الزواج العرفي يدخل اليمن

الكاتب : محمد المشرع   المشاهدات : 1,072   الردود : 14    ‏2003-08-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-10
  1. محمد المشرع

    محمد المشرع عضو

    التسجيل :
    ‏2003-08-02
    المشاركات:
    28
    الإعجاب :
    0
    [TABLE=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/9.gif);][CELL=filter:;][ALIGN=center]الزواج العرفي يدخل اليمن في حقائب الطلاب العرب
    صنعاء - محمد علي الشهاري الحياة 2003/08/2
    حتى وقت قريب كان المجتمع اليمني يسمع عن الزواج العرفي من خلال المسلسلات المصرية، أما اليوم فقد اصبح هذا الزواج حديث المجالس اليمنية بعد كشف اكثر من 25 حالة منه في العاصمة صنعاء وحدها.

    وأحدث الكشف عن حالات الزواج العرفي صدمة للمجتمع اليمني إذ تمّ التكتم عن هذه الحالات التي لم تذكر إلا بطريقة خجولة في بعض الصحف. وبدأ الكشف عنها عندما اتصلت مديرة إحدى المدارس الثانوية في العاصمة بأسرة إحدى الفتيات لتخبرها بأنّ ابنتها متغيبة عن المدرسة منذ شهر. ولكن الأب والأم نفيا الأمر مؤكدين أن ابنتهما تقصد المدرسة يومياً عند الصباح وترجع عند الظهيرة بعد نهاية الدوام المدرسي ولم تتغيّب يوماً واحداً. واتفقت إدارة المدرسة مع الأهل على مراقبة الفتاة. وهكذا كان. وبعد أيام عدة من المراقبة رأى الوالد ابنته تدخل إحدى الشقق وضبطها مع شاب في خلوة، فأخذ يضربها حتى صرخت في وجهه: لم ارتكب أي خطأ... انه زوجي!!!

    تنفع القصة لفيلم سينمائيّ، فقد صعق الأب بكلام ابنته وقصد الشرطة ليقدم بلاغاً ضدّّّ "صهره"، مؤكداً أنّه "ضحك على عقلها" فهي ما زالت قاصراً. واكتشف الأب في قسم الشرطة أنه لم يكن الوحيد الذي يعاني هذه المشكلة، فابنته ليست الوحيدة. وأخبره مدير القسم أن لديه العشرات من الحالات المشابهة، موضحاً أنّ ثمة حالات لم يتم الكشف عنها. وتمّ الكشف عن 25 حالة زواج عرفي موزعة على ثلاث مدارس ثانوية للفتيات أبطالها فتيات في الثانوية العامة وطلاب عرب ويمنيون.

    نماذج عقود الزواج العرفي يحضرها طلاب عرب يدرسون في جامعات صنعاء ويقيمون في بناية أمام إحدى المدارس الثانوية الثلاث. وتمّ ضبط 15 استمارة عقد زواج عرفي وجدت مع أحد الطلاب العرب في حقيبته، بحسب مصادر صحافية.

    وكشفت صحيفة يمنية محلية عن قصة أخرى روتها والدة إحدى الفتيات التي قالت إنها نسيت مفتاح البيت مع ابنتها ذات يوم، وعندما قصدت المدرسة لإحضاره تفاجأت بالمعلمات يتذمّرن لغياب ابنتها المتكرر وسلوكها في الفترة الأخيرة، إذ تحضر إلى المدرسة في الصباح الباكر وتدخل الحمام حيث تبدّل ملابسها ثم تغادر المدرسة ولا تعود إلا بعد نهاية الدوام المدرسي وتدخل الحمام مرة أخرى لتبديل ملابسها ثم تعود إلى البيت. وعلمت الأسرة بعد فترة من المراقبة أنّ ابنتها متزوجة.

    وقابلنا في قسم الشرطة والدة إحدى الفتيات المتزوجات عرفياً التي حكت لنا قصة ابنتها التي تزوجت عرفياً من أستاذها في المدرسة. ولما بدأت علامات الحمل تظهر عليها ضربتها بشدة وضيقت عليها الخناق حتى اعترفت بكل شيء. كما اعترفت أمام ضابط القسم وأمامنا بحالتين من الزواج العرفي في مدرستها.

    تقول الفتاة المعنية: "تعرفت إلى زوجي عبر إحدى زميلاتي التي أخبرتني أنه يرغب في الزواج مني، ولكنها اقترحت عليّ زواجاً عرفياً كونه عربياً، ولأنّ معاملات الجنسية تستغرق وقتاً طويلاً. رفضت الأمر بشده في البداية. ولكنها لم تيأس وحاولت إقناعي بقولها إنّها أيضاً متزوجة عرفياً ولم يحدث لها أي كره. كانت تأتيني بهدايا كثيرة منه فوجدت نفسي زوجة أستاذي"!!

    < من شهد على عقد زواجكما؟

    - شخصان: أستاذ وصديق لزوجي وهو زوج زميلتي التي عرفتني إليه.

    وقال ضابط القسم: "اثر بلاغ صادر عن ولي إحدى الفتيات توجهنا إلى بناية مؤلفة من 15 شقة سبع منها تؤوي طلاباً عرباً. وجدنا خمسة من هؤلاء في خلوة مع خمس فتيات في خمس شقق. وعندما استفسرنا عن الأمر أخبرونا أنهن زوجاتهم وعندما طلبنا منهم عقود الزواج تفاجأنا بعقود زواج عرفية".

    < كيف ينتهي الأمر بالذين تلقون القبض عليهم؟

    - تحصل وساطات لقيام حلّ ودي بين أهل الفتاة وشيوخ بعض القبائل وسفارات الدول التي ينتمي إليها هؤلاء الطلاب، وهناك حالات ما زالت عالقة تنتظر استكمال التحقيق. وتحوّلت حالة إلى زواج حقيقي بعقد زواج شرعي وكنت أحد الشهود فيها.

    وقالت مديرة إحدى المدارس الثانوية: "لا يعطي قانون التعليم في بلادنا إدارة المدرسة ولا الإدارة التربوية والتعليمية الحق في ممارسه أي نوع من أنواع الرقابة على الطالب خارج المدرسة. ولكن العملية متكاملة بين الأسرة والمدرسة. نحن في المدرسة نقوم بدورنا التعليمي والتربوي على أكمل وجه وما حدث يجب دراسته من كل النواحي، وهذا الأمر يحدث للمرة الأولى في اليمن. من المؤكد أنّ الفتيات اللواتي تزوجن عرفياً يعانين من خلل أخلاقي وديني ومشكلات عائلية في حياتهن. ولمست هذا الأمر في الحالات السبع التي اكتشفتها في مدرستي. فتلك التي يكون والداها منفصلين وبالتالي لا يهتمان بها عن قرب وترسب سنتين وأكثر من دون أن يعلم أهلها بذلك، لأنهم لا يتابعون تقدّمها في المدرسة".

    وتقول فاطمة وهي مدرسة في إحدى المدارس الثلاث: "كانت إحدى الطالبات تدرس في صفي. لاحظت أنّها هادئة أكثر من اللازم خلاف عادتها، ثم بدأت تتغيب ليوم أو يومين ثم لأسبوع ثم لم نعد نراها أبداً. اتصلت إدارة المدرسة بأهلها وعرفنا في ما بعد أنها تزوجت عرفياً وكانت هذه الفتاة من أذكى الفتيات في صفي ولكنني لا أعرف ما الذي أوصلها إلى هذه النهاية".

    ويوضح أستاذ علم الاجتماع محمد الصلاحي أنّ هذا الموضوع اصطدم بالعادات والتقاليد الاجتماعية، ويقول: "يبدأ الأمر بزيارات متبادلة بين الأهل ثم تتمّ الخطبة ثم الزواج. وما يميز الزواج في اليمن هي طرق الاحتفال والزينة والولائم... وتلك العادات جزء من المجتمع اليمني متوارثة من جيل إلى جيل. لذا يعتبر المجتمع اليمني الزواج العرفي مخالفاً للعادات والدين والتقاليد وبالتالي باطلاً".

    منقول ,, منقول ,,, منقول

    الله المستعان يااهل الايمان والحكمة ,, القات وغيره شغلكم عن فلذات اكبادكم

    المشرع
    [/CELL][/TABLE]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-10
  3. الظاهر

    الظاهر عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-19
    المشاركات:
    116
    الإعجاب :
    0
    لاحول ولاقوة الا بالله
    انا لله وانا اليه راجعون
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-08-11
  5. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    mmtaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaz

    lazm mn 7al alzawag al7arfay a7san mn aldashara fay [aden hotals[
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-08-11
  7. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    يا استاذ محمد لا تحمل على اهل اليمن هكذا فإنه إن صح مثل هذا وانا استبعده ان يكون بهذه الكثرة التي وردة فلا شك ان القبل سوف تهب ثم ما اظن ان الطالب العربي الذي وجد الرجل ابنته عنده عايش إلا إذا كان الرجل مش قبيلي أما القبايل فما عندهم لمثل هذه القضايا علاج ‘إلا نار حمراء أو مرهفة في الجفير. تعرف هذا وإلا زر اليمن وشوف بنفسك .
    وخلاصة القول إن حدث هذا فسوف يهب له حمران العيون ويقطعون دابره. والمرجو ان يتم تطهير اليمن من مثل هذه الشوائب وبعض ما يحدث في المنطقة الحرة وعلى ايدي الغيارى والنشامى من اهل اليمن.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-08-12
  9. غريب في المدينة

    غريب في المدينة عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-22
    المشاركات:
    20
    الإعجاب :
    0
    الله يفتح عليك يا أبو الفتوح

    الله يفتح عليك يا أبو الفتوح كفيت ووفيت وجبت الخلاصة والحل المفيد وسلمت لليمن وكل من كان على نهجك
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-08-12
  11. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    مادامت ( أسعار ) البنات تزداد كل يوم ... والتكاليف والمصاريف الخاصة بالقاعة واقيمة القات وقيمة الوليمة و و و .... بالإضافة إلى تعنت الأهالي ورفضهم تزويج البنت لمن تريده فإن هذا الحل سيلجأ إليه الكثير من الشباب والفتيات
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-08-14
  13. سامية اغبري

    سامية اغبري كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2003-08-06
    المشاركات:
    2,186
    الإعجاب :
    0
    رد

    مهما تكون الاسباب والدوافع فليس هناك مبرر لفتاة صغيرة تخرج من المدرسة لتتزوج بواحد لا يعيل حتى نفسه لكنها التربية الغير السوية والمسلسلات والافلام الهدامة للاخلاق للقيم لكن لا نقول سوى لا حول ولا قوة الا بالله
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-08-14
  15. التمساح

    التمساح عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-05
    المشاركات:
    682
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

    الاخت العزيزة لك كل الشكر والتقدير على مشاركتك الجميلة :


    ولكن رويدا رويدا علينا لاتحرمونا من المراة في الطريقة السلمية :D:D


    ان الزواج العرفي في اعتقادي شئ ماخوذ فيه وقد افتى به ابن عباس ولكن في بعض الروايات انه تراحع عنه :


    اذا شرط الزواج هو الشهود :


    على كل حال مع كثر النساء لاتبخلوا علينا من مساعدة المراة لان المراة شريكة الرجل والا تنسوا كلام الرسول يجي وقت يعيل الرجل حمسون امراة :



    تمساح جاهل محتاج الى رده الى الطريق الصحيحة :

    تمساح:D:D:D
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-08-14
  17. ابن الاصول

    ابن الاصول قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-21
    المشاركات:
    2,607
    الإعجاب :
    0
    الله يستر علينا
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-08-15
  19. الباهوت

    الباهوت عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-09
    المشاركات:
    799
    الإعجاب :
    0
    يا تمساح لست جاهل ولكنك تتجاهل فتريد تقدم لنا زواج المتعة ابتاعك على انه الزواج العرفي وتفتري على ابن عباس انه اجازه ووالله ما اجازه ولم تثبت صحت روايته عنه انه احله كما تحل الميتتة للمضطر كل هذا من تلفيقاتكم مولانا مثلما قلتم قد قلت للشيخ لما طال مجلسه وما غيركم سار بها وقد عرفناك منذ دخلت المجلس. فرويدك ثم رويدك المتعة حرام والزواج العرفي فاسد وغير مشروع ومن أراد ان ينشر منهجه فليس على حساب مبادئنا وقيمنا يا تمساح مفهوم قل مفهوم.
     

مشاركة هذه الصفحة