قول ابن تيمية بالجلوس في حق الله تعالى

الكاتب : ابو الحسن2   المشاهدات : 1,008   الردود : 7    ‏2001-07-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-07-06
  1. ابو الحسن2

    ابو الحسن2 عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-05
    المشاركات:
    37
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على رسوله الذي اصطفى
    اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن اذا شئت سهلا

    أما قول ابن تيمية بالجلوس في حق الله تعالى فهو ثابت عنه وإن نفاه بعض أتباعه لما اسبشعوا ذلك، ذكر ذلك في كتابه منهاج السنة النبوية(1/262) فقال ما نصه: (( ثم إن جمهور أهل السنة يقولون إنه ينزل ولا يخلو منه العرش كما نقل ذلك عن إسحاق بن راهوية وحماد بن زيد وغيرهما ونقلوه عن أحمد بن حنبل في رسالته)) .. وهذه فرية على أهل السنة ولا يستطيع أن يأتي بعبارة لأحد منهم فهذا محض تقوّل على الائمة كما تقوّل في مسئلة زيارة قبور الانبياء والاولياء للدعاء عندهم رجاء الاجابة، وتعامى عما أطبق عليه السلف والخلف من قصد القبور رجاء الاجابة من الله...
    وقال في كتابه شرح حديث النزول(ص/66) ما نصه: (( والقول الثالث وهو الصواب وهو المأثور عن سلف الامة وأئمتها أنه لا يزال فوق العرش، ولا يخلو العرش منه مع دنوه ونزوله الى السماء الدنيا، ولا يكون العرش فوقه))..
    وقال أيضا (ص/105) ما نصه: (( والذين يثبتون تقريبه العباد الى ذاته هو القل المعروف للسلف والائمة، وهو قول الاشعري وغيره من الكلابية، فإنهم يثبتون قرب العباد الى ذاته، وكذلك يثبتون استواءه على العرش بذاته ونحو ذلك، ويقولون: الاستواء فعل فعله في العرش فصار مستويا على العرش ، وهذا أيضا قوا ابن عقيل وابن الزغواني وطوائف من أصحاب أحمد وغيرهم)) ....
    وقال فيه ايضا(ص/145) وفي فتاويه(5/519) ما نصه: (( وقال أهل السنة في قوله: (( الرَّحمَنُ علَى العَرْشِ استَوَى)) : الاستواء من الله على عرشه المجيد على الحقيقة لا على المجاز))
    وقال أيضا فيهما (ص/151)و(5/527) ما نصه : (( واذا كان قعود الميت في قبره ليس هو مثل قعود البدن، فما جاءت به الآثار عن النبي صلى الله عليه وسلم من لفظ القعود والجلوس في حق الله تعالى كحديث جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه وحديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه وغيرهما أولى أن لا يماثل صفات أجسام العباد))...
    ويقول ابن تيمية في كتابه بيان تلبيس الجهمية(1/576) ما نصه: (( الوجه الخامس: أن العرش في اللغة السرير بالنسبة الى مافوقه، وكالسقف الى ما تحته، فإذا كان القرءان قد جعل لله عرشا وليس هو بالنسبو إليه كالسقف عُلم أنه بالنسبة إليه كالسرير بالنسبة الى غيره، وذلك يقتضى أنه فوق العرش ))..
    وقال في تفسير سورة العلق(ص354-355) ما نصه: (( ومن ذلك حديث عبدالله بن خليفة المشهور الذي يروى عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد رواه أبو عبدالله محمد بن عبد
    الواحد المقدسي في مختاره ، وطائفة من أهل الحديث ترده لا ضطرابه ، كما فعل ذلك أبو بكر الإسماعيلي وابن الجوزي وغيرهم، لكن أكثر أهل السنة قبلوه، وفيه قال: (( إن عرشه أو كرسيه وسع السموات والأرض ، وإنه يجلس عليه فما يفضل منه قدر أربعة أصابع- أو ما يفضل منه إلا قدر أربعة أصابع- وإنه ليئط به أطيط الرَّحْل الجديد براكبه))..
    ثم قال (ص/358) ما نصه: (( وهذا وغيره يدل على أن الصواب في روايته النفي، وأنه ذكر عظمة العرش، وأنه مع هذه العظمة فالرب مستو عليه كله لا يفضل منه قدر أربعة أصابع، وهذه غاية ما يقدر به في المساحة من أعضاء الإنسان))..
    فليُنظر إلى قوله(( يدل على أن الصواب في روايته النفي)) أي على زعمه أن رواية النفي وهي (( لا يفضل من العرش شىء)) أصح من رواية (( أنه ما يفضل منه إلا أربع أصابع))...مجموعة تفسير(ص/356-357) ...
    ويقول في الفتوى الحموية بعد كلام (ص/79) ما نصه: (( وذلك أن الله معنا حقيقة، وهو فوق العرش حقبقة))..
    وأما عبارته في فتاويه فإنها صريحة في إثباته الجلوس لله فقال فيه(4/374) ما نصه: (( فقد حدّث العلماء المرضيّون وأولياؤه المقربون أن محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلسه ربه على العرش معه))...
    وقد نقل عنه هذه العقيدة أبو حيّان الاندلسي النحوي المفسر المقرىء في تفسيره المسمى بالنهر قال : (( وقرأت في كتاب لأحمد بن تيمية هذا الذي عاصرنا وهوبخطه سماه كتاب العرش: إن الله يجلس على الكرسي وقد أخلى منه مكاناً يُقعد معه فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، تحيَّلَ عليه التاج محمد ابن علي بن عبد الحق البارنباري، وكان أظهر أنه داعية له حتى أخذه منه وقرأنا ذلك فيه)) .. انظر النهر الماد، تفسير ءاية الكرسي...
    ونقل أبي حيان هذا كان قد خذف من النسخة المطبوعة القديمة، ولكن النسخة الخطية تثبته، وسبب حذفه من النسخة المطبوعة ما قاله الزاهد الكوثري في تعليقه على السيف الصقيل (ص/86) ، قال : (( وقد أخبرني مصحح طبعه بمطبعة السعادة أنه استفظعها جداً فحذفها عند الطبع لئلا يستغلها أعداء الدين، ورجاني أن أسجل ذلك هنا استدراكاً لما كان منه ونصيحة للمسلمين))
    فلينظر العقلاء إلى تخبط ابن تيمية حيث يقول مرة إنه جالس على العرش، ومرة إنه جالس على الكرسي، وقد ثبت في الحديث أن الكرسي بالنسبة للعرش كحلقة في أرض فلاة فكيف ساغ عقله.

    والأعجب من ذلك نقله قول عثمان الدارمي المجسم عن الله سبحانه وتعالى ، في بيان تلبيس الجهمية (1/568) : (( ولو قد شاء لاستقر على ظهر بعوضة فاستقلت به بقدرته ولطف ربوبيته ، فكيف على عرش عظيم أكبر من السموات والارض)) نعوذ بالله من مقت القلوب..
    ويبطل قوله هذا كلام الإمام علي بن الحسين زين العابدين: (( سبحانك لا تُحَسُّ ولا تُمسُّ ولا تُجسُّ)) .. اتحاف السادة المتقين (4/380)..
    وقد ناقض ابن تيمية نفسه فيذكر في منهاجه عن حديث المهدي(2/133) ما نصه: (( الثاني : أن هذا من أخبار الآحاد ، فكيف يثبت به أصل الدين الذي لا يصح الإيمان إلا به)) ثم إنه احتج بالمختلف في إسناده بل الموضوع، إضافة إلى احتجاجه بأقوال السجزي وعثمان الدارمي لإثبات بزعمه التجسيم ونسبة الحدّ والحركة والجلوس في حق الله سبحانه وتعالى، أليس هذا تلوناً !!!!


    وختاما نقول كما قال الإمام الأعظم أبو حنيفة رضي الله عنه في كتابه الوصية والفقه الاكبر ما نصه (( نقرُّ بأن الله على العرش استوى من غير أن يكون له حاجة إليه واستقرار عليه، وهو الحافظ للعرش وغير العرش من غير احتياج ، فلو كان محتاجا لما قدر على أيجاد العالم وتدبيره كالمخلوق، ولو كان محتاجاً إلى الجلوس والقرار فقبل خلق العرش أين كان الله تعالى، تعالى عن ذلك علواً كبيراً )) .....

    للكلام بقيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة إن شاء الله
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-07-07
  3. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    معاذ الله.. تنزه الله عن الشبيه والحد والند.. \
    لا يعجبهم لا كلام أبا حنيفة ولا غيره من الأئمة الأربعة سبحان الله. لكن الرسول أخبر عن هذا القوم وذم منبعهم الذي هو نجد والحديث معروف.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-09-18
  5. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    رفع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-09-18
  7. ابن السلف

    ابن السلف عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-05
    المشاركات:
    150
    الإعجاب :
    0
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟تبترون النصوص ثم تزعمون أن ابن تيمية قال هذا و لكن تأكدوا بأن الكذب عاقبته قصيرة فاكذبوا بما شئتم فإن هذا لصالحنا إذا اتضح للقاريء خلاف ذلك و ليس لدي الوقت لتعقب كل السقطات في هذا المنتدى فإنها قد كثرت

    ___________________________________


    ماذا جرى لكم يا ابن السلف لا تأخذك الحمية ، أو غيرذالك تبين الخطأ وترد الكلام هو أفضل
    أبو الفتوح
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-09-18
  9. ابن الكوثري

    ابن الكوثري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-03
    المشاركات:
    6
    الإعجاب :
    0
    ابن تيمية قال بأكثر من ذلك ، وكتبه شاهدة على ذلك ، وماشطة كتبه ابن القيم أثبت ذلك لشيخه ابن تيمية ، وما زال أتباعوه من المتمسلفة يأخذون بقوله ويثبتونه لشيخهم ابن تيمة ، ولو أجمع العلماء على مسألة وخالف فيه ابن تيمية لأخذوا قول ابن تيمية ورموا إجماع العلماء خلف ظهورهم ..
    ولا حول ولا قوة إلا بالله ....
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-09-18
  11. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    أخي الكوثري مهلاً عليك.. لا تجعل العاطفة تأخذك..


    يا ابن السلف، كما يقال عندنا "اقعد أعوج وتكلم جالس".. كن منطقياً وواقعياً يا رجل!! والله ما كلامك الا اشارة لجهلك بما قاله ابن تيمية، وما كلامك التي شتت الكل فيه: "فاكذبوا بما شئتم فإن هذا ((((((لصالحنا))))))) إذا اتضح للقاريء خلاف ذلك" الا تهرباً من الحق وتهرباً من الأمر الواقع ثم تبين عن هزيمتك وتعصبك قائلاً: "و ليس لدي الوقت لتعقب كل السقطات في هذا المنتدى فإنها قد كثرت"

    سبحان الله.. يا ابن السلف قل خيرا تسلم من قبل أن تندم!

    يا ابن السلف، من صمت نجا..

    يا ابن السلف اتقي الله وتقبل الحق مهما كان مراً..

    ليتك ذكرت لنا يا ابن السلف ما وجدته في تلك المصادر التي أعطيت وعدت لنا وقلت: كلكم كذابون، المصدر الذي أعطي ذهبت اليه وهاكم نص الكلام..

    والا فالناس ليست بساذجة مثل كثير من أمثال المشبهة.. الناس لها عقول وبها تفكر، وتقارن من غير تلون. فلو أثبت لنا أنك قرأت المصادر (التي ما ذكرنا منها الا القليل القليل) وذكرت لنا ما وجدته مما يخالف ما ذكر، لكان ذلك انصافاً وحق، أم انك تظن أن الناس غبية لهذ الدرجة حتى تسلم لعذرك بانشغالك للرد القاطع!!..

    نسأل الله أن يهديك، ولا تنسى أنك طلبت المصدر، ولما أعطي مصدر الكلام، قلت: "و ليس لدي الوقت لتعقب كل السقطات في هذا المنتدى فإنها قد كثرت"..

    ونعطيك المجال (مائة سنة) لتصحيح خطأك من غير طلب السماح ممن ءاذيتهم بكلامك المزعوم، لأنه الأولى أن تصحح عقيدتك وايمانك، ويكون ذلك بالانصاف.

    والله أعلم، نسأل الله الهداية لنا ولك، ولأصحابك الذين ما عدنا سمعنا منهم الا أعذار الهروب، ونسأل الله السلامة والله من وراء القصد.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-09-20
  13. الأزهري

    الأزهري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-05
    المشاركات:
    235
    الإعجاب :
    0
    لا بأس بالحوار الهادئ المفيد الدعم بالحجج .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-09-21
  15. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    أين أنت يا ابن السلف من الانصاف ؟!! على الأقل قل: لا أعلم، له من الله ما يستحق. وأعلن ومن ثم بين أن عقيدة أهل السنة أن الله موجود بلا مكان، وعقيدة الجلوس على العرش عقيدة تشبيه وتجسيم وكفر. والا، فالساكت عن الحق شيطان أخرس.
     

مشاركة هذه الصفحة