من يعرف قصيدة البردوني

الكاتب : أبو صالح   المشاهدات : 2,908   الردود : 9    ‏2001-07-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-07-07
  1. أبو صالح

    أبو صالح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-17
    المشاركات:
    685
    الإعجاب :
    0
    اعزائي جميعا
    الرجاء من يعرف قصيدة الشاعر المرحوم عبدالله البردوني فليزودنا بها مشكورا
    جنوبيون في صنعاء شماليون في عدن**يمانيون في المنفى ومنفيون في اليمن
    مع خالص تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-07-08
  3. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    وأنا ايضا أبحث عنها منذ فترة .............
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-07-08
  5. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    قصيدة الغزو من الداخل لعبدالله البردوني

    بناء على طلب الأخوين أبو صالح وبن ذي يزن يسرني ويسعدني كثير أن أنقل قصيدة ( الغزو من الداخل ) للشاعر اليمني الكبير عبد الله
    البردوني يرحمه الله :
    فظيع جهل ما يجري
    ============ وأفظع منه أن تدري
    وهل تدرين يا صنعاء
    ============ من المستعمر السري
    غزاة لا أشاهدهم
    =========== وسيف الغزو في صدري
    فقد يأتون تبغا في
    ========== سجائر لونها يغري
    وفي صدقات وحشي
    ========== يؤنسن وجهه الصخري
    وفي أهداب أنثى في
    ========== مناديل الهوى القهري
    وفي سروال أستاذ
    ========== وتحت عمامة المقري
    وفي أقراص منع الحمل
    ========== في أنبوبة الحبر
    وفي حرية الغثيان
    ========== في عبثية العمر
    وفي عود احتلال الأمس
    ========== في تشكيلة العصري
    وفي قنينة الويسكي
    ========== وفي قارورة العطر
    ويستخفون في جلدي
    ========== وينسلون من شعري
    وفوق وجوههم وجهي
    ========= وتحت خيولهم ظهري
    غزاة اليوم كالطاعون
    ========= يخفى وهو يستشري
    يحجر مولد الآتي
    ======== يوشي الحاضر المزري
    فظيع جهل ما يجري
    ========= وأفظع منه أن تدري
    يمانيون في المنفى
    ========= ومنفيون في اليمن
    جنوبيون في ( صنعاء )
    ========= شماليون في ( عدن )
    وكالأعمام والأخوال
    ========= في الإصرار والوهن
    خطى ( أكتوبر ) انقلبت
    ========== حزيرانية الكفن
    ترقى العار من بيع
    ======== الى بيع بلاثمن
    ومن مستعمر غاز
    ======== الى مستعمر وطني
    لماذا نحن يا مربى
    ========= بلا سلوى بلا حزن ؟
    يمانيون يا ( أروى )
    ========= ويا ( سيف بن ذي يزن )
    ولكنا برغمكما
    ======== بلا سر بلا علن
    أيا ( صنعاء ) متى تأتين ؟
    ========= من تابوتك العفن
    تسألني أتدري ؟ فات
    ======== قبل مجيئه زمني
    متى آتي لا تدري
    ========= الى أين أنثنت سفني
    لقد عادت من الآتي
    ========= الى تاريخها الوثني
    فظيع جهل ما يجري
    ======== وأفظع منه أن تدري
    شعاري اليوم يا مولاي
    ======= نحن نبات اخصابك
    لأن غناك أركعنا
    ======= على أقدام أحبابك
    فألّهناك قلنا الشمس
    ======== من أقباس أحسابك
    فنم يا ( بابك الخرمي )
    ========= على ( بلقيس ) يا ( بابك )
    ذوائبها سرير هواك
    ======== بعض ذيول أربابك
    وبسم الله – جل الله –
    ========= نحسو كأس أنخابك
    أمير النفط نحن يداك
    ======= نحن أحد أنيابك
    ونحن القادة العطشى
    ======== الى فضلات أكوابك
    ومسؤلون في ( صنعاء )
    ======== وفراشون في بابك
    ومن دمنا على دمنا
    ======= تموقع جيش إرهابك
    لقد جئنا نجر الشعب
    ======= في أعتاب أعتابك
    ونأتي كلما تهوى
    ======== نمسح نعل حجابك
    ونستجديك ألقابا
    ======= نتوجها بألقابك
    فمرنا كيفما شاءت
    ====== نوايا ليل سردابك
    نعم يا سيد الأذناب
    ======== انا خير أذنابك
    فظيع جهل ما يجري
    ======= وأفظع منه أن تدري

    رحم الله البردوني صور الواقع تصويرا دقيقا يعجز عن تصويره من يملكون عيون متقدة ممن يقال عنهم أن نظرهم ستة على ستة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-07-08
  7. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    ليرحمك الله يا شاعر الأمه

    عزيزي المتشرد لو تعلم منذ متى وأنا أبحث عن هذه القصيده

    اشكرك من الاعماق
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-07-08
  9. أبو صالح

    أبو صالح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-17
    المشاركات:
    685
    الإعجاب :
    0
    اشكرك من اعماق قلبي ايها المتشرد
    لقد اتحفتنا برائعة البردوني يرحمه الله ونشكرك على مجهوداتك التي تبذلها ونتمنى لك خير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-07-09
  11. البكري

    البكري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-04-21
    المشاركات:
    1,274
    الإعجاب :
    0
    يعطيك العافيه

    عزيزي المتشر


    مشكور والله ما قصرت تسلم على هذا المجهود


    ورحم الله البردوني
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2009-07-19
  13. المشرقي الإسلامي

    المشرقي الإسلامي ناقد مميز

    التسجيل :
    ‏2009-06-20
    المشاركات:
    168
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم




    عند تناول الشعر دأب النقاد -وهم بلا شك محقون في ذلك- على ربط جودة بعض الأعمال وعبقريتها من الظروف التي أوجدت فيها ، ومراد ذلك أنها تدل على أن الشاعر لا ينفصل البتة عن قضايا عصره وحياته ، كما أن ما يطرح في القصيدة من إشكاليات فكرية يضيف إلى القصيدة جانبًا كبيرًا من الأهمية نظرًا لأن الشاعر ليس مهندسًا لغويًا يمارس هندسته في الفضاء وإنما في كيان ثقافي يؤثر ويتأثر بما يقول .
    من هنا تكمن قيمة قصيدة البردة النبوية للبوصيري رحمه الله من الظرف التاريخي الذي كان يستدعي فيه أمجاد عصر النبوة لتحميس المسلمين في مواجهة الغزو الصليبي العنيف . قصيدة لا تصالح لأمل دنقل تستمد قوتها لأسباب كثيرة من ضمنها أنها كانت قد كتبت في ليلة كامب ديفيد (ليلة الدخـــ) بكرامة العروبة ، وهكذا ...
    تطبيقًا لهذا القول نجد قصيدة الراحل البردوني تكتسب قيمة ثلاثية الأبعاد ، الأولى تناقش إشكالية العولمة في الأبيات :


    غزاة لا أشاهدهم
    وسيف الغزو في صدري.
    فقد يأتون تبغا في
    سجائر، لونُها يغري
    وفي صدقات وحشيَّ
    يؤنسن وجهه الصخري.
    وفي أهداب أنثى ، في
    مناديل الهوى القهري.
    وفي سروال أستاذ
    وتحت عمامة المقري.
    وفي أقراص منع الحمل
    في أنبوبة الحبر.
    وفي حرية الغثيان
    في عبثية العمر .
    وفي عوْد احتلال الأمس
    في تشكيله العصري .
    وفي قنينة الويسكي
    وفي قارورة العطر.
    ويستخفون في جلدي
    وينسلُّون من شَعري.
    وفوق وجوههم وجهي
    وتحت خيولهم ظهري.
    غزاة اليوم كالطاعون
    يخفي وهو يستشري .
    يحجر مولد الآتي
    يوشِّي الحاضر المزري

    وهذه الأبيات غالبًا كانت في تسعينيات القرن العشرين أيان ظهرت بوادر أو النواة الأولى لفكرة العولمة ،وليس من عجز يتجه إلى اللغة التقريرية وإنما هو يبرهن على القضية التي لا تحتمل في هذا الظرف كصدمة أولى نوعًا من المرح الفكري ممثلاً في استخدام الصور والمجاز ، ولكن تبدو بعض الكتابات مخيفة في دلالتها إن أنت تتبعتها مثل :
    وفي سروال أستاذ

    وتحت عمامة المقري.
    وفي أقراص منع الحمل
    في أنبوبة الحبر.

    إن الشاعر لما يلتحم بقضايا واقعه وينزل إلى الشاعر يمزج ثقافته بثقافة المجتمع فينشأ هذا المولود غير البشري والمسمى بالفن وهو ها هنا الشعر فن الشعر . إنه يصرخ من أمة غزيت حتى صار المقري مقرئ القرآن معولمًا لأن عباءته مصنوعة في دولة غير التي خرج منها ، هذا وجه من تأويل العمل ولكن هناك وجه آخر هو ضياع ثقافة هذه الفئة التي يراها الكثيرون-لاسيما العلمانيون- حافظة للتاريخ كموروثات فلكلورية . إنها أجراس الخطر تنذر بالانهيار حينما يكون المقرئ (وهو هنا لا يعني المقرئ للقرآن وإنما يعني تراث العربية عمومًا )قد أخذ برؤى غيره من الأمم ، فصار لا هو عربيًا ولا غربيًا ، وكذلك الأستاذ وهو يشير إلى صنوف يمكن ترجمتها إلى كلمتين فقط "الغزو الفكري ". لكن السخرية تبلغ أقصى درجات الألم عندما يكون الغزو حتى في منع الحمل إذ أن دولنا لا تستطيع تصنيع أقراص منع الحمل !! وتأخذها كمعونة أو سلفة مقنّعة . والإنسان العربي بطبعه البدائي مفطور على حب العشيرة والأهل والجوانب الاجتماعية والتي يعد الإنجاب -لأسباب كثيرة- أبرز مظاهرها ، لذلك ترى الشاعر يبكي حرقة من انتشار مثل هذه الأفكار في المجتمع العربي ،والبردوني هنا يجعل حركة التاريخ متغيرة بينما الإنسان العربي بهيئته القديمة ماثلاً أمام عينيه لذلك تكون كل مظاهر (المدْيَنَة)أنماطًا جديدة عليه لكن هذه المدْيَنَة الواهمة خيبت ظنه وانجرف إليها بدلاً من الثبات ، لكأنه إنسان عربي يحمل الشعار خالف تعرف ، فمن حيث أراد له الثبات تحرك في اتجاه الخطر ومن حيث أراد له الحركة جمُد على الأرض .
    وأنبوبة الحبر ! إن الشاعر يحكي مأساة تتخذ كل أشكال تبدأ من أعظم أشكال التراث الممثلة في المقرئ (لأن الانتماء الأيديولوجي للبردوني كان يساريًا لا يرى في الدين إلا أشكالاً حافظة للتراث فحسب) رمز العروبة انتهاء بأبسط الأشياء أنبوبة الحبر والتي تستورد أو تصطبغ بصبغة غير عربية .
    من الممكن أن تكون لهذه الكلمات دلالات أخرى لكن القرائن لا تعطيها أكثر من معانيها المباشرة .
    وكان لهذه الأبيات طابعًا تشكيليًا رائعًا كأننا بإزاء صورة يد مرسومةبالقلم الرصاص ويجري في وريدها
    رشاش ). هذا كان المحور الأول : العولمة ، وتتلاقى في الشطر (فظيع جهل ما يدري) العولمة من ناحية والهم الإقليمي العربي ثم الهم الداخلي وغالبًا كان أيان حرب اليمن والتي كانت في وقت حرب الخليج ، ليكون الاستعمار هو سيدًا في المواقف كلها . لي وقفة أخرى وقد تكون اثنتين مع المحور الإقليمي ثم المحلي لاحقًا بإذن الله . أتركك في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2009-07-19
  15. لشبط

    لشبط عضو

    التسجيل :
    ‏2008-09-14
    المشاركات:
    226
    الإعجاب :
    0
    رحم الله البردوني
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2009-07-26
  17. المشرقي الإسلامي

    المشرقي الإسلامي ناقد مميز

    التسجيل :
    ‏2009-06-20
    المشاركات:
    168
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم ​


    وإلى ذلك نحن نجد البدء بصنعاء رغم أن الحديث عن العولمة لأن اليمن تكتسب قيمة تاريخية وتراثية مردها إلى الموقع الجغرافي الذي جعل الإنسان اليمني منغلقًا وبالتالي أكثر قدرة على حماية تراثه وكيانه الثقافي التراكمي العريض . وكذلك اليمن والقبائل المضرية وما اشتهرت به من ولع للشعر تجعل قيمة الغزو أعنف إذ أنه ضرب للعروبة أو التراث في مقتله (وليس تأكيدًا على الدوري المحوري الذي تلعبه اليمن في مسار الأحداث السياسية).

    أما عن المحور الثاني وهو الشأن الإقليمي فقد دخله سريعًا إذ أن أرضه وكيانه لا يحتمل تأجيل الخطاب إليه بعد هذه الأحداث ولتظل كلمة اليمن حاضرة في القصيدة مستجدية الشعور الوطني بالتحرك نحو الشجن الأخطر وهو هذه الفرقة في اليمن ، ولا يستطيع القول صراحة أنا مع الرئيس أو ضده وإنما يلقي باللائمة على كل من ظنه مسئولاً عن ذلك .وتبلغ المأساة ذروتها عندما تكون المحصلة في النهاية هو هذا الوضع من التنازل عن الوطن الأم في مهاترات سياسية سفيهة ليقول :


    ترقّى العار من بيع ٍ
    إلى بيع بلا ثمن .
    ومن مستعمر غاز
    إلى مستعمر وطني

    إلى ذلك كان استدعاؤه التاريخ مميزًا سواء الحاضر والماضي ليقيم علاقة موازاة تجمعها النقطة المتكررة :

    فظيع جهل ما يجري
    وأجهل منه ان تدري


    وينتقل بعد ذلك إلى المحور الإقليمي وهو حرب الخليج وما أفرزته من تداعيات سيئة على المجتمع العربي ككل وهو يستدعي النماذج المعروفة تاريخيًا كحرب أكتوبر ويربطها بالنفط ليردها إلى ما قبل الحرب حزيرانية اي هزيمة يونية تتردد أصداؤها في التسعينيات وكذلك الموروث التاريخي المستمد من القرآن الكريم . بلقيس والتي كانت تسجد للشمس ، وعلى الطرف الآخر بابك الخرمي وبابك الخرمي أحد دعاة الانقلاب ضد الدولة العباسية وكان لعنه الله يروح لعقائد مانوية وعقائد تعبد غير الله وتبيح اللذة لذلك كلمة "خرم " كما ذكر أحد المعلقين نسبة إلى اللذة وهي كلمة فارسية.. وأخطر من ذلك أنه كما ذكر المؤرخون كان ابن سِفاح أي ابنًا غير شرعي،وقد تناول الأنظمة النفطية باستهزاء شديد لم يصل إلى الإقذاع ولا التصريح لكأنهم أخس من ذكر أسمائهم في قصيدته لذلك احتفظ ليمنه بالذكر في أكثر من موضع بينما اكتفى بوصفهم أمراء النفط كماهية لوجودهم الضار بالمستقبل العربي.
    ولفظة الخرمي استخدمت بعبقرية بموازاة عرش بلقيس تلاعب بالألفاظ تعبيرًا عن الاختراق وإن كنت أقول إن هذه المرأة أسلمت وأصبحت زوجة نبي الله سليمان عليه السلام فلا يجوز تناول شيء من سيرتها بطريقة هازئة وهنا مغالطة يقع فيها الشاعر -غفر الله له- عندما يجعل بابك الخرمي لاهيًا بذؤابتها اي مقدمة الشعر . إنها زوجة نبي فما كان له أن يقع في هذا الخطأ وهذا يؤكد مرة أخرى أهمية فهم الموروث التاريخي في إطار التناول القرآني ، لا في إطار الربط الفلسفي .
    وتبلغ السخرية به شأوًا كبيرًا حين قال :

    ونستجديك ألقابا
    نتوجها بألقابك

    إنها الخيبة والتي جعلت الاستيراد ممتدًا إلى الألقاب والتي لا تكتمل إلا بلقب المعتدي كأنه يضاجعهم حتى بالألقاب .
    ويظل الصراخ مستمدًا من الحدث

    فظيع جهل ما يجري
    وأفظع منه أن تدري

    إن حركة هذا الإيقاع السريعة قد تماشت بشكل أو آخر مع سرعة إيقاع الحياة ، وإزاء هذه السرعة يعجز الإنسان العربي عن مسايرة ركابها فيظل جاهلاً بدوره وتزداد الأزمة خطورة إذا علم لأنه لن يملك لنفسه حينئذ شيئًا سوى الحسرة .

    غير أن الشاعر في هذه القصيدة لم يكن موفقًا في طرح حلول أو تبني فلسفة معينة إنما اكتفى بالتباكي على اللبن المسكوب إن كان ثمة لبن ، ولعل هذا عائد إلى هول الصدمة التي أفقدته التوازن في الرؤية وجوانب التناول لتبقى العبارة الدائرية :

    فظيع جهل ما يجري
    وأفظع منه أن تدري

    هي لسان حال المجتمع ككل حيث لا خلاص من الألم .
    القصيدة لها قيمتها الفكرية بالدرجة الأولى والتي جعلتها واحدة من القصائد ذات الطابع الأيديولجي المعبر عن مأساة الوطن في نظام تتصارع فيه أنظمة وصفها أحمد مطر بقوله :
    تأتي بها وتعيدها دبابة
    ويبدل العملاء بالعملاء

    ويبقى الوطن هو الضحية ولا صوت يعلو آهات هزائم المعركة .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2009-07-29
  19. كامل السماوي

    كامل السماوي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2009-02-06
    المشاركات:
    15,330
    الإعجاب :
    7
    اللقب الاضافي:
    نجم التعارف والتسلية والفائز في مسابقة المجلس العام الثقافية - رمضان 1432هـ 2011
    الاستاذ الكبير مشرقي اسلامي ابهرني جدا تلحليلك الادبي لقصيدة البردوني والذي يعكس ثراءك الادبي وتفوقك الفكري وقد كنت موفقا في طرحك وتحليلك الى اقصى حد وكم يشرفني ان يضم المجلس الادبي اقلام فاضله كقلمك فاتعشم منك قبولي اخا وصديقا
    لك خالص تقديري وعظيم ودي
     

مشاركة هذه الصفحة