نظرية القرود الخمسة

الكاتب : تأبط شرا   المشاهدات : 471   الردود : 4    ‏2003-08-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-09
  1. تأبط شرا

    تأبط شرا عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-25
    المشاركات:
    84
    الإعجاب :
    0
    نظرية القرود الخمسة
    أحضر خمسة قرود، وضعها في قفص! وعلق في منتصف القفص حزمة موز، وضع تحتها سلما. بعد مدة قصيرة ستجد أن قردا ما من المجموعة سيعتلي السلم محاولا الوصول إلى الموز. ما أن يضع يده على الموز، أطلق رشاشا من الماء البارد على القردة الأربعة الباقين وأرعبهم!! بعد قليل سيحاول قرد آخر أن يعتلي نفس السلم ليصل إلى الموز، كرر نفس العملية، رش القردة الباقين بالماء البارد. كرر العملية أكثر من مرة! بعد فترة ستجد أنه ما أن يحاول أي قرد أن يعتلي السلم للوصول إلى الموز ستمنعه المجموعة خوفا من الماء البارد.

    الآن، أبعد الماء البارد، وأخرج قردا من الخمسة إلى خارج القفص، وضع مكانه قردا جديدا (لنسميه سعدان) لم يعاصر ولم يشاهد رش الماء البارد. سرعان ما سيذهب سعدان إلى السلم لقطف الموز، حينها ستهب مجموعة القردة المرعوبة من الماء البارد لمنعه وستهاجمه. بعد أكثر من محاولة سيتعلم سعدان أنه إن حاول قطف الموز سينال (علقة قرداتية) من باقي أفراد المجموعة!

    الآن أخرج قردا آخر ممن عاصروا حوادث رش الماء البارد (غير القرد سعدان)، وأدخل قردا جديدا عوضا عنه. ستجد أن نفس المشهد السابق سيتكرر من جديد. القرد الجديد يذهب إلى الموز، والقردة الباقية تنهال عليه ضربا لمنعه بما فيهم سعدان على الرغم من أنه لم يعاصر رش الماء، ولا يدري لماذا ضربوه في السابق، كل ما هنالك أنه تعلّم أن لمس الموز يعني (علقة) على يد المجموعة. لذلك ستجده يشارك، ربما بحماس أكثر من غيره بكيل اللكمات والصفعات للقرد الجديد (ربما تعويضا عن حرقة قلبه حين ضربوه هو أيضا)!

    استمر بتكرار نفس الموضوع، أخرج قردا ممن عاصروا حوادث رش الماء، وضع قردا جديدا، وسيتكرر نفس الموقف. كرر هذا الأمر إلى أن تستبدل كل المجموعة القديمة ممن تعرضوا لرش الماء حتى تستبدلهم بقرود جديدة! في النهاية ستجد أن القردة ستستمر تنهال ضربا على كل من يجرؤ على الاقتراب من السلم. لماذا؟ لا أحد منهم يدري!! لكن هذا ما وجدت المجموعة نفسها عليه منذ أن جاءت!

    وهذه قصتنا في التقاليد سواء كانت في المجتمع بكل أطيافه أو في السياسة بكل مستوياتها. ولينظر كل واحد إلى جامعته أو مقر عمله أو مجتمعه أو السياسة في بلده.. كم من القوانين والإجراءات تطبق بنفس الطريقة وبنفس الأسلوب منذ الأزل، ولا يجرؤ أحد على السؤال لماذا تطبق بهذه الطريقة؟!

    د.ليلى احمد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-10
  3. درهم جباري

    درهم جباري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    6,860
    الإعجاب :
    1
    قد يكون في العادات والتقاليد ما يرفضه العقل لكن فيها أيضا ما يسمو بالروح ، ولذلك لا بد أن نرفض كلما يلجم العقل ويهبط بالروح ونستبقي ما يفيد نا ..

    شكرا لك أخي العزيز تأبط خيرا .. على نقل الموضوع ..

    ولك خالص الود .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-08-10
  5. عمر السقاف

    عمر السقاف عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-01
    المشاركات:
    1,674
    الإعجاب :
    0
    اولا عفوا على التأخر في الرد
    ثانيا لا اخفي اعجابي بما تأتي به
    اما عن التقاليد فلكل شي مآخذ وله ايضا.......
    دمت محبا
    اخوك د.عمر السقاف
    لا تحرمنا من المزيد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-08-11
  7. محمد سقاف

    محمد سقاف عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-05-26
    المشاركات:
    1,451
    الإعجاب :
    0
    رائع

    أحسنت بالاختيار .. أخي الكريم

    حقاً أعجبني الموضوع ..

    وأنا متفق مع كاتبه

    دمت مبدعاً
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-08-12
  9. محمود مرعي

    محمود مرعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-18
    المشاركات:
    103
    الإعجاب :
    0
    كما قال اخي درهم جباري

    دمت اخي
     

مشاركة هذه الصفحة