحزبي لإنجاح مشروع (صنعاء عاصمة للثقافة العربية)!
    أتوقع بأن البعض سوف يمط شفتيه استهجانا للمقترح بحجة ضرورة عدم إقحام السياسة في الثقافة، والبعض سوف يرى في المقترح محاولة من المعارضة لمزاحمة الحزب الحاكم في التمتع بشرف النجاح! لكن المفهوم في مثل هذه المناسبات العامة أن يكون الأخوة في الحزب الحاكم أحرص على الاقتداء بالقيادة السياسية - التي هي في الوقت نفسه قيادتهم الحزبية- التي تدعو في بعض الحالات إلى (الاصطفاف الوطني) لمواجهة تحديات أخطر من مشروع ثقافي مثل مشروع (صنعاء عاصمة للثقافة العربية)! كما أن الحرص على مشاركة الفعاليات الثقافية من كل الأحزاب والمستقلين سوف يعطي للأمر أهمية على المستوى الوطني بل وعلى المستوى العربي، وسيبدو اليمنيون أمام إخوانهم العرب أهل الحكمة والتسامح! وبالتأكيد فإن قيادة وزارة الثقافة سوف تكسب دعما شعبيا واسع النطاق، فضلا عن استفادتها من الآراء والمقترحات التي ستضيف للبرنامج أبعاداً أكثر تنوعا، وتحوله إلى برنامج وطني حقيقي ليس خاصاً بحزب ولا بمؤسسة واحدة!
    الملاحظة الأخرى تختص بأسلوب التنفيذ، فالواضح أن البرنامج يعتمد كليا في طريقة تنفيذه على الآليات الحكومية فيما أغفل القائمون بعداً تنفيذيا مهما وهو البعد الشعبي أو الأهلي، فعشرات من المؤسسات والجمعيات والمراكز الثقافية اليمنية ليس لها وجود في البرنامج، ولا دور ولا إسهام مطلوب منها في إنجاح مشروع (صنعاء عاصمة للثقافة العربية)! فهل يعقل هذا؟ وهل يقبل إهمال المشاركة الشعبية في إنجاح البرنامج ونحن نعيش في بلد يعلن الإيمان بنهج الاقتصاد الحر الذي يقوم أساساً على المبادرات الفردية والخاصة؟
    كيف تخصص الحكومة اليمنية في خطتها الخمسية وخططها الاقتصادية دوراً أساسياً ومحورياً للقطاع الخاص.. ثم تأتي وزارة الثقافة وتحتكر لنفسها كل شيء في أهم حدث ثقافي سوف تشهده بلادنا؟ أين تشجيع المؤسسات الأهلية ودعمها للمشاركة في مثل هذا الأمر؟ هل يعقل أن المؤسسات الأجنبية العاملة في بلادنا تدخل في شراكة واسعة النطاق مع المؤسسات الأهلية من أجل ترسيخ مكانتها وتطوير نشاطاتها وتقوية وجودها بينما وزارة الثقافة اليمنية لا تقول لها حتى (يا صباح الخير يالي في حارتنا)؟
    نفهم أن تهتم الوزارة بإقامة مشاريع البنية التحتية لكن ليس مفهوماً أن تهمل العشرات من المؤسسات الأهلية التي يمكن الاختيار من بينها وفق معايير ومواصفات جادة واستدعائها للمشاركة في تنفيذ البرنامج الثقافي العام أو تنفيذ فعاليات ثقافية معينة خاصة بها طوال العام ترفد الفعاليات الرسمية وتكملها بالجهد الشعبي والأهلي!
    لا يزال هناك زمن مناسب جداً لإجراء تقويم سريع للبرنامج، وأظن أن تحركا سريعا وجاداً لجعل البرنامج قضية وطنية يسهم فيها الجميع سوف يكون أمراً مناسباً وعلامة صحة في الوسط الثقافي والفكري.

    * كلمات سريعة
    - منذ سمع الأخوة في الحكومة والحزب الحاكم الانتقادات الرئاسية للمعاهد وخطباء المساجد وهم يتسابقون لترجمة ذلك في حملات صليبية لا تهدأ ولا ترعى في الآخرين إلا ولا ذمة! والآن هاهو الأخ الرئيس يوجه انتقادات حادة ضد المشاريع الفاسدة الخاصة بالسدود ويحددها بالاسم.. فهل نطمع أن نشاهد حملة -ولو مخورجة- على الفساد في هذه المجالات؟
    - للمرة الأولى تتلقى صحيفة رسمية انتقادات حادة لإضرارها بالمصلحة الوطنية! وللمرة الأولى تصمت الصحافة الرسمية عن تلك الانتقادات الرئاسية ولا ترددها ولا تخوض في ذمة الصحافة المتهمة! فمرّ الأمر بهدؤ من باب (إذا ابتليتم فاستتروا)!
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-20
  3. الوسيم جدا

    الوسيم جدا عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-03-25
    المشاركات:
    536
    الإعجاب :
    0
    الموضوع ممتاز أخي العزيز بس ما أعتقد أن التسلية مكانه المناسب ..
    أعتقد لو كنت حطيت الموضوع في المنتدى العام أفضل , و البقية على المشرف .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-08-20
  5. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    موضوع ممتاز جدا اخي عربي كان حر
    وكما قال الاخ وسيم العام هو احسن لكي يتناقش الكل في هذا الموضوع

    تسلم اخي العزيز وتقبل تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-08-20
  7. الفارس الاحمر

    الفارس الاحمر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    1,042
    الإعجاب :
    0
    تشكر اخي العربي الذي كان حراً .... تحياتي ....
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-08-20
  9. المعنى يقول

    المعنى يقول عضو

    التسجيل :
    ‏2000-07-07
    المشاركات:
    245
    الإعجاب :
    0
    ممتاز ،، وتشكر

    الاخ العزيز والزميل المبدع ( العربي الحر ) عفوا هكذا احب ان اسميك وخاصتا بعد اضطلاعي على مواضيعك وتعقيباتك الرائعه . موضوعك ممتاز ورائع وافكار متنوره بنائه اتمنى ان يؤخذ بها .
    كل التحيه والتقدير لك ولكل اصدقائي وزملائي الاعزاء في المجلس اليمني
    اخوكم / المعنى يقول
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-08-20
  11. ابو امين

    ابو امين عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    407
    الإعجاب :
    0
    شكرا اخي عربي مازال حرا على الموضوع والثقافه والسياسه احب اقلك انها
    وجهان لعمله واحده نتمنى من الجهات المختصه الاهتمام 0

    مع خالص التحيه والتقد ير 000؟؟؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-08-22
  13. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    الفعاليات الثقافية ستكون هكذا

    [TABLE="width:90%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/1.gif);border:2 double green;"][CELL="filter: dropshadow(color=gray,offx=2,offy=2) shadow(color=red,direction=135) glow(color=red,strength=5);"][ALIGN=center]اعتقد ان برامج هذا المشروع سوف تتركز في :
    - اعداد عشرات الأوبريتات الغنائية وأمسيات البرع
    - استضافة العشرات من المثقفين المأجورين واستكتابهم وإجراء لقاءات معهم يشيدون فيها بمنجزات القيادة السياسية
    - تجهيز معارض خاصة بالأعمال البدائية الحرقية
    - معرض كتاب
    - ندوة فكرية رواية الرهينة وكتاب الاكليل
    - اصدار بعض المطويات والكتيبات لهذه المناسبة
    - تكريم بعض الشعراء والكتاب اليمنيين والعرب وتوزيع جوائز وهدايا بهذه المناسبة
    وصلى الله وسلم
    .....
    .....
    [/CELL][/TABLE]
     

مشاركة هذه الصفحة