حوار مفتوح حول الشعر الشعبي وعمالقته

الكاتب : المطرd   المشاهدات : 822   الردود : 4    ‏2003-08-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-18
  1. المطرd

    المطرd عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-03
    المشاركات:
    98
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الشعر الشعبي هو ذلك اللون من الشعر الذي يكتبه الشاعر بلغة العامة او بلغة الشعب وهو النابع من تجارب ونفسية الشعب وهو احد الركائز المهمة التي يستند عليها الفلكلور الشعبي

    واليمن والشعب اليمني ذات تراث شعبي حافل ولو قمنا بالبحوثات والدراسات لوجدنا بأن الشعر الشعبي اليمني هو في مقدمة البلدان العربية ثراءً بهذا اللون النابع من اعماق الشعب في فطرته وسليقته

    وفي اليمن شعار شعبيين كبار قالوا الشعر في كل المناسبات وقد اشتهرت هذه الاشعار والشعار بالتسجيلات الشعرية التي عرفنا من خلالها شعار عباقرة في اداء الشعر وحياكة القوافي حسب الطابع والقضية التي يريد الشاعر ان يوصلها إلى المستمع اكثر ما يريد ان يوصلها إلى من يشاعره

    ومن ابرز الشعار في اواسط الشعر الشعبي اليمني هو الشاعر اليافعي الكبير شايف الخالدي الذي تشهد له بالعبقرية كل الشعار وهواة الشعر في اليمن على مدى 30 عام قال الشعر في كل المناسبات جابه الشعار في تلك السلسلة الجميلة التي يتغناء بها كل يمني

    نسب إليه شخصية الشاعر احمد القيفي وليست غريبة هذه على ابولوزة


    وايضاً من الشعار الكبار في اليمن الشاعر الحاشدي عبدالله صالح العلفي الذي يتمتع بعقلية ثقافية في شعره وقد جابه المرحوم الخالدي لمدة طويلة وكانت المواجهة بينهم مواجهة قبلية وسياسية.

    والشاعر الحمري احمد محمد الصنبحي الذي قال الشعر من حداثة سنه شاعر الخالدي والكهالي والمعمري وكثير من الشعار شديد الفخر بقبيلته وبلده.

    خفت موجة الشعر بعد موت الخالدي ولكن مازال هناك بعض الشعار الذين يتبدلون القصايد في المناسبات السياسية والتي كل واحد منهم يساند حزبه او مرشحه

    وسوف اطرح سؤال على الاخوة رواد المجلس اتمنىء ان نناقشه بمصداقية

    والسؤال هو كيف نستطيع ان نحيي الشعر الشعبي في هذا المجلس بعد ان خمل بعض الشي؟

    والسلام عليكم ورحمة الله
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-19
  3. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    الاخ محمد المطري .. اشكر ك اخي الكريم على طرحك الوجيه .. وكلامك عن الساحة وروادها سابقاً وحاضراً فيه من الحقائق ماهو معروف لدى الجميع ....

    فكون اليمن بلد غني بتراثه العريق بجميع اطيافه فهذا ممالا شك فيه لان اليمن هي جذور العرب التاريخية .. ومنبع الحضارة ...

    ولن اطيل في الكلام عن اليمن وتراثه .... فماقلت فيه الكفاية ... وسأعرض وجهة نظري في محورين الأول اسباب الركود في الساحة.... والثاني .. مايمكننا القيام به من خلال المجلس (كماحددت ذلك انت)...

    وابداء بذكر اسباب الركود :

    1- انتقال شاعر اليمن الكبير ابو لوزه الخالدي رحمه الله تعالى ... كان هو قاصمة لظهر الساحة وفي المقام الأول المساجلات... لان الخالدي كان يمتلك مالايمتلكه غيره ولو من اقرانه ومساجليه .. ومما يمتلكه وقد يشاركه الكثير في الكثير من هذه المواصفات الا انها قد لاتجتمع فيهم كما اجتمعت في الخالدي وهي ان الخالدي ولد وترعرع على ارض صلبة وكان كذلك صلباً لاتغيره اتجاهات الرياح.. فهو يموت ويحيى لمبداء راى انه الحق والصواب ... وثانياً الهاجس الشعري الذي يمتلكه لم يكن له مثيل ولاشبيه فهو فعلاً هاجس قناص .. لايصتاد من الشعر الا اجوده .. ولامن الكلمات الا مالها معنى كبير .. ومن الارض الصلبه انطلق هذا الهاجس النبيل بصحبة الخالدي .. لايقفا امام اي ضغوط او مطامع .. فلهما هدف انطلقا من اجله ورسما خريطة طريقه ولم يخرجا عن ذلك الطريق حتى النهاية.. ثالثاً الخالدي صاحب تجارب وخبرة اكتسبها من الزمان واستفاد منها استفادة بلورها في ثنايا كلماته الرنانه.. ولذلك الكلام عن الشئ الذي لم يعيشه الشخص ليس كالشئ الذي عايشه الشخص او الشاعر ... ومن الادله على ذلك الشعر العاطفي او الغزلي ان كان عن واقع ومعاناه تجده بالغ التعبير وان كان من نسج الخيال تجده لايرقى الى ادنى مستويا النوع الاول... ولذلك كان الخالدي عندما يتكلم عن الشجاعة فهو شجاع وعندما يتكلم عن الحروب فهو من اشرس من خاضها وعندما يتكلم عن النزاهة والصدق فهو صادق ونزيه و الخ تجد ان الكلمات تكاد تنطق قبل ان ينطقها الفنان او القارئ وهذا سر من اسرار النجاح... ورابعاً كان الخالدي يتكلم بواقعيه بعيداً عن التكلف فلايلبس سوى ثوبه الحقيقي .. ولذلك كانت طلعته وطلته رائعة....

    وهناك خامساً وسادساً وسابعاً الخ الا ان الوقت لايكفي لنتكلم عن مزايا وخصوصيات هذا الشعر العملاق والفريد ...

    وادل دليل على ذلك ان الساحة منذ افتقدته لم تجد من يمسك زمامها ويقودها كما كانت على عهد المرحوم الخالدي ...

    وبقي سبب هام لااغفله وهو اعتكاف الفنان حسين عبدالناصر وهو الذي رافقه الناس خلال سنوات عديدة مع قصائد المرحوم الخالدي وابوصقر وابو قيس وبن عسكر احمد وغيرهم الكثير ... ولذلك كان لانقطاعه المتزامن مع رحيل الخالدي اثر ليس بالهين .. الا ان انقطاع الفنان ربما لعدم اقتناعه بمن يحل محل الخالدي .. وخوفه من ان يقل اقبال الناس على انتاجه من الاشرطة ... وان كان هذا يؤكد ماذكرته آنفاً الا انني اعترض على انقطاعه اعتراض كلي .. فوجوده مع تواجد مجموعة كبيرة من الشعراء لاسيما من ذكرت من اقران الخالدي كان بامكانه ان يسير بالقافلة ولو تعرجاً في بداية المشوار... واتمنى ان يعود الى الساحة الفنان الكبير حسين السعدي ..

    اما المحور الثاني وهو ماذا يمكن ان يقوم به المجلس اليمني في هذه الفترة التي ربما انها فترة الخمول والكسل على الساحة الشعبية؟

    فا اقول ان المجلس اليمني لايعتبرالا منبر واحد من منابر الساحة .. وان كان من اجود هذه المنابر .. فهو اشبه بالمدرسة ... والكهف الذي يلوذ به الجميع ويجدوا فيه المكان المناسب لعرض مالديهم وللاستفادة ممالدى البيقة...

    وكانت لنا عدة افكار لم ينجح الكثير منها بسبب اشكاليات عديدة نتمنى ان نتجاوزها يوماً ما ... الا ان هناك مجهود محدود لانعاش هذه الساحة .. ولاننسى ان علاقة الجمهور بهذا المجلس لاتوجد سوى لدى شريحة من الشعب .. بل من المغتربين فنادراً ماتجد عضو يتواصل معنا من اليمن .. الا اننا نتطلع بشوق كبير الى وصول النت الى ارجاء المدن اليمنية لنكسب فيما بعد الكثير من الاقلام الرائعة ...

    وختاماً نستطيع ان نحيي ماخمل في هذا المجلس بالجهود الجماعية .. والمواضيع الهادفة والنبيلة بعيداً عن التجريح والمهاترات .. وكذلك استقطاب مجموعة من النخبة للمشاركة هنا .. حتى يكون هذا المجلس نموذجاً رائعاً ومنبراً له صوت يدوي في ارجاء الساحة .... وهذا من آمالنا وتطلعاتنا المستقبلية لهذا المجلس ... وستتحقق... باذن الله فقد تحقق لنا الكثير في زمن كان لايتعدى عدد المشاركين معنا الى ثلاثه او اربعه فقط .. واليوم نرى اعضاء كثير .. وللمجلس سمعة متميزة وصلت الى الكثير من الاماكن ... وهذا لايعتبر واحد من الالف من آمالنا الكبيرة .. فنحن نصبوا الى ابعد من ذلك ...

    والله ولي التوفيق .....
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-08-19
  5. zizabdu_abdu

    zizabdu_abdu شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-07-28
    المشاركات:
    679
    الإعجاب :
    0
    اخي العزيز محمد المطري
    تحية طيبة وبعد
    اشكرك على طرح هذا الموضوع الهام

    ولو اني الاحظ في ماقال انهو غير ملم بشعرا اليمن
    فعلا من ذكرهم لهم باع طويل في الشعر الشعبي
    وزاد من انتشارهم التسجيلات التى انتشرة في الاوساط الشعبيه
    وبالاضلفة الى من ذكرهم الاخ المطري فهناك العد يد
    من الشعراء الذي سبقو هذا الجيل واخرون لايزالو
    وعدم انتشارهم لا يعني انكارهم
    ــــــــــــ
    اما كيف نحيي الشعر الشعبي
    فهذا بحاجة الا امرين
    الازل / البحث عن وسايل الانتشار الاكثر انتشاراً
    في اوساط المجتمع بل والدول العربية
    فرغم ان هذا المنبر له قدرات لاتوفر في مكان اخر
    الاان لكل وسيلة ميزتها
    النت لايستطيع الوصول اليه معضم الناس
    وخاصة في الارياف وحتى في المدن وحتى من وجد عنده
    كمبيوتر فلا يلاقي الوقت الكافي للمتابعة والحث
    اما الوسايل الاخرا مثل الشريط الكاسيت
    فيستطيع اي شخص الحصول عليه وسماعه
    وهو في عمله في اي مكان
    السائق في سفره والمزارع في حقله
    والسية في منزلها بل في مطبخها
    ويتناقل في كل مكان وزمان
    لذالك يكون قادر على الانتشار اكثر
    ـــــــــــــــــــ
    الثاني / الجمع والتوثيق فيجب جمع الاشعار وترتيبها وتوثيقها
    بحيث يستطيع من اراد الوصول اليها انتقاء ما اراد منها
    في اي وقت
    وتبقى للاجيال في نفس الوقت0
    تحياتي لكل من شارك ومد يد العون بقد ر استطاعـته
    وكما يقول المثل الشعبي غرامة ولا ملك
    فائذا اجتمعت الايادي تحقق الكثير
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مع تحيات ابو عمر
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-08-20
  7. الشاعرالشعبي

    الشاعرالشعبي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    445
    الإعجاب :
    0
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-08-20
  9. zizabdu_abdu

    zizabdu_abdu شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-07-28
    المشاركات:
    679
    الإعجاب :
    0
    مرحبا احي العزيز الشاعر الشعبي
    اقتبست الرد الذي كتبته دون ان تعلق
    هل تقص مثلما يقولو بدون تعليق ؟؟؟؟؟؟


    مع تحيات / ابو عمر
     

مشاركة هذه الصفحة