هل هذ بسبب فتوى الزنداني زواجة صديق

الكاتب : ابو عصام   المشاهدات : 1,015   الردود : 19    ‏2003-08-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-13
  1. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    أخبار و تقارير

    25 حالة في صنعاء
    ( الناس )
    مدرسون وطلاب ووافدون يروجون للزواج "السري" غير المشروع

    كشفت مصادر صحافية الأسبوع الماضي عن (25) حالة زواج عرفي بصنعاء موزعة على ثلاث مدارس ثانوية للفتيات، وابطالها فتيات في الثانوية العامة وطلاب عرب ويمنيين.
    واشارت هذه المصادر إلى ان نماذج عقود الزواج العرفي يحضرها طلاب عرب يدرسون في جامعة صنعاء ويقيمون في بناية أمام احدى المدارس الثانوية الثلاث موضحة ان الكشف عن هذه الحالات بدأت عندما اتصلت مديرة إحدى المدارس الثانوية في العاصمة بأسرة إحدى الفتيات لتخبرها بأن ابنتها متغيبة عن المدرسة منذ شهر. ولكن الأب والأم نفيا الأمر مؤكدين ان ابنتهما تقصد المدرسة يومياً عند الصباح وترجع عند الظهيرة بعد نهاية الدوام المدرسي ولم تتغيب يوماً واحداً.
    وبعد أيام عدة من المراقبة رأى الوالد ابنته تدخل إحدى الشقق وضبطها مع شاب في خلوة، لم ينتهي الأمر بمعرفة الأب بزواج ابنته العرفي، فهناك في قسم الشرطة اكتشف الأب ان ابنته ليست الوحيدة، فقد اخبره مدير القسم ان لديه العشرات من الحالات المشابهة، موضحاً ان ثمة حالات لم يتم الكشف عنها.
    ونقلت صحيفة الحياة اللندنية التي ذكرت الخبر عن احدى الفتيات المتزوجات عرفياً قولها: "تعرفت إلى زوجي عبر إحدى زميلاتي التي أخبرتني انه يرغب في الزواج مني، ولكنها اقترحت علي زواجاً عرفياً كونه عربياً، ولأن معاملات الجنسية تستغرق وقتاً طويلاً.
    وأضافت تقول: "رفضت الأمر بشدة في البداية، ولكنها لم تيأس وحاولت إقناعي بقولها انها أيضاً متزوجة عرفياً ولم يحدث لها أي مكروه كانت تأتيني بهدايا كثيرة منه فوجدت نفسي زوجة أستاذي.
    من جانبها قالت مديرة احدى المدارس الثانوية بعد ان اكدت اكتشاف سبع حالات في مدرستها: "من المؤكد ان الفتيات اللواتي تزوجن عرفياً يعانين من خلل اخلاقي وديني ومشكلات عائلية في حياتهن. ولمست هذا الأمر في الحالات السبع التي اكتشفتها في مدرستي.
    وأشارت إلى ان المدرسة تقوم بدورها التعليمي على اكمل وجه وما حدث يجب دراسته من كل النواحي كونه يحدث للمرة الأولى في اليمن.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-13
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    إذا جاوبت على سؤالك يا اباعصام هل تنسى حكاية النمر وتكف عن مطاردتي والتشهير بي؟
    أرجو ذلك
    وأجيب على سؤالك
    الخبر المنشور يتعلق بقضية اخرى جلبها بعض الأخوة العراقيون وغيرهم من الشيعة الأثنى عشرية الى مجتمعنا اليمني وهي زواج المتعة اي الزواج المؤقت بفترة زمنية متفق عليها سلفا وهم يعتقدون بحل ذلك مخالفين علماء مذاهب اهل السنة جميعها والمذهب الزيدي الذين يقولون بحرمة الزواج المبني على إتفاق مؤقت ويعتبرونه في حكم الزنى.

    أما الفتوى التي ذكرتها فهي بحسب فهمي تتناول زواجا بين الشاب والشاب له كل شروط ومقومات الزواج العادي والعلني وبنية الدوام إلا إذا حدث أبغض الحلال دون توقيت مسبق او متفق عليه. وما يجعل الزواج الذي تناولته الفتوى مختلفا هو انه يسهل على الشباب والشابات تجاوز ماصرنا نسميه في حياتنا المعاصرة مرحلة تكوين النفس إقتصاديا فلا يصل الشاب والشابة الى سن الزواج إلا في مرحلة متأخرة ويكون قد وقع بعضهم او معضمهم في نوع من انواع الحرام والعياذ بالله او الإعنات اي الكبت. وفتوى زواج فريند هي دعوة لأسرة الشباب والشابات ان يقدموا العون للراغبين في الزواج وان يسهلوا إجراءته ولايعقدوها. فيقع الشباب في انواع الحرام المختلفة ومنها ماورد في الخبر الذي نقلته عن صحيفة الناس.

    فهل تعتبر يا ابا عصام هذا الرد كافيا

    مع خالص التحايا المعطرة بعبق البن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-08-13
  5. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    [ALIGN=JUSTIFY]لا أدري ما حشر الشيخ عبد المجيد في الخبر يا أبا عصام ...
    حتى يتبين الأمر ... لقد أنزل الشيخ عبد المجيد بياناً يبين فيه ملابسات هذه الفتوى وأوضح فيه الكثير مما كان غامضاً وأصل لها تأصيلاً شرعياً وبين الفرق بينها وبين الزواج العرفي وزواج المتعة وبين - حفظه الله - بأنه زواج كامل الأركان من الناحية الشرعية وأنه من حق الزوجة أن تسقط عن نفسها السكن والنفقة وساق على ذلك الأدلة ونقولات أهل العلم , وبين أنه يمكن أن تتم المواقعة دون أن يشترط على ذلك سكن وأتى بالأدلة من السنة النبوية وأقوال أهل العلم حول ذلك ..
    وأوضح البيان أن الموضوع مطروح أمام المجلس الأوروبي للإفتاء وهو يتعلق بشأن أبناء المسلمين في الغرب والذي يقعون تحت مغبة (بوي فرند , وجيرل فرند) وهو في ذات الوقت أوضح أنه لم يأتِ بالصيغة (زواج فرند) بل هي من اختراع وسائل الإعلام وأنه يطيب له أن يسميه الزواج الميسر لشباب المسلمين في الغرب , هذا وفي ختام بيانه أفاد بأنه يقبل أي حل يراه المسلمون لمثل هذه المشكلة المهم أن يلتزم بالثوابت الشرعية ...

    هذا للبيان , ولك الشكر ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-08-13
  7. almatari

    almatari عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-03
    المشاركات:
    110
    الإعجاب :
    0
    هناك امور تجري أخطر من قضية الزواج العرفي وهي الدعارة التي تفشت في مجتمعنا ... والسؤال ما الذي يدفع الفتاة لسلوك هذا الطريق سواء الزواج العرفي أو الدعارة .. وعلى من تقع مسئولية ذلك
    اما ما ذكر عن قتوى الشيخ عبدالمجيد الزنداني فأنا لست فقيها ولكن اعتقد في قرارة نفسي أنها بعيدة كل البعد عن الزواج العرفي أو المسيار أو غيره ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-08-13
  9. حذيفه بن اليمن

    حذيفه بن اليمن عضو

    التسجيل :
    ‏2003-08-06
    المشاركات:
    89
    الإعجاب :
    0
    يامطري .... لماذا؟ انت مصمم على كلمة الدعاره يارجل اتقي الله ، !!!!!!!!!!!!

    هل سمعت الحديث عن سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ، عن الرجلين الذاني قدما من العراق فقال لكل واحد منهم صدقت ، الاول وصف العراق بالسؤ فقال له صدقت والثاني وصف العراق بالصلاح فقال له صلى الله عليه وسلم صدقت، فاستغربوا الصحابه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!! ما معن الحديث , فقال كل واحد ورفاق السؤ..........
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-08-14
  11. sadhart02

    sadhart02 عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-03
    المشاركات:
    50
    الإعجاب :
    0
    ما رايكم بالتجربه المصريه في هذا المجال وهل نجحت!!!!!!!!!!!!!!!!!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-08-14
  13. أنامل الوفاء

    أنامل الوفاء عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-31
    المشاركات:
    105
    الإعجاب :
    0
    هل بين ليلة وضحاها بكلمة واحدة قلب الشيخ عبدالمجيد أخلاق وطباع وعادات وأعراف المجتمع .. وكان الناس ينتظرون هذا الفرج من الشيخ ليطلقوا كبتهم الذي لم يردعهم عليه كتاب الله وسنة رسوله بل الخوف من الشيخ حتى جاء منه الفرج ..!!!!!!!!!!!

    نرجو أن لا نزج بمشائخنا في هفواتنا وأخطائنا .. ثم أني فعلاً أستنكر على المطري أن يثير موضوع الدعارة في اليمن فالأمر ليس بهذا الشكل المتصور أعتقد، وأؤيد كل كلمة قالها الأخ حذيفة بن اليمان رعاه الله
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-08-14
  15. صوت العقل2003

    صوت العقل2003 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-13
    المشاركات:
    298
    الإعجاب :
    0
    اخي الحبيب
    فتوى الشيخ الزنداني او راي اشيخ الزنداني هي تحصيل حاصل وليس شيئ جديد
    فهي صيغة الزواج الشرعي المعروف عند اهل السنة , واشترط لأتمامه لشروط الشرية المعروفة في العقد (الولى ـالشاهد ين ـ الرضى بين الطرفين ـ اشهار او اعلان الزواج) وهذا يحصل في اى مجتمع وبالذات اليمني تخيل شاب تزوج الي بيت ابيه ثم بعد شهر من العرس حصل سوء تفاهم مع والد الشاب فتم أخراجه من البيت ه
    وعندها تذهب الفتاة الى بيت وادها عنما يكون الشاب غير متمكطن ماديا لأستاجار بيت له ولزوجته , هل يبطل الزواج في مثل هذه الحالة لايبطل ولم نسمع من يبطل لزواج من علماء وئئمة المسلمين قاطبة مادام الطرفين متراضيين .

    اما الموضوع الذي تكلمت عنه فهو ما قال عنه كثير من الأخوة هنا انه جاء مع الشيعة العراقيين ,الذين يحلون زواج المتعة فهم يعيثون الفساد في الأرض ويعبثون ببنات المسلمين ولا من رقيب, بل تسهل لهم امور الأقامة والعمل وبالذات في مجال التدريس
    وكثير من الناس هنا يعلم ما ذا يجري بين العراقيين هنا من سلوكيات شاذة ولا اقول كل العراقيين ولكن نسبة لابأس منهم تخيل ا ن يتحدث الناس عن تبادل الزوجات بينهم !!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟ المهم انه لا يهم بعض المسؤلين في التربية ألا ملاحقة الموظفين اليمنيين الذين لا ينتمون للحزب الحاكم او لا يدينون بالولاء والطاعة لسياسة التجهيل والأستحمار, اما هذه المواضيع فتشجع من قبل البعض لأغراضهم الشهوانيةالدنيئة
    والله المستعان
    الله المستعان
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-08-14
  17. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    يا أنامل الوفاء ...
    ما دخل اشيخ عبد المجيد ؟؟؟؟؟
    أرجو أن تقرأي ما كتبته أنا فوق حتى يتبين لكم حقيقة فتوى الشيخ .
    ولا أدري ما الذي زج الشيخ عبد المجيد بالكلام الذي أعطاه لنا ابن الأصول!!!!!!
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-08-14
  19. أنامل الوفاء

    أنامل الوفاء عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-31
    المشاركات:
    105
    الإعجاب :
    0
    نعم أوافقك أخي الشهيدي على هذا الاستفسار .. وأنا أيضاً مداختلي كانت من باب الاستفسار والاستغراب .. فما علاقة الخبر المنشور بفتوى الشيخ عبدالمجيد حفظه الله .. ولماذا ربط الأخ أبوعصام عرض هذا التقرير بفتوى الشيخ الشرعية..

    شكراً أخي الشهيدي ..
     

مشاركة هذه الصفحة