البيض والعطاس يرفضان العفو الرئاسي

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 1,788   الردود : 35    ‏2003-08-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-06
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    استبعدت مصادر سياسية يمنية عودة علي سالم البيض النائب السابق للرئيس اليمني وحيدر ابو بكر العطاس رئيس الوزراء السابق الى اليمن في اطار العفو الرئاسي، مشيرة الى ان معظم القيادات المنفية تفضل العودة الى عدن.


    ونقلت صحيفة «ايلاف» الالكترونية عن المصادر قولها ان عودة الرجلين تكاد تكون شبه مستحيلة على خلفية التقاطع في الرأي والموقف مع الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الذي يحتمل انه يكاد يكون مستمرا في اضمار الشر للبيض والعطاس على سواء رغم مبادراته المتتالية في رأب الصدع مع الزعامات الجنوبية التي فرت من البلاد نتيجة للهجمة العسكرية التي شنتها القوات الشمالية على الجنوب في العام 1994 .


    وفي اليومين الأخيرين عاد عدد من القيادات العسكرية والمدنية التي فرت من البلاد في اعقاب تلك الهجمة التي تصفها اجهزة الاعلام الرسمية اليمنية بانها حرب انفصال.


    وحسب صحيفة (26 سبتمبر) الناطقة باسم القوات المسلحة اليمنية في عددها الأخير، فإن من بين تلك القيادات العائدة او تنوي العودة من دون شروط العقيد صالح عبدالحق مسئول دائرة الدفاع في اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني السابق مع تسعة من افراد عائلته والعقيد الدكتور علي مساعد علي المسئول السابق في دائرة الاستخبارات العسكرية والعقيد حسن علي ناصر.


    ويتوقع ان يعود خلال الأيام المقبلة قيادات مدنية وعسكرية أخرى على رأسهم الدبلوماسي المخضرم عبدالعزيز الدالي وزير الدولة للشئون الخارجية السابق.


    وكان عاد الى صنعاء نهاية الاسبوع الماضي من المملكة العربية السعودية استجابة لقرار العفو الرئاسي ثمانية من القادة والعسكريين وافراد اسرهم البالغ عددهم 25 فرداً أبرزهم العقيد محمد ناصر جابر الميسري مستشار وزير الداخلية السابق، العقيد الركن يحيى عبدالرحمن صالح قاسم مدير المساحة العسكرية السابق، والعقيد الركن احمد محسن سالم اليافعي نائب مدير دائرة الاستخبارات العسكرية سابقاً.


    ولاحظ مراقبون ان بعض القيادات العائدة تفضل العودة الى عدن وهي عاصمة اليمن الجنوبي السابق وليس الى صنعاء العاصمة الاتحادية حيث يرغبون العيش بسلام من دون مشاكل مع الحكم الذي يستقوي بالجيش حاليا ضد اية حركات معارضة.


    وقال هؤلاء ان العائدين من المنافي اسقطوا من حساباتهم العمل السياسي في المستقبل الى حين معرفة القرار النهائي لنائب الرئيس السابق علي سالم البيض ورئيس الوزراء السابق حيدر ابو بكر العطاس في مسألة العودة ام لا وماهي الشروط الواجب تنفيذها قبل قرار العودة النهائي.الوكالات
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-06
  3. د/رشاد الشرعبي

    د/رشاد الشرعبي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-04
    المشاركات:
    238
    الإعجاب :
    0
    الصحوة نت - مصطفى نصر - خاص

    قال الدكتور عبدالعزيز الدالي وزير الدولة للشئون الخارجية السابق عقب وصوله صنعاء اليوم أن عودته إلى اليمن خلقت لديه أمل جديد للمستقبل وأضاف في تصريح لـ"الصحوة نت" : الحقيقة يعجز الإنسان عن وصف مشاعره بعد 9 سنوات من الغياب عددتها بالأيام ، تنتابني فرحة كبيرة ومشاعر جميلة وأمل جديد.
    وعن عودة بقية الـ16 قال عبدالعزيز الدالي العودة كمبدأ قرار اتفقنا عليه جميعاً لكن تحديد الفترة الزمنية وموعد مغادرة كل واحد مهجرة والعودة إلى البلد متروكة لكل فرد ، وقال : لم يعد هناك مبرر يقف دون العودة بعد قرار الرئيس بإسقاط الأحكام.
    وقال الدالي : إن حيدر أبوبكر العطاس والدكتور ياسين سعيد نعمان ومحمد سعيد عبدالله عائدون قريباً لكن لكل واحد منهم إرتباطاته الشخصية.
    وعبر الدكتور الدالي عن شكره للجهود المبذولة من الجميع في هذا الجانب وعلى رأسهم الأخ رئيس الجمهورية.
    وقال الدكتور عبدالعزيز أنه كان يتابع موقع "الصحوة نت" يومياً من مكان إقامته في الإمارات ، وأضاف : نحن نفخر بالجهود المبذولة في هذا الموقع الذي يعد من أفضل مواقع الويب اليمنية.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-08-06
  5. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,912
    الإعجاب :
    703
    لاا اعتقد ان العطاس رافض العفو لانه اول من صرح بقبوله اما ايلاف فهي من الاجهزة الاعلامية التي يرأسها العمير الذي قد رأس جريدة الشرق الاوسط ورأينا منه العجب العجاب من صب الحقد والكره على اليمن فاستقاء الخبرمنه قد؟يكون مواصلة لحقده وكرهه لليمن؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-08-06
  7. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    وان صح الخبر

    كان قرار العفو خطوة وطنية نحو طي ملفات الماضي

    وسيظل الباب مفتوحا على مصراعية لمن اراد العودة لليمن سواء حبا لليمن

    او اذا اوصدت عليهم البلدان ابوابها

    ولا اعتقد ان مسيرة بناء اليمن 00منتظره احد 0

    المسيرة مستمرة والحياة مستمرة ولن تتقيد اليمن برجوع شخص اوخروج شخص

    اليمن 00بمن فيها 00اليمن بمن احبها وحب الاسهام في نهضتها ورقيها

    اليمن لا تعرف المنة والانانية

    ورغم ذلك ستظل مفتوحة لكل ابنائها بارا كان اوشقيا

    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-08-06
  9. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    الأخ سرحان أرجو أن لا تسرح بعيداً!
    المصدر هذا الذي نقلت عنه الخبر , مصدر غير موثوق به خاصة إذا عرفنا من يقف وراء هذا الموقع وإلى أي دولة ينتمي , هذا المصدر هو نفس المصادر التي كنا نقرأها أثناء حرب الدفاع عن الوحدة مثل جريدة الشرق الأوسط التي يمتلكها أمير منطقة الرياض وجريدة الحياة ملك الأمير خالد بن سلطان وقناة الـ mbc التي يمتلكها بعض الأمراء السعوديين ومنهم الأمير خالد بن سلطان , كل هذه الوسائل الإعلامية التي ذكرتها هي نفسها التي عملت غسيل مخ لبعض أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية والتي تكللت مساعيها بالنجاح واستطاعت أن تقنع البعض من أبناء المناطق الجنوبية أن الحرب بين جنوب وشمال.
    والآن موقع " إيلاف " يردد نفس النغمة التي كانت تردد في عام 1994م .

    على كل حال سواء كان ذلك الخبر صادقاً أو كاذباً , لا يهم إن عاد البيض والعطاس أم لا.
    فإن عادا فهم عائدان إلى وطنهم سواء عادا إلى صنعاء أو إلى عدن , وإن لم يعودا إلى الوطن وفضلوا البقاء خارج الوطن فلن يغير من الأمر شياً .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-08-06
  11. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    يا إخوان

    خذوا الأمور كما هي خصوصا في المادة الإخبارية لا كما يجب أن تحبونها تكون

    إيلاف وما يدور في محيطها لم تعد كما كانت في العام 94 ولديها مصادر مقربة من الجماعة وقد يكونون انفسهم المصادر 0000

    تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-08-07
  13. البرقُ اليماني

    البرقُ اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-05-05
    المشاركات:
    11,474
    الإعجاب :
    0
    يا أخ سرحان الله أعطانا عقل حتى نميز بين الغث والسمين.. ليس كل ما يكتب يقال عنه مادة إخبارية , وأنا هنا لا ألوم هذا الموقع الذي نشر الخبر فهو حر يكتب ما يشاء , ولكن اللوم يقع على من نقله إلى هنا.. لماذا لا تقارن بين الكلام الذي نقلته لنا من "إيلاف" وبين الخبر الذي تقله د/رشاد الشرعبي من موقع الصحوة نت الأقرب إلى الصواب لأنه ذكر اسم المصدر وليس أي مصدر , إنه الدكتور عبد العزيز الدالي وزير الدولة للشئون الخارجية السابق , من نصدق يا أخ سرحان موقع "إيلاف" شقيق صحيفة الشرق الأوسط والـ mbc الذي جعل مصادره مجهولة الهوية أم الصحوة نت التي نقلت الخبر وذكرت اسم المصدر المقرّب جداً من حيدر العطاس وغيره من الذين لا يزالون في الخارج؟؟؟!!!

    كلمة أخيرة للأخ سرحان.. أرجو أن تعطي قليلاً من وقتك للإشراف , لأن المجلس السياسي بدأ يميل إلى منحنى خطير على يد شلة فاسدة , قد يسبب في مغادرة الكثير من أعضائه , ولنا في ملتقى حضرموت سيئ الذكر مثالا على ذلك , اذهب إلى هناك لترى بنفسك.. كم عدد المتصفحين للموقع وكم عدد المواضيع التي تطرح يومياً هناك.. وإن استمر المجلس السياسي على هذا الحال سيكون مصيره كمصير الملتقى سيئ الذكر.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-08-07
  15. ابو عهد الشعيبي

    ابو عهد الشعيبي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-05-15
    المشاركات:
    7,602
    الإعجاب :
    0

    أشكر سرحاااان لما نقل من أخبار بخصوص قادة اليمن وموحدي اليمن المنفيين في الخارج
    ولي لدي ما أضيف لذلك من شي .... ولندع الايااام تحدث ..


    لكني أسأل الاخ البرق اليمني .. أي إستماله تقصد ؟؟

    وأي شله فاسده يا برق اليمن ؟؟

    وأين تكمن الخطوره بحسب زعمك ؟؟

    أرجو التوضيح إن كنت مجد فيما أشرة لإن المجلس يهمنا جميعا وكلنا مشرفين ...

    أنا شخصيا أستغرب لكلامك هذا .. وعلى العكس تماما فأنا أرئ تقدم ملحوظ في الوفااق وخاصه عقب إنضمااام رحمة الحجيره وكونفدنت وغيرهم من الكتاااب المرموقيين .... وأرى إن الاستماله هي للحق والوئااام وليس لما حاولت التلميح إليه ووصفك بإن هناااك شله فاسده .. وماهو لفساااد بنضرك يا أخي العزيز ؟؟؟


    طيب الله أوقاتكم جميعا

    صادق الود


    المخلص
    الشعيبي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-08-07
  17. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الأخ البرق اليماني

    الذي أعرفه عنك بانك شخص فطين ولا تنجرف وراء العاطفة 00

    أنت لم تقرأ مابين السطور ولم تناقش الموضوع من الناحية التي يجب أن تناقش به فثمة امور تلوح بالأفق والحكومة اليمنية تعي ذلك تماما بدليل إصدار ذلك العفو الذي أتى نتيجة ظروف ربما سيتحملها الرئيس لوحده 0

    في أمور يجب أن تُحلل وليس هناك من صالح لإيلاف أو غيرها خصوصا بعد أن اتفقت اليمن مع جيرانها وأصبحت العلاقات أقوى من أي وقت مضى 00

    المجلس اليمني عامر بكم وهو منكم وإليكم وأن تخليتم عنه يجب أن يكون ذلك لسبب وجيه ولا احب أن يتهمك الغير بأنك شخص غير ديمقراطي ولا تود سماع الرأي الآخر بكل مايحويه طالما كان ليس ملزما لك أو لهم 0

    تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-08-07
  19. مسرور

    مسرور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-06-10
    المشاركات:
    295
    الإعجاب :
    0
    الجماعة مارفضوا بل فرحوا فرح شديد بهذا ولكن مثل مايقول المصريين (الثقل صنعة) والجماعة تثقلوا شوية على شان الرئيس ماوعدهم بمناصب مثل سلمين الذي ماصدق وان ذاب ريقه على منصب (مركوز رق2) بعد أمجثلة (منصور مركوز1) حالق لحيته وشنبه تقول قفا ربح في يرامس ههههههههههههههههههه والا يمكن الجماعة معاهم عرقوب بينجرون عليه في قدر ماما امريكا ولكن ذه المرة لو غلطوا فسوف يكونون داخل القدر وليس بخارجه 000000
     

مشاركة هذه الصفحة