الشيخ عبد المجيد الزنداني ينفي اصداره فتوي بخصوص "زواج فرند"

الكاتب : د/رشاد الشرعبي   المشاهدات : 688   الردود : 2    ‏2003-08-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-07
  1. د/رشاد الشرعبي

    د/رشاد الشرعبي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-04
    المشاركات:
    238
    الإعجاب :
    0
    الصحوة نت: عبد السلام محمد:

    استغرب الشيخ عبد المجيد الزنداني رئيس جامعة الايمان رئيس مجلس شورى الاصلاح الضجة الإعلامية التي أحدثته فكرة "زوج فريند" أو: الزواج الميسر للشباب الموجود في الغرب، نافيا - في المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح اليوم - أن يكون أصدر فتوى في هذا الشأن، وقال: "إن مشروع الزواج الميسر كان عبارة عن فكرة طلبت عرضها على المجمع الفقهي في أوربا لدراسته باعتباره المخول لإصدار الفتوى" مشيرا إلى أن الانتقاد الذي وجه للفكرة ربما كون صاحب الفكر هو شخصه". رافضا أن يكون الزواج الميسر الذي قصده صيغة جديدة تخالف الصيغة المقرة عند علماء الإسلام بأركان وشروط الزواج المعتبرة.
    وقال: "أرفض أن يكون هذا الزواج بصيغة جديدة، وأرفض مرتين أن يكون زواج متعة يقوم على التوقيت"
    وأكد الشيخ الزنداني في حديثه للصحافيين أن المصطلح الذي أطلقه على الزواج تعرض للتحريف الإعلامي مما أوهم بأنه صيغة جديدة للزواج.



    وقال: أطلقت على الفكرة اسم (زوج فريند) من باب المشاكلة عند مناقشة الشباب في الغرب، وما سمعت عن (بوي فريند وجيرل فريند) ولكن الاسم تعرض للتحريف الإعلامي إلى (زواج فريند) مؤكدا أنه لايقبل أن تنسب إليه مصطلحات غير شرعية، ورأى أن يطلق على الفكرة اسم (الزواج الميسر للمسلمين في الغرب).
    ونفى الشيخ الزنداني أنه كان يقصد الإثارة الإعلامية بإطلاق مصطلحات مؤكدا "أنه مع أي حل شرعي يحقق الزواج وييسره ويعف عن الرذيلة" قائلا: أنا من دعاة تيسير الزواج ..
    وعن إمكانية تطبيق الفكرة في المجتمعات العربية قال: هذه الفكرة تأتي لحل مشكلة شاذة يعاني منها مسلمون في مجتمعات إباحية، موضحا أن مقاصد الشريعة هي الإعفاف والإحصان ..مشيرا إلى أن الفكرة تعتبر حلا لمشكلة معينة مثلما كان الزواج المسيار حلا لمشكلة العنوسة في المجتمعات العربية.
    وأكد الشيخ على جواز الاستمتاع إثر إبرام عقد الزواج، وعلى أحقية المرأة في التنازل عن السكن أو النفقة بشكل مؤقت عقب عقد الزواج، واعتبر أن فكرته كانت محاولة لتوجيه الشباب إلى عقد النكاح وقال "أردت ذلك طعما للشباب حتى يتزوجوا ويعقدوا النكاح" موضحا عدم بطلان العقد إذا لم يتوفر السكن ، قائلا "إن المسلمين في الغرب يعيشون ظروفا هم أحوج ما يكونون إلى صورة ميسرة لزواج شرعي يحفظ نسلهم ودينهم"
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-07
  3. ابن الاصول

    ابن الاصول قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-21
    المشاركات:
    2,607
    الإعجاب :
    0
    [TABLE=width:70%;][CELL=filter: dropshadow(color=gray,offx=4,offy=4);][ALIGN=center]شكراً اخي على نقل هذا الموضوع
    تحياتي لك
    [/CELL][/TABLE]
    [​IMG]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-08-07
  5. نبض اليمن 2003

    نبض اليمن 2003 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    1,116
    الإعجاب :
    0
    موفق أخي الغالي على هذا النقل وتوضيح ما التبس بخصوص هذا الموضوع
    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة