هل يكون الاتحاد العربي الصيني .. بديلا للهيمنه الامريكيه

الكاتب : الساسه الخارجيه   المشاهدات : 581   الردود : 3    ‏2003-08-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-08-05
  1. الساسه الخارجيه

    الساسه الخارجيه عضو

    التسجيل :
    ‏2003-08-05
    المشاركات:
    7
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ترى الولايات المتحدة الامريكيه أن بقاء مصالحها في الشرق الاوسط مرهون باستمرار الصراع العربي الاسرائيلي . و لهذا انحازت امريكا الى اسرائيل في هذا الصراع . فما هي انعكاسات هذا الصراع على السياسة الامريكية تجاه الشرق الاوسط .
    لعل اهمها منذ العقد الماضي تدخل امريكا في حرب الخليج الثانية نتيجة لتبجح العراق بامتلاكه اسلحة غير تقليدية يمكنها أن تصل الى عمق اسرائيل ,, وهذا هو أحد أسباب التدخل الامريكي .. فلو افترضنا ان دولة اخرى مثل السعودية أو البحرين هاجمت الكويت و احتلتها .. فان هذا سيقود الى رد فعل أقل مما كان .. فسيقتصر التخوف الامريكي من مجرد احتكار النفط الكويتي وحسب ..
    هذا اذا اضفنا ان حسابات العراق .. بشأن الدول العربية ذات الثقل العربي و الإسلامي كانت خاطئة .. فقد كان يعتقد أنها ستقف الى جانبه .. الا أن الغزو من حيث هو تعدي دولة على جارتها جعلت الدول العربية تعيد حساباتها .. على ضوء تقارير امريكية بأن المستهدف بعد الكويت هو انتم ..
    اضافة الى ذلك .. حدث في شهر اكتوبر أن قامت القوات الاسرائيلية بمداهمة الحرم الابراهيمي وقتلت حوالي 17 مصلٍ.. و جرح المئات .. و كان هذا يلعب في غير صالح امريكا .. رغم أن العقوبات الاقتصادية بدأت تؤتي ثمارها .. لكن الانقسامات الداخلية في الكونغرس .. قد أدى الى سرعة ضرب العراق .. حتى تنسي العالم ماحدث .. و هذا ماقاله ديك تشيني في جلسة استماع أمام لجنة القوات المسلحة في الكونجرس :
    " من المستحسن الان التعامل مع صدام حسين و التحالف الدولي ضد العراق كما هو ، حيث تؤيدنا الامم المتحدة اضافة الى جيوش 26 دولة قد تجمعت في الخليج .."
    هذه قراءة بسيطة لأحداث الخليج في ظل الغموض الذي مازال يكتنف الحرب الثالثة .. التي مازالت دائرة حتى الان ..
    و بعد انتهاء حرب الخليج .. ومجيء كلينتون .. الذي كبله اليهود بـ 80% من أصواتهم .. اضافة الى 60% من نفقات الحملة الانتخابية قد تم دفعها من قبل يهود .. لذا أصبح لزاما عليه أن يضع اليهود في عين الاعتبار ,, ووضع مصالح إسرائيل مقدمة حتى على المصالح الأمريكية .. بدواعي اتفاق الاراء بين البلدين .. حول الاحداث الدائرة ..
    هذا على الصعيد الحكومي .. لكن السؤال الذي يطرح نفسه .. لماذا يؤيد الشارع الامريكي .. اسرائيل في صراعها العربي ؟
    الاجابة على هذا السؤال .. تتطلب معرفة طبيعة المجتمع الامريكي .. الذي لايهتم كثيرا بأبعد من مصدر رزقه .. الا أن جماعات الرأي العام .. التي تهتم كثيرا بعملية الانتخابات .. و كتابة الخطابات .. و المقالات .. و تقود الشارع الامريكي الساذج .. هي في واقع الامر .. تتكون من المسيحيين الانجيليين و الامريكيين اليهود ..
    و رغم ان الطائفة الاولى .. كانت تضع إسرائيل على قائمة اولوياتها الا أن أولوياتها تختلف احيانا فقد كان للاجهاض اولوية أكبر .. و غيره من الامور الاجتماعية .. الا أنها على خلاف مع الجماعات اليهودية .. خصوصا وهي ترى تنامي قوتها ..أما بالنسبة لليهود الامريكيين ..فهم لاشك يؤيدون اسرائيل .. ولكنهم يرغبون أكثر .. في السلام حتى لا يظهروا بمظهر المعارض للمصالح الامريكية عند أي تصرف غبي من قبل الحكومة الاسرائيلية ..

    و بعد كل هذا نحن مطالبون بالتبعية لامريكا :

    لا شك أن تبعية الدول الخليجية .. لامريكا لها مبرراتها ..
    و لكن مايحدث الان يستحث الدول المعنية تبحث عن بديل افضل ..بديلا للشراكة مع الكاوبوي .. الذي يصر ان يدس انفه في كل شيء .. حتى في الثقافة ذاتها .. بمكوناتها : الايديولوجية و العادات و التقاليد و نظام الحكم السائد .. مصرّة على تطبيق تعاريفها للديموقراطية و الحرية ..
    وطالما انها اصبحت تهدد اعمدة الحكم .. و بشكل مباشر .. او غير مباشر .. فقد اصبح البحث عن بديل لايقل قوة .. امرا تحتمه ضروف بقاء الانظمة ..

    البديل .. هل يكون اتحادا مع الصين ..؟؟

    طرح البعض .. و على رأسهم المفكر الاشتراكي .. روجيه غارودي .. فكرة قيام محور شرقي يمتد بامتداد الدول العربية .. حتى الصين شرقا ..
    ومن وجهة نظري أنه ..و على الرغم .. من أن قيام مثل هذا المحور .. لن يكون له آثار ثقافية .. بحكم انغلاق اغلب دول المحور على نفسها .. و بالتالي فان بقاء الهوية الثقافية و الاحتفاظ بها .. أمر ممكن .. الا أن التعدد الاثني و العرقي .. داخل دول هذا المحور .. قد يحد من فعاليته ..
    فهو بحسب غارودي .. يمر بايران .. و الباكستان .. و الهند .. ليمتد الى دول جنوب شرق آسيا .. مثل ماليزيا وسنغافورة .. و هونج كونج و الصين ..
    ولا شك ان هناك اكثر من دولة .. ضمن نطاق هذا المحور .. بينها وبين جارتها مشاكل .. قد تصل الى توترات حدودية .. أو حروب .. مما قد يحد من فعالية التبادل التجاري .. و التقني ..
    كما اننا مازلنا متمسكين بالثقافة الغربية .. اضافة الى بواقي من ثقافتنا العربية .. و هذا قد يعطي قوة جذب معاكس نحو الثقافة الغربية . مع أول هزة تقع .. ضمن مايمكن أن نسميه اتحادا .. بين الدول العربية و الصين ..
    كما أن امريكا سترمي بكامل ثقلها .. و تقاتل بشراسة حتى لايقوم مثل هذا الاتحاد ..
    فيكفيها درس الاتحاد الاوربي .. على أن مصالحها في الشرق الاوسط أقوى .. بحكم أنها تبحث عن زعامة العالم .. و اعتقد ومن وجهة نظر شخصية .. أن محاولة قيام مثل هذا المحور .. يعني التعجيل بنهاية الانظمة التي تدعم مثل هذا التوجه .. هذا البديل .. هل يستحق عناء التجربة ؟!
    مجرد سؤال أطرحه بين أيديكم ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-08-07
  3. الساسه الخارجيه

    الساسه الخارجيه عضو

    التسجيل :
    ‏2003-08-05
    المشاركات:
    7
    الإعجاب :
    0
    الا يستحق المشاركه وطرح الآراء في هذا الموضوع ؟؟؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-08-07
  5. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    الساسة الخارجية ، سلمك الله
    بلى .. يستحق المشاركة والطرح .. ولكن على أي قاعدة ؟
    القضية يا سيدي محسومة سلفا .. لم نستطع تجميع رأي 22 دولة أصلهم وفصلهم واحدا ، ناهيك عن تكوين اتحاد شبه قاري ..
    لم تستطع 22 دولة أن تلعب على ورقة تضارب المصالح بين أوروبا مجتمعة ، وإمريكا وتجير هذا الخلاف لصالح قضاياه ، انتفضت أوروبا أو معظمها ضد العدوان الإمريكي على العراق ، بينما اكتفى أشقاء العراق بإسداء النصائح له ..
    سيدي .. والله لو توحدت أقوال العرب وأفعالهم فقط ، لرأيت العالم كله بمن فيهم إمريكا ، يخطب ودنا .. ولكننا متفرقين قولا وفعلا .. ولم نكتف بذلك ، بل يكيد بعضنا لبعض .. وها هي تركيا ترفض دخول القوات البرية الإمريكية من أراضيها ، وتسمح الكويت .. وقس على ذلك بقية المصائب ..
    أنا أتمنى أن تتحد الدول العربية أولا ، ثم الإسلامية ثانيا ، ثم دول عدم الإنحياز ثالثا ، ثم دول العالم قاطبة ضد أي ظالم أو معتدي ..
    لكن الأماني شيئ ، والواقع شيئ آخر ..

    تحياتي للجميع .. والسلام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-08-09
  7. الساسه الخارجيه

    الساسه الخارجيه عضو

    التسجيل :
    ‏2003-08-05
    المشاركات:
    7
    الإعجاب :
    0
    شكرا اخي ابو لقمان لمداخلتك الطيبه

    ومنتظر آراء بقيّة الأخوان
     

مشاركة هذه الصفحة