كيف تلجم ملحدا"

الكاتب : طيب الطيب   المشاهدات : 1,510   الردود : 17    ‏2001-07-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-07-06
  1. طيب الطيب

    طيب الطيب عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-06
    المشاركات:
    12
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    العالم جواهر و أعراض و الجوهر عند علماء التوحيد أصل الشيء و هو ما له تحيز و قيام بذاته كالأجسام فما له حجم كثيف كالشجر و الحجر و السموات و الأرض و الإنسان و النبات أو لطيف كالريح و النور و الروح و الجن و الملائكة يقال له جوهر. و الجوهر إما مركب و إما مفرد فالمفرد هو الجوهر الفرد و المركب هو ما تركب من جوهرين فأكثر.

    و أما العرض فهو صفات الجوهر كحركة الجسم و سكونه و البرودة و الحرارة فالنار جوهر و حرارتها أو برودتها عرض. و أصغر الأشياء يقال له الجوهر الفرد و الجزء الذي لا يتجزأ، و الجسم ما تركب من جوهرين فأكثر.

    فالله تعالى لا يشبه ذلك كله بل يتنزه عن مشابهة الحوادث، و ليس له حد و الدليل على ذلك أن الحد هو مقدار الجرم، فمقدار الجسد يقال له الحد و الشمس لها حد و هي مع عظم نفعها مسخرة لغيرها و الله هو خالقها لأن الشمس لا تصلح أن تكون مدبرة للعالم لأن لها حجما" و مقدارا" و جهة و مكانا"، فلو كانت الألوهية تصح للأجسام لصحت للشمس و القمر و غير ذلك، و لو كانت الألوهية تصح لشيء من الأجسام لكانت الشمس أولى بالألوهية .

    فكل ما له حيز يستحيل أن يكون إلها"، و التحيز هو أخذ مقدار من الفراغ، فالنور يأخذ مسافة و الظلام يأخذ مسافة، و الريح كذلك، فالله تعالى بما أنه ليس حجما" كثيفا" و لا لطيفا" لا يجوز في حقه أن يأخذ قدرا" من الفراغ.

    فلو قال أحد عبدة الشمس الملحدين لمسلم: أنت تقول إن ديني هو الصحيح و تقول عني أن ديني باطل فأين الدليل، فإن قال له هذا المسلم قال الله تعالى:"أفي الله شك"(سورة إبراهيم) يقول الملحد: أنا لا أؤمن بكتابك أعطني دليلا" عقليا"، فإن كان هذا المسلم يفهم الدليل العقلي و الدليل النقلي على وجهه يقول: هذه الشمس لها هيئة و شكل و حدود و الشيء المحدود يحتاج إلى حاد حده بهذا الحد، ثم هي متطورة و المتطور يحتاج إلى مطور له فهذه لا تصلح عقلا" أن تكون إلهنا كما أنت تزعم، و أما ديني فحق لأن ديني يقول إن صانع العالم لا يشبهه بوجه من الوجوه منزه عن الحد و المكان و الشكل و الكيفية منزه عن كل ما في هذا العالم من صفة، فلذلك ديني هو الصحيح الذي يقبله العقل.

    أما الذي يقول الله ساكن في السماء فبأي دليل يدفع كلام هذا الذي يعبد الشمس، يقول له ذاك: أنت تقول أن معبودي ساكن في السماء و أنا أقول أن معبودي الشمس في الفضاء و قد يدعي أنها في سماء من السموات و الشمس منفعتها ظاهرة تنفع الهواء و النبات و الإنسان، و أنت تعبد شيئا" متحيزا" متوهما" و أنا أعبد شيئا" متحيزا" متحقق الوجود، فلماذا تجعل الحق في دينك و تجعل ديني مخالفا" للحق فذاك المشبه الذي يعتقد أن الله جسد قاعد فوق العرش لا يكون عنده جواب.

    و سبحان الله، و الحمد لله رب العالمين، و صلّى الله على سيدنا محمد الأمين، و ءاله و أصحابه الطيبين.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-07-06
  3. طيب الطيب

    طيب الطيب عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-06
    المشاركات:
    12
    الإعجاب :
    0
    صدقت

    صدقت يا طيب
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-07-06
  5. بلبل

    بلبل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-06-30
    المشاركات:
    471
    الإعجاب :
    1
    كلام جميل بارك الله فيك ياطيب
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-07-07
  7. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    اللـــــــــه الله الله.. ما أجمل كلام التوحيد مع التنزيه بعدا عن التشبيه والتجسيم.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-07-07
  9. طيب الطيب

    طيب الطيب عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-06
    المشاركات:
    12
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك

    بارك الله فيك أخي سيف الله، جعلك الله سيفا" مسلطا" على رقاب أعداء الإسلام....آمين
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-07-07
  11. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    جميل أيها الطيب
    ولو كان عنوان موضوعك ( كيف تهدي ملحدا لكن أولى ) فانه حتى يبارك الله في أعمالنا ينبقي أن تتجه النيه الى هداية الناس لا الى اقامة الحجة عليهم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-09-18
  13. طيب الطيب

    طيب الطيب عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-06
    المشاركات:
    12
    الإعجاب :
    0
    :)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-09-19
  15. أبو عبد المعز

    أبو عبد المعز عضو

    التسجيل :
    ‏2001-09-13
    المشاركات:
    20
    الإعجاب :
    0
    أخى الطيب ...يؤسفني أن أقول لك ما ألجمت ملحدا... ولا واحدا...
    لا يعدوكلامك أن يكون تقليدا مملا ..لكلام اهل الاعتزال والتجهم...وتكرارا لمفاهيم ومصطلحات لا طائل من تحتها ..من قبيل "الجوهر " و"العرض"و"التحيز"..ولا أظن أن أحدا آمن بالله بهذه الطريقة من الاستدلال...بل أورثت الشك والحيرة لمن اشتغل بها ..فهلا قرأت سير أهل الكلام ...أمثال..الغزالى والجوينى والرازى والامدى وغيرهم كثير...تقلبوا فى المذاهب...ونصروا ما هاجموا بالامس ..وتمنوا فى آخر المطاف أن يموتوا على دين العجائز...وأنى لهم ذلك... بعد أن فقدوا ما فطرهم الله عليه...فاحذر يا مسكين ...
    استدلالك يا أخى فيه مقدمات كثيرة وطويلة....والملحد سيجد فى كل لحظة فرصة للاعتراض...وسيأخذك من جزئية الى أخرى..ولن يدعك تصل الى الله ..الذى تريد ان تستدل على وجوده ...وستنقضى الاعمار وانتما لم تخرجا بعد من الجوهر والعرض...صدقنى يا أخى...لقد جرب الناس قبلنا هذا الشأن..فما اهتدوا...أسألك بالله ...كيف سيهتدي من ترك القرآن والسنة...واوكل الى عقله الضعيف...؟؟؟
    كيف ستتخلص من الملحد عندما سيجادلك فى ما اعتبرته أنت من المسلمات..؟؟
    خذ مثلا واحدا فحسب:قلت أو قالوا قبلك:
    و أصغر الأشياء يقال له الجوهر الفرد و الجزء الذي لا يتجزأ، و الجسم ما تركب من جوهرين فأكثر.
    هذه العبارة وحدها قابلة للأخذ والرد لمدة قرون...سيقول لك الملحد:كيق تثبت وجود هذا الجوهر الفرد المزعوم..؟ولماذا لا يقبل التجزئة..؟ اليس الشىء مهما افترضته صغيرا قابلا لأن ينقسم الى اثنين..؟
    وكل قسم ينقسم الى اثنين..وهلم جرا...بل هلم شرا..قد تقول يا مسكين..أنا اقصد القسمة بالفعل لا بالقوة
    وأعنى القسمة التجريبية لا العقلية..ثم هل سيقتنع الملحد بكلامك هذا..ثم ماذا لو جاءك بشبهة أوإشكال آخر...كأن يقول لك مثلا..سلمنا بوجود هذا الجوهر الفرد..أهو متحيز أم غيرلا متحيز؟ ولا بد يا مسكين من أن تقول إنه متحيز..لأن مذهبك ومذهب شيوخك قائم على نظرية تحيز الجواهر..وهنا سيأخذك الملحد من تلابيبك ..فيقول لك :إذا كان الجوهر الفرد متحيزا..فمعنى هذا أنه يشغل مكانا ..أى له جهات ستة..فلا شك أن لهذا الجزء الذى لا يتجزأ فوقا ...وتحتا..وشمالا...ويمينا..وأماما ..وخلفا..ولا شك أن ما يلى جهة الفوق من ذلك الجوهر المزعوم..يختلف عما يلى جهة التحت منه..ومايلي جهة الامام منه يختلف عما يلى جهة الخلف..إذن فهذا دليل تجريبي على أن ذلك الجوهر..له أجزاء..جزء أمامى وآخر خلفي وثالث يميني الخ ...الخ..فكيف تفترضه فردا لا يتجزأ....هذا تناقض...
    فانظر يا مسكين كيف ورطت نفسك...لن ينفعك يا مسكين إلا أن تقول : جوهري الفرد ليس له يمين ولاشمال ولا تحت ولا فوق ولا أمام ولا خلف...ثم أيقبل الملحد هذا الجواب المحال منك ؟؟؟...لنفرض أنه قبله ..ثم استمر معك ليمكر بك ايها المسكين....وقال لك اين ربك؟...كيف ستجيب ..؟هل ستقول –كما قيل من قبل -ليس له يمين ولا شمال ولا ..ولا...ولا......ألن يسخر منك الملحد ...ألن يلجمك بقوله..: إذن ما الفرق بين الجوهر الفرد وبين ربك.؟
    ياأخى خذ عقيدتك من القرآن والسنة ..وانهج سبيل السلف...تسلم وتغنم...ودع عنك ما استحدثه الفلاسفة والمتكلمين..فوالله الذى استوى على العرش لن تجني من منهجهم الا خراب العقيدة وتدنيس الفطرة ..هذه نصيحة من أخ لك مشفق عليك...اكتوى هو نفسه لسنوات من نار الفلاسفة والمتكلمين...الى أن هداه الله .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-09-19
  17. النعمــــــان

    النعمــــــان قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2001-08-26
    المشاركات:
    5,305
    الإعجاب :
    544
    احــــــــــلا عنوان في كل المجــــــــا لس

    كيف تلجم ملحــــــــــــــــــداً .

    وصراحه ان هــــــــــــــــــــذا الفارس كان فارس بمعنى
    الكلمه : اخي طيب الطيب لقد شهد لك من هوا اعرف مني
    ما علي الا ان اشكرك وادعوا لك بالتوفيق


    كيف تلجم ملحـــــــــــــــــــدً.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-10-03
  19. طيب الطيب

    طيب الطيب عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-06
    المشاركات:
    12
    الإعجاب :
    0
    سبحان الله و لا حول و لا قوة إلا بالله

    بارك الله بك يا nooman ashwee و أحسن إليك، فاستحسانك للموضوع يدل على فهمك له و فهم المقصود منه و على عقلك المتفتح، فأنا بدوري أتقدم لك بجزيل الشكر.


    أما ابو عبد المعز ، فأنا ما قرأت ردك إلا اليوم ، فالذي أرجوه منك أن تعيد قراءة موضوعي ليس مرة أو مرتين بل عشرة و أكثر ، لعلك تفهمه و تقدر قيمته التي للأسف غابت عنك، استفد منه فهو ليس من تأليفي إنه كلام علماء أعلم و أفهم و أفقه مني و منك.

    و الظاهر من كلامك أنك تخيلت الموضوع و كأنه كيف تلجم مشبهاً و ليس ملحداً، لماذا يا ترى هذا الظن؟ لماذا ؟ راجع كلامك جيداً فستجد ذلك.

    ليت لدي المتسع من الوقت لأرد عليك و على كل كلمة قلتها، قد يحالفك الحظ في ذلك في المستقبل إن شاء الله.

    هداك الله ...
     

مشاركة هذه الصفحة