من القديم

الكاتب : شمر يهرعش   المشاهدات : 1,445   الردود : 17    ‏2003-08-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-19
  1. شمر يهرعش

    شمر يهرعش شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-05-19
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    قصيدة قديمة أردت أن أكدر صفوكم بقرأتها
    رجو ان يعذرني الجميع على ذلك

    [poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/12.gif" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
    قال أحمد حسين عاد القلب يهوي المرح=مازال سالي وعاشق رغم كل الجروح
    رغم العناء ذي لقيّه والشقاء والضبح=ورغم كل العوائق عاد قلبي طموح
    ما عيني إلا في التفاح لا قد نجح= بجناه واجني عسل جردان وسط الجبوح
    رويد ياالقلب عاد الزهر ماقد فتح= والنوب ما زال بالمنواب قبل الصبوح
    متي متي بايشمّر لان لاقد سرح= بتذوق الشهد - مرة في حياتي وروح
    لانه علاجي ولا غيره لمثلي صلح=وصفة مفيدة ويشفي جسم مُتعب وروح
    والاختصاصي نصحني مثل من قد نصح=قال: الدواء عند مولى العقل ذي هو رجوح
    عند المهلى علاجي والدواء با لأصح=ما عاد حاجة نقصر أو نزيد شروح
    محبوب قلبي وحتى لو حبيبي شطح= ما ذاك إلا دلع ولا أن قلبه سموح
    بُعد الحبايب مرارة ذقتها بالقدح=جرعة وراء الثانية ما حد بسره يبوح
    بالله ياطير من فوق السحائب جنح=بلغ سلامي لمحبوبي بساعة تروح
    وهديته الند والكاذي بريحه نفح= والفل والعطر من داخل قصاعه يفوح
    وقل له العين ساهر والفؤاد أنجرح= وأنا من البُعد مثل الطير بمسي بنوح
    ولكن الصبر-والفلاح لاقد فلح=يصبر على الزرع لا يصرب وعاده فقوح
    هانت ويوم التلاقي بايعم الفرح=عن قرب راقب متى نوره علينا يلوح
    يحميك ربي من الحاسد وعين الوقح=بحق طه وباحوطك باعمّ ونوح
    ذكر النبي ذي بذكره كل قلب انشرح=ذي طهر البيت من لصنام يوم الفتوح
    [/poet]

    أبو يوسف الحميقاني
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-19
  3. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    العبارة المتردده دوماً على الجميل من القديم هي عبارة (القديم المتجدد) ولو انني لاول مره اطلع على هذه الرئعة ولذلك ستكون بالنسبه لي جديدة الاانها كما قال شاعرنا الرائع من القديم ولذلك اضيف المتجدد....

    القصيدة ان تكلمنا عنها فليس لدى قلمي مايسكبه من حبر امام رائعة قالها شاعر رائع وقدير ومعروف (ابويوسف الحميقاني) ... واما ان نظرنا للقصيدة من ناحية جزالة المعنى ... ووضوح الرؤية ... وجمال المظهر ... فالتجوال هنا يطيب لكل عاشق من عشاق الحرف الرائع...

    وفوق ذلك موضوعها العاطفي الذي ظهر من خلاله كلوحة فنان شهير ... فهو رغم المعاناه لابد له من الانتظار على ارض المعاناه طويلاً حتى يقتطف تلك التفاحة وهي في اكمل نضوجها:

    رغم العناء ذي لقيّـه والشقـاء والضبـح
    ============= ورغم كل العوائـق عـاد قلبـي طمـوح
    ما عينـي إلا فـي التفـاح لا قـد نجـح
    =========== بجناه واجني عسل جردان وسط الجبـوح

    لاامتلك اخيرا الا الوقوف احتراماً امام الشاعر والقصيدة ... واعترف بعدم مقدرتي على الخوض في هذا البحر .. فله موج ربما اتوه في اول محاولة لعبوره...

    اتمنى ان لاتحرمنا من جديدك .... ووتحفنا ايضاً بقديمك المتجدد..

    ودمت على ذروة المجد نبراساً ...

    مع خالص الود ......
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-08-19
  5. saddam

    saddam عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-15
    المشاركات:
    247
    الإعجاب :
    0
    يا خي مالك حرام عليك كدر صفونا اذا كان من هذا النوع
    ليش وهو حالنا مش مكدر والحمد لله الذي لا يحمد على مكره
    سواه ...
    رائعه وبطل تواضع يا بو يوسف هذه مش تكدير صفو بل تصفية
    الكدر ..
    وما عليش على الخشونه بس زعلتنا كلمة ( نكدر صفوكم )
    ودمت للمجلس ولعشاق هذا النوع من الكدر ..

    اخوك صــــدام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-08-19
  7. نمرالكور

    نمرالكور الشيخ محسن العولقي (رحمه الله)

    التسجيل :
    ‏2003-07-17
    المشاركات:
    1,251
    الإعجاب :
    2
    [TABLE=width:90%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/22.gif);border:1 inset green;][CELL=filter:;][ALIGN=center]المثل يقول قديمك نديمك اخي العزيز

    لا غرابه على شمر يهر عش فقديمه

    جديد وجديده نقش في حجر تحياتي للجميع
    [/CELL][/TABLE]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-08-20
  9. شمر يهرعش

    شمر يهرعش شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-05-19
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    اشكر الجميع

    أخي أبو عاهد
    القصيدة قديمة ولكن مرورك الكريم اكسبها شىء من الجِدة والحداثة

    دمت مبدعا ايها الغريد


    أخي صدام
    سعيد أن أرى حرفك الساطع مسطور في هذه الصفحة
    لقد افتقدناك ولكن اٌقدر ظروف دراستك وأتمنى لك النجاح
    ولا عدمناك وأرجو أن تتواصل معنا بقدر الأستطاعة بحيث لا يؤثر ذلك على الدراسة

    أخي نمر الكور
    اهلا بك في هذه الصفحة التي نتشرف بتواجدك فيها
    فمثلك شاعر لا يشق له غبار
    ومرورك له أثر في قلبي
    لك الف تحية
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-08-20
  11. ابن موسى علي

    ابن موسى علي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-14
    المشاركات:
    30
    الإعجاب :
    0
    صحت لسانك

    بسم اللهالرحمن الرحيم

    ابو يوسف/ من الزهاد يصف احدث الحديث قديما


    وهل بعد هذه الحداثة من حداثة ..

    صحت لسانك .. وسلمتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت

    والقصيدة في غاية الروعة والجمال

    (الحميقاني )ابن موسى علي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-08-21
  13. ابو عبدالرحمن

    ابو عبدالرحمن عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-22
    المشاركات:
    167
    الإعجاب :
    0

    تسلم وصح الله لسانك
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-08-21
  15. ابومحمد النعوي

    ابومحمد النعوي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-02-01
    المشاركات:
    219
    الإعجاب :
    0
    أخواني الكرام السلام عليكم ورحمة الله

    إذا كان الكدر من هذا النوع فمرحبا به الف مرحب

    الاخ احمد اصح الله لسانك والف شكر على هذه الرائعة الحميقانية

    وتقبل تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-08-21
  17. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    لا مزيد بعد كلام شاعرنا ابو عاهد
    الا ان اقول ما جمل قديمك يا ابو يوسف
    صح الله لسانك

    تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-08-22
  19. صلاح اليافعي

    صلاح اليافعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-19
    المشاركات:
    4,198
    الإعجاب :
    0
    اذا هذا القديم فيا ترى كيف يكون الجديد
    اخي الغالي احمد بن حسين الحميقاني
    قد اجدت وعبرت بجزاله من فيض
    قريحتك
    كلمات بقف اي قلم حائرا كي يوصفها
    فلله درك يا ابا يوسف ولاهنت ولاعدمناك..
    فاطلالتك من حين الى اخر تاتي بالزاخر..
    ولاتحرمنا من هذه الدرر الحميقانيه..
    ولك مني كل الود
    صلاح اليافعي
     

مشاركة هذه الصفحة